ازمات الربو عند الصغار

0

اذا كان طفلك يعاني من الربو و اعراضه الشائعة و المؤذية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اسباب و علاج ازمات الربو عند الصغار.

684

الربو يصيب ما يقرب من 15 مليون شخص، أي ما يقرب من 5 ملايين منهم تحت سن 18 عاما، كما استنتج من قبل مؤسسة بالو ألتو الطبية.
المرضى الذين يعانون من الربو يشعرون بمزيد من المشاكل في الزفير من استنشاق. هي سبب الحساسية بسبب سوء الاحوال الجوية، والغذاء، والعطور، والأدوية، والعقاقير، والغبار والمهيجات الأخرى.

أهم اسباب مرض الربو عند الاطفال :

اولًا : الاسباب المناعية كردة فعل الجهاز المناعي على بعض المواد ، خصوصًا ان الاطفال تكون مناعتهم ضعيفة للغاية خصوصًا مع تغيرات الجو .

ثانيًا : بعض الامراض الفيروسية نتيحه للتعرض للبرد او الحرارة او الرطوبة .

ثالثًا : تتراوح الازمات عند الاطفال من سن الثالثة و يتم شفاءها مع تقدم العمر و تكون ما بين الخفيفة و الحادة و الشديدة بسبب امراض المناعة .

أهم العوامل المساعدة على ظهور أزمات الربو عند الاطفال : الدخان من اكثر ما يساعد على ظهور الازمات لذلك لا يجب ابدًا تعريض الطفل المصاب للدخان و ايضًا الغبار و الاتربة و حبوب اللقاح التي تكثر في فصول الربيع و الصيف او عقب تعاقب الفصول ، الاحتكاك بالحيوانات فإن فرو و شعر الحيوانات من اكثر العوامل المساعدة على ظهور الأزمة ، ايضًا بعض الحشرات مثل الصراصير و بعض الادوية قد تتسبب في ظهور الازمة و المواد الكيميائية و الملوثات و تغيرات الطقس و اهم من ذلك تعرض الطفل للمواقف العاطفية المؤثرة مثل موت الام و فقدانها أو الاب أو فقد لعبة إلى اخره ..

أهم اعراض ازمات الربو عند الطفل :

ازمات الربو عند الاطفال غير واضحة دائمًا و صعبة التشخيص حيث أنها في كثير من الاوقات يتم الخلط بينها و بين الالتهاب الرئوي العادي و لكن من بين تلك الاعراض :

الصعوبة في التنفس و قصور التنفس ، و ضيق الصدر .

السعال الشديد غير المنقطع ، الكحة المستمرة .

الشخير و الصفير أثناء النوم بسبب ضيق في المجاري الهوائية .

القلق و التهيج مع العرق الغزير .

تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق .

أما المضاعفات فتكون في شكل الالتهاب الكامل للرئة و الشعب الهوائية و الجفاف نتيجة فقدان الطفل للكثير من السوائل مع الاختلال في ضغط الدم و اختلال ضربات القلب نتيجة لفشل عضلة القلب على ضخ الدم ، تتكرر الأزمات اكثر من ثلاث مرات في العام ، في بداية الأزمة يتقلص قطر مجاري التنفس بشكل جزئي ، يسمع الطبيب صفير و حشرجة بالرئتين عبر السماعة ، و لكن في اغلب الحالات لا يستطيع الطبيب التشخيص بسبب المخاط الموجود في مجاري التنفس أو داخل القصبة الهوائية .

كيفية معرفة أن الطفل مصاب الربو :

في الوقت الذي يبدأ الطفل فيه بالرشح و العطس و السعال تعتبر هو بداية ازمة الربو خصوصًا لو تكرر الامر أكثر من خمس مرات باليوم على ذلك لابد من ان تصطحب الأم طفلها إلى الطبيب في الحال فكلما بدأ العلاج أسرع و قبل انسداد المجاري الهوائية كلما مضت الازمة بسلام اكبر أما في حالة تأخر العلاج فإن مجريات التنفس تصل إلى درجة كبيرة من الانسداد و بالتالي لن تدخل الادوية و يكون من الصعب التغلب على الأزمة إلا بجرعات أكبر من الادوية و لأوقات أطول بالطبع .

