ازالة الرؤوس السوداء من الانف

0

اذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء في مختلف مناطق وجهك و خاصة الانف و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها سريعا فسنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات لازالة الرؤوس السوداء من الانف من خلال المقال التالي.

487

الرؤوس السوداء من أبرز المشاكل التي تصيب صاحبات البشرة الدهنية؛ نظرا لكثرة تراكم الدهون والشوائب على البشرة فالدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء ، ويشير الخبراء إلى أن الإفرازات تتكون أحياناً في مكان أعمق وتتحول إلى بقع أشد احمراراً أكبر بكثير وأشد احمرارا وتلتهب فنلاحظ عندها نتوء.

بعض الخطوات التى يمكن إتباعها أسبوعياً للتخلص من الرؤوس السوداء نهائياً

1 – التقشير لإزالة الخلايا الميتة ويتم ذلك باستعمال مقشر لطيف، تسهل إزالته، ويمكنك استعمال هذا النوع من المستحضرات مرة أو مرتين في الأسبوع،على الأنف، الجبين والذقن.
2-القيام بعمل حمام بخار لتليين البشرة ورفع حرارتها، حيث يعمل البخار على تمديد المسام وتسهيل إزالة الرؤوس السوداء ،ويمكن تنفيذ هذه العملية في المنزل عن طريق وضع الوجه فوق وعاء من الماء الساخن، أو الاستعانة بالآلات المنزلية ، الحديثة المستوحاة من معدات الأختصاصين.

نظافة البشرة من العوامل المؤثرة فى إزالة الروءوءس السوداء ولذلك يجب
1 – شرب الماء بكثرة وخاصة في الصباح الباكر أو فيما بين الوجبات يساعد البشرة لتبقى نضرة وجميلة.
2- استعمال الكريم الواقي المرطب تحت الماكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية المؤثرة.
3- عدم الإكثار من استعمال العطور لأن نسبة الكحول الموجودة في تركيبتها تزيد من إفراز الغدد الدهنية.
4-تخصيص منشفة صغيرة خاصة لتجفيف الوجه.
5-الحرص على تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقء البثور حتى لا تتفاقم المشكلة .

والطرق الطبيعية و الخلطان بتساعد بنسب هائلة فى إزالة الرؤؤس السوداء

طريقة قشر البرتقال
استخدام قشر البرتقال كقناع لوجهك , الطريقة هى القيام بطحن قشور البرتقال و اضافة لها الحليب و الكريم لعمل معجون, ووضعه على الوجه وفركه بلطف لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك القيام بغسل الوجه بالماء الفاتر.
طريقة قناع العسل
استخدام قناع العسل الدافئ لمدة 15 دقيقة للتخلص من الرؤوس، لان العسل له قدرة عالية على تنظيف البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء. طريقة عمل القناع دفئي ملعقة كبيرة علي النار ثم دفئ عليها العسل الابيض ثم توزيعه على الاماكن المملؤءة بالبثور بالتدليك باصابع اليدين وتركه لدقائق.
الحفاظ على غسل وجهك بانتظام
القيام بغسل الوجه 3 مرات يوميا بانتظام، فالمواظبة على غسل الوجه باستمرار تمنع تراكم الأوساخ والزيوت على المسام ومن ثم تكون الرؤوس السوداء.
طريقة الخلُ والنّشا
خلط القليل من الخلِّ والنّشا حتّى يتم الحصول على مزيج سميك، ثمّ وضع المزيج على المناطق التي تحتوي الرؤوس السَّوداء، وتركه حتَّى يجفّ تماماً، قبل أن يتم فركه، و الرؤوس السَّوداء عندها تخرج معه في الحال.
طريقة الماء المالح
غسل الوجه مرتين في اليوم بالماء المالح الدافئ، للتخلص من الدهون المسببة لظهور البثور والرؤوس السوداء، وأيضاً وضع مكعبات الثلج على البثور الكبيرة المنتفخة وستزول مع الصباح.
طريقة أوراق الفريز
إذا كانت حبوب الشباب ملتهبة أو بها احمرارفوضع بعض من أوراق الفريز (الفراولة) عليها وتركها لمدة ساعة، وذلك لتخفيف الالتهاب.
طريقة الليمون وماء الورد
مزج ليمونة مع القليل من ماء الورد، ووضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ. وتكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين.
طريقة العسل والقرفة
مزج 3 ملاعق من العسل مع ملعقة قرفة،ووضع المزيج على المنطقة التي تعاني من البثور والرؤوس السوداء، وذلك لمدة ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، ويمسح بقطعة من القطن المبللة بماء الورد لإنعاش البشرة. تكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين، وسيلاحظ أثنائها اختفاء البثور والرؤوس السوداء تماماً.

