اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم – اسرار الرجيم الناجح

0

لكل من يرغب بالحصول على الوزن المثالي والتخلص من الدهون الزائده في هذا المقال تعرف معنا على اكثر الاخطاء الشائعة عند اتباع الرجيم وطرق الرجيم الناجح حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح
اذا لم تتحرك ابرة الميزان في الاتجاه المطلوب، او انها تتحرك ولكن لبضعة ايام او اسابيع وبعد ذلك تعود مرة اخرى الى مكانها، فمن المحتمل اننا نواجه واحد او اكثر من اخطاء الرجيم الاكثر شيوعا.

1- عدم ممارسة الرياضة :

اذا كانت الحمية هي كل ما تقومين به فأنتِ للأسف لن تخسري الوزن الذي تريدينه ما لم تمارسي الرياضة . فالرياضة تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبناء العضلات . بإمكانك ان تبدأي بممارستها بشكل بسيط في البداية وتتدرجي في الزيادة حتى تجدي الروتين الذي يناسبك.

2- القلق من الميزان :

بعض النساء يقعن في خطاء الهوس بالميزان والاعتماد على الارقام فقط ولكن الميزان قد يكون محبطا في بعض الاحيان لان وزنك يتقلب خلال اليوم فشرب الماء وتناول الوجبات و الذهاب الى الحمام جميعها امور تغير الرقم الظاهر في الميزان ونحن كنساء فوزننا يتغير خلال الشهر ايضا فنشعر بالانتفاخ قبل العادة الشهرية وهذا من شانه ان يكسبك بعض الزيادة في الوزن . بدلا من ذلك حاولي التركيز على التغيرات التي تلاحظيها انتِ في جسمك ومقاسات الملابس التي ترتدينها وكيف تشعرين.

3- ترك تناول وجبة الافطار :

ترك وجبة الافطار يعتبر من اكبر الاخطاء الشائعة في الرجيم فعندما نستيقظ في الصباح لنبدأ يومنا يكون قد مرت على اخر وجبة تناولنها في حدود ال9 ساعة والجسم بحاجة لتزويده بالوقود ليقوم بعمله بنشاط ولمنعه من الاكثار من الطعام ايضا خلال وجبة الغداء .

4- حبوب التخسيس :

على الرغم من ان بعض حبوب الحمية قد تمت الموافقة عليها من قبل ادارة الاغذية والعقاقير وربما تساعد فعلا في التخفيف من الوزن إلا انها ان لم تستخدم بشكل صحيح فربما يعود وزنك لما كان عليه . والأفضل بدلا من استخدام هذه الحبوب كركيزة اساسية لخسارة الوزن و منع الشهية تركها والتركيز على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية فهي اكثر صحة ونتائجها تدوم لفترة اطول .
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح

5- عدم تناول ما يسد حاجة الجسم من الطعام :

خطاء شائع ايضا وهو عدم تناول ما يسد حاجة الجسم من الطعام فجسمك بحاجة الى كمية معينة من السعرات الحرارية ليقوم بنشاطه وتناول اقل من 1000 سعره حرارية في اليوم عدا عن كونه مؤذي لجسدك ويتسبب في نقص بعض العناصر الغذائية الهامة فانه سيجعل عملية حرق الدهون ابطأ لان الجسم لن يعي انك تقومين بتجويع نفسك بغرض تخفيف وزنك والحصول على مظهر جميل بل سيعتقد انك تتعرضين للهجوم و انك تموتين جوعا فيقوم ببعض الحيل الدفاعية و يميل للاحتفاظ بأي جزء من الدهون للحفاظ على حياة الانسان. والحل هو بدلا من ان تتبعي سياسة ” القليل من الاكل والقليل من الرياضة ” ان تآكلي ما يحتاجه الجسم وتمارسين الرياضة لحرق الدهون .

6- التحكم بالمقدار :

في الواقع فان كثيرا من الناس يقعون في خطاء الاكل بشراهة لأنهم لم يطبقوا التحكم بالمقدار فالتصنيف الغذائي قد يقول عن نوع معين من الطعام انه مناسب للرجيم ويمكن اكله لأنه يحتوي على قدر معقول من السعرات الحرارية في الوجبة ولكن ان لم تنتبهي الى الكمية وتقومي بالقياس المعتدل للوجبة فربما تأكلين مرتين او ثلاث مرات اكثر مما يجب ان تاكلي وبالتالي لن تستفيدي شيئا .

