ازالة الرؤوس السوداء طبيعيا

0

تعتبر الرؤوس السوداء من احد المشاكل الجمالية المحرجة عند الكثير من الاشخاص و لهذا نقدم لك حلولا سهلة و طبيعية للتخلص منها نهائيا عبر مقال تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال فيما يلي.

1

الرؤوس السوداء

تعتبر نوعا من أنواع حب الشباب ولكنها أصغر حجماً واغمق لوناً. وتظهر الرؤوس السوداء نتيجة تراكم الخلايا الميتة والأتربة التي تسد قنوات التخلص من المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد. أما اللون الأسود فيأتي من تعرض المادة الدهنية للهواء وليس من الأتربة.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

تنتشر هذه الرؤوس لأكثر من سبب، ولعلً أبرز هذه الأسباب زيادة الإفراز في البشرة الدهنية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور هذه النقاط السوداء في أماكن متعددة من الوجه، والسبب في زيادة الإفراز هو نشاط الغدد المتصلة بالبصيلات في جذور الشعر، حيث تجفّ هذه الدهون وتغلق مسام الجلد عن اتصالها بالخلايا. ويقول الخبراء أنّ هذه الإفرازات تكون أحياناً في العمق ثم تتحوّل إلى بقع كبيرة تظهر على شكل حبوب بيضاء على الوجه نتيجة تعرضها للالتهاب، وتنتقل لباقي الوجه بسبب لمسها باليد غير النظيفة. وتعتبر البشرة الدهنية والبشرة ذات المسام المفتوحة أكثر عرضة لظهور مثل هذه الحبوب، وينصح بمراجعة الطبيب المختص لعلاج هذه الحالات حيث إنّ إهمالها قد يؤدي إلى زيادة المشكلة.

ومن الأسباب الأخرى لحدوث الرؤوس السوداء:
البشرة الدهنية والتي تكون أكثر عرضه لانسداد المسام نتيجة زيادة افراز الدهون.
انسداد المسام نتيجة استعمال مستحضرات التجميل، أو الزيادة في استعمال المنتجات الدهنية على البشرة، أو عدم الاعتناء بتنظيف وتقشير البشرة.
التغيرات الهرمونية التي قد تزيد من إفراز الدهون، والتوتر الذي يحدث نفس التأثير.

بعض الحقائق حول الرؤوس السوداء وكيفية التخلص منها.

1- الرؤوس السوداء هي بصيلات الشعر المفتوحة
من أهم الحقائق حول الرؤوس السوداء التي قد لا تعرفينها، أنها عبارة عن بصيلات الشعر المفتوحة. فمع تراكم الأتربة والزيوت الزائدة يتسبب ذلك في انسدادها لتظهر الرؤوس السوداء.
2- قد لا تكون سوداء دائمًا
ليست كل الرؤوس السوداء تظهر باللون الأسود. على الرغم من أن أغلبها يحمل اللون الداكن، إلا أنها قد تظهر بلون أصفر أو شاحب.
3- تتحول فيما بعد إلى بثور
يؤكد العديد من الخبراء على ضرورة إزالة الرؤوس السوداء سريعًا كي لا تتحول إلى بثور. فالبثور تحدث نتيجة لانسداد المسام، مما يعني أنه في حالة ظهور الرؤوس السوداء فإن فرصة انسداد المسام تتزايد لديكِ.
4- تظهر نتيجة للزيوت الزائدة على البشرة
تفرز خلايا البشرة كمية من الزيوت الطبيعية بشكل منتظم تسمى الزهم، لكن إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء. لذلك، فتحتاج البشرة الدهنية إلى المزيد من العناية لتجنب الرؤوس السوداء.
5- قد تظهر مجددًا
مع عدم علاجها بالطريقة الصحيحة، فقد تظهر الرؤوس السوداء مجددًا. شرائط الأنف من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء بفعّالية، لكن لا بد أن تتبع باستخدام منظيف جيد للبشرة ومرطب للحفاظ على نقاء البشرة ومسام البشرة ومنعها من تكوين الرؤوس السوداء مرة أخرى.
6- هناك العديد من العلاجات
لحسن الحظ، فإن هناك العديد من العلاجات الفعّالة للتخلص من الرؤوس السوداء. ويشمل ذلك المنتجات الطبية والخلطات الطبيعية أيضًا. صودا الخبز من أفضل الوسائل التي ينصح بها الخبراء. استخدمي أيضًا مقشر مناسب للبشرة لتنظيف مسام البشرة وبصيلات الشعر المفتوحة. كما تتوافر كذلك بعض الكريمات ومنظفات البشرة التي صممت خصيصًا لعلاج الرؤوس السوداء.
7- تعاملي معها برفق
لتجنب ظهور الرؤوس السوداء مرة أخرى، اتبعي روتين مناسب لللعناية بالبشرة وتعاملي معها برفق. لا تقومي بفرك البشرة بعنف، كي لا تتعرض البشرة للتلف وظهور البقع الداكنة. دائمًا احرصي على اختيار المنتجات اللطيفة على البشرة للحفاظ على حيويتها وتجنب ظهور البثور.

