اسباب ألم الخصية

0

اذا كنت تعاني من اوجاع حادة في منطقة خصيتيك و تبحث عم اهم الاعراض و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اسباب ألم الخصية.

0

الألم الخصوي Testicular pain ، هو ألم شديد في أحد الخصيتين أو كليهما ، وقد يشمل الألم منطقة الصفن . يصنف الألم الخصوي بالمزمن والذي يحدث بدرجة متوسطة لفترة طويلة أو بالحاد والذي يتمثل في ألم فجائي قوي ، ويعتمد ذلك على مدة حدوث الألم . يشكل الألم الخصوي مصدر قلق لدى الرجال ، حيث يحدث عادة بصورة فجائية ويشكل عائقاً أمام الحركة والقيام بالأنشطة اليومية .

تكون الخصيتين

تبدأ الخصيتين في التكون لدى الجنين الذكر في الشهر الرابع من الحمل ، وتكون داخل تجويف البطن ، وفي مرحلة متأخرة تخرج الخصيتين إلى كيس الصفن . تتصل الخصيتين مع تجويف البطن بواسطة الحبل المنوي ، ويحتوي على أوعية دموية ، وأعصاب ، ونسيج لمفاوي ، وتبقى الخصيتين معلقتان داخل كيس الصفن لبقية عمر الذكر . يحتوي جدار الخصية على البربخ وهو مخزن للحيوانات المنوية اللازمة لتلقيح البويضة عند التكاثر .

اسباب ألم الخصية لدى الرجال :

التواء الخصية .نتيجة للإصابة بسرطان الخصية .الاصابة بمرض السكري الذي يحدث معه تلف بالأعصاب الموصله للخصية و تلف بالحبل المنوي.بسبب وجود حصوات داخل الكلى .او حدوث التهاب داخل الخصية نفسها.بسبب حدوث الغرغرينا بسبب موت الأنسجة الناجمة بسبب نقص التروية الدموية أو بسبب الاصابة بالعدوى البكتيرية .بسبب تضخم كيس الصفن الموجود داخل الخصية نفسها.بسبب وجود الفتق الإربي هو حالة مرضية بسبب خروج الانسجة من خلال النقاط الضعيفة اسفل التجويف البطني .او حدوث ما يعرف بالخصية الهاجرة ترك الخصية لمكانها صعود أو بالهبوط بين كيس الصفن و المنطقة الاربية اسفل البطن.بسبب امراض النكاف او امراض الغده النكافية الموجودة اسفل الاذنين .بسبب حدوث تجميع لسوائل داخل الخصية .بسبب حدوث جرح أو تسلخ في منطقة الخصية و ما حولها ,بسبب حدوث التهاب داخل المسالك البولية مما ينعكس ذلك على الخصية.بسبب حدوث تضخم بالأوعية الدموية الموجودة داخل الخصية نفسها .

أعراض حالات التهابات الخصية :

سرطان الخصية : هو لا يؤلم في اغلب الحالات و تكون اعراضه عبارة عن تورم في الخصية ويظهر الألم كباقي انواع السرطان بالمراحل المتأخرة لذلك ينصح الأطباء بتفحص الخصيتين و الكشف الدوري من فترة إلى أخرى لسرعة العلاج .

التهاب الخصيتين : يكون عبارة عن ظهور ألم بمنطقة الخصية مع احمرار وتورم يكون السبب هو التهاب داخل الخصية غالبًا ما تظهر الالتهابات بخصية واحدة فقط مصحوبة بصداع و تعب أو حمى ارتفاع درجة الحرارة .

التهابات المسالك البولية : يحدث بسبب التهاب داخل المسالك البولية أو البروستاتا مما يحدث قتل للحيوانات المنوية تبدأ الألأم بأسفل البطن و الخصية عدم العلاج بالشكل السليم يحدث معه تلف بنسيج الخصية يسبب العقم بالتبعية ينصح الأطباء حال الاصابة بإلتزام الفراش والراحة التامة ووضع كمادات ثلج تحت منطقة الخصية للتبريد .

الفتق الإربي : يشعر المصاب بألام تشبه المغصص يحدث تورم بالخصية و تورم اعلى الفخذين و يتطلب ذلك عملية جراحية ..

التواء الخصية : يحدث لدى الأطفال و الشباب يحدث نتيجة تلف بالأوعية الدموية فيحدث الالتواء من اعراضه الم حاد بالخصية يكون مفاجئ في ألى الفخذ مع ظهور انتفاخ و احمرار من اعراض الالتواء الغثيان و القيء ومشاكل بالدورة الدموية .