يتم تشخيص الربو عن طريق فحص لوظائف الرئتين و صورة اشعة x –ray و فحص الدم الكامل CBC لمعرفة Eosinophil count مع فحص غازات الدم و بعض الاختبارات الخاصة بالحساسية .

علاج أزمات الربو و الوقاية منها :

أولًا تقوم الام بإبعاد الطفل عن كل المسببات الخاصة بالحساسية السالفة الذكر مع الادوية حسب الإرشاد الطبي في الاغلب تكون ادوية قصيرة التأثير و أخرى وقائية تكون عبارة عن موسعات للقصبة الهوائية و بعض الأدوية التي يدخل في تركيبها الكورتيزون تأخذ عبر الاستنشاق أو عبر الحقن الوريدي .

من أفضل الطرق للوقاية الطفل من حدوث الازمات أولًا مراقبة الطفل باستمرار من حدوث أي تغير مفاجئ عليه مع منعه من التعرض للدخان و الغبار و مسببات الربو ، الحفاظ على الطفل في أوقات تغيرات الطقس و اللجوء إلى الطبيب فور ظهور أي تغيرات على الطفل بشكل مباشر ..

تفاصيل دراسة أمريكية جديدة ” نوبات الربو ” تزداد مع العودة الى المدارس : قام مجموعة من الباحثين بدراسة بيانات و معلومات سكان ولاية تكساس الأمريكية و من خلال الدراسة تبين أن نزلات البرد الشائعة مؤخراً أدت لدخول 66 ألف شخص الى المستشفى للعلاج من مرض الربو و من هنا جاءت فكرة تتبع حالة مرضى الربو أنفسهم فأكتشفوا أن سبب النوبات هو نزلات البرد الشائعة و التي تزداد مع بداية العام الدراسي وبمقارنة التعرض لنوبات الربو وقت الدراسة ووقت العطلة تبين أن نوبات الربو تنخفض وقت العطلة الى حوالي 45% ويأتي ذلك نتيجة لتعرض الأطفال الى الفيروسات والميكروبات فضلاً عن عوادم السيارات والأتربة والدخان والقيام بنشط بدني وجهد شديد كاللعب لفترات طويلة مع الأصدقاء مما يؤدي لأنخفاض مناعتهم ويتعرضون لنوبات الربو بشكل أكبر أما بالنسبة للبالغين ترتفع أصابتهم بالنوبات مع بداية فصل الشتاء نتيجة لتعرضهم لنزلات البرد الشديدة . ، و وضح الباحثون أن نوبات الربو تشتد هياجاً عند تعرض الفرد لشئ يهيج الرئتين و أنه لا يوجد حتى الآن علاج قاطع للشفاء من مرض الربو و في حالة الأصابة بالنوبات ينصح التغيب عن العمل و المدرسة و الراحة التامة .

نصائح وتوصيات الأطباء :نصح الأطباء بضرورة الأهتمام بجود التهوية بالمدارس وأماكن العمل فالهواء مهم جداً لتنفس مرضى الربو ، والحد من أصابة الأصحاء بالعدوى ، كما ينصح أيضاً بغسل اليدين جيداً باستمرار بالمطهرات ، توفير رعاية صحية بالمدرسة لأنقاذ الأطفال سريعاً أثر تعرضهم للنوبة ، مراعاة الأمهات حالة اذا تعرض الطفل للسعال الشديد ضرورة التوجه للطبيب للتشخيص السليم و منع الوضع من التطور و ضرورة الأعتناء بتغذية الأطفال خصوصاً الأطعمة الغنية بفيتامين “د” و التعرض للشمس التي تمدهم بالفيتامين وتطرد الميكروب والبكتيريا ، نسأل الله أن يحمي أطفالنا جميعاً .

685

افضل جهاز بخار لعلاج الربو

1- جهاز علاج الربو Omron
يعتبر جهاز أومرون من أكثر الأجهزة المستخدمة في المنزل لعلاج أزمات الربو وحساسية الصدر التي تسبب ازعاجا حقيقيا للأطفال والكبار فهو يتميز بعدة مميزات من أهمها أنه صغير الحجم ويعمل بسهولة فه سهل الاستخدان ويعمل بالبطاريات التي يعاد شحنها ولكن يحتاج إلى معرفة الدواء المخصص لكل حالة وهو عبارة عن محلول طبي يتم استخدامه عبر الجهاز لاستنشاقه .

2- جهاز علاج الربو Micelfluss
وهو أيضا من أهم الأجهزة المستخدمة في علاج أزمات الربو فهو صغير الحجم ومعه شنطة يتم تخزين فيها كل القطع فهو سهل التركيب والاستخدام ويعمل بشكل جدي وذو بخار قوي حيث ثبت كفاءة كبيرة جدا لدى كل من استخدمه فهو يفي بالغرض المطلوب .

3- جهاز علاج الربو Medel
وهو من الأجهزة المستخدمة بكفاءة في علاج الربو وحساسية الصدر حيث ثبت دوره الفعال في التخلص من أزمات الصدر المختلفة سواء للأطفال أو الكبار ، لذلك هو يساعد في تخطيها فهو صغير الحجم وسهل الاستخدام ويعمل للكبار والصغار على حد سواء .

4- جهاز علاج الربو Compressor Nebulizer
وهو من أفضل أنواع أجهزة البخار والاستنشاق المستخدمة في علاج مرضى الحساسية والربو حيث يعمل بكفاءة كبيؤرة جدا في التخلص من أعراض أزمات الربو ويعمل عن طريق بطاريات خارجية معاد شحنها ويستخدم بطريقة سهلة جدا حيث يعمل عن طريق تفريغ الدواء بداخله ومن ثكم يتحول إلى بخار يتم استنشاقه عبر أنبوب صغير عن طريق الفم فهو مستخدم أيضا في المستشفيات .

5- جهاز علاج الربو Beurer nebulizer
يعمل هذا الجهاز بكفاءة في علاج أمراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي سواء كان العلوي أو السفلي حيث له قدرة عالية على العلاج بفضل امكانياتاه الكبيرة فيعمل في وقت أقل وفي نفس الوقت يساهم في العلاج بسرعة فائقة ويستخدم معه الدواء السائل الذي يعمل بتقنية الهواء المضغوط ليتحول إلى بخار يتم استنشاقه عن طريق الفم ومناسب جدا للاستخدام المنزلي للكبار والصغار .

6- جهاز علاج الربو Joy care
وهو من الأجهزة العملية الذي يعمل على علاج الربو وجمع أمراض الجهاز التنفسي فهو مناسب جدا للكبار والأطفال ويعمل بكفاءة كبيرة على العلاج ، كما أن سهولة تصميمه يعطي له المزيد من المميزات فهو سهل الحمل والتركيب والاستخدام ولا يصدر منه أي إزعاج أثناء الاستخدام وخفيف الوزن .

7- جهاز علاج الربو Philips aerofamily
يعمل هذا الجهاز على المعالجة من أعراض أزمات الربو وحساسية الصدر حيث يساعد كثيرا في توصيل الدواء إلى الجهاز التنفسي بسهولة حيث يسهل عملية استنشاقه ويتكون من عدة قطع مختلفة لتنتاسب كل الأغراض سواء كان للفم أو الأنف كما أنه مناسب للكبار والصغار وسهل الحمل والتركيب وبه خمسة فلاتر هواء إضافية .

8- جهاز علاج الربو vicks
يعمل هذا الجهاز على العلاج الفوري جدا لأزمات الجهاز التنفسي فهو مفيد لعلاج الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي السفلي حيث صمم بطريقة مثالية جدا ليتمكن من استخدامه للأنف أو الفم ويساعد كثيرا فلي التنفس بشكل طبيعي ومريح فهو لا يحتاج إلى اضافة أي مواد استنشاق فقط يعمل مع الماء .

 686