اسباب اكتئاب الرجيم

0

اذا كنت تعاني من الاكتئاب نتيجة احد انواع الحميات الغذائية القاسية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اسباب اكتئاب الرجيم.

2

يتبع الناس انظمة التخسيس للتخلص من السمنة وسعيا لحلم الرشاقة ، وهناك العديد من أنظمة الرجيم منها الصحي المتوازن ومنها السريع الذي يعمل على خسارة الوزن في مدة قصيرة ، والذي يعتمد على الحرمان من أنواع كثيرة وتناول كميات صغيرة مما قد يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب .

والاكتئاب قد ينتج عن السمنة ، وعدم الرضا بشكل الجسم مما يؤثر بشكل كبير على المزاج العام ، وقد نلحظ اصابة من يعانون نحافة مفرطة أيضا بالاكتئاب ، أي أن الوزن بالزيادة أو النقصان سببا من أسباب الإصابة بالاكتئاب ، وهو ما أثبتته الأبحاث عن صحة اضطراب المزاج والنوم ، والإصابة بالخلل بالوظائف الإدراكية .

التفسير العلمي لاكتئاب الرجيم :

من المأكولات الرئيسية التي تسبب السمنة تناول النشويات مثل الخبز ، والأرز ، والمكرونة ، والحلويات ، والتي تأتي في قائمة الممنوعات في أنظمة الرجيم ، ولكن قد يؤثر ذلك بشكل واضح على الصحة النفسية والجسدية إذا كانت بشكل قاسي ، ويفسر ذلك علميا بعدم قدرة المخ على انتاج بعض من النواقل العصبية والكيمائية الهامة واللازمة لتحسين المزاج ، وهي المسؤولة عن افراز هرمون السيروتونين ، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم والمزاج العام .
– في حالة عدم توازن النظام الغذائي خلال الرجيم يتسبب ذلك في الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي مجهود ، والإحساس بالملل والتراخي ، والفتور الجنسي أحيانا ، وهو ناتج لنقص في بعض الأحماض الأمينية التي تؤدي لحدوث خلل في وظائف المخ ووظائف الإدراك .

– يتسبب نقص السكر في الدم لمدة ساعتين وأكثر لفقدان الطاقة ، حيث أن الطعام يمد الجسم بالجلوكوز ، والذي يتم تكسيره إلى ATP ، الذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة للجسم ولخلايا المخ ، والعضلات مما يسبب الشعور الكسل وقدم القدرة بالقيام بأي مجهود والإرهاق .

– عند اتباع الرجيم لفترة طويلة تزيد عن ثلاث أسابيع ، أي مرور الشخص بفترة طويلة من الحرمان المستمر ، ونقص عناصر غذائية هامة مثل النشويات ، والأحماض الأمينية ، وبعض الفيتامينات ، مما يزيد من حدة الاكتئاب الذي قد يسبب العنف والعدوانية ، كما أن نقص الماغنسيوم وفيتامينات ب ، سي تجعل الشخص أكثر عرضة للغضب والاستثارة من أتفه الأسباب .

نصائح لخسارة الوزن ومحاربة الاكتئاب :

هي معادلة بسيطة لتحقيق التوازن بين خسارة الوزن والمزاج الجيد وذلك بخطوات بسيطة :
– تناول الوجبات بانتظام : الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية في مواعيد منتظمة ، والحرص على وجبة الإفطار للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية ، وتناول الفاكهة بين الوجبات أو عند الشعور بالجوع .
– تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، مثل الخضروات والفاكهة .
– البروتين عنصر هام في أنظمة الرجيم في كل وجبة ، والتي تتنوع بين اللحوم ، الأسماك ، الجبن ، الألبان ، البيض ، والبقول .