7- الاكل العاطفي :

احدهم اغضبك في العمل والأطفال يوترونك دون توقف وأنت لا تعلمين اذا كان لديك ما يكفي من النقود لدفع فاتورة هاتفك او لا ماذا تفعلين ؟ تأخذين كيسا من الشيبس وتخدرين نفسك بالطعام اليس كذلك ؟ للأسف فان كثيرا منا يفعلون هذا فنحن نلجاء الى الطعام لنصلح مشاعرنا ونتعاطى مع ضغوط الحياة ! والحل هو ان تبحثي عن طريقة اخرى لمواجهة الضغوط عدا الاكل و لتسألي نفسك كل مرة هل ما تأكليه الان هو بسبب انك جائعة فعلا او لسبب اخر.

8- قلة النوم :

النوم مهم جدا لخسارة الوزن فإذا لم تحصلي على ما يكفيك من النوم فجهود حميتك قد لا تحقق النتائج المرغوبة حاولي ان تبحثي عن طرق تساعدك في الحصول على المزيد من النوم لتتجنبي هذا الخطاء.

في الواقع عندما جمعت هذه الاخطاء الشائعة في الرجيم في قائمة واحدة سويا تفاجاءت بالأخطاء الكبيرة التي كنت ارتكبها ولم اعد متعجبة لماذا لم احصل على النتائج المرجوة ولماذا لم استطع الالتزام بأي خطة رجيم من قبل وبعد ان عرفتها الان سأحاول الانتباه لها اكثر واعتقد ان محاولتي القادمة ستكون اكثر نجاحا .

9- الحمية الشديدة:

قررتم خفض 10 كغم في الشهر واكل الجريب فروت فقط او حساء الملفوف؟ هذا خطا. الاهداف غير الواقعية ليست الطريقة الصحيحة للتخلص من الوزن الزائد، وهي غالبا ما تؤدي الى خيبة امل، للشعور بالفشل ولزيادة الوزن على المدى الطويل. عندما نزيد من كمية الطعام فاننا نقوم بابطاء وتيرة التمثيل الغذائي في الجسم. بعد الرجيم يتعلم الجسم حرق السعرات الحرارية ببطء اكثر وزيادة الوزن بشكل اسرع.

الحل: اهداف واقعية

معظم الحميات الغذائية تحقق ​​انخفاضا متوسطا يتراوح بين 10 ٪ الى 5 ٪ من الوزن الاولي. ​​انخفاض متوسط من نصف كغم اسبوعيا يبدو بطيئا، ولكن المجموع السنوي يساوي حوالي 25 كغم – انخفاض كبير جدا. تحديد الاهداف الواقعية يساعد على التركيز على الهدف والاستمرار به لفترة طويلة.
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح

10- ترك وجبة الافطار:

خلافا للاعتقاد السائد، فان وجبة الافطار لا تفتح الشهية وانما تمنع الجوع الشديد المفاجئ، وبذلك تقلل من احتمال تناول النقارش او اكل كميات كبيرة في وجبة الغداء.

الحل: تناول وجبة الافطار يوميا

على ما يبدو فان وجبة الافطار هي اهم وجبة في اليوم: فهي تحسن التركيز وتقوي من القدرة على حل المشاكل، لدى الاطفال والكبار على حد سواء. احرصوا على تناول وجبة الافطار مثل الحبوب مع الحليب، ساندويتش مع الجبن او الافوكادو او عصائر الفاكهة.

11- ترك الوجبات الخفيفة:

ربما كنتم تركزون على الطعام في الوجبات وتعدون السعرات الحرارية، ولكنكم تنسون الوجبات الخفيفة التي تاكلونها خلال النهار.الكعكة في العمل، الايس كريم او تذوق المنتجات في السوبر ماركت – كل هذه وجبات خفيفة صغيرة ولكنها تتراكم: كمية السعرات الحرارية فيها يمكن ان تزيد بضعفين او ثلاثة اضعاف عدد السعرات الحرارية اليومية وتكسر الحمية الغذائية التي تتبعونها.

الحل: كلوا في اوقات الوجبات فقط

تخصيص ثلاث وجبات رئيسية – وجبة الافطار، الغداء والعشاء – ووجبتين – ثلاثة وجبات خفيفة. كلوا فقط في هذه الاوقات. حاولوا تنظيف اسنانكم بعد كل وجبة، فذلك يمكنه ان يؤخر الوجبة الخفيفة المقبلة. كذلك، قوموا بتسجيل كل الطعام الذي تاكلونه. هذا من شانه ان يجعلكم تنتبهون للاطعمة التي تجاهلتموها حتى الان.

12- التنازل عن الوجبات الخفيفة:

النقارش غير المتوقعة تزيد من وزننا، ولكن تناول الوجبات الخفيفة المخطط لها يمكنه في الواقع مساعدتنا على التخلص من الوزن الزائد. فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون وجبتين – ثلاثة وجبات خفيفة يوميا يسيطرون بشكل افضل على الشعور بالجوع وعلى كمية السعرات الحرارية اليومية. الوجبات الخفيفة تساعد ايضا في الحفاظ على وتيرة التمثيل الغذائي.

