اسباب الافرازات المهبلية و علاجها

0

اذا كنت تعانين من افرازات مهبلية ذات روائح كرثهة و تريدين التخلص منها طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه اسباب الافرازات المهبلية و علاجها.

2

المهبل  :

هو الانبوب العضلي المبطن باغشية مخاطية الموجود لدى الاناث ويربط بين عنق الرحم والفرج , الطرف الخارجي للمهبل يقع بين مجرى البول وفتحة الشرج, وعن طريقه يتدفق دم الحيض ومن خلاله تتم عملية الجماع والولادة.

اسباب و اعراض حكة المناطق الحساسة :

يكون في البداية من الصعب الوقوف على سبب الحكة للمناطق الحساسة لان الاعراض تكون جميعًا مشابهة لبعضها خصوصًا في تلك الحالات ، فجميع الامراض النسائية تحمل نفس الاعراض لذلك تكون مشابهة لدرجة كبيرة اهم اسباب و اعراض الحكة بالمناطق الحساسة :

أولًا : نتيجة عدوى الخميرة : يعتبر من امراض المهبل الاكثر شيوعًا لدى المتزوجات من الاسباب الاكثر انتشارًا للحكة بسبب انعدام توازن البكتيريا مما ينتج عنه تغير في درجة حموضة المهبل فينشر عدوى الخميرة المهبلية ينتج عنها الروائح الكريهة و وجود سائل ابيض على هيئة اللبن الرايب و احيانًا افرازات سميكة ينتشر اكثر لدى المصابات بمرض السكري تحتاج تلك العدوى لعدة ايام من اجل العلاج يجب العلاج فورًا حتى لا يدخل الالتهاب لعنق الرحم .

ثانيًا : التهاب المهبل الجرثومي من الاسباب الاكثر انتشارًا لكة المناطق الحساسة تكون بسبب انعدام توازن البكتريا فيحدث تغير لحموضة المهبل و تكون نفس اعراض عدوى الخميرة من حيث الافرازات و لكن هذا الالتهاب يحتاج إلى كريم من نوع خاص للعلاج .

ثالثًا : الاكزيما او مرض الصدفية : تسبب الحكة و الاحمرار بالمناطق الحساسة نتيجة لحدوث الطفح الجلدي تكون من الامراض الوراثية يتم التحكم بها عن طريق حمامات الشوفان الدافئة و تنتهي خلال اسبوع من الاصابة .

رابعًا : التهاب الجلد : هناك العديد من الاسباب المسببة لالتهاب الجلد منها استعمال المنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية او مواد غير عضوية او نتيجة لاستخدام الواقي اثناء المعاشرة الزوجية او مواد التشحيم و الهلام أو ارتداء ملابس من مواد صناعية او التعرض لروائح و المواد التي تسبب تهيج الجلد ، لذلك يجب الاعتناء بتلك المنطقة بشكل خاص و الاهتمام بالتنظيف الذاتي و الحلاقة كل اسبوعين .

خامسًا : الامراض المنقولة جنسيًا : مثل مرض السيلان و الكلاميديا و الزهري ينتج عن كل تلك الامراض الحرقة و الحكة و الألم الشديد خصوصًا مع التبول ينتج عنها عدد من الافرازات الكريهة و يعطي الطبيب الدواء عبارة عن مضادات حيوية او حقن للعلاج .

سادسًا : الحزاز الجلدي هو احد الاضطرابات التي تسبب الحكة يظهر على شكل بقع بيضاء يحدث نتيجة لاضطرابات الهرمونات او فرط نشاط الجهاز المناعي .

سابعًا اضطراب الهرمونات : اثناء فترات الحمل او بداية الزواج او مع الرضاعة او نتيجة لتناول حبوب منع الحمل او مع فترة انقطاع الطمث تواجه المرأة الألم الشديد بمنطقة المهبل ، او مع استعمال فوط الدورة الشهرية .

ثامنًا داء المشعرات : هو من اقل الامراض شيوعًا ينتج نتيجة لوجود طفح طفيلات تنتج مع المعاشرة الزوجية هو نادر و الطبيب وحده من يتعرف علية .