أطعمة تساعدكِ على إنقاص الوزن وتخلصكِ من الإجهاد

التوت البري

يعرف هذا النبات بأنه غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد كثيرًا على التخفيف من آثار الإجهاد والتعب، ويساعد أيضًا على إبطاء عملية التقدم في العمر، كما يقيكِ من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية.
البرتقال

تشتهر ثمرة البرتقال بمساعدتها على التقليل من آثار الإجهاد البدنى والعقلى، حيث إشتهرت ثمرة البرتقال بإحتوائها على أهم الفيتامينات وهو فيتامين سى، والذى أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البرتقال، يعانون بشكل أقل من الإجهاد مقارنة بتلك الذين لا يتناولون البرتقال، كما أن هذه الثمرة تساعد على تنشيط هرمون الكورتيزون المسؤول عن الإجهاد فى الجسم، هذا فضلاً عن إحتواء ثمرة البرتقال على مضادات الأكسدة، هذا غير رائحة البرتقال الذكية التى تقلل التوتر والقلق.
الموز

للموز أهمية كبيرة في حالة الإجهاد، لأن هذه الفاكهة سهلة الهضم، غنية بالبوتاسيوم، ولاحظت الدراسات أن كثير من الحالات المصابة بالإجهاد، تعاني بنقص شديد في مستويات البوتاسيوم في الجسم، وتضاف لفوائد البوتاسيوم أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد البوتاسيوم أيضًا في التحكم بآثار النيكوتين بالجسم عند الإقلاع عن التدخين، ومن فوائد الموز أيضًا أنه يساعد على علاج بعض حالات الإمساك وقرحة المعدة وقرحة القناة الهضمية والاكتئآب.
الشوكولاته الداكنة

تساعد الشوكولاته الداكنة على تخفيف الضغط النفسي، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، لأنها تعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، فهذا العنصر هو الناقل العصبي المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية والنوم والذاكرة، كما تساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وتخفض الهرمونات المسببة للإجهاد، مما يجعل متناولوها من أصحاب النشاط الزائد.
الشوفان

يحتوي الشوفان على فيتامين بى الذي يساعد كثيرًا على تحسين صحة الجهاز العصبي، ويتميز الشوفان بإنه من الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أن صعوبة هضم الشوفان بسرعة تعمل على تحفيز مستوايات السيروتونين في الدماغ، وبذلك يسمح للجسم باستيعاب النواقل العصبية بسهولة.
الكاجو

وجبة خفيفة تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد على الشعور بالراحة والتخلص من الإرهاق والتوتر، وذلك لاحتوائه على عنصر الزنك، والأنواع الأخرى من المكسرات كالجوز والفستق واللوز وغيرها، كما تساعد أيضًا على الشعور بالارتياح، وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لكن عند تناولها بحذر، لأن الإكثار من تناولها قد يزيد وزنك.
التفاح

فاكهة ذات أهمية غذائية كبيرة لما فيها من عناصر كالكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين بى، تلك العناصر التى تساعد على زيادة النشاط في الجسم، والتخلص من الإرهاق والتوتر.
الهليون

ويعد هذا النبات من نباتات الربيع، والتي تساعد على الإقلال من التوتر والإجهاد، لاحتوائها على حمض الفوليك، والذي يحفز مستوى السيروتونين في الجسم، فانخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم يعطي الشعور بالأرق والتوتر العصبي الشديد، فتناول القليل منه يقضي على الإجهاد ويعطي شعور بالراحة.
الكيوي

يحتوي هذا النبات على عناصر غذائية هامة كالماغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سى، وبذلك يكون الكيوي قد جمع بين العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على زيادة النشاط بالجسم والتخلص من آثار الإرهاق والتعب.

4

المخاطر الصحية لأقراص الرجيم

الاعتماد أو الادمان

عندما يعتاد الجسم على مادة كيميائية يبدأ الانسان بالشعور برغبة قوية في استمرار تعاطي هذه المادة لكي يعمل بشكل صحيح. إذا كنت من المدمنين على حبوب الحمية، فقد تواجهين مستويات عالية من القلق، وتجدين ان جسمك يتطلب جرعات أكبر على نحو متزايد من أجل الحصول على الآثار المرجوة. وكثيرا ما يرتبط تعاطي حبوب الريجيم مع مشاكل في القلب، والفشل الكلوي والتسمم الكبدي وكلها مشاكل صحية قد تصبح مهددة للحياة، ويصعب شفائها. كما أنه بمجرد التوقف عن تناول حبوب الحمية او الريجيم، فقد تواجهين أعراض الانسحاب الحادة مثل الاكتئاب، والتهيج، والصداع، والغثيان والقيء.
تلف الكبد

