اخطاء الريجيم الشائعة

0

اذا كنت تتبع رجيم معين لمدة طويلة و لكن بدون نتائج مرغوبة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اخطاء الريجيم الشائعة تتعرف عليها فيما يلي.

2

الاسباب المباشرة لفشل الرجيم :

أولًا : بعض الأشخاص يتبع أنظمة الرجيم المتدالة على الإنترنت مثل رجيم الماء و رجيم التمر و رجيم الاناناس إلى أخره من المسميات الكثيرة تتسبب تلك الانواع من الرجيم بفقدان الكتلة العضلية للجسم بالتالي التخلص من الدهون سريعًا و حين التوقف يرجع الجسم إلى سابق عهدة لانه لم يحصل على غذائه الصحي من جميع العناصر الغذائية المتكاملة .

ثانيًا : أما الرجيم القاسي مثل اتباع بيضة في الصباح و كوب لبن في العشاء او أي نوع رجيم قاسي هم كثيرون يؤدي ذلك إلى تبطئ عملية التمثيل الغذائي بالجسم ( الأيض ) بالتالي يتم فقدان الوزن فقط في أول الأيام الحمية ثم يتوقف الوزن عند حد معين يصعب معه النزول ، تلك الانظمة القاسية لا تعتمد إلا على عنصر واحد أو عنصرين من المعادن ، فلا تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل عملياته البيولوجية فيحدث الوهن العام و الضعف و تساقط الشعر و تجاعيد البشرة لأن الجسم لا يأخذ كفايته الغذائية بالتالي يصرف من نفسه كل ذلك من أهم عوامل فشل الرجيم بالأساس .

ثالثًا : يقول خبراء التغذية حول العالم أن هو كليو جرام واحد أسبوعيًا حتى يضمن الخسارة المستمرة بالوزن و لكن الأنظمة التي تعتمد على خسارة سبع كليو جرامات او ثمان أسبوعيًا حتمًا تؤدي في الأخير لفشل الحمية الغذائية و فقدان توزان الجسم و توازن عملياته الأساسية .

رابعًا : من الأسباب الاخرى لفشل الرجيم هي نشاط الغدة الدرقية و نقص فيتامين د لأنه يعمل على إبطاء تأخر فقدان الوزن و يتسبب فقدانه بالعديد من المشاكل مثل القلق و الإضطراب و قلة النوم و في الأخير فشل الرجيم و زيادة الوزن بدلًا من خسارته .

خامسًا : من ضمن العوامل الاخرى التي تؤدي إلى فشل الرجيم هو عدم ممارسة الرياضة و النشاط البدني خصوصًا للأفراد الذين يقضون معظم أوقاتهم بالجلوس أمام المكتب الرياضة تزيد من معدل الحرق و تساعد على شد الجسم و عدم ترهل الجلد و تمنع اكتساب الوزن الزائد كما أنها ضرورية للممارسة مع الرجيم .

سادسًا : من أسباب الفشل الحتمية للرجيم هي تخطي الوجبات الغذائية هذا لا يبطئ الحرق فحسب و بل و يتسبب بالجوع أيضًا ..

سابعًا : لابد من أتباع الرجيم حسب أولًا العمر و كتلة الجسم العضلية و كتلة العظام و كتلة الدهون و الحجم و الطول و الوزن ليس أي نظام فحسب يجب تحديد و بدقة كل ذلك لتعرف أي نظام يجب إتباعه .

نصائح الدكتورة منى راداميس للتخسيس

تؤكد الدكتورة ان زيادة الوزن تحدث بعد كل عيد او مناسبة نتيجة للإفراط في تناول الطعام بشكل غير مدروس لذلك تستعرض عددًا من النصائح المهمة لمن يريد خسارة الوزن :-

أولًا : تناول الماء بالكميات المناسبة لترين يوميًا أي بمعدل ثمانية أكواب من الماء .

ثانيًا : البعد عن الأطعمة المسلية كاللب و المكسرات و الشبيسى و البسكويت و الأطعمة فاتحة الشهية كالمقبلات و الأطعمة المحمرة لانها غنية بالدهون .

ثالثًا : عدم شرب المياة الغازية لأنها سعرات حرارية ليس لها أي قيمة غذائية و تتسبب في زيادة وزن البطن (منطقة الكرش) .

رابعًا : تناول الشاي و القهوة أو الشاي الاخضر و لكن بدون سكر لأن السكر من الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن .

خامسًا : تناول أعشاب مثل الحلبة من أجل نضارة البشرة و تخليص الجسم من السموم و السوائل الزائدة و الينسون لتهدئة الأعصاب و النعناع لعلاج انتفاخات البطن و الغازات الناتجة لتغير نظام الطعام و الكركرية لخفض ضغط الدم جميع تلك الاعشاب بدون سكر يمكن تناوله بملعقة عسل نحل صغيرة .