مع كل الاسباب السالفة الذكر يمكن علاجها بسهولة و لكنك تحتاجين اللجوء إلى الطبيب في عدد من الحالات منها صعوبة التبول مع التقرحات و البثور المؤلمة و الافرازات المهبلية غير العادية مع استمرار الاعراض لأكثر من اسبوع .

طرق علاج الحكة : اولًا البدء باستعمال الكمادات على المناطق التي تتواجد بها الحكة للعمل على تخدير المنطقة و الحد من الالتهاب تكون عبارة عن مكعب ثلج يتم تطبيقه على الجلد المتحسس وضعها الثلج داخل قطعة قماش قطنية ووضعها على المنطقة لتقلل من حرارة المنطقة ، عمل حمامات مياه مهبلية للمساعدة على الاسترخاء و البعد عن الاجهاد ، الغسيل بالصابون او الشاور المخصص للمناطق الحساسة و ارتداء الملابس القطنية و عدم ارتداء الملابس الضيقة في فترات الحكة و الالتهاب يفضل النوم بدون ملابس داخلية

هل الافرازات المهبلية طبيعية؟

نعم تقوم الغدد بداخل الرحم وعنق الرحم بإفرازات بسيطة. هذه الافرازات تخرج من المهبل كل يوم حاملة معها الخلايا القديمة المغطية للمهبل وهذه هي طريقة الجسم للحفاظ على صحة ونظافة المهبل. هذه الإفرازات تكون عادة صافية أو حليبية وعديمة الرائحة وتبلغ إفرازات الرحم وقناة فالوب ذروتها في فترة التبويض. هذا بالإضافة إلى أن غدد الرحم تزيد من إفرازاتها أثناء الحمل، نتيجة استعمال موانع الحمل ( الحبوب المحتوية على الاستروجين و البرجستين) أو نتيجة الحمام المهبلي المنتظم حيث يهيج ويحث عنق الرحم علي الافراز. لون وسماكة الافرازات المهبلية تتغير مع الدورة الشهرية حيث تكون الافرازات أغزر في وقت التبويض أو عند الترضيع أو عند الإثارة الجنسية.

الافرازات المهبليه

إن وجود الإفرازات المهبلية هو أمر طبيعي للغاية، بل وصحي. وتختلف كمية ورائحة ولون الإفرازات المهبلية مع إختلاف مراحل الدورة الشهرية. فمثلاً تزيد كمية الإفرازات المهبلية أثناء التبويض أو الحمل أو مع الإثارة الجنسية، وتتغير الرائحة وقت الحمل. وليس فى هذه التغيرات أى سبب للقلق. يبدأ القلق مع مصاحبة الإفرازات المتغيرة فجأة بالحكة أو الشعور بالحرقان، هنا يجب إستشارة طبيب النساء لأنه غالباً ما يعنى وجود عدوى أو أي سبب آخر.

ماهى أنواع الإفرازات المهبلية؟

– صافي ومطاطي: وتسمى بالإفرازات المهبلية “الخصبة” لإنها تصاحب وقت التبويض.
صافي ومائي: يحدث فى مراحل مختلفة من الدورة الشهرية وغالباً ما يكون بعد التمرينات الرياضية.
– أصفر أو أخضر: غالباً ما يشير إلى عدوى، خاصةً إن كان مع رائحة غير محببة أو كثافة متكتلة كالجبن.
– بني: قد يحدث بعد إنتهاء الطمث، لأنها عملية للتخلص من بقايا الدماء القديم داخل المهبل، وطبيعي أن يكون بنياً.
– إفرازات بنية بنقاط حمراء \ إفرازات حمراء دموية: قد يحدث هذا طبيعياً أثناء التبويض، أو فى بدايات الحمل.