ألم الخصية بعد المعاشرة الزوجية : يشعر المصاب بالألم لأنها تكون اكثر حساسية غالبًا ما يكون بسبب مشاكل بالقذف و الانتصاب تؤدي لحدوث تشنجات بالعضلات في قنوات الحيوانات المنوية .

000

التهاب البربخ : هو عبارة عن انبوب ملتوي يتواجد بالجزء الخلفي من الخصية لتخزين و ضخ الحيوانات المنوية يصل طوله إلى 6 امتار يمكن ان يتطور و يحدث بيه التهاب بكتيري بسبب الامراض المنقولة جنسيًا كالسيلان و الكلاميديا او تناول ادوية مثل اميودارون من اعراضه تورم الخصيتين و الاحمرار و الألم اثناء التبول يعالج بتناول المضادات الحيوية عند ملاحظة الأعراض .

الاعراض العامة لألم الخصية :

ارتفاع درجة الحرارة .وجود ألم اسفل منطقة البطن .انتفاخ و تورم و احمرار الخصية.افرازات بمجرى البول .تغير شكل و حجم الخصية .الألم المرافق لتتبول .

علاج ألم الخصية : يتم علاج التواء الخصية بالتدخل الجراحي او تناول المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية او العقاقير المسكنة والتعايش مع الألم في حالة سرطان الخصية ، التدخل الجراحي للتخلص من السوائل المتراكمة داخل الخصية او التدخل الجراحي للفتق ..

اسباب الألم بعد القذف عند الرجال :

عادة ما يحدث الألم بسبب التهابات و احتقان غده البروستاتا هي الغده الذكرية التي تقع بين المثانة و العضو الذكري حيث تفرز السائل المنوي و اي اصابة بها يحدث التهيج و الانتفاخ و الاضطرابات الحادة يحدث الالتهاب بسبب وجود عدوى بكتيرية غالبًا ما تحدث بشكل مفاجئ يحدث اضطرابات في منطقة الحوض و الم بعد المعاشرة الزوجية شديد ، او التهابات مجرى البول و التهابات المسالك البولية بسبب العدوى البكتيرية أو الامراض المنقولة جنسيًا كالسيلان ، و احيانًا بسبب تشنج العضلات الذي يرافقه ألم بالخصية بعد المعاشرة الزوجية، أو بسبب ممارسة العادة السرية التي تسبب احتقان البروستاتا او وجود الحصوات المرارية و حصوات الحالب .

قالت عدد من الدراسات العلمية أن وضع الجلوس يلعب دور كبير لذلك يجب تجنب الاستلقاء على الظهر أو الاستلقاء على البطن و ايضًا التأكد من خلو و تفريغ المثانة بشكل كامل قبل المعاشرة الزوجية و افراغها من الماء لتجنب حدوث مشاكل تشنج العضلات و احتقان المثانة بالإضافة إلى ضرورة اخراج السائل المنوي بالضغط علي قاعدة العضو الذكري من اجل افراغه من السوائل ثم شرب كميات كبيرة من الماء بعد المعاشرة الزوجية و عدم التبول إلا بعد رجوع العضو الذكري لحالته الطبيعية دون الانتصاب مع ضرورة الاستلقاء على الظهر أو الجنب بعد عملية القذف بربع ساعة و الاغتسال و الاستحمام من اجل تنشيط الدورة الدموية و الشعور بالراحة .

نصائح لتجنب الألم :

تفادي الجلوس مدة طويلة و ضرورة الحركة كل خمس دقائق.

تنظيم الحياة و الابتعاد عن المثيرات الجنسية و الاثارة و التهيج مع الشباب و الابتعاد عن العادة السرية لغير المتزوجين لأنها تسبب مشاكل عصبية و تلف بالأعصاب و الانسجة و احتقان البروستاتا .عمل اختبارات لسائل البروستاتا و علاج الالتهاب بالمضادات الحيوية تحت اشراف الطبيب.الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة كتناول المنشطات كثمار البحر و الجمبري و اسماك السلمون و السريدين و المسكرات و الإفوكادو .ممارسة التمارين الرياضية لتلافي الألم .
لابد من زيادة الطبيب و اجراء التحليل المنوي لمعرفة سبب الألم قبل الشروع في العلاج ..

0000