اخطاء اثناء اتباع الرجيم – اسباب فشل الرجيم

0

هناك الكثير ممن يقوم بعمل الحميات الغذائية ولكن بدون نتائج وفي هذا المقال نعرض لكم اهم الاخطاء الشائعة اثناء الرجيم والتي تسبب فشل في الحمية الغذائية وعدم فقدان الوزن الزائد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اخطاء اثناء اتباع الرجيم - اسباب فشل الرجيم
هل تقومى برجيم و تجدى صعوبة فى انقاص الوزن ؟؟ العلماء يقولون انه حتى اثناء الرجيم و حرصك فى تناول الطعام تحصلى على مقدار هائل من السعرات الحرارية بشكل خفى لا تلاحظيه او تنتبهى اليه يعوقك عن انقاص الوزن الذى تأملينه لان هناك فجوة كبيرة بين ما نعرفه عن الرجيم و كيفية تناول الطعام و ما نقوم به فعلا
هناك اخطاء تمنع انقاص الوزن قد تكون بالنسبة لكى امور تحدث بشكل تلقائي معتاد
اخطاء تمنع انقاص الوزن قد تحدث بشكل يومي فما تقتطعينه من سعرات حرارية يوميا لانقاص الوزن هناك نهر اخر متدفق من السعرات الحرارية فى الاتجاه المعاكس يحيد عملية انقاص الوزن فلا تخسرى وزنك كما هو مخطط و انما ربما تكتسبى المزيد من الوزن من ضمن تلك الاخطاء التى تمنع انقاص الوزن

اخطاء قد تؤدي الى فشل الرجيم

بدء اتباع الريجيم لسبب خاطئ :
السبب الرئيسي في الفشل هو اتباع نظام غذائي لإرضاء شخص آخر، الدافع والقوة العاطفية اللازمة لنجاح فقدان الوزن يجب أن تأتي من داخلك، وليس لتلبية احتياجات أو رغبات الآخرين.

وضع أهداف غير واقعية :

وضع هدفا غير واقعي تقلل قدرتك على النجاح، وفقا لجامعة لويولا في ولاية ماريلاند، فإن أفضل طريقة لتحقيق فقدان الدهون وأسهل للحفاظ على فقد الدهون هو فقدها ببطء هو أن يكون النقص في السعرات الحرارية اليومية من 500 إلى 1،000 سعرة حرارية يعادل 1 – 2 باوند لفقدان الوزن، والذي يتحقق من خلال تناول أطعمه أقل وزيادة ممارسة الرياضة أو كليهما.

اختيار النظام الغذائي الخاطئ :

اتباع نظام غذائى قاصى لا يحتوى على الأطعمة المفضلة لديك يمكن أن ينجح لفترة قصيرة لكنك لن تستمر طويلا ، تناول الأطعمة المألوفة التي تستمتع بعا ، لا تعتمد خسارة الوزن الناجحة في أي نظام غذائي على نوع طعام معين ، وإنما يتبع قاعدة بسيطة – حرق مزيد من السعرات الحرارية التى كنت تستهلكها سابقا .

عدم التخطيط للمستقبل :

عليك أن تخطط جيدا لنظامك الغذائى ، عليك تقديم قائمة بسيطة من وجبات مغذية مفضلة لديك بما في ذلك الوقت اللازم لإعداد كل وجبة وعليك جعل اختيارك وفقا لشهيتك والجدول الزمني. لزيادة الطاقة والحفاظ على الشبع حتى تناول الطعام التالى ، وتتضمن قائمتك وجبات خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، مثل تفاحة أو عدد قليل من الحبوب الكاملة.

شرب الماء :

شرب الماء يساعد على زيادة فقدان الوزن، وتساعد على الهضم وطرد السموم، ووفقا للعدد 1 فبراير 2012 من “المجلة الأميركية للتغذية “، فقد خسر المشاركين البدناء في تجربة لمدة ستة أشهر وخفض الوزن ومحيط الخصر وضغط الدم والسكر في الدم عن طريق مياة الشرب والمشروبات التى لاتحتوى على السعرات الحرارية مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا المشروبات عالية السعرات.
اخطاء اثناء اتباع الرجيم - اسباب فشل الرجيم

كسر العادة :

الإفطار يؤخر هجمات الجوع في وقت متأخر من الصباح ويساعد على عدم تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية و السكريات وإذا وركزت على بدأ يومك مع الفواكه الطازجة والكربوهيدرات المعقدة في الحبوب الكاملةفهذة يتم هضمها ببطء و تؤخر الجوع والحفاظ على نسبة السكر في الدم والطاقة على نحو متساو، وفقا لجامعة ولاية أوكلاهوما ، وبالتالى فإن عليك أن تهتم بوجبة الإفطار وإذا كانت عادتك ألا تتناولها فاكسر هذة العادة وحافظ على تناول هذة الوجبة المهمة .

البعد عن الأشخاص الذين يغروك بالطعام :

ستجد من خلال زملاءك وأصدقاءك من يغريك بتقديم الطعام ذو السعرات العالية والوجبات السريعة التى تدمر نظامك الغذائى ، عليك أن تبتعد عن هؤلاء ولاتشاركهم أوقات الطعام حتى لاتدمر ماتبنيه .

توقف الحرق :

اتباع نظام غذائى لفقد الوزن يعطيل توازن الطاقة في الجسم كما يقلل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع احتياجاتها من الطاقة، لكن يحدث توقف للحرق فقدان الوزن يتوقف عندما يتكيف جسمك مع احتياجاته من الطاقة التى يوفرها له النظام الجديد الذى تتبعه ، حينما تجد جسمك قد توقف عن خسارة الوزن فعليك أن تعلم أنك بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائى وتعديل كمية السعرات التى تأخذها فى اليوم ليستعيد جسمك قدرته على الحرق .

تخطي وجبات الطعام :

إن تخطى وجبة من وجبات الطعام يمثل خطرا على نظامك الغذائى حيث أنه يجعلك شرها لتناول المزيد من السكريات لتعويض الجوع وتدفق الدم ، وليس هذا فقط فتخطى الوجبات يمثل أيضا خطرا على الصحة العامة للجسم حيث ينخفض تدفق الدم وقد تتعرض مستقبلا لفقد الشهية عموما بسبب قلة الطعام الموزع على مدار اليوم .

الزلات فى النظام الغذائى :

عدم اتباعك لنظامك الغذائى يوما وتناولك لسعرات حرارية زائدة لايجعلك تنهى النظام بأكمله فزلة واحدة ليست معضلة يمكنك تجاوزها فى الأيام القادمة ولكن لا تحبط وتشعر بالفشل .

الحمية الشديدة:

قررتم خفض 10 كغم في الشهر واكل الجريب فروت فقط او حساء الملفوف؟ هذا خطا. الاهداف غير الواقعية ليست الطريقة الصحيحة للتخلص من الوزن الزائد، وهي غالبا ما تؤدي الى خيبة امل، للشعور بالفشل ولزيادة الوزن على المدى الطويل. عندما نزيد من كمية الطعام فاننا نقوم بابطاء وتيرة التمثيل الغذائي في الجسم. بعد الرجيم يتعلم الجسم حرق السعرات الحرارية ببطء اكثر وزيادة الوزن بشكل اسرع.

الحل: اهداف واقعية

معظم الحميات الغذائية تحقق انخفاضا متوسطا يتراوح بين 10 ٪ الى 5 ٪ من الوزن الاولي. انخفاض متوسط من نصف كغم اسبوعيا يبدو بطيئا، ولكن المجموع السنوي يساوي حوالي 25 كغم – انخفاض كبير جدا. تحديد الاهداف الواقعية يساعد على التركيز على الهدف والاستمرار به لفترة طويلة.
اخطاء اثناء اتباع الرجيم - اسباب فشل الرجيم

ترك وجبة الافطار:

خلافا للاعتقاد السائد، فان وجبة الافطار لا تفتح الشهية وانما تمنع الجوع الشديد المفاجئ، وبذلك تقلل من احتمال تناول النقارش او اكل كميات كبيرة في وجبة الغداء.

الحل: تناول وجبة الافطار يوميا

على ما يبدو فان وجبة الافطار هي اهم وجبة في اليوم: فهي تحسن التركيز وتقوي من القدرة على حل المشاكل، لدى الاطفال والكبار على حد سواء. احرصوا على تناول وجبة الافطار مثل الحبوب مع الحليب، ساندويتش مع الجبن او الافوكادو او عصائر الفاكهة.

ترك الوجبات الخفيفة:

ربما كنتم تركزون على الطعام في الوجبات وتعدون السعرات الحرارية، ولكنكم تنسون الوجبات الخفيفة التي تاكلونها خلال النهار.الكعكة في العمل، الايس كريم او تذوق المنتجات في السوبر ماركت – كل هذه وجبات خفيفة صغيرة ولكنها تتراكم: كمية السعرات الحرارية فيها يمكن ان تزيد بضعفين او ثلاثة اضعاف عدد السعرات الحرارية اليومية وتكسر الحمية الغذائية التي تتبعونها.

الحل: كلوا في اوقات الوجبات فقط

تخصيص ثلاث وجبات رئيسية – وجبة الافطار، الغداء والعشاء – ووجبتين – ثلاثة وجبات خفيفة. كلوا فقط في هذه الاوقات. حاولوا تنظيف اسنانكم بعد كل وجبة، فذلك يمكنه ان يؤخر الوجبة الخفيفة المقبلة. كذلك، قوموا بتسجيل كل الطعام الذي تاكلونه. هذا من شانه ان يجعلكم تنتبهون للاطعمة التي تجاهلتموها حتى الان.

كارثة تذوق الطعام اثناء اعداده:

عادة غريبة تعوق عن خسارة الوزن بل ربما تضيف اليكى المزيد من الوزن و هى عادة تذوق الطعام اثناء الطهى للتأكد من مقدار الملح التأكد من التوايل التأكد من نضج الارز التأكد من نضج اللحمة اكيد لديكى رغبة فى ان يكون االطعام المقدم فى احسن صورة وجودة لكن ليس من المعقول للتتأكدى من نضج اللحم ان تتناولى قطعة كاملة او تتناولى معلقة كاملة من الارز للتتأكدى من نضج الارز تذوقى الطعام باقل قدر ممكن
و توقفى تماما تماما عن استكمال ما تبقى من طعام اطفالك بحجة يا حرام حيترمى اوما تبقى فى الاطباق بعد تناول الطعام ان دعت الضرورة الى الاحتفاظ به احتفظى به الى وجبة اخرى .

التنازل عن الوجبات الخفيفة:
النقارش غير المتوقعة تزيد من وزننا، ولكن تناول الوجبات الخفيفة المخطط لها يمكنه في الواقع مساعدتنا على التخلص من الوزن الزائد. فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون وجبتين – ثلاثة وجبات خفيفة يوميا يسيطرون بشكل افضل على الشعور بالجوع وعلى كمية السعرات الحرارية اليومية. الوجبات الخفيفة تساعد ايضا في الحفاظ على وتيرة التمثيل الغذائي.

الحل: التخطيط بحكمة

اقرؤوا مرة اخرى البند 3 وخططوا بحكمة وجباتكم الخفيفة. يمكن اكل الزبادي مع الفاكهة، ساندويتش من الخبز الكامل مع الافوكادو، القهوة مع نقارش الجرانولا او الفاكهة الطازجة.

عندما ينظر لل”خالي من الدهون” كخافض للوزن:

المنتجات الغذائية قليلة الدسم يمكن ان تلعب دورا هاما في الحمية الغذائية، ولكن من المهم ان نتذكر ان الطعام القليل الدسم ليس بالضرورة ان يكون فقيرا بالسعرات الحرارية. اذا اكلتم حصتين من الكعكة قليلة الدسم، فقد تكتشفون انكم ادخلتم لجسمكم سعرات حرارية اكثر من لو انكم تناولتم شريحة واحدة من الكعكة العادية.

الحل: قراءة التفاصيل الصغيرة

تعرفوا على القيم الغذائية، التي تساعدكم على الحفاظ على النظام الغذائي السليم. قبل اختيار المنتج، اقرؤوا الجدول على غلاف المنتج، ويمكنكم المقارنة واختيار المنتج الانسب لكم. نصيحة صغيرة: قائمة المكونات توفر لنا معلومات حول المكونات التي يتكون منها المنتج. انتبهوا فان المركبات مكتوبة بترتيب تنازلي: كمية المكون الاول هي الاكبر، والاخير كميته هي الاصغر.

الثمن الباهظ للمشروبات الخفيفة:

هناك من ينسى ان يدخل لحساب السعرات الحرارية اليومية عدد السعرات الحرارية التي تاتي من المشروبات. هذا الخطا يمكن ان يكون مكلفا للغاية: علبة من المشروبات الحلوة، القهوة مع الكريم او المشروبات الكحولية تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية – حوالي سبع ملاعق صغيرة من السكر في العلبة، والتي لا تجلب معها شعورا بالشبع.

الحل : التقليل من المشروبات الخفيفة

اشربوا الماء او الصودا مع القليل من الليمون، الماء البارد مع الاعشاب العطرية مثل النعناع، الميرمية او عشبة الليمون او مشروبات الدايت. اشربوا القهوة العادية مع الحليب وليس مع مسحوق الحليب الغني بالدهون، ولا تنسوا ان تضيفوا السعرات الحرارية من المشروبات الكحولية لعدد السعرات الحرارية اليومية.
اخطاء اثناء اتباع الرجيم - اسباب فشل الرجيم

تناول الطعام بسرعة:

خطأ معروف جدا و شائع للغايةهو تناول الطعام بسرعة و بدون مضغ جيد كما لو كنتى فى مسابقة للاكل انتى الخاسر الوحيد فيها انك فى حاجة الى تناول الطعام بتأنى و بطىء و استمتاع بكل ملعقة و كل قضمة من الطعام للمساعدتك على الوصول الى مرحلة الشبع قبل الافراط فى تناول الطعام.

تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالسعرات:

من الاخطاء التى تمنع انقاص الوزن انه اثناء الرجيم يكون لديكى اعتقاد خاطىء ان التوقف عن الاكل بكميات كبيرة و الانطلاق فى تناول المشروبات يؤدى الى خسارة الوزن فتطلقى لنفسك العنان فى تناول الشاى المحلى بسكر و قهوة بالسكر و الكريمة و العصائر المحفوظة و العصائر المحلى بالسكر المياه الغازية حتى و ان كانت دايت و كل ذلك يضيف المزيد من السعرات الحرارية اليكى و انتى لا تشعرى و يعوق انقاص الوزن حاولى ان تستبدلى المشروبات بالماء و هو الافضل كما يمكنك تناول الشاى و القهوة بدون سكر و بدون افراط مرتين فى اليوم او اقل كما يمكنك تناول العصائر الطازجة بدون سكر و بدون افراط او مبالغة.

التقليل من منتجات الالبان:

بعض ممن يقومون بالحمية الغذائية لخفض الوزن يخشون من ان زيادة تناول الحليب ومشتقاته يضر بجهودهم لخفض الوزن، ولذلك فانهم يتخلون عنها او يقللون من كميتها بشكل كبير. يتضح ان هذا الخطا يمكن ان يكلف ثمنا باهظا.

الحل: ثلاث حصص من منتجات الالبان يوميا

وفرة منتجات الالبان قليلة الدهون والسكر، تمكن من استهلاك كمية الكالسيوم اليومية دون الاستهلاك الزائد للدهون والسعرات الحرارية. الدراسات التي اجريت في السنوات الاخيرة تشير الى ان الاشخاص الذين يستهلكون الكالسيوم ومنتجات الالبان يكون وزن جسمهم اقل بالمقارنة مع اقرانهم الذين يمتنعون عن تناول منتجات الالبان، وان تناول ثلاث حصص من منتجات الالبان يوميا يساعد على خفض الوزن، التقليل من نسبة الدهون في الجسم والحفاظ على الوزن الجديد لفترة طويلة. على سبيل المثال وجبة الحليب هي كوب من الحليب، كوب من اللبن، نصف كوب من الجبن الابيض او جبنة القريش او 50 غرام ( خمس مكعبات).

فحص الوزن يوميا:

ذلك واحد من اخطاء الرجيم الاكثر احباطا. قياس الوزن اليومي لا يعطي معلومات حقيقية لان وزننا يتاثر من عوامل عديدة جدا مثل الهرمونات، السوائل وحتى من وقت قياس الوزن نفسه.

الحل: فحص الوزن الاسبوعي
خلال فترة الرجيم قوموا بقياس وزنكم مرة واحدة في الاسبوع في نفس اليوم، نفس الوقت وبنفس الجهاز. هكذا يمكنكم تتبع اتجاه الوزن بشكل اكثر دقة. ضعوا لانفسكم تحديا اسبوعيا واقعيا بين نصف كغم وكغم واحد، وتخيلوا الشعور بالرضا الذي ستشعرون به في نهاية الاسبوع عندما تقيسوا وزنكم.

الامتناع عن ممارسة النشاط البدني:

واحد من اكبر اخطاء الرجيم هو الاعتقاد ان خفض كمية الطعام وحدها هي الحل لهذه المشكلة. لكن بشكل قاطع يمكن القول ان نمط الحياة الصحي يجب ان يدمج ايضا التغذية السليمة وممارسة الرياضة الممتعة. اضافة النشاط البدني تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم وتسمح باضافة المزيد من الطعام الى القائمة.

الحل : النشاط

النشاط البدني لا يحرق السعرات الحرارية فقط، بل يمكنه ان يجعلنا نشعر بشكل افضل. ليس بالضرورة القيام بالنشاط المضني والمكثف، فمن الممكن ايضا المشي على الشاطئ، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، او حتى المشي في الشارع وصعود الدرج. بحساب سنوي، فكل هذه الانشطة الصغيرة تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

التفكير الخاطئ:

اغمضوا اعينيكم وفكروا بكلمة الرجيم. في حال فكرتم بالجوع، الزهد، المعاناة، الحرمان، الطعام القليل، وغير ذلك، فانتم لستم بالاتجاه الصحيح. معنى كلمة الحمية الغذائية هي التغذية. بل هي نمط حياة يتضمن الاكل السليم والمتوازن الذي لا ينطوي على المعاناة والتعذيب. يمكن الاكل بشكل صحيح والتمتع بالطعام وكذلك خفض الوزن.

الحل: تغيير النهج

الغذاء الصحي يمكن ان يكون لذيذا وحتى يمكن اعتباره فاخرا. للنجاح في الحمية الغذائية فانها يجب ان تتضمن الماكولات اللذيذه التي نحبها. ليست هناك حاجة لتجنب الاطعمة التي نحبها: اذا كان من الصعب ان نتخلى عن طعام معين على الرغم من انه غني بالسعرات الحرارية، فيمكنك تناوله من حين لاخر ولكن بكميات صغيرة. ضبط النفس والزهد هي حلول مؤقتة يصعب الاستمرار بها. يعتقد خبراء التغذية ان دمج الطعام الشهي في الرجيم المتوازن يمكن ان يساعد في نجاحه. تناولوا كل شيء باعتدال وتذكروا ان لكل حلوى هنالك بديل قليل الدهون او السكر.
اخطاء اثناء اتباع الرجيم - اسباب فشل الرجيم