أسباب إفرازات المهبل غير الطبيعية

من الطبيعى ان تشعر كل سيدة بالإفرازات المهبلية ولكن بعض الأحيان تكون الإفرازات غير طبيعية نتيجة وجود مرض مثل:

1- إلتهابات الفطريات نوع من إلتهابات المهبل نتيجة زيادة فطر الكانديدا الموجود بالمهبل وعادة تكون الأعراض هرش (حكة) شديد وظهور إفرازات قليلة مثل جبنة الكوتاج ، يتم أستخدام المضادات الحيوية ووجود السكر البولى من أكثر اسباب حدوث التهابات المهبل الفطرية . تعالج بمضادات الفطريات عن طريق المهبل او الفم

2- تراكوموناس إلتهاب المهبل نتيجة الإصابة بدودة تراكوموناس ، عادة يكون عن طريق الجماع وممكن ا ن يؤدى الى ظهور إفرازات خضراء-مصفرة أو رصاصى واحيانا ظهور إفرازات بهواء (مثل فقاعات الهواء) ورائحة مثل رائحة السمك
عادة تعالج بالميترونيدازول

3- إلتهاب البكتريا (جاردينيللا Gardenella ) نتيجة الإصابة ببكتريا تسمى الجاردينيلا التى توجد عادة بالمهبل بكمية قليلة عندما يتأثر الوسط بالمهبل من الممكن ان تزيد نسبة هذة البكتريا بالمهبل وتسبب إفرازات لها رائحة السمك ودائما تكون ملحوظة بعد الجماع وقد يكون هناك هرش(حكة) وحرقان بالبول ، عادة تعالج بالميترونيدازول .

(كلاميديا Chlamydia ) تكون الأعراض عبارة عن زيادة في الافرازات و آلام في الحوض والعقم وتنتقل هذه البكتريا عن طريق الجماع ، يتم علاجها عن طريق مضاد حيوي لكل من الزوجين مع الامتناع عن الجماع أثناء فترة العلاج.
و لكنها عادة ما تكون بصحبة أنواع أخرى من الالتهابات مثل السيلان, لذلك فالعلاج يكون مجموعة من المضادات الحيوية للقضاء على كل الميكروبات.

4- ضمور المهبل يحدث بعد سن اليأس حيث تقل نسبة الإستروجين مما يجعل المهبل ناشف وقابل للنزيف والإلتهابات وعادة يستخدم الإستروجين فى صورة كريم مهبلى

5- الأمراض المنقولة عن طريق الجنس

6- التهابات الحوض والأنابيب أحيانا يكون هناك تغيير فى افرازات المهبل

7- السكر عندما لايتم المحافظة على نسبة السكر طبيعية يؤدى الى ظهور السكر بالبول وهذا يزيد من التهابات المهبل الفطرية

8- سرطان الجهاز التناسيلى الرحم او عنق الرحم ممكن ان يؤدى الى افرازات غير طبيعية من المهبل

9- الحمل نتيجة التغييرات فى الهرمونات اثناء الحمل عادة تزيد الإفرازات وتكون سائلة ولونها ابيض لبنى وتزيد نسبة الإصابة بالفطريات

10-بعد الولادة عادة يكون هناك دم بعد الولادة لعدة ايام ثم يكون هناك إفرازات صفراء ثم بيضاء لفترة من الوقت

11- تأثير الأدوية بعض الأدوية تؤثر على إفرازات المهبل خصوصا التى تحتوى على هرمونات

-المضاد الحيوى من الممكن ان يقلل من البكتريا الطبيعية بالمهبل وهذا قد يؤدى الى زيادة الفطريات بالمهبل وتظهر اعراض التهابات الفطر–الكانديدا

– أقراص منع الحمل الأقراص التى تحتوى على هرمون الإستروجين (الأقراص المركبة) عادة تؤدى الى تغييرات فى إفرازات المهبل التى تتغير من فترة الى اخرى طوال الدورة وقد تزيد من إحتمال اصابة بالفطريات .

12- قرحة الرحم تكون الأعراض عبارة عن زيادة في الإفرازات ووجود دم بعد الجماع وألم في الحوض وألم عند الجماع وضعف إمكانية الحمل ، وتحدث هذه القرحة نتيجة ( اللولب – التغير الهرموني – الحمل – الإلتهاب البكتيري ) ، يكون العلاج عبارة عن
اذا كانت المرأة حامل, فلا علاج, و يجب الانتظار حتى تضع حملها. و عادة ما تختفي بعد الولادة.
ان كانت نتيجة التهاب, فالعلاج هو الكي.
ان كانت نتيجة وجود اللولب, فيجب استخراج اللولب, ثم الكي.
ملحوظة: يجب استشارة الزوج قبل عملية الكي لأن الجماع سيتوقف لمدة شهر كامل.

