ارشادات صحية عند صبغ الشعر

0

اذا كنت تريد صبغ شعرك و تبحث عن افضل الطرق الصحية و السليمة لنتائج مرضية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل ارشادات صحية عند صبغ الشعر.

243

تسبب استعمال صبغات الشعر في جفافه وتلفه ، وبهتانه ، لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة وتركيز معدل المواد الكيميائية في الشعر مثل مادة الامونيا والريزوسينول والاورثوفينيلي دايمين والميتافلين دايمين والبرافيلين ، وهي جميعها مواد ضارة على الشعر ، ولذلك ينصح خبراء العناية بالشعر ، بالاعتناء في الشعر المصبوغ عناية خاصة للتخلص من الاثار الضارة المسببة للصبغة والحفاظ على الشعر صحيا ورطبا ولامعا ومن طرق العناية بالشعر المصبوغ ما نقدمه لك اليوم سيدتي ، فالقائمة أدناه تحتوي على أفضل طرق العناية بالشعر المصبوغ والتي يمكنك اتباعها للتخلص من الشعر التالف والجاف .

نصائح عند صبغ الشعر بالمنزل :

إختيار ماركة جيدة لصبغ الشعر : و توجد في الأسواق ماركات ممتازة للصبغات و خالية من الأمونيا و يفضل تلك التي تتكون من خلاصة مواد طبيعية ، و يجب أيضا إختيار لون مناسب للون البشرة و لون الشعر الأصلي و يكون أفتح درجة من لون الشعر الأصلي ، كما يجب قراءة التعليمات على العبوة جيد و إتباعها حرفيا و التأكد من تاريخ الصلاحية .

عمل ماسكات منزلية للشعر : و يكون ذلك قبل الصبغ بيومين و هذه الماسكات تساعد على تغذية الشعر و تقويته و ترطيبه ، و أيضا عدم غسل الشعر قبل الصبغ بيومين حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية و التي تساعد على إمتصاص الصبغة بالشعر .

قص أطراف الشعر المتقصفة : و يفضل سواء كان لصبغة الشعر أو لا أن تقوم كل فتاة و سيدة دائما بقص أطراف الشعر كل 45 يوما خاصة إذا كانت متقصفة ، و في حالة الشعر المرد صبغه ستسبب هذه الأطراف أضرارا أكثر للشعر .

تجربة الصبغة أولا : فيجب تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة و التأكد من عدم وجودحساسية من مواد الصبغة ، ثم إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر .

تحضير كل أدوات الصبغة : فيجب إختيار وعاء مناسب للصبغة غير معدني حتى لا يتفاعل مع الصبغة و يفضل أن يكون من البلاستيك أو الزجاج ، و تحضير مشابك للشعر و فرشاة للطلاء و مرآة لرؤية الشعر من الخلف و قفازات و ملابس قديمة و منشفة لوضعها على الأكتاف و مجفف الشعر لتجفيفه بعد الصبغ و الغسل .

تقسيم الشعر : إلى 4 أو 5 أجزاء و وضع الصبغة من الجذور الأمامية للشعر مع تدليكه حتى يصل اللون إلى الجذور و يتكرر ذلك في كل جزء .

غسيل الشعر بالشامبو و البلسم : حيث يجب بعد صبغ الشعر غسيله جيدا بالشامبو و ترطيبه بالبلسم الذي سيصنع فرقا في ملمس الشعر و لمعته ، و يجب غسيل الشعر مرتين على الأقل لتحديد لون الشعر الجديد .

عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة ، و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل .

 241

افضل الطرق للعناية بالشعر المصبوغ :-

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس : عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .

2. الابتعاد عن مجففات الشعر : يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .

3 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة : تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .

4. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي : ينصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .

5. تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات : تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .

6. استخدام البلسم : يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .

7. استخدام زيت الصبار : ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام خلاصات اوراق نبات الصبار على الشعر المصبوغ حتى يساعد على تنعيم الشعر وحمايته من الجفاف وإصلاحه إذا كان تالفا فهو الخيار الأمثل للشعر المصبوغ لحمايته من الخشونة ، يفضل وضعه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن بعد ذلك شطفه بالماء .

8. شرب الماء بكثرة : يجب عليك شرب على الأقل ثمان أكواب من الماء أو العصير الطازج لتحافظي على ترطيب شعرك وصحته ، فالماء يعد من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحيا ورطبا .

9. قص اطراف الشعر : للاحتفاظ بشعر صحي وقوي ، ينصح خبراء العناية بالشعر بقص أطرافه كل ست أسابيع حتى يبقى شعرك صحيا وكثيفا وبذلك تحميه من التقصفات التي تسببها صبغات الشعر .

10. خلطة ماء الورد وكريمة الحليب : هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه واستعادة لمعانه بعد صبغه وحمايته من التلف والجفاف ، اخلطية كريمة الحليب مع ماء الورد ووزعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه ، وستدجين شعرا صحيا ولامعا .

افضل شامبو للشعر المصبوغ :

شامبو إى جي هير كزومتيك كلر سيف ag hair cosmetics colour safe : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، و يقوم بعمل رغوة طبيعية رائعة ، و مناسب مع الشعر المصبوغ بالكامل أو المصبوغ منه خصلات ، و يترك الشعر ناعم و مشرق .

شامبو كيفين مرفي أنجل واش kevin murphy angel wash : و هو شامبو طبيعي برائحة الحمضيات ، مناسب حتى للشعر التالف ، و يزيد من كثافة الشعر و يتركه ناعم .

شامبو كى إم إس كاليفورنيا كلر فيتاليتي kms california color vitality : و به حماية ال uv ، و يجعل اللون بلوندي أكثر ، وهو طبيعي أكثر ، و يضيف للشعر ترطيب أكثر ، و يترك الشعر نظيف و مشرق .

شامبو ألترنا كافير أنتي إيدجينج بريتنيج بلوند alterna caviar anti aging brightening blonde : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، بحماية ال uv ، و يعطي الشعر الكمية الكافية من الترطيب و لا يسبب أي جفاف للشعر خاصة مع الشعر المصبوغ خصلات منه ، و يتركه مشرق و منتعش و ناعم .

شامبو بانتين برو في برنتي إكسبرشن pantene pro-v brunette expressions : و هو مناسب أكثر للشعر المصبوغ بني ، و يجعل الشعر أكثر قوة و صحة و حيوية ، و يحمي الشعر و يجعله مشرق و سهل التحكم به .

شامبو بيرولوجي بيور فوليم pureology pure volume : و هو مصمم لتنظيف الشعر و زيادة كثافته و يقوم بحمايته من الرطوبة و يحافظ على لونه ، و هو مركز لذلك يجب إستخدام القليل منه ، و يجعل الشعر حيوي و لا يترك فروة الرأس دهنية .

شامبو ترزمي كلر ريفتاليز tresemme color revitalize : و يحمي الشعر و يحافظ على خصلاته المصبوغة و يجعله مشرق للغاية و ناعم و سهل التحكم به .

شامبو هربال إيسنز كلر مي هابي herbal essences color me happy : و له رائحة مدهشة و يضيف إشراق للون الشعر المصبوغ و يحمي الشعر و يجعل لونه أغنى و لا ينشف الشعر .

شامبو ريدكين كلر إكستند redken color extend : و هو يحافظ على لون الشعر و يمنع بهتان الشعر و يجعله أكثر حيوية من العمق و يتركه ناعم و لا يجعله دهني .

شامبو ماتريكس بيلوج كلر كير matrix biologe color care : و هو شامبو خالي من الكبريتات ، و يضيف للشعر حيوية و يتركه ناعمو مشرق و سهل التحكم به و رائحته رائعة .

240