ابو فروة – فوائد الكستناء الصحية

0

لكل من يحب مكسرات ابو فروة او ما يعرف بالكستناء في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الكستناء الصحية بالاضافة الى اهميتها في فقدان الوزن وتقليل الكولسترول حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
ابو فروة - فوائد الكستناء الصحية
الكستناء ( ابو فروة ) هو نوع من المكسرات بنية اللون ذات غلاف سميك ، تسمى ايضا بشجرة الخير وفاكهة الشتاء . تختلف الكستناء عن باقي المكسرات على أنها تتميز بإنخفاض في مستوى الدهون والبروتين فهي مناسبة تماما لمن يقوم بحمية ، تحوي نسبة عالية من النشا . ينمو الكستناء بكثر في فصل الشتاء وخاصة في آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية . ويمكنك إيجاد الكستناء المعلب والمقشر في المتاجر على مدار السنة .
غالبا مايؤكل ابو فروة مشوي ع الفحم او مغلي ، ويمكن إستخدامه كطبق جانبي على السفرة كدخوله في حشوة او حساء . يشتهر الكستناء بكثرة في المطابخ البريطانية ودخوله في كثير من الوصفات . و يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك .

انواع ابو فروه

– كستناء حلو وهذا يستخدم في أطباق الحلو .
– كستناء يستخدم في أطباق الحساء والمقبلات .
زراعة الكستناء

لزراعة نبتة جديدة من الكستناء، تؤخذ النبتة الجديدة بطول 10- 15 سم في فصل الربيع عندما تبدأ في نموها بشكل جيد، وقد لا تنفع في بعض الاحيان. إذا قررت زراعة الكستناء في حديقة خارجية، عليك اختيار الأماكن المشمسة، ويتم إعداد التربة مسبقا بالسماد ومسحوق العظام الذي يتخذ سمادا أو طعاما للماشية في بعض الأحيان .
ابو فروة - فوائد الكستناء الصحية
فوائد ابو فروة الصحية

تناول 3 أوقية من الكستناء :
حوالي 35% من الحصة الغذائية الموصي بها من حمض الفوليك.
أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية الموصي بها من فيتامين c.
حوالي 25% من الحصة الغذائية الموصى بها من فيتامين ب6.
يحتوي على 21% من الحصة الغذائية الموصى بها من الألياف الغذائية .
اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية الموصي بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين .

1- للحامل في أشهر حملها الأولى

مايحتويه الكستناء من حمض الفوليك أسيد كما أنه يوفر أيضا فيتامين ب القابل للذوبات . إذا الكستناء خسار جيد للحتمض لكي يوفر الوقاية اللازمة من العيوب العصبية للجنين ، ويساعد في بناء اللبنات الأساسية للحياة ، كما أنه مسؤول جزئيا عن تصنيع RNA , DNA , وخلايا الدم الحمراء .

2- الحفاظ على مستوى الطاقة

على عكس باقي المكسرات فإن الكستناء يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدات والتي بدورها تكون بطيئة في عملية الهضم ولا تمتص بسهولة . هذا يعني أن جسمك يحتفظ مستوى الطاقة ثابت ويشعرك بالدفء وعدم حاجتك للمزيد من الطعام الذي قد يزيد من وزنك . الحفاظ على مستوى الطاقة أعلى بالمقارنة مع أي مصدر اخر من الكربوهيدرات .

3- يخفض نسبة الكولسترول في الدم

لإحتواء الكستناء على الألياف الغذائية والتي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم . يحتوي الكستناء أيضا على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك والأحماض البالمتيوليك ، والتي تعزز من توفير الكولسترول الجيد (HDL ) في حين تخفض الكولسترول السئ ( LDL ) .

4- مضاد للأكسدة

الكستناء غني جدا بفيتامين c ، فإنه يعمل على تقوية الأسنان والعظام وجدران الأوعية الدموية . كما يحتوي الكستناء على معدن المنجنيز والذي يساعد في الحماية ضد الجذور الحرة والح من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب .

5- يحتوى على حمض الفوليك وفيتامين “B”

نحو 3 حبات من الكستناء توفر 35٪ من النسبة الموصى بها لحمض الفوليك، حيث إن حمض الفوليك، وفيتامين (ب) قابلان للذوبان فى الماء الذى يحدث طبيعيا فى بعض الأطعمة مثل الكستناء، الذى يلعب دورًا فى الوقاية من تشوهات الجهاز العصبى فى الجنين، مما يجعله خيارا مثاليا للنساء الحوامل، كما هو معروف أنه مسئول جزئياً لصنع DNA، RNA وخلايا الدم الحمراء، وبدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تطلب الشركات المصنعة لإضافة حمض الفوليك إلى الخبز والمكرونة والحبوب الأخرى.


6- يمد الجسم بالطاقة

على عكس العديد من المكسرات الأخرى، فالكستناء يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات (43 جراماً لكل 3 ثمرات)، ولكن قبل نبذ فكرة الكربوهيدرات العالية، يجب أن نعرف أن الكربوهيدرات الموجودة فى الكستناء معقدة، بحيث يتم هضمها ببطء أكثر من الكربوهيدرات البسيطة، هذا يعنى ارتفاع مستوى الطاقة وإبقائها ثابتة لوقت طويل.

7- خالٍ من الجلوتين

الكستناء لا يحتوى على الجلوتين الموجود فى العديد من الحبوب الأخرى، الذى يسبب إزعاجا للأمعاء الدقيقة ويسبب مجموعة من أعراض الحساسية.

8- يحتوى على مضادات الأكسدة وفيتامين C

الكستناء غنى جداً بفيتامين C، حيث إنه الوحيد الذى لديه فيتامين C بالمقارنة بباقى المكسرات، مما يجعله بارزا بين المكسرات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يقوى الأسنان والعظام وجدران الأوعية الدموية، وهى بعض من فوائد فيتامين C، وهذا، إلى جانب محتواه العالى من معدن المنجنيز، الذى يساعد فى سرعة الشفاء والوقاية من ضرر الجذور الحرة، والحد من خطر بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.


فوائد عامة للكستناء

الكستناء جيد في بناء الجسم غذائيا ، ويوصي به في حالات الهزال (الهزال بعيدا من أنسجة الجسم) .
يساعد الكستناء في علاج إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الصحية .
تستخدم الأوراق في علاج الحمى .
الكستناء يستخدم أيضا في السعال التشنجي مثل السعال الديكي .
الكستناء يمكن أن يساعد في إصلاح الأوعية الدموية والشعيرات الدموية. كما يمكن أن يساعد في جعل جدار الوريد مرن ويمنع بعض أضرار التورم .
يقضي على الشعور بالقئ والغثيان ويدر للبول .

ابو فروة - فوائد الكستناء الصحية

فوائد الكستناء في خسارة الوزن

وجدت العديد من الابحاث علاقة ما بين تناول المكسرات ونزول الوزن ، ففي دراسة نشرتها Environmental Nutrition عام 2000 وجد بان الاشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون في تخفيف الوزن بشكل اكبر من غيرهم ، وذلك لان المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات . وبالتاكيد كون الكستناء تمتاز على المكسرات الاخرى بقلة سعراتها الحرارية وغناها بالالياف والبروتين اذا فهو مخول لزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن . كما وننوه هنا الى كونها ذات مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض لغناها بالالياف مما قد يجعلها خيار صحي لمرضى السكري.

فوائد الكستناء في تعزيز صحة القلب والشرايين!

تعتبر الكستناء وكما ذكرنا سابقا مصدر عالي للالياف الغذائية حيث كل 100 غم من النوع الاروبي المشوي تمدنا بما لا يقل عن 5 غم من لالياف ، بينما النوع النيء الغير مقشور يمدنا بما يقارب الـ 8غم ، ومن المعروف بان الالياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الزائد منه في الامعاء. بالاضافة لكونها مصدر غني كغيرها من المكسرات بالاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة مثل حمض الاوليك ، وقد اثبتت الابحاث مدى اهمية هذه الاحماض الدهنية في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ورفع مستويات الكولسترول الجيد HDL في الجسم . كما وباعتبارها مصدر غني للبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم ، وتنظيم معدل ضربات القلب ، وكل 100 غم من الكستناء الاروبية تمدنا بما يقارب 518 ملغم من البوتاسيوم ، وقد اوصت وزارة الصحة والخدمات البشرية الامريكية The U.S. Department of Health and Human Services في مبادئها التوجيهية بتناول ما لا يقل عن 4,700 ملغم من البوتاسيوم يوميا. اما عن محتواها الجيد من الحديد فهو يجعل لها دور في مكافحة فقر الدم ، اذ يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

فوائد الكستناء للمراة الحامل !

قد تشكل الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جدا ، اذ انها وكما ذكرنا سابقا مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا وخاصة في فترة الحمل ، واشهرها حمض الفوليك ، فكل 100 غم من الكستناء الاوروبية تمدنا بما يقارب 62 ميكروغرام فوليت ، ومن المعروف بان حمض الفوليك مهم في تكوين كريات الدم الحمراء ، كما وانه مهم جدا في الفتره الاولى من الحمل ، اذ ان تناوله بشكل كاف يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الانبوب العصبي. كما وتعد مصدرا هاما للالياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع والوقاية من الامساك.

فوائد الكستناء في تقوية المناعة وحماية الخلايا!

ما يميز الكستناء عن غيرها من المكسرات كونها مصدر غني لفيتامين C والمهم جدا في تحييد الجذور الحرة بكونه مضاد اكسدة قوي جدا ، وكل 100 غم من الكستناء تحوي ما يقارب 43 ملغم من فيتامين C ، ومن المعروف ايضا اهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والاسنان والاوعية الدموية. وفي دراسة تم اجراءها عام 2010 على الفئران و نشرت من قبل مجلة Food Chem Toxico ، وجد بان مضادات الاكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية انسجة وخلايا الكبد من التلف. كما وان غناها بالعديد من المعادن المختلفة والدهنيات الغير مشبعة والمفيدة وكما ذكرنا سابقا بالتاكيد سيجعل لها دور كبير في وقاية الجسم من العديد من الامراض.
وبهذا اعزائنا لن يكون هناك اشهى او انسب في فصل الشتاء هذا ، من وجبة خفيفة من حبات الكستناء المشوية ، نغني بها جسمنا ونقوي مناعتنا لمواجهة امراض البرد والشتاء.


آثار ابو فروة السلبية ومحاذير تناولها:

– من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى ان يتم مضغها جيدا لكي لا تتعارض مع العصارات المعوية ، كما أن عدم مضغها بشكل جيد يسبب عسر في الهضم وبعض الغازات .
– يجب على المصابين بأمراض عسر الهضم والمغص ومشاكل في الكبد والسكري والسمنة عدم اكلها .
ابو فروة - فوائد الكستناء الصحية