الحل: التخطيط بحكمة

اقرؤوا مرة اخرى البند 11 وخططوا بحكمة وجباتكم الخفيفة. يمكن اكل الزبادي مع الفاكهة، ساندويتش من الخبز الكامل مع الافوكادو، القهوة مع نقارش الجرانولا او الفاكهة الطازجة.

13- عندما ينظر لل”خالي من الدهون” كخافض للوزن:

المنتجات الغذائية قليلة الدسم يمكن ان تلعب دورا هاما في الحمية الغذائية، ولكن من المهم ان نتذكر ان الطعام القليل الدسم ليس بالضرورة ان يكون فقيرا بالسعرات الحرارية. اذا اكلتم حصتين من الكعكة قليلة الدسم، فقد تكتشفون انكم ادخلتم لجسمكم سعرات حرارية اكثر من لو انكم تناولتم شريحة واحدة من الكعكة العادية.

الحل: قراءة التفاصيل الصغيرة

تعرفوا على القيم الغذائية، التي تساعدكم على الحفاظ على النظام الغذائي السليم. قبل اختيار المنتج، اقرؤوا الجدول على غلاف المنتج، ويمكنكم المقارنة واختيار المنتج الانسب لكم. نصيحة صغيرة: قائمة المكونات توفر لنا معلومات حول المكونات التي يتكون منها المنتج. انتبهوا فان المركبات مكتوبة بترتيب تنازلي: كمية المكون الاول هي الاكبر، والاخير كميته هي الاصغر.

14- الثمن الباهظ للمشروبات الخفيفة:

هناك من ينسى ان يدخل لحساب السعرات الحرارية اليومية عدد السعرات الحرارية التي تاتي من المشروبات. هذا الخطا يمكن ان يكون مكلفا للغاية: علبة من المشروبات الحلوة، القهوة مع الكريم او المشروبات الكحولية تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية – حوالي سبع ملاعق صغيرة من السكر في العلبة، والتي لا تجلب معها شعورا بالشبع.

الحل : التقليل من المشروبات الخفيفة

اشربوا الماء او الصودا مع القليل من الليمون، الماء البارد مع الاعشاب العطرية مثل النعناع، الميرمية او عشبة الليمون او مشروبات الدايت. اشربوا القهوة العادية مع الحليب وليس مع مسحوق الحليب الغني بالدهون، ولا تنسوا ان تضيفوا السعرات الحرارية من المشروبات الكحولية لعدد السعرات الحرارية اليومية.
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح

15- التقليل من منتجات الالبان:

بعض ممن يقومون بالحمية الغذائية لخفض الوزن يخشون من ان زيادة تناول الحليب ومشتقاته يضر بجهودهم لخفض الوزن، ولذلك فانهم يتخلون عنها او يقللون من كميتها بشكل كبير. يتضح ان هذا الخطا يمكن ان يكلف ثمنا باهظا.

الحل: ثلاث حصص من منتجات الالبان يوميا

وفرة منتجات الالبان قليلة الدهون والسكر، تمكن من استهلاك كمية الكالسيوم اليومية دون الاستهلاك الزائد للدهون والسعرات الحرارية. الدراسات التي اجريت في السنوات الاخيرة تشير الى ان الاشخاص الذين يستهلكون الكالسيوم ومنتجات الالبان يكون وزن جسمهم اقل بالمقارنة مع اقرانهم الذين يمتنعون عن تناول منتجات الالبان، وان تناول ثلاث حصص من منتجات الالبان يوميا يساعد على خفض الوزن، التقليل من نسبة الدهون في الجسم والحفاظ على الوزن الجديد لفترة طويلة. على سبيل المثال وجبة الحليب هي كوب من الحليب، كوب من اللبن، نصف كوب من الجبن الابيض او جبنة القريش او 50 غرام ( خمس مكعبات).

16- فحص الوزن يوميا:

ذلك واحد من اخطاء الرجيم الاكثر احباطا. قياس الوزن اليومي لا يعطي معلومات حقيقية لان وزننا يتاثر من عوامل عديدة جدا مثل الهرمونات، السوائل وحتى من وقت قياس الوزن نفسه.

الحل: فحص الوزن الاسبوعي

خلال فترة الرجيم قوموا بقياس وزنكم مرة واحدة في الاسبوع في نفس اليوم، نفس الوقت وبنفس الجهاز. هكذا يمكنكم تتبع اتجاه الوزن بشكل اكثر دقة. ضعوا لانفسكم تحديا اسبوعيا واقعيا بين نصف كغم وكغم واحد، وتخيلوا الشعور بالرضا الذي ستشعرون به في نهاية الاسبوع عندما تقيسوا وزنكم.

17- الامتناع عن ممارسة النشاط البدني:

واحد من اكبر اخطاء الرجيم هو الاعتقاد ان خفض كمية الطعام وحدها هي الحل لهذه المشكلة. لكن بشكل قاطع يمكن القول ان نمط الحياة الصحي يجب ان يدمج ايضا التغذية السليمة وممارسة الرياضة الممتعة. اضافة النشاط البدني تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم وتسمح باضافة المزيد من الطعام الى القائمة.

الحل : النشاط

النشاط البدني لا يحرق السعرات الحرارية فقط، بل يمكنه ان يجعلنا نشعر بشكل افضل. ليس بالضرورة القيام بالنشاط المضني والمكثف، فمن الممكن ايضا المشي على الشاطئ، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، او حتى المشي في الشارع وصعود الدرج. بحساب سنوي، فكل هذه الانشطة الصغيرة تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

18- التفكير الخاطئ:

اغمضوا اعينيكم وفكروا بكلمة الرجيم. في حال فكرتم بالجوع، الزهد، المعاناة، الحرمان، الطعام القليل، وغير ذلك، فانتم لستم بالاتجاه الصحيح. معنى كلمة الحمية الغذائية هي التغذية. بل هي نمط حياة يتضمن الاكل السليم والمتوازن الذي لا ينطوي على المعاناة والتعذيب. يمكن الاكل بشكل صحيح والتمتع بالطعام وكذلك خفض الوزن.

الحل: تغيير النهج

الغذاء الصحي يمكن ان يكون لذيذا وحتى يمكن اعتباره فاخرا. للنجاح في الحمية الغذائية فانها يجب ان تتضمن الماكولات اللذيذه التي نحبها. ليست هناك حاجة لتجنب الاطعمة التي نحبها: اذا كان من الصعب ان نتخلى عن طعام معين على الرغم من انه غني بالسعرات الحرارية، فيمكنك تناوله من حين لاخر ولكن بكميات صغيرة. ضبط النفس والزهد هي حلول مؤقتة يصعب الاستمرار بها. يعتقد خبراء التغذية ان دمج الطعام الشهي في الرجيم المتوازن يمكن ان يساعد في نجاحه. تناولوا كل شيء باعتدال وتذكروا ان لكل حلوى هنالك بديل قليل الدهون او السكر.
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح

خطوات الرجيم الناجح

عند اتباع رجيم معين لابد من اخذ في الاعتبار عدة اشياء منها:

عدم الاكل امام التلفزيون لاننا بطبيعة الحال نتلهى بما يوجد ع الشاشة ولا نشعر بالشبع سريعا
عدم الاحتفاظ بالمسليات مثل الحلويات و الشووكولاته في الغرفة او في البراد و محاولة تقليل هذه الكمية من المسليات في المنزل
عدم تناول المخللات بكثرة,الشاي,القهوة و المشروبات الغازية
اعتبار الطعام عدوا لنا ولابد من تناوله بطريقة صحيحة لان الهدف من نقص الوزن هو الحصول على جسم صحي و رشيق

لا بد من شرب المياه بمعدل من 2-3 لتر يوميا ليخلص الجسم ايضا من السموم و شرب المياه قبل تناول الطعام
تناول الوجبات المنزلية بدلا من الوجبات السريعة
تناول الخضروات و الفواكه
حصول الجسم على قدر كاف من النوم فيجب النوم من 7-9 ساعات ليلا و عدم النوم ساعات النهار
ممارسة الرياضة و المشي نصف ساعة على الاقل يوميا
تناول الطعام و مضغه بطريقة بطيئة لانه يؤدي الى الشبع بطريقة سريعة
الابتعاد عن البطاطا لانها تحتوي على سعرات عالية جدا حيث يوجد حوالي 80 سعر حراري في حبة بطاطا صغيرة
ان يكون اخر ميعاد للاكل في اليوم يكون الساعة السادسة مساء

التقليل من تناول الشوكولاته و الوجبات الدسمة و المقليات و المعجنات
تناول الملح و السكر ايضا
تناول المعكرونة
اللحوم اللتي تحتوي على نسبة دهون عالية مثل اللحوم الحمراء

من المفيد تناول اللحوم المسلوقة و المشوية
الخبز الاسمر بدلا من الابيض لان الخبز الابيض به سعرات حرارية اكثر و ايضا الخبز الاسمر مفيد لاحتوائه على فيتامين B
الوجبات المنزلية افضل بكثير من الوجبات السريعة
وجبة الفطار لانها اهم وجبة في اليوم
تناول الاسماك حيث انها غنية بالاوميجا 3 و يفضل تناوله مشوي او مطبوخ على البخار
اخطاء شائعة عند اتباع الرجيم - اسرار الرجيم الناجح