وصفات ازالة الرؤوس السوداء و البثور

وصفة خلطة العدس :
ثلاثة ملاعق من العدس المسلوق
ملعقة من ماء الورد
ملعقة من الدقيق
قطرات من عصير الليمون
طريقة التحضير :
قومي سيدتي بطحن العدس المسلوق جيدا بالملعقة أو الفرشاة ، ثم أضيفي عليه باقي المكونات و اطحنيها جيدا حتى تحصلي على خليط متناسق ، قومي بتطبيق الخليط على الوجه بعيدا عن محيط العين ، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ بعد مرور نصف ساعة.
تكرر هذه الخلطة ثلاثة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية و سريعة.
الماء المالح
اغسلي وجهك مرتين في اليوم بالماء المالح الدافئ، للتخلص من الدهون المسببة لظهور البثور والرؤوس السوداء، جربي أيضاً وضع مكعبات الثلج على البثور الكبيرة المنتفخة وستزول مع الصباح.
أوراق الفريز
إذا كانت حبوب الشباب ملتهبة أو بها احمرار فضعي عليها بعض من أوراق الفريز (الفراولة) واتركيها لمدة ساعة، وذلك لتخفيف الالتهاب.
الليمون وماء الورد
امزجي ليمونة مع القليل من ماء الورد، وضعي المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي الوجه بالماء الدافئ. وتكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين.
قشر البرتقال
تفرم قشرة برتقالة مع بعض الماء، وتوضع على الوجه لمدة ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمسح بقطعة من القطن المبللة بماء الورد.
العسل والقرفة
امزجي 3 ملاعق من العسل مع ملعقة قرفة، وضعي المزيج على المنطقة التي تعاني من البثور والرؤوس السوداء، وذلك لمدة ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمسح بقطعة من القطن المبللة بماء الورد لإنعاش البشرة. تكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين، ستلاحظين أثنائها اختفاء البثور والرؤوس السوداء تماماً.

3

وصفات للتخلص من الرؤوس السوداء

أولًا وصفة الخل و النّشا : إمزجي القليل من النّشا حتى تحصلى على مزيج سميك و ضعي المزيج على المنطقة التى تحتوي على الؤوس السوداء ثم يترك حتى يحف تمامًا من ثم الفرك و سوف تجدي أن الرؤوس السوداء تخرج في وقتها.

ثانيًا وصفة جوز الهند و السكر: إمزجي ماء جوز الهند مع السكر حتى تحصلين على المزيج السميك من ثم افركي به المنطقة التى تحتوي على رؤس سوداء و ستجدين أن البشرة أصبحت أكثر نقاءًا من ذي قبل لأن السكر مع جوز الهند يعتبر بمثابة منظف طبيعي للبشرة .

ثالثًا التعرض للبخار: جهاز البخار من أكثر الأساليب إتخدامًا في مراكز التجميل و لكن غير متوافر في كل المنازل لذلك قومي بغلي القليل من الماء الساخن ثم ضعي وجهك في بخار الماء الساخن لمدة خمس دقائق و يفضل وضع زهور البابونج لكي تستنشق البشرة ما يفيدها ثم جربي إزاله الرؤوس لسوداء بالضغط عليها بقطعة من القطن النظيف و سوف لا تجديها.

رابعًا مطهر السكر و الليمون : يطهر البشرة عمومًا و يزيل السموم العالقه بها و يساعد على إشراقة البشرة ، احضري نصف كوب من السكر و عشر قطرات من زيت الليمون أو نصف ليمونة معصورة طازجة و كوب من زيت الزيتون و زيت جوجوبا و زيت اللوز، و إخلطي المكونات جميعًا و وزعي الخليط جيدًا على البشرة بحركات دائرية ثم اغسليها و يمكنك إستخدام تلك الوصفة على الجسم بالكامل .

خامسًا وصفة لتقشير : مقشر السكر و زيت الزيتون و الحليب و العسل ، يساعد هذا المقشر على تهدءه الوجه و يغذيه و يرطبه، أحضري ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب الكامل الدسم و كوبان من السكر الأبيض و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من العسل الغامق و اخطلي المكونات حتى تصبح خليط متماسك غير سائل و قومي بإضافة السكر إذا لزم الأمر حتى التماسك ، ثم وزعي المقشر على الجسم و الوجه مع الفرك بحركات دائرية و التدليك بلطف ثم اغسليه بالماء البارد و الدافيء بالتناوب ثم امسحيها بقابض المسام و رطبيها و يمكن حفظ الخليط لبضعة أيام في الثلاجة .