487

علاج الرؤوس السوداء بالوجه

أولا: التنظيف لأزالة الرؤوس السوداء

1- استخدمي العسل والقرفة
إن العسل معروف بأنه مضاد حيوي قوي ينظف البشرة والمسام، قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف ملعقة صغيرة من القرفة، ثم قومي بوضعها على بشرتك مع التدليك في حركة دائرية واتركيه لمدة 3 دقائق ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.
2- جربي ماسك بياض البيض
إن هذا الماسك يعمل على تنظيف المسام قومي بإزالة صفار بيضتين، ثم اخلطي بياض البيض جيدا وقومي بوضع طبقه منه على وجهك واتركيها لمدة دقيقة ثم قومي بوضع ما يتبقي من البيض في طبقة ثانية على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
3- ماسك الطين (كلاي)
وهو بودر متوفر من ضمن مستحضرات التجميل التي تتوفر بالصيدليات وهو يعمل على تنظيف المسام وإزالة الرواسب، قومي بإضافة ملعقة من البودر واخلطيها ببعض قطرات من خل التفاح لتصنعي عجينة، وافرديها على وجهك من 10- 15 دقيقة حتى تجف ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.
4- التنظيف بالزبادي والشعير
إن حمض اللاكتيك الموجود بالزبادي مع الشعير يشكلان ماسكا خاصا لإزالة الرؤوس السوداء، خذي 3 ملاعق من الزبادي مع ملعقتين من الشعير مع بعض قطرات من عصير الليمون واخلطيهم جيدا واصنعي عجينة وضعيها على وجهك بأصابعك، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.
5- عجينة نبات الحلبة
حيث أن نبات الحلبة إلى جانب الفوائد الصحية المتعددة فإنه له تأثير قوي جدا في إزالة الرؤوس السوداء وتنظيف البشرة.
6- الكركم وعصير النعناع
وهما من الأشياء التي من المؤكد أنها متوفرة بمطبخك، ولهما فوائد هامة في تنظيف المسام، اغلى النعناع ثم اتركيه يبرد ثم خذي ملعقتين منه واضيفي اليهم ملعقة من الكركم ثم ضعيه على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء
7- محلول الملح الإنجليزي
إن محلول الملح الإنجليزي هام جدا لتنظيف البشرة، حيث أن خلط هذا الملج مع اليود ينتج مادة مضادة للبكتيريا قلبيه جيدا حتى يعطيكي محلول واستخدمي قطنة في وضعه على وجهك مكان الأصابة اتركيه يجف ثم قومي بازالته بماء نظيف ودافئ.

ثانيا: التقشير (الصنفرة) لتنظيف البشرة

1- صنفرة الليمون والملح
الليمون والملح مهمان جدا لصنفرة البشرة وإزالة الرواسب والرؤوس السوداء، اخلطي عصير الليمون مع ملعقة من الزبادي وضيفي إليه ملعقة ملح وقليل من العسل، ثم قومي بوضعه على الرؤس السوداء لمدة 2-3 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
الشاي الأخضر :
إن الشاي الأخضر ذات قيمة غذائية عالية، وذو فوائد جمة للبشرة أيضا حيث أنه يعمل على تنظيف المسام المغلقةـ اخلطي الشاي الأخضر مع قليلا من الماء، ثم قومي بوضعه على وجهك واتركيه من 2-3 دقيقه ثم اغسليه بالماء الدافئ.
3- صودا الخبز
تستخدم صودا الخبز في كثير من الأغراض المتعددة، وبجانب أنهامطهر طبيعي قوي فهي إلى جانب كونها مطهر طبيعي فإنها تعمل على إزالة الجلد التالف، قومي بإضافة بعض من الماء إلى صودا الخبز لتصنعي عجينة ثم قومي بوضعها على أماكن الرؤوس السوداء بوجهك واتركيه من خمسة إلى عشرة دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
4- مزيج دقيق الذرة والصابون
قومي بخلط ملعقة من الدقيق مع غسول الوجه أو الصابون الذي تفضلين استخدامه وقومي بوضعه على وجهك بلطف، ثم قومي بغسله بالماء الدافئ.
5- الحليب مع جوزة الطيب
إن هذا الخليط له رائحة جميلة، حيث يختلط حمض اللاكتيك الموجود باللبن مع حبات جوزة الطيب يعمل على إزالة الرؤوس السوداء بسرعة وبغير ألم، قومي بوضعه على اماكن الرؤوس السوداء ثم اغسليه بعد ذلك بالماء الدافئ.
6- شراء ماسك تقشير
وإذا كنت لا تريدي أن تقومي بعمل ماسك التقشير بنفسك يمكنك شراءه جاهزا من مراكز التجميل والصيدليات، وكن هنا يجب أن تراعي اختيار النوع المناسب لبشرتك وكرري استخدامه أيضا حسب نوع بشرتك فمثلا إذا كنتِ من ذوات البشرة الدهنية يجب أن تقومي بالتقشير من 3-5 مرات أسبوعيا.

