ازالة الشعر بالليزر

0

مؤخرا انتشرت أجهزة الليزر لإزالة الشعر بشكل كبير، خاصة في النوادي الصحية النسائية حيث لاقت اقبالا كبيرا للنساء من مختلف الاعمار . مجلة رجيم تقدم لك بعض المعلومات على إزالة الشعر بالليزر.

ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر

لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100%، ولكن الفائدة من الليزر هي أن الشعرة السميكة يقلّ سماكتها والشعرة السوداء يقلّ سوادها، ويكون ظهور الشعر بعد شهر أو شهرين من إزالته بالليزر أقل كثافة ولوناً وبالتالي يكون أقل وضوحاً عما كان سابقاً، ومن الضروري معرفة أن الليزر يؤخر في نمو الشعر ولا يزيله.
لا يوجد عدد معين لجلسات الليزر ولو عمل المريض 10 جلسات ليزر فالشعر لن يزول وإنما سوف يقل سماكة ولوناً.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وهي بطبيعتها لا تسبب السرطان ولا يوجد حتى الآن أي حالة سرطان واحدة محدثة بعد التعرض لأشعة الليزر.
أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولا بدّ من تغطيتها خلال جلسة العلاج بالليزر وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر .
يمكن استخدام الليزر في أي مرحلة من العمر وليس لذلك حدود فهناك بعض أنواع الليزر تستخدم لبعض الوحمات عند أطفال أعمارهم سنة أو حتى أقل إذا ليس هناك أي حدود عمرية لاستخدام الليزر، وعادة ما يضبط الطبيب المعالج الجرعة المعطاة مراعياً نمط الجلد والمنطقة المُراد معالجتها.
من أهم المضاعفات التي سيببها العلاج بالليزر إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هو تبقعات سمراء قد يحتاج المريض إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول بواسطة الكريمات المبيضة.
لذلك هناك بعض الاحتياطات الخاصة التي يلجأ إليها الطبيب قبل وبعد العلاج بالليزر؛ كالامتناع عن التعرض لأشعة الشمس. ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دوراً أساسياً في الإقلال من ظهور المضاعفات.
عادة يكون ألم الليزر محتمل ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر نصف ساعة قبل الليزر .
من أهم الاحتياطات هي أن لا يكون المريض قد تعرض لأشعة الشمس وأسمر جلده لأن لهذه تأثير سلبي على الليزر، لذلك يفضّل استخدام كريمات عازلة للشمس قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر للتقليل من حدوث مضاعفات .
واستخدام الليزر لإزالة الشعر مفيد لكل مناطق الجسم مثل الوجه، الإبطين، اليدين والرجلين. وأخيراً، لا يمكن الاستفادة من إزالة الشعر بالليزر إلا في الشعر الأسود أما الأبيض فهو لا يستفيد منه أبداً.