الكبد هو الجهاز المسئول عن تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة الأخرى. العديد من حبوب الحمية تسبب تلف الكبد وهو مرض يمكن علاجه إذا تم تشخيصه ومعالجته في الوقت المناسب، ولكن هذا المرض يمكن ألا يسبب أي أعراض ملحوظة لذا يصعب اكتشافه في الوقت المناسب. وقد تم ربط جرعات عالية من عشب الكافا الذي يدخل في تركيب معظم أقراص الريجيم إلى تلف الكبد.
ارتفاع ضغط الدم الرئوي

ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر على الشرايين في الرئتين. حبوب الحمية يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بهذا النوع من الضغط ستة أضعاف. أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوي قد تشمل ضيق في التنفس خاصة أثناء ممارسة الرياضة، الارهاق، الدوخة، تورم في الكاحلين والساقين أو البطن، ألم في الصدر وتسارع في ضربات القلب. إذا تركت هذه الأعراض دون علاج، يمكن أن تسبب نزيف في الرئتين.
السكتة القلبية

في أشد الحالات، حبوب الحمية قد تسبب توقف القلب. وضعت ادارة الاغذية والعقاقير FDA حظر غذائي على حبوب الحمية التي تحتوي على الافيدرين وهو أحد المنشطات العشبية وذلك بعد ظهور مجموعة من الآثار الضارة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت. كما أن هناك العديد من أقراص الحمية التي تحتوي على مواد مثل غرنا، جوز الكولا والصفصاف الأبيض، قد تشكل آثار مماثلة ولازالت متاحة للمستهلكين.

تناول حبوب الحمية يحتوي على مخاطر صحية لا يستهان بها، لذلك فمن المفضل اللجوء الى أنظمة الريجيم الطبيعية مع ممارسة التمارين الرياضية بدلاً من اللجوء الى هذه الأقراص التي يمكن ان تكون شديدة الخطورة.

أعشاب تساعدك على فقدان الوزن

الهندباء أو الداندليون

الهندباء مدر للبول معتدل، وملين، يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي للدهون، تخفيض الكولسترول وتعزيز القضاء على الأحماض الدهنية من خلال الجهاز الهضمي. تحتوي الهندباء أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يفقدها الجسم عند استخدام مدرات البول مما يقلل من فرصة حدوث اختلالات في توازن الأملاح والمعادن في الجسم.
الاستخدام:
شرب 3 إلى 4 أكواب من شاي نبات الهندباء في اليوم، أو إضافة الهندباء الطازجة إلى السلطة أو الحساء.
التمر الهندي

التمر الهندي هو منشط لعملية التمثيل الغذائي كما أنه مثبط للشهية، يحرق الدهون ويساعد في عملية الهضم.
الجيمنيما أو الجورمار

هو نبات متسلق ينمو في الهند وتستخدم أوراق هذا النبات في تحضير الأعشاب الطبية. يعمل هذا النبات على تثبيط الرغبة في السكريات ويساعد على توازن السكر في الدم.
يتوافر في صورة أقراص في الصيدليات ويمنع تناوله في أثناء الحمل والرضاعة. كما يمنع تناوله مع مضادات الاكتئاب أو أدوية السكري. يجب عليك أيضًا تجنب ذلك في حالات تعاطي نبتة سانت جون أو الأسبرين.
عشبة لسان الحمل

تعمل هذه العشبة على تعزيز الإحساس بالشبع كما أنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.
الطريقة الأفضل لاستخدام هذه العشبة في التخسيس هي اذابة ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة في كوب من الماء أو العصير وشربه مرتين في اليوم.
يجب شرب كميات كبيرة من الماء أثناء فترات تعاطي هذه العشبة والا ستؤدي الى الإمساك الشديد. يحذر تناول هذه العشبة في حالات الحمل ومرضى الربو.
الفلفل الحريف

يحتوي الفلفل الحريف على مادة الكابسيكين التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد في حرق السعرات الحرارية. تناول ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف قبل الوجبات يعمل على تثبيط الشهية وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يجب مراعاة التنبيهات السابقة عند استخدام أي من هذه الأعشاب للتخسيس. كما يجب استشارة الطبيب قبل بدء تناول أي منها.

هناك بعض المشروبات التي تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون ومنها:

الماء

الماء هو أفضل مشروب لفقدان الوزن، وينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء يومياً. وتشير الأبحاث أن شرب الماء قبل تناول الوجبات بفترة قصيرة يساعد على فقدان الوزن.

الشاي الأخضر

أفضل أنواع الشاي التي تعزز فقدان الوزن هو شاي الأعشاب. وهو له فوائد صحية حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

يمكن تناول الشاي الأخضر بمفرده ولكن للحصول على نتائج مضاعفة، يمكنك إضافة شريحتين من الزنجبيل الأخضر مع معلقة من الشاي الأخضر وبضع أوراق من النعناع إلى الماء المغلي وتركه لفترة وتناوله قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

الليمون والكمون

مشروب الليمون والكمون الساخن يساعد في حرق الدهون، أنقعي ليمونة مقطعة إلى حلقات مع قليل من الكمون، ثم أتركيها طوال الليل، واشربيها في الصباح يومياً.

الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر المواد الحارقة للدهون وخاصة بعد تناول الوجبات مباشرة يومياً، وسوف تلاحظي تناقص وزنك بشكل تدريجي.

الزنجبيل والقرفة

عند شرب الزنجبيل مع القرفة يومياً، يقوم هذا المشروب بحرق الدهون المخزنة بالجسم ثم يبدأ جسمك بخسارة الوزن بشكل تدريجي.

قومي بنقع أعواد القرفة مع الزنجبيل أو مزج مسحوق القرفة معاً.
أو ضعي ربع معلقة قرفة مع نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل و أضيفي إليها معلقة صغيرة من الكمون المطحون وشريحيتين من الليمون وضيفيها إلى الماء المغلي واتركيها لفترة، وتناوليها بعد تناول المشروبات ليساعد في حرق الدهون.

عصير الليمون

عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن تدريجياً، عند تناوله يوميا بشكل مستمر.

الحليب

ليس كل الألبان تحتوي على السعرات الحرارية، فالحليب الخالي من الدهون والدسم يمكن أن يساعد أيضا في فقدان الوزن وأيضا يساعد على تقوية العظام حيث أنه ذات قيمة غذائية عالية.

اغذية تحسن المزاج :

– البقوليات : وهي مصدر جيد لحمض الفوليك ، الهام للحفاظ على كفاءة وظائف المخ ، وتصنيع بعض النواقل العصبية التي تقوم بنقل الإشارات بين مراكز مختلفة في المخ ، ويوجد حمض الفوليك في السبانخ ، الأفوكادو ، البروكلي ، البيض ، وعصير الطماطم .
– زيت السمك : الغني بزيت الأوميجا 3 ، وهو يساعد على تصنيع السيروتونين ، وتحسين المزاج ، والشعور بالسعادة ، وهو لا يصنع داخل الجسم مما يعني الحصول عليه من مصادره مثل السلامون ، التونة ، والسردين .
– الكربوهيدرات المعقدة : وهي غنية بفيتامين د ، والتي تمنح الجسم الشعور بالحيوية ، وتساعد على افراز السيروتونين ، مما يعني تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب .
– ممارسة الرياضة : وهي العنصر الأساسي لخسارة الوزن بطريقة سليمة ، وتحسين كفاءة الجسم ، وتناسقه ، حيث أن الرياضة تعمل على افراز الإندوفين ، والشعور بالإيجابية وصفاء الذهن .
– شرب الماء : يحتاج الجسم لثماني أكواب من الماء يوميا حتى يحتفظ برطوبته ، كما أن نقص الماء يسبب عدم القدرة على التركيز ، ونقص الطاقة والشعور بالإجهاد والاكتئاب .

وأخيرا يعد الاكتئاب هو العدو الأول للرجيم وسببا من أسباب فشله ، والعكس صحيح أي أنه نتيجة طبيعية للنحافة والسمنة ، مما يعني اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من السمنة وتجنب الاكتئاب والحصول على جسم مثالي .

1