اسباب الازمة القلبية

0

تعتبر الازمات القلبية من احد اخطر انواع امراض القلب الخطيرة و المفاجئة تتعرف على اهم اعراضها و طرق علاجها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول اسباب الازمة القلبية.

259

تمثل السكتة القلبية المفاجئة ذعرا كبيرا جدا لانها بمثل الزلزال الذي يدمر كل شئ ويؤدي في النهاية إلى الوفاة ، فالقلب هو المضخة الكهربائية للجسم فتنظيم ضربات القلب يأتي من توليد هذه الكهرباء من القلب ، فالدم يسير من خلال المضخات أو صمامات القلب إلى جميع أجزاء جسم الإنسان ، ولكن يمكن لكل هذه الوظائف أن لا تسير على ما يرام فجأة لأن عضلة القلب لا يمكنها أن تقوم بوظيفتها وبالتالي يحدث فشل للنظام الكهربائي للقلب مما يوقف النبض ويؤدي إلى الوفاة المفاجئة .

أعراض السكتة القلبية المفاجئة :

1- توقف ضربات القلب .
2- عدم مرور الدم في جسم الإنسان .
3- فقدان الوعي فورا.
4- لا يوجد أي تحسس للنبض .
5- لا توجد أي إشارات للتنفس .

اسباب السكتة القلبية المفاجئة :

1- عندما تكون الأوعية الدموية ضيقة تتوقف عضلة القلب بسبب نقص إمدادات الدم ليدخل القلب في نوبة قلبية تسمى ب ( احتشاء عضلة القلب الحاد ) فيحدث تجلطات بالدم .
2- عندما يحدث تهيج لعضلات القلب أو ما يسمى ب ( الرجفان البطيني ) يكون أول سبب من أسباب السكتة القلبية المفاجئة ، فتحدث آلام بالصدر عند المرضي المصابين بهذا النوع من أمراض القلب وعند رصد معدل ضربات القلب يكتشفوا هذا المرض .
3- عندما تصاب صمامات القلب بمشكلات أو الإصابة ب ( قصور القلب الإحتقاني ) أو الإصابة بتضييق الصمام الأبهري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
4- الإصابة بمرض إلتهاب عضلة القلب الذي بدوره يؤدي إلى اضطرابات بالقلب مثل مرض ساركويد .
5- هناك فئة كبيرة جدا من الأطفال يولدون بعيوب خلقية في القلب وأيضا أنظمة كهربائية خاطئة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة .
6- تاريخ مرضي للمصاب بأمراض ( الصمة الرئوية ، الجلطات الرئوية ، جلطات في الذراع أو الساق )
7- حدوث جلطات دموية فجأة أثناء حدوث العمليات الجراحية أو بعض الأمراض الأخرى كالسرطانات أو التعرض لصدمة نفسية .

علاج السكتة القلبية المفاجئة :

لا شك أن الإسعافات الأولية من الممكن أن تكون سببا في إنقاذ من يعانون من هذا المرض في حين تقدم التكنولوجيا ووجود الأجهزة الطبية الحديثة ، فالمعروف أن من يصاب بالسكتة القلبية المفاجئة من الممكن أن يتم إنقاذه في الخمس دقائق الأولى عن طريق تعرضه إلى الصدمات الكهربائية ، كما أن الأبحاث الجديدة قد أثبتت أيضا أن علاج السكتة القلبية المفاجئة هو التعرض لموجة من البرد أو ما يسمى بتبريد الجسم ليمنع من درجات إصابات الدماغ .

والجدير بالذكر أن من يصابون بهذا المرض ثم يشفون بأمر الله تعالى معرضون أيضا للدخول في نوبة قلبية جديدة أو أي مرض من أمراض القلب ، إذ ينبغي أخذ الإحتياطات الكاملة بعمل كل التحاليل والأشعة للوصول إلى السبب وراء ذلك ومن ثم علاجه .

سطور مختصرة عن النوبات القلبية

أصبحت أمراض القلب تشكل خطرآ كبيرآ على حياة الكثيرين ، فالزيادة الكبيرة في إنتشار أمراض القلب في كثير من الدول والمناطق أدت إلى مخاوف الكثيرين من التعرض لهذا المرض الخطير .

وتقول جمعية اطباء القلب بالسعودية أن أمراض القلب تسجل زيادة ملحوظة في الانتشار خاصة في الفترة الأخيرة فتسجل أمراض القلب نسبة وفيات 60 % على مستوى العالم بينما على مستوى الدول النامية تعد أمراض القلب السبب الاول للوفاة .

وبالرغم من زيادة الوعي الطبي والصحي عما كان عليه ألا أن الوعي الطبي الكافي ليس موجودآ ، كما أن عدم اتباع العادات الصحية والغذائية الصحيحة أصبح أحد مشكلات الفترة الحالية ، بالإضافة إلى أن تطورات الحياة أسهمت في زيادة الضغوط النفسية والعصبية الكبيرة وهي أسهمت بدورها في الإصابة بأمراض القلب .
والنوبة القلبية هي أحد أخطر الأمراض والمشكلات القلبية ، فهي تعد أبرز أمراض القلب التي تسبب مضاعفات خطيرة قد تتطورلتصل للوفاة المفاجئة ، وتسببت النوبات القلبية في الفترة الاخيرة في زيادة نسبة الوفيات بأمراض القلب ، وقد ناقشت موضوعات وأبحاث ودراسات عديدة كل ما يخص النوبة القلبية وأسبابها وعلاجها وكل ما يتعلق بها من معلومات .

260

وهناك معلومات كثيرة تتعلق بالنوبة القلبية ومنها :

1 – خطورة النوبة القلبية : تقتل النوبة القلبية حوالي مليوني شخص سنويآ نسبة كبيرة منهم وفيات بين الأطفال ، والنوبة القلبية قد تتسبب في الوفاة المفاجئة في حالة النوبات الحادة ، ويقول الأطباء أن نسبة الوفاة بالنوبة القلبية تفوق إلى حد كبير الوفاة بأمراض الأورام الخطيرة ، وهو ما يجعل الجميع ينتبه للنوبات القلبية ومخاطرها ، خاصة وأن نسبة 60 % من المرضى ليس لديهم توعية كافية ، وهي نسبة ليست بسيطة

2 – تحدث حالة كبيرة من الخلط لدى الكثيرين بين السكتة القلبية والنوبة القلبية ، وهم ليسوا مرضآ واحدآ ، فالأسباب التي تؤدي للنوبة القلبية تختلف عن أسباب السكتة القلبية ، كما ان الأعراض بها بعض الإختلافات وهو ما يعني أن المرضين مختلفين تمامآ .

3 – تختلف أعراض وطبيعة النوبة القلبية في الرجال عن طبيعتها عن النساء ، فالنساء هن الأكثر تأثرآ بالنوبات القلبية ، كما ان النساء لا تظهر لديم أعراض النوبة القلبية بعكس الرجال ، كما ان الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن نسبة الوفاة بالنوبات القلبية أكثر عند النساء من الرجال .

4 – تؤدي النوبات القلبية إلى مضاعفات عديدة أخطرها فشل القلب المفاجئ نتيجة الإضرار بعضلة القلب ، بالإضافة للإصابة بجلطات القلب .

5 – يعد التدخين والكحوليات أخطر أسباب النوبات القلبية أيضآ ، بالإضافة إلى حالات الإصابة بالسمنة المفرطة وهي ما يترتب عليها إرتفاع نسبة الكولسترول الضار بالجسم .

6 – تحدث النوبة القلبية بشكل مفاجئ وقد لا تظهر اعراضها إلا قبلها بساعات أو دقائق قليلة .

7 – يعد نظام الحياة الصحي أفضل وسائل الوقاية من النوبات القلبية وأفضل وسائل التعافي بعد الإصابة بنوبة قلبية ، فممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين ، وتجنب الأطعمة الضارة واستبدالها بالأطعمة المفيدة تفيد في تحسن صحة القلب والجسم كله أيضآ ، كذلك فمن المهم تجنب ارتفاع ضغط الدم او التعرض لضغوط نفسية وعصبية والسيطرة على نسبة السكر ونسبة الكولسترول في الدم .

8 – بعض حلات النوبات القلبية يجري الطبيب عملية جراحية للمريض لمعالجة الخلل أو المشكلة الموجود بالقلب ، وهناك حالات أخرى لا تتطلب تدخل جراحي فيتم الإكتفاء بعلاجات قوية لمنه تكرار النوبات مرة أخرى .

9 – من المهم إجراء فحص دوري للإطمئنان على حالة القلب ومتابعة تطوراته الصحية ، تجنبآ للإصابة بالأمراض التي تصيب القلب بمضاعفات خطيرة .

طرق علاج النوبات القلبية طبيعياً :

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك إتباعها لتجنب حدوث النوبات القلبية :

نمط حياتك يؤثر علي صحة القلب من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة وتساعدك في التعافي من الأزمة القلبية .

تجنب التدخين : أهم شئ يمكن أن تقوم به لصحة القلب هو عدم التدخين وتجنب التواجد في أماكن فيها تدخين لمنع التدخين السلبي وإذا كنت بحاجة للإقلاع عن التدخين إطلب من الطبيب المساعدة .

التحكم في ضغط الدم والكوليسترول :
إذا كنت تعاني من أمراض القلب والكوليسترول قد تحتاج إلي أن يصف لديك الطبيب إجراء مجموعة من الإختبارات .

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام : ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعدك في تحسين وظيفة عضلة القلب وبالتالي السيطرة علي منع الإصابة بالنوبات القلبية والسيطرة علي الوزن ومنع الإصابة بالسكري والتمتع بصحة جيدة .

التحكم في مرض السكري : إرتفاع نسبة السكر في الدم يضر بصحة القلب وفي حالة فقدان الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي يمكنك من التحكم في مرض السكري .

السيطرة علي الإجهاد : حاول الحد من التوتر في روتين يومك والبحث عن الطرق الطبيعية تقليل الإجهاد في نمط حياتك .

إتباع نظام غذائي صحي : إدراج مجموعة من العناصر الغذائية في وجبات الطعام لحمايتك من النوبات القلبية :

التوابل : وذلك لأنها تزيد من مرونة الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين وبالتالي الحفاظ عليهم صحية . وذلك لأن الفلفل الحريف يحتوي علي مادة تسمي الكابسايسين التي تقلل من فرص تجلط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم .

الزنجبيل : الزنجبيل من الأعشاب التي تعزز من صحة القلب وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل قادر علي منع تشكيل تجلط الدم وتحسين الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضار .

الشاي الأخضر : الشاي الأخضر غني بمواد مضادة للأكسدة وهذه المواد تحسن صحة الخلايا التي تشكل بطانة الأوعية الدموية والقلب . وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من تشكيل الكوليسترول الضار ومنع إرتفاع ضغط الدم. ويعتقد أن الإستهلاك المنتظم لحوالي 3 – 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً تساعد في الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر النوبات القلبية .

262