ثالثا: استخدام العلاجات الكيميائية

1- استخدمي شريط تنظيف المسام
وهذه الأشرطة تكون مصنوعة من القطن، ومن الخلف بها مادة لتلتصق على وجهك اتركيه لمدة ربع ساعة ثم انزعيه بقوة وسرعة لتخرج معه الرؤوس السوداء، فهذه طريقة فورية لإزالة الرؤوس السوداء ولكن يجب أن تلحقيها بأحد الطرق المذكورة أعلاه لتضمني مفعول يدوم لأطول فترة ممكنة.
2- استخدمي مقشر الوجه
حيث أن كل أنواع الجل تحتوي على حمض السلسيليك الذي يعمل على إزالة الجلد التالف وتنظيف المسام، يمكنك أن تقومي بشراءه من أي صيدلية، ثم تقومي بوضعه على وجهك وتتركيه بعض الوقت ثم تقومي بغسله بالماء الدافئ.
3- اللوازم الطبية
وهذه الطريقة خاصة بمراكز العناية الصحية بالوجه والبشرة، حيث يتم استخدام فرشاة وبعض المواد الكيميائيةويجب أن تنتظم في الذهاب لهذه الجلسات حتى تحصل على نتيجة مرضية.
4- استخدام المطهر ريتينويد
حيث أن الريتينويد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، الذي يساعد على تحسين نمو الجلد، واحرصي على استخدامه 2-3 مرات اسبوعيا إلى جانب الطريقة المستخدمة روتينيا لتنظيف بشرتك حتى تتخلصي من الرؤوس السوداء.
5- مطهر البشرة الجاهز
إذا كنتِ تخشين من القيام بعمل منظف البشرة بنفسك يمكنك الاستعانة ببعض المنظفات المصنوعة جاهزة واستشيري خبراء واستشاريين العناية بالبشرة واختاري أنسب الأنواع لبشرتك.

رابعا: تجنبي إضرار البشرة

1- لا تقومي بإزالة الرؤوس السوداء بيدك
لأن ذلك يؤدي إلى زيادة البكتيريا والرواسب في المسام، ولذلك تجنبي أن تقومي بإزالتها بيدك.
2- تجنبي استخدام أدوات إزالة الرؤوس السوداء
هذه الأدوات موجودة ببعض المتاجر الآن وهي ضارة لأنها تضر ببشرتك وتزيد من نسبة البكتيريا وتسد المسام فالأفضل هو استخدام التنظيف والتقشير.
3- تجنبي استخدام التقشير القوي
فإذا كان جلدك من النوع الحساس فلا تستخدمي التقشير القوي معه يؤدي إلى تهيج الجلد والتهابه ولذلك يجب ان تستخدمي هنا مقشر أقل في قوته وتأثيره.
4- اغسلي وجهك مرتين يوميا
إن تكون الرؤوس السوداء سببه الأساسي هو ترك الجلد دون تنظيف، ولذلك احرصي قدر الإمكان على أن تغسلي وجهك باستمرار مرة في الصباح ومرة في المساء، واحرصي على غسل الماكياج أيضا
5- غسل وتنظيف الوسادة
حيث أن الوسادة التي تنامي عليها تنزل عليها بعض خلايا الجلد والزيوت التي يفرزها وجهك، ولذلك حاولي أن تغسليها مرة واحدة على الأقل أسبوعيا لتزيلي هذه الرواسب من عليها وتضمني عدم انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء عند النوم عليها.
6- لا تلمسي وجهك
حيث أن لمس الوجه يتسبب في انتقال البكتيريا العالقة بيديك إلى وجهك حيث أن اليد دائما تكون اكثر اجزاء الجسم تلوثا وتعد أحد أهم الأسباب في ظهور الرؤوس السوداء ولذلك حاولي قدر الإمكان ألا تلمسي وجهك بيدك إلا عند الحاجة.

نصـــائح

– يجب أن تعلمي أن أي وسيلة صحية ناجحة لإزالة الرؤوس السوداء لن تعطيكي نتيجة فورية ولكن النتيجة الإيجابية تكون طويلة المدى
– إذا لم تختفي الرؤوس السوداء خلال عدة شهور يجب أن تذهبي لأخصائي الجلد والبشرة
– قد يعطيكي اخصائي الجلد والبشرة مجموعة من الكريمات والأدوية التي تساعدك على إزالة الرؤوس السوداء.

486