سادسًا : عند الشعور بالجوع في اي وقت تناول الخضروات الورقية أو الخضار كالطماطم و الخيار و الجزر واحدة فقط ، تشعرك بالشبع بسبب إحتواءها على الألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع سريعًا .

الرجيم الغذائي سريع المفعول :– نصائح قبل الرجيم تجنب العشوائية لأنها تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كالدوخة و العثيان و الهزال ، مع تغير نظاك الرجيم بشكل دوري بحيث لا تظلي على النمط الذي تتبعيه لفترة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى تعود الجسم على الرجيم بالتالي ثبات الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية لحفاظ على كتلة العضلات و سرعة حرق الدهون خصوصًا الدهون الثقيلة .

1

اليوم الأول و اليوم الثاني :

وجبة الإفطار :– عصير برتقال مع بيضة مسلوقة و توست اسمر .

وجبة الغداء : ربع فرخه مع طبق خضار .

وجبة العشاء :– زبادي منزوع الدسم مع سلطة خضراء مشكلة و توست اسمر .

لا تنسي تناول خيار أو جزر أو طماطم عند الشعور بالجوع .

اليوم الثالث و الرابع :-

وجبة الإفطار : كوب لبن خالي الدسم بدون سكر مع ملعقة جبن قريس و قطرات من زيت الزيتون مع توست اسمر .

وجبة الغداء : شريحة لحم مشوية مع طبق سلطة خضار .

وجبة العشاء : خضار مسلوق .

اليوم الخامس و السادس و السابع :-

وجبة الإفطار : شريحة لانشون و توست اسمر .

وجبة الغداء : سمكة مشوية مع طبق سلطة صغير .

وجبة العشاء : عصير جرب فريت مع علبة زبادي منزوع الدسم .

اخطاء الريجيم الشائعة:

المشروبات الغازية: هذا هو الخطأ الثاني. فالإنسان عادة ما يحسب السعرات في طعامه. لكنه ينسى السعرات التي تستهلك عند تناول المياه الغازية والشاي والقهوة. والحل هو تناول مشروبات الأعشاب، وعصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، والإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
الميزان: يقفز البعض إلى الميزان كل يوم تقريبًا، لمعرفة نسبة النقص في وزنه ويسبب هذا إحباط متكرر وشديد، تدفع في النهاية إلى التوقف عن الريجيم. مع أن الوزن يعتمد على أكثر من عنصر، حيث يؤثر فيه تحديد الوقت من النهار أو الشهر، أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، واقتراب الدورة الشهرية. ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن الميزان، والاعتماد على الملابس أو الحزام في معرفة نقص الوزن. ويفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيًا.
اليوم .. وغدًا: في بعض الأحيان يأكل الإنسان قطة كعك، مؤكدًا لنفسه أنه ينقص عدد سعراتها من سعرات اليوم التالي. وهذه الطريقة خاطئة تمامًا تجعله بدون سعرات. والحل هو أن يقلل الشخص عدد السعرات التي يتناولها في اليوم السابق للحفل، بحيث يصبح لديه الفائض الذي يمكن استخدامه فيما بعد دون مشاكل.
لا .. للرياضة: الذين يقولون: “لا للرياضة”، هم الذين يرتكبون الخطأ الرابع، فالبعض لا يمارس الرياضة إلا بعد أن ينقص وزنه، حتى يبدو مظهره مقبولا. وهذه المشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمرًا هامًا حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخرى بالجسم، مما يؤدي إلى عدم التناسق في الكل، وعلى هؤلاء أن يتغلبوا على إحساسهم بالخوف من ممارسة الرياضة، بارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو القيام بأداء التمرينات الرياضية بالمنزل.
وجبة واحدة فقط: يرى الخبراء أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدى إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي، واحتراق الدهون، مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد. وينصح الخبراء بتقسيم سعرات اليوم على عدد أكبر من الوجبات، والدراسات تشير إلى أن تقسيم تناول الطعام على وجبات وفترات يؤدى إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ومن ثم نجاح الريجيم.
عدم شرب كميات كافية من الماء- المياه ضرورية للجميع لتحافظ على رطوبة الجسم ووظائفه وأيضاً تحث عملية حرق الطاقة في الجسم. ما هي الكمية التي يُنصح بها؟ 8 أكواب من الماء في اليوم على الأقل.
تناول الخضار والسلطات فقط – عدا عن أنك ستشعرين بالملل إذا استمريت في تناول الخضار فقط على مدى النهار، فهو أمر غير صحّي لأنك تتجنبين مجموعات مهمة من الطعام كالحبوب الكاملة، مشتقات الحليب قليلة الدسم من ضمنها الأجبان، الحليب واللبن، اللحوم قليلة الدهون، السمك، الدجاج والبقوليات.
من المفضّل ألا تعتمدين مدّة محدّدة في محاولة تخسيس وزنك. تجنّبي الحلول السريعة وحاولي التخطيط لتغيير عاداتك تدريجياً، واحدة تلو الأخرى، حتى بلوغ نظام غذائي طويل الأمد تكون نتائجه دائمة. إستشيري أخصائية التغذية لتساعدك على القيام ببعض التغييرات الإيجابية وبالطريقة الصحيحة لتتمكنين من بلوغ أهدافك وأنت مطمئنة
الإمتناع عن الدهون : برغم ان الدهون هي العامل الأساسي والرئيسي لاكتساب الوزن الزائد ، الا ان الإمتناع الكامل عن تناولها يعني افتقاد الجسم للأحماض الدهنية وبعض الفيتامينات التي لا يستفيد الجسم منها الا في وجود الدهون ، لذا يجب الحرص على تناول ما بين 45 ملليجراما و65 ملليجراما من الدهون يومياً ليساعد على انقاص الوزن دون الإخلال باحتياجات الجسم
الإمتناع الكامل عن السكر لا يؤدي بمفرده الى انقاص الوزن لأن السكر يوجد في معظم الأطعمة التي تتناولها حتى اثناء اتباع نظام غذائي معين ، فالحليب والفاكهة وبعض انواع الخضراوات تحتوي على نسبة من السكر بالإضافة الى معظم النشويات تتحول الى سكريات عند تناولها.