13- الالتهابات الناتجة عن اللولب – من الطبيعي أن تزيد الافرازات مع اللولب, و لكن اذا تغيرت طبيعتها, أو حدثت الالتهابات بصورة متكررة, فلابد من استخراج اللولب, ثم العلاج… و في هذه الفترة (بدون لولب) على السيدة أن تستعمل أي مانع آخر للحمل. ولا يركب اللولب الا بعد شهر على الأقل من العلاج. و يفضل اللجوء الى أي مانع آخر.

كيف أحمي نفسى من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية؟

هناك بعض الخطوات التى يجب وضعها فى الحسبان. مثل:
1- الحفاظ على المهبل نظيف عن طريق غسله بالماء الدافىء وليس الساخن، وبغسول المهبل الموصي به من قبل الطبيب، وليس صابون الجسم.
2- الحفاظ على المهبل نظيف من الشعر الكثيف عن طريق حلقه أو قصه أو إزالته بأى وسيلة من وسائل إزالة الشعر المناسبة لطبيعة هذه المنطقة.
3- ويجب على الأم هنا تدريب إبنتها على العناية بهذه المنطقة مع الوصول لبدايات سن المراهقة، حتى تتعود على الإعتماد على نفسها فى هذه الأمر، ولحمايتها من معاناة الإفرازات المهبلية المسببة للحكة أو أية أعراض أخرى.
4- لا يتم إستخدام أى مستحضرات صناعية تجارية داخل المهبل، كالصابون أو سائل الإستحمام أو الشامبو.
5- عند تنشيف المنطقة، يجيب التنشيف من الأمام للخلف، منعاً لوصول أى عدوى للمهبل.
6-يجب أن تكون الملابس الداخلية من القطن 100%، وألا تكون غاية فى الضيق.

العلاج المنزلي للافرازات المهبلية:

غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون هو العلاج المنزلي للافرازات المهبلية.
استخدمي الملابس الداخلية القطنية والفوط اليومية، كما ينبغي المواظبة على استعمال العازل الذكري اثناء ممارسة الجنس. كذلك، يستحسن ان تقومي بالاستحمام يوميا.
قد تساعد المراهم المضادة للفطريات، والتي تعطى دون وصفة طبية، اذا كانت الافرازات مماثلة لتلك التي عانيت منها عند اصابتك بعدوى الفطريات.
عليك اطلاع الطبيب/ة على حقيقة استخدامك للمضادات الحيوية لمعالجة حالة او مرض ما، قد يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء.
اذا شعرت بان الاعراض التي تعانين منها تزداد سوءا او اذا استمرت الاعراض لبضعة ايام على الرغم من اتباعك للعلاج المنزلي، يجب عليك ان تتوجهي لمراجعة الطبيب. كما ويجب الامتناع عن الاستحمام لمدة 24 ساعة قبل موعد اللقاء مع الطبيب.

عند زيارة الطبيب

يقوم الطبيب احيانا باجراء فحص نسائي يدوي، وقد يقوم باجراء زرع استنبات من المهبل.
المراهم او التحاميل هي العلاج الاكثر شيوعا للافرازات المهبلية. قد يصف الطبيب دواء يتم تناوله عن طريق الفم لبعض حالات عدوى الفطريات او عدوى المشعرات. وفي حال الاشتباه بالاصابة بمرض منقول جنسيا، يقوم الطبيب باعطاء مضادات حيوية ويكون على الزوج، ايضا، تلقي العلاج بالمضادات الحيوية ايضا.

الوقاية والعلاج

معظم حالات الإفرازات المهبلية طبيعية ولاتحتاج الى علاج علاج اسباب الإفرازت غير الطبيعة هو الأساس وليس علاج الإفرازات من الممكن ان يصف الطبيب حبوب بالفم او المهبل او كريمات بالمهبل وايضا ممكن وصف مضاد حيوى من الممكن تغيير اقراص منع الحمل الى نوع اخر اذا تغيرت الإفرازات فى سن البأس من الممكن إستخدام هرمون تعويضى لفترة للتغلب على الجفاف بالمهبل إذا كانت الإفرازات مصحوبة بالأم بأسفل البطن فيجب الذهاب الى الطبيب فورا حيث من الممكن ان يكون هذا عرض للأمراض المنقولة عن طريق الجنس مهم تغيير بعض العادات التى تزيد من التهابات المهبل يفضل ان تكون الملابس الداخلية غير محكمة حتى تسمح بمرور الهواء الى المهبل بعد التبول او التبرز يجب التنظيف من ألأمام للخلف حتى لاتلوثىا لمهبل بالبراز تجنبى إستخدام أى من المنتجات المعطرة بمنطقة الفرج مثل الصابون المعطر او المناديل المعطرة حافطى على علاج السكر

الافرازات المهبلية بعد الجماع

التفريغ الطبيعي بعد الجماع
هناك عدد من السوائل التي يتم خروجها من المهبل بعد الجماع بإعتبارها علامات طبيعية وصحية ، ولا تسبب أي قلق . بينما تظهر بعض السوائل التي تختلف من مستويات الهرمون والعمر وعوامل أخرى . ومنها أولئك الذين يخضعوا لعملية استئصال الرحم لترى تغييرا في مستويات أو ظهور إفرازات مهبلية .

يتم ظهور الشهوة الجنسية للمساعدة في عمل الجماع بعد ان يتم تحفيز الجسم ، وهذا السائل يجعل الجماع أكثر راحة وأكثر متعة لكلا الطرفين . عادة ما يكون السائل واضح وزلق ، وغالبا مع يتحول إلى النسيج المائي . قد يستمر الجسم في إنتاج هذا السائل بعد توقف الجماع .

مخاط عنق الرحم
خلال الدورة الشهرية ، ينتج عنق الرحم أنواع مختلفة من المخاط من أجل المساعدة على تحرك الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للوصول إلى البويضة . هذا المخاط يمكن تفريغه من المهبل . في معظم الحالات يتكون هذا المخاط من الغائم التي يمكن أن تمتد بين الأصابع . مع وضوح هذا السائل في زيادة نهج الإباضة . وبعد فترة يتحول صاعدا ليصبح سميك .

قذف الإناث
هي غدة صغيرة في المهبل تنتج السائل . في بعض الحالات تفرز او ترش هذا السائل عند الاثارة جنسيا ، حينها تشعر كما لو كنت تبولت .

التفريغ الغير طبيعي بعد الجماع
التفريغ الصحي يجب أن لا يسبب أي آثار سلبية على الجسم . بينما إذا كان غير ذلك فإنه يحتاج إلى متابعة الطبيب للتعرف على ظهور هذه الإفرازات الغير صحية والتي تتطلب مزيدا من الاهتمام .

هناك علامات مشتركة بين التفريغ الطبيعي والغير طبيعي . يمكن لأي تغيرات مفاجئة في الإفرازات المهبلية ان تشير إلى معاناة التهاب المهبل أو ظهور المسألة الأخرى التي تضر بالمهبل . قد تشعر بالبلل الناتج عن الالتهاب في منطقة الحوض . وقد تلاحظ تغيير في اتساق التفريغ أو الملاحظة في زيادة كمية الإفرازات التي تنبعث من المهبل . قد تكون هذه العلامات مصحوبة بنزيف أو برائحة مفاجئة لم تكن موجودا من قبل .

الأسباب الشائعة للتصريف الغير طبيعي . يمكن أن يكون سبب الإفرازات الغير طبيعية من المهبل لأسباب جنسية وغير جنسية . الاتساق واللون والأعراض المرافقة سوف تساعدك على تقييم السبب الكامن وراء عدم الراحة .

أسباب جنسية
الاتصال الجنسي الغير محمي يمكن أن يسبب البكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد التي تنتقل بين الطرفين . هذه المواد يمكن أن تسبب إفرازات غير طبيعية لتنبعث من المهبل بعد الجماع جنبا إلى جنب مع غيرها من الأعراض التي تشير إلى وجود المشكلة .
3

التهاب المهبل الجرثومي
التهاب المهبل الجرثومي أو BV هي احد الأسباب لظهور الإفرازات المهبلية الغير طبