احتياجات التغذية الخاصة للمسنين

0

اذا كانت عائلتك تحوي فردا كبيرا في العمر و تبحث عن طرق خاصة و صحية للعناية به نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل احتياجات التغذية الخاصة للمسنين..

35

كيفية علاج الشهية المتغيرة عند كبار السن :

مع تقدم العمر تتغير الشهية ولا يشعر المُسِن بحاجته الى تناول الطعام كما كان من قبل وبذلك لن يترك لجسمه الفرصة الحصول على العناصر اللازمة ولتتغلب على ذلك يمكن اتباع مايلي :

– تناول الوجبات الصغيرة بدلاً من الوجبات الكبيرة ويفضل أن يكون عددها ثلاثة وجبات يومياً وبين الوجبات الصغيرة من الممكن الأقبال على تناول أطعمة خفيفة بينهم ولكن ذات فائدة مثلاً تمرة فاكهة أو خضار .
-اختيار الأطعمة اختياراً دقيقاً من الضروري أن تتناولوا الأطعمة ذات السعرات الحرارية والطاقة ولكن بشكل منظم والبعض عن الأسراف عن الحد المسموح به.
-الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات والحلويات والمشروبات الغازية.

وجبات وأطعمة خفيفة هامة لكبار السن :

قد أشارت الفقرة السابقة الى الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها لتغلب على فقدان الشهيةوهى مثل :
-شرب الحليب .
-الجبن القريش .
-المكسرات ذات الملح الخفيف.
-يمكن تناول السردين على خبز التوست.
–زبدة الفول السوداني .
-اللحوم والبقول دون اسراف.
-منتجات الألبان وينصح تكون قليلة الدسم.

أين توجد السعرات الحرارية التي يحتاجها كبار السن ؟ :

يمكن الحصول على السعرات الحرارية وزيادة وزن من يعانون من انخفاض شديد في الوزن عن طريق:
-يمكن تناول دهن الافوكادو على الخبز فهى وجبة خفيفة وغنية بالعناصر الغذائية الهامة.
-تجنب شرب الشاي واستبداله باللبن الدافئ فهذا أكثر صحة وفائدة.
-الصلصة البيضاء وهى الصلصة المصنوعة من الزبد والحليب والطحينة.
-بطاطا مهروسة واضافة زبدة وحليب عليها.
-الأسماك والخضراوات والفواكة حتى الفواكه المجففة.
-من الممكن أن تجعل الثريد المصنوع من الحليب طبق رئيسي على مائدة الأفطار بجانب الفواكه المجففة.

الحالة النفسية لكبار السن سبب لفقدان الشهية والتغلب عليها:

يعاني الكثير من كبار السن من فقدان الشهية نظراً لتدهور حالتهم النفسية ويرجع ذلك الى الشعور بالوحدة وعدم الأهتمام بهم من جانب أبنائهم ، فضلاً عن العجز عن الحركة والقيام بأعمالهم المعتادين عليها مسبقا ًبجانب كسل كل منهم عن قيامه بتحضير الطعام لأنفسهم ويواجهون عدة متاعب أثناء قيامهم بتحضير الطعام ويمكن التغلب عليها من خلال ما يلي:

-اصطحاب الأصدقاء والعائلة عند تناول الطعام من الممكن أن تبتعدوا تماماً عن تناول الطعام بمفردكم أو حتى قيامكم بتحضيره فيمكن أن تذهبوا الى النوادي لتناول الطعام وسط الأصدقاء أو عوة الأبناء الى تناول معكم أو الذهاب اليهم ، كما يمكن تجديد الأطعمة والتغلب على كسل اعداد الطعام عن طريق طلب الوجبات من المطاعم لتأتي اليكم جاهزة الى المنزل ولكن مع الحرص على أن تكون أطعمة مناسبة للسن ويمكن التأكد من ذلك عبر طلب قائمة الأطعمة والحرص على اختيار الأطعمة ذات الملح الخفيف ولابد أن يكون في المنزل فواكه وخضراوات مجففة والمعلبات حتى يسهل عليهم تحضيرها.

-ممارسة الأنشطة الرياضية والدنية : يعد ممارسة النشاط البدني من أهم ما يحتاج اليه كبار السن للتغلب على تغير الشهية فالنشاط البدني يزيد من صحة القلب كما يعمل على رفع المعنويات والشعور بالأستقلالية والطبيعي أنه يزيد من الحاجة الى الطعام فهو يشعركم بالجوع وهذا هو المطلوب.

-التغلب على المشكلات : المشاكل سبب رئيسي لفقدان الشهية لذلك ينصح بتجنب تعرض كبار السن للمشاكل والضغط والتفكير الزائد والهموم والعمل على مساعدتهم في التغلب على المشكلات والتفكير بعادات جديدة مثلاً كالقراءة والتنزه والحديث عن الذكريات الجميلة وغير ذلك واذا قام كبار السن باتناع هذه النصائح سيتغلبون على العديد من المشاكل والأمراض وهذا هو المطلوب وعلى الأبناء أن يضعوا أبائهم نصب أعينهم نسأل الله تعالى أن يحفظهم ويرعاهم.

الاحتياجات الغذائية الأساسية لكبار السن :

الاحتياجات الغذائية الأساسية للمسنين هي مماثلة لتلك التي تكون للصغار جدا وينبغي أن يكون هناك اتباع لنظام غذائي متوازن يضم كميات كافية من الأغذية الصحية والمغذية بشكل عام ، يجب أن تحتوي خطة نظامهم الغذائي :
– الكربوهيدرات (أساسا من الحبوب ، الأرز البني ، والمعكرونة ، والحنطة ، والبطاطا )
– البروتينات (على حد سواء غير الخضار بما في ذلك البيض والسمك واللحوم والفول والبقول، وغيرها)
– الفواكه والخضار الطازجة (لا يقل عن خمس حصص يوميا)

الناس الذين تتراوح أعمارهم بين يجب توجيه واضح من الأطعمة الدهنية ، والأطعمة المصنعة ، والملح الزائد والشرب والتدخين وغير ذلك وإلى وظائف عادية من أعضائهم الداخلية يمكن ان تتاثر ، والتي يمكن في نهاية المطاف ان تؤثر سلبا على صحتهم.

النصائح الطبية لغذاء كبار السن في رمضان :

– تناول الغذاء الغني بالفيتامينات ، والمعادن ، والاكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الامساك الذي قد ينتج عن الصيام .
– تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون ، ويفضل الاعتماد على الاسماك ، واللحوم البيضاء ، والبروتين النباتي ، وينصح بتناول كم من البروتين 1-1.5 جم/كجم يومياً ، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن .
– تعويض نقص السوائل خلال فترة الصيام بشرب كمية من السوائل وخاصة الماء ، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها ، اذ ينصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور ، كذلك يوصى بالابتعاد عن شرب المياه الغازية ، والاكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية والتي تكثر في شهر رمضان ، مثل التمر هندي ، والعرقسوس ، والخروب ، والكركدية ، والدوم .
– تناول الطعام قليل الملح ، والمخللات ، والأطعمة الحريفة خاصة لمرضى الضغط المرتفع .
– تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام ، وتفادي عسر الهضم والامتصاص .
– تناول الغذاء الغني بالحديد ، لما له من أهمية لكبار السن ، اذ ينصح بتوفيره بشكل يومي خلال الوجبات ، ومصادر الحديد مثيرة ومعروفة اذ يوجد في السبانخ ، والفاصوليا البيضاء ، والجرجير ، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، والتونة .
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 ، لأهميته في الوقاية من التهاب الاعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة ، وخاصة مرضى السكر ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب12 السلمون ، والبيض ، كبد الدجاج .
– الاكثار من الخضروات في وجبتي الافطار والسحور ، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الاصابة بعسر الهضم ، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحية بعيداً عن التسبيك ، والاعتماد على الخضروات المسلوقة ، أو الطازجة ، وطهي الخضروات بشكل جيد لسهولة مضغها لكبار السن .
– يوصى بعدم الافراط في تناول البقول في شهر رمضان ، لتفادي الاصابة بالانتفاخ ، وأمراض القولون .
– البعد عن شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ، لأن الكافيين مدر للبول ، مما يعمل على فقد الماء من الجسم ، والتعرض للجفاف ، كما يؤدي لكثرة التبول ليلاً ، والاصابة بالأرق .
– تناول الطعام على وجبات متعددة ، وليس دفعة واحدة ، وتوزيع الطعام على وجبات صغيرة بين الافطار والسحور ، وعلى فترات قريبة .
– الاهتمام بالتجمعات الأسرية في الشهر الكريم ، للعمل على اسعاد كبار السن ، وفتح الشهية ، وزيادة الرغبة في تناول الطعام .
– الالتزام بنمط الغذاء المناسب لكل مسن حسب الحالة الصحية والمرضية ، وخاصة مرضى القلب ، والسكري ، والضغط ، ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء الصيام ، للحصول على الارشادات والنصائح الخاصة بغذاء المسن في فترات الصيام .

احتياجات التغذية الخاصة للمسنين :

وبصرف النظر عن هذه المتطلبات الأساسية ، يجب أن كبار السن أيضا يتضمن غذائهم عددا من العناصر المغذية المحددة في النظام الغذائي اليومي ، دعونا نلقي نظرة على تلك الاحتياجات الغذائية لكبار السن :

1. فيتامين د :
يتم تشخيصه لكبار السن الذين يعانون من نقص الكالسيوم الحاد ، والذي هو نتيجة لعدم وجود فيتامين D في الجسم، الفيتامين ينتج أساسا في الجلد من التعرض لأشعة الشمس ، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم أكثر وبعبارة أخرى فيتامين D ضروري للحفاظ على صحة العظام لذلك لا بد من التعرض لأشعة الشمس السليمة وكمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل البيض والحبوب المدعمة والسمن وزيت كبد سمك القد والسلمون ، والتونة ، وما إلى ذلك لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين وكذلك لمنع فقدان العظام .

2. فيتامين سي :
قدرة الشفاء الطبيعية من الجسم وينخفض مع تقدمنا في العمر ومع ذلك ، تناول كمية كافية من فيتامين C يمكنه مكافحة امراض كثيرة بنجاح ، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يمكنه أن يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم ، وهو أمر ضروري لإصلاح الأنسجة وعلاج الجروح كونه مضاد للأكسدة ، ويمكن أن يأخذ الرعاية من صحة الأوعية الدموية لدينا ، الأنسجة الضامة ، والجلد ، ومن المعروف أيضا للوقاية من الأمراض الشديدة مثل السرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، الخ المسنون يجب عليهم أن يستهلكوا الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة لتلبية احتياجاتهم اليومية من فيتامين C .

3. الألياف الغذائية :
الإمساك وقضايا الأمعاء المتكررة ، و التهيج الشائعة هذا هو السبب لان يحتاج كبار السن الكثير من الألياف في النظام الغذائي للتعامل مع هذه المشاكل بكفاءة ، بعض مصادر ممتازة من الألياف الغذائية هي الخبز والحبوب الكاملة ، حبوب الفطور ، الأرز البني ، والعصيدة ، والبقول والبقوليات ، والفواكه الطازجة والخضروات .

4. السوائل :
كبار السن يجب أن جسمهم ملئ بالسوائل عن طريق استهلاك كميات كافية من السوائل ، السائل أمر ضروري للحفاظ على الوظائف العادية لذلك فإنهم يحتاجون إلى استهلاك الكثير من الماء ، وعصائر الفاكهة والمشروبات الساخنة .

5. الكالسيوم :
كما ذكر من قبل الكالسيوم أمر حيوي للحفاظ على صحة العظام في الأشخاص الذين تكون اعمارهم كبيرة ، نقص هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل العظام مثل هشاشة شديدة ، وكسر ، وهشاشة العظام ، فمن المهم أن نظامهم الغذائي اليومي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن ، ومنتجات الألبان الأخرى ، فضلا عن الخضر الورقية .

افضل غذاء لكبار السن :-

1-التفاح Apple : يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ، كما أنه غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الامراض ، والتفاح يعمل على ابطاء امتصاص الجلوكوز بالدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم .

2- الاسبارجوس Asparjus : أو الهليون وهو يعمل على الحماية من سرطان البروستاتا لكبار السن من الرجال ، وعمل على تقوية المناعة ، وهو يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على القلب والشرايين التي تكن عرضة أكثر للانسداد والتصلب عند كبار السن .

3- التوت Berries : يعمل على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يحسن مستوى السكر لدى المصابين بداء السكري ، بالاضافة لكم مضادات الأكسدة الهائل الموجود في التوت والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم ، وايضا نسبة الالياف المفيدة القابلة للذوبان التي تعمل على خفض الكوليسترول ةحماية القلب .

4- البروكلى Broccoli : غني بنسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الاصابة بامراض السرطان ، ويجتوى على حمض الفوليك الهام لتقوية الدم وعلاج فقر الدم ، والاكثار على تناول البروكلي يقوي جهاز المناعة فيقلل فرص العدوي بالفيروسات والامراض المعدية لكبار السن .

5- الكمثرى Pears : تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تنظم مستويات السكر في الدم ، وتحمي من سرطان القولون ، كما تحتوي على مضادات الاكسدة والبوتاسيوم مما يعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن .

6- سمك السلمون Salmon : يحمي من الاصابة بالازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من احماض الأوميجا 3 ، التي تعمل ايضا على خفض ضفط الدم وبناء اغشية الدماغ بشكل جيد ، ووجد أن الاستمرار في تناول سمك السلمون يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة الغير مرغوب فيها لدى كبار السن مما يعرضهم للاصابة بكثير من الامراض .

50

7- زيت الزيتون Olive oil : من المعروف بالطبع انه أفيد انواع الزيوت المفيدة للجسم وشرايين القلب ، كما أنه يحتوي على دهون احادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الانسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم ، وهو يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء لذا فهو يفيد في فقر الدم وسوء التغذية .

8- الشوفان Oats : غني بالياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم ، مع احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به ، لذا فهو غذاء جيد ومشبع لكبار السن اذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم .

9- اللفت Turnip : وخاصة الاوراق الخضراء تحتوي على نسبة عالية من احماض الاوميجا 3 المفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة فتحمي من الاصابة بالزهايمر لدى كبار السن ، كما أنه عنصر غني بالكالسيوم المفيد للعظام وللحماية من التعرض للكسر في ذلك السن ، وهو ايضا يحتوي على اللوتين المفيد لصحة العين .

10- الجوز Walnut : يفيد كثيرا لحماية العين من الاصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر ، كما يحمي القلب لما يحتويه من ألياف تقلل الكوليسترول وتحمي الشرايين ، كما يعمل الجوز على تقليل مستويات السكر في الدم .

نمط غذائي لكبار السن في رمضان :

– ينصح بتناول 3 أكواب من اللبن الرائب أو الحليب الخالي الدسم في الفترة من الافطار وحتى وقت السحور .
– تناول 100جم من اللحوم البيضاء ، أو اللحوم الحمراء خالية الدسم ، أو السمك ، أو الدجاج .
– تناول 2-3 بيضات خلال الأسبوع ، وبفضل البيض المسلوق .
– تناول الخضروات المسلوقة ، والاكثار من الخضروات الورقية .
– تناول الفاكهة يومياً خلال وجبتي الافطار والسحور .

صعوبة التذكّر لدى المسنّين سببها كثرة المعلومات

في دراسةٍ طبيّة جديدة تبيّن أنّ التذكّر يصعب على الدماغ لأنّه يكتظّ بالمعلومات كلّما تقدّم به العمر، فيصعب على المسنّين إذًا تخزين معلومات جديدة.

إلى ذلك، هم يحتفظون بالذكريات القديمة فلا يستطيعون محيها لتخزين معلوماتٍ جديدة ، فالخلايا العصبية في دماغهم والمسماة “المستقبلات”، لا تعمل بالطريقة المناسبة على عكس الأولاد الذين يتعلّمون بسرعة لأن “المستقبلات” لديهم تعمل بكفاءة.

هذا ما أكّده الباحثون في كلية الطبّ في “جورجيا” في الولايات المتّحدة الأميركية وأردفوا قائلين أنّ هذا الموضوع يؤكّد صعوبة تعلّم لغة جديدة عند المسنّين وتمسّكهم بكلّ ما هو قديم.

تهدف هذه الدراسة لتصل نهايةً إلى علاجاتٍ فعّالة لمرض الألزهايمر.

دراسة جديدة : التكنولوجيا تنمي القدرات العقلية لكبار السن

نجد على ساحة العلم مؤخرًا جدل كبير دائر حول استخدامات الاجهزة الالكترونية و خصوصًا الهواتف الذكية البعض عدد لها عددًا من المخاطر و البعض الاخر عدد لها عددًا من الفوائد و الإيجابيات و ازدادت الدراسات حتى توصلت دراسة إلى ان التكنولوجيا تعمل على تنمية القدرات العقلية لدى كبار السن ، تم نشر الورقة العلمية في مجلة PLOS One العلمية حيث قالت ان استخدام البالغين في سن الخمسين عامًا تبدأ قدراتهم العقلية في التقلص فقالوا انهم وجودا تحسن في القدرات الإدراكية و بالتالي العقلية بسبب التحفيز الذهني عن طريق استخدامهم للهواتف المحمولة الذكية ..!!

وضع الباحثين في بداية الأمر فرض أن استخدام الهواتف الذكية يحد من القدرات العقلية و يحد من قدرة الإنسان على التفكير و لكن جاءت النتائج لتثبت عدم صحة الفرض العلمي و ان القدرات العقلية مهمة من أجل تشغيل تلك الاجهزة الحديثة حيث أن الانسان يحتاج لضرورة حف الارقام السرية من اجل الولوج إلى حساباته سواء على الهاتف او البريد الإلكتروني أو اي وسيلة تواصل يستخدمها أو حتى في التعاملات البنكية الالكترونية و التعاملات المصرفية .

قام فريق الباحثين بتجميع عدد من المبحوثين فوق سن الخمسين عامًا و تم اخضاعهم لاختبارات القدرات العقلية قبل بدء الدراسة عام 2006 ثم قاموا بعمل نف الاختبار على نفس العينة عام 2012 من اجل معرفة التأثير العقلي و الجسماني و معالجة المعلومات عليهم قال الباحثين من الطبيعي في ذلك السن أن تتناقص القدرات العقلية لهم خلال الست سنوات التي اجريت فيهم الدراسة او حتى تنخفض القدرات الإدراكية و لكن كانت النتائج مختلقة قليلا ..

أولًا : مع تناقص القدرات الجسمانية و بعض القدرات العقلية إلا أن القدرات الإدراكية قد زادت لدى المبحوثين بشكل ملحوظ جدًا .

ثانيًا : ارتفعت القدرات الادراكية بشكل كبير عن فئة الأشخاص من عمر الأربع و الأربعين عامًا .

حيث قال الباحثين ان نمط الحياة المتبع في الكثير من بقاع العالم في السنوات القليلة الماضية يتطلب الزيادة في القدرات الإدراكية من أجل فهم التكنولوجيا و من اجل مجاره التكنولوجيا الحديثة خصوصًا لدى كبار السن من اجل التعامل مع الأولاد و الأحفاد بشكل مريح و لكن مع ذلك تقلل القدرات الجسمانية نتيجة لعدم الحركة و تزداد أمراض مثل السمنة و البدانة و بسبب نمط الحياة السريع لهذا وصت الدراسة إلى تعزيز الاثنين معًا ، تعزيز القدرات الإدراكية عن طريق ممارسة مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة و التعرف عليها و ايضًا اتباع انماط غذائية صحية تحتوي على كافة العناصر الغذائية من بروتينات و فيتامينات و معادن و الاحماض الأمينيه و الدهنية خصوصا الاميغا 3 و الكربوهيدرات المعقدة و الدهون غير المشبعة مع الانتظام في ممارسة الرياضة بذلك يضمن لك الباحثين حياة خالية من الامراض الإدراكية و الامراض الجسمانية ايضًا ..

دراسة : تبرز دور أدوية الستاتين في علاج العمى عند كبار السن

مع التقدم في العمر يصاب كبار السن بمرض التنكس البقعي ويسبب تلف في الشبكية وقد يكون على شكل جاف أو رطب ويؤدي لصعوبة القراءة وفقدان البصر ويبدأ هذا المرض بمجموعة من الرواسب الصفراء في مركز المجال البصري وتعرف هذه الرواسب بالبراريق الشفافة وهى توجد بين الظهارية الصبغية وغلاف العين المشيمي الأساسي وأكدت الأبحاث مؤخراً التي قدمها الأطباء عن البراريق الشفافة بنوعيها الكبير ة و الناعمة أحتوائها على نسبة عالية من رواسب الكوليسترول وهذا ما يجعلها تستجيب بالتحسن مع مخفضات الكوليسترول ومن هنا يأتي دور الستاتينات الأدوية الأكثر استخداماً في وقتنا الحاضر و التي تعمل على خفض الكوليسترول من خلال وقف عمل انزيم HMG-CoA reductase وهو المسئول عن تصنيع 70% من الكوليسترول بالكبد وبجسم الأنسان عموماً وهذا ما جعل الأطباء يلجأون اليه لمساعدة كبار السن في التخلص من التنكس البقعي و لكن هل سينجح الستاتين في علاج العمى ؟ هذا ما ستجيب عليه هذه المقالة من خلال الأجزاء التالية .

تفاصيل دراسة طبية حديثة دور” الستاتين ” في علاج التنكس البقعي المسبب للعمى : قام الأطباء بدراسة مرض التنكس البقعي جيداً الذي يصيب كبار السن (Age – related Macular Degeneration – AMD) ويسبب لهم فقدان الرؤية وقال الأطباء أن الأصابة بالتنكس ترجع نتيجة لتأذي جزء من المنطقة الخلفية لعين الأنسان والتي تتكون شكلين احداهما جاف والأخر رطب وحدد الأطباء ان الرطب يمكن علاجه الا أن الجاف لا يمكن علاجه ولقياس فاعلية الستاتين في العلاج جمع الباحثون 26 شخص مصاب بمرض التنكس البقعي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وجميعهم كانوا مصابين بالنوع الجاف الذي لم يتوصل لعلاج له حتى الأن وبدأت الفحوصات الطبية لعين المرضى وصرف لهم الأطباء 80 ملي غرام لمدة سنة من دواء الستاتين في اتورفاستاتين Atorvastatin وأجرى الأطباء الفحوصات مجدداً بعد 3 شهور كما قاموا بقياس الرؤية بعد 6 شهور وخلصت النتائج الى ما يلي .

نتائج الدراسة الطبية :

1- انسحب ثلاثة أشخاص من العلاج نتيجة لمعاناتهم من أعراضه الجانبية . وكانت ألم العضلات وسقوط الشعر .
2- بالنسبة لباقي الأشخاص عددهم 26 شخص انخفضت لديهم البراريق الشفافة التي سببت لهم عجز الرؤية بنسبة 43% .
3- ثمانية أشخاص اختفت من عندهم البراريق بشكل كامل .
4 – الرؤية تحسنت لجميع المشتركين في الدراسة .

ماذا قال الباحثون عن هذه الدراسة .؟ عقب الباحثون بأن ادوية الكوليسترول الستاتين قد أظهر فاعلية كبيرة في التخلص من البراريق الشفافة التي تسبب العمى لكبار السن الا أنهم يحتاجون أجراء التجربة على عدد أكبر من ذلك فالمشاركين كان عددهم 26 فقط وهذا العدد غير كافي لتعميم النتائج على جميع الحالات الأخرى فكان الباحثون يحتاجون الى Control group وهى المجموعة التي لم تتناول الدواء حتى يقوموا بمقارنتها بالمجموعة التي تناولت لمزيد من المصداقية في نتائج التجربة .

تفاصيل عن مرض التنكس البقعي: البقعة هى المنطقة المركزية بالشبكية والمسئولة عن الرؤية المركزية والمقصود منها هنا ما يحتاج الى التدقيق كالقراءة وتميز الملامح وهذا المرض له شكلين أساسين الأولى صورة جافة والأخرى رطبة وتعد الرطبة المسئولة عن فقدان البصر لما يقر من 90% من كبار السن ويتم تشخيص التنكس من خلال فحص قاع العين بالمنظار بالأضافة للعدسة الخاصة بطبيب العيون وخلال التشخيص اذا وجد الطبيب عند رفع طبقات قاع العين دم أو سائل أو دهون أو رواسب موجودة تحت الشبكية هنا يشتبه في وجود أوعية دموية شاذه واذا وجد أيضاً منطقة خضراء أو رمادية اللون بقاع العين أو نسيج مندب يشتبه الأطباء في اصابة المريض بالتنكس البقعي .

أسباب تؤدي الى الأصابة بالتنكس البقعي :

– الشيخوخة فكلما زاد العمر زادت احتمالية الأصابة وتقول الولايات المتحدة أن بحلول عام 2020 سيصبح لديها 8 مليون مصاب بالتنكس البقعي .
– الوراثة أفاد باحثون من جامعة ساوثهامبتون أن ترتفع نسبة الأصابة بالتنكس البقعي أربعة أضاف حالة اذا كان هناك فرد من أفراد الأسرة قد عانى منها مسبقاً .
– تناول كميات كبير من الدهون .
– ارتفاع ضغط الدم .
– أمراض القلب والكوليسترول والسمنة .
– التعرض للشمس وخاصة الضوء الأزرق .
– التدخين يزيد خطر الأصابة بالتنكس لثلاثة أضعاف .
– خلل في حال الموروثات الموجودة بالبروتينات .

نصائح طبية لمحاربة التنكس البقعي : من الضروري التخلص من نسب الكوليسترول العالية في الجسم والأبتعاد عن الدهون والتدخين والحذر مع تقدم السن من التعرض لأشعة الشمس الضارة فضلاً عن محاول ضبط ضغط الدم والحد من ارتفاعه للحد من الأمراض القلب فكلاهما يؤدي للأصابة بالتنكس البقعي نسأل الله أن يحمينا جميعاً من هذه الأمراض ويصرفها عنَا .

148