نصائح لممارسة الرياضة أثناء فترة الرجيم :

– بداية التمارين قبل الحمية بأسبوع حتى تعودي نفسك على ممارسة الرياضة ، أو البدء بإنتظام أثناء الحمية لأنها تساعد بشكل فعال على حرق الدهون العالقة بالجسم ، أو على الأقل دهون الطعام المتناول فلا يتراكم مزيد من الدهون داخل الجسم .

– البدء بممارسة الرياضة أول اسبوع في الحمية الغذائية يومين ثم الاسبوع الذي يليه ثلاثة أيام و هكذا بالتدريج حتى يتعود الجسم عن تلك الوافد الجديد عليه و يتأقلم عليه .

– لا تيأسي سريعًا من ممارسة الرياضة في أول الأيام يبدو أن الوزن يزيد و لكن هذا معناه مزيد من الحرق و تكوين العضلات .

– لا تمنعي نفسك من الطعام بشكل كبير بل التوسط و الإعتدال لان الرياضة تتطلب مجهود بدني بالتالي تتطلب طاقة لابد من تناول الخضر و الفاكهة كوجبات خفيفة بين حمياتك الغذائية ، ضروري أكل الخضار لأنه يعطي احساس لدماغ بالشبع .

– من الضروري شرب الماء بكميات كافية لأن الماء يخفف من أعراض الجوع و التعب أثناء ممارسة الرياضة .

– من الضروري تناول الكربوهيدات المعقدة لتمد الجسم بالطاقة اللازمة له لأداء التمارين الرياضية و كذلك البروتين و الألياف و القليل من الدهون يمكن اخذ الدهون من زيوت مثل الزيتون و الكتان بالإضافة إلى النشويات لأنها تمد الجسم بالجلوكوز اللازم لتناسب السكر بالدم .

– لا تتناولى نفس كمية الطعام القليلة أثناء اليوم الرياضي لأن الرياضة بطبيعتها تحرق الطاعة لإعطاء الجسم الطاقة للحركة بل تناولى بإعتدال الخضار و الفاكهة بزيادة عن أيام عدم ممارسة الرياضة .

– لا تغفلي أي عنصر غذائي من طعامك خصوصًا البروتين و القليل من الدهون لأنها تساهم في بناء العضلات .

– تناول الماء وسط أداء التمارين الرياضية ليعادل كمية الماء الذي خرج من الجسم بالتعرق .

– اختيار رياضة سهلة تمارسي بإعتدال كالمشي أو الجري .

نصائح سريعة لعدم حدوث خلل الأيض أثناء الرجيم :

اتباع النظام الغذائي حسب العمر و الوزن و كتلة الجسم و كتلة دهون الجسم لا تنخدعي بالعناوين البراقة و عدد الكليوجرامات التي تخسرها الأخريات فما يناسب شخص لا يناسب أخر.

تضمين جميع العناصر الغذائية في الحمية من معادن و فيتامينات و ألياف و دهون مشبعة و أحماض و كربوهيدات إلى أخرة لضمان التمثيل الغذائي الجيد .

تقسيم وجبات الطعام من خمس إلى ست وجبات حتى لا تعطي الجسم فرصة لكي يصرف من نفسه و تتجنبي مشاكل الأيض مستقبلًا .

3