كيف تتفادين ظهور الرؤوس السوداء؟

ابعاد الزيوت عن وجهك. اختاري منتجات تنظيف الوجه الخالية تماما من الزيوت. يجب إبعاد شعرك عن وجهك قدر الامكان، يمكنك تصفيف شعرك الى الخلف حتى لا تنتقل الزيوت والأتربة من شعرك الى بشرتك وخاصة في الأيام الحارة وأثناء ممارسة التمارين الرياضية. حيث أن معظم منتجات العناية بالشعر تحتوي على نسب عالية من الزيوت.

تنظيف البشرة يوميا. ينصح أطباء الجلدية بتنظيف البشرة مرتين يوميا باستخدام صابون لطيف لايحتوي على منظفات قوية. يجب عليك أيضا ازالة الماكياج تماما في نهاية اليوم وذلك باستخدام مقشر خفيف ولا يحتوي على اي زيوت.

الامتناع عن لمس البشرة باستمرار. وضع الأيدي باستمرار على الوجه او لمسه بالأصابع يؤدي الى زيادة انتشار البكتيريا على البشرة. نفس الحال بالنسبة للأشياء التي يمكن أن تلامس وجهك مثل الهاتف، خوذات الرأس او الملابس الضيقة التي تحتك بالبشرة عند محاولة ارتدائها.

تجنبي مقشرات البشرة القوية. استخدام مقشرات البشرة بكثرة وخاصة الأنواع القوية منها يؤدي الى زيادة تكسر خلايا الجلد مما يسبب انسداد المسام وزيادة تكون الرؤوس السوداء. تجنبي أيضا المنتجات التي تحتوي على مواد قابضة تزيد من التهابات البشرة.

خطوات علاج مشاكل الأنف الدهني :

من أهم خطوات علاج مشاكل الأنف الدهني الحفاظ على نظافة مسامات البشرة بالتنظيف المستمر للوجه من الأتربة والأوساخ التي تتعرض لها البشرة من الأجواء الخارجية ، والتخلص من السموم والزيوت التي تسد المسام ، وذلك بتنظيف الوجه مرتين في اليوم ، مع الاستخدام الصحيح للغسول المناسب لنوع البشرة الدهنية الخالي من الزيوت ، والذي يقوم بالتنظيف العميق للبشرة وتخليصها من الشوائب واستعماله يوميا .

وصفات طبيعية لتنظيف المظهر الدهني للأنف :

– وصفة البيض والعسل : تتكون من بياض بيضة واحدة ، ملعقتان من السعل الأبيض ، ملعقة من العسل الأسود ، نصف فنجان من عصير الليمون ، ملعقة من المياه المعدنية الدافئة ، تخلط جميع المكونات جيدا حتى تتجانس جيدا ، يتم دهان منطقة الأنف بهذا الخليط وتركه نصف ساعة ثم يغسل جيدا بالماء الدافئ ، وهي وصفة مفيدة تعمل على تنظيف البشرة وتنعيمها .

– وصفة الشوفان والزبادي : تتكون من ملعقتين من الشوفان ، ربع فنجان زبادي ، ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ملعقة صغيرة من ماء الزهر ، تقلب مكونات الوصفة جيدا حتى تختلط تماما ثم يتم تدهن منطقة الأنف بها وتترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم تغسل جيدا ، تتميز هذه الوصفات بالقدرة على التقشير والتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء ، والزيوت .

– وصفة العسل واللوز : المقشرة والتي تتكون من ملعقتين من اللوز المر المبشور ، ثلاث ملاعق من العسل الابيض ، يتم خلط هذه المكونات جيدا ودهن وتدليك منطقة الأنف بحركات دائرية بلطف وتركها ربع ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ .

– وصفة خل التفاح : يستعمل خل التفاح المخفف بالماء بقطعة من القطن ، مما يفيد في تخليص البشرة من الزيوت الزائدة ، وتنظيف المسام من الأوساخ الضارة بعمق .

– الليمون : يتميز بقدرته على تخليص البشرة من الزيوت الزائدة والمظهر الدهني المزعج ، بالإضافة لفاعليته في تنعيم الجلد وإزالة البقع الداكنة لذا يستعمل في كثير من وصفات التجميل والعناية بالبشرة ، لذا ينصح بوضع قطرات من عصير الليمون على قطعة من القطن ومسح منطقة الأنف للتخلص من الدهون الزائدة في منطقة الأنف .

– وصفة الخميرة والعسل : حيث يتم خلط ربع فنجان من العسل مع ملعقتين أو ثلاث من الخميرة البيرة حتى تتجانس ، ثم توزع المكونات على منطقة الانف جيدا وتترك لنصف ساعة ثم تغسل بالماء الدافي ، حيث تعمل على امتصاص الدهون وتنقية البشرة في هذه المنطقة الدهنية .

– قناع النشا والليمون : مكونات طبيعية تعمل على تنظيف الجلد وتنعيمه وتبييضه بطريقة طبيعية ، لذا يذاب ثلاث ملاعق من النشا في ملعقتين من الماء البارد ، مع ربع فنجان من عصير الليمون ويدهن بها منطقة الأنف وتترك حتى تجف ثم تغسل جيدا بالماء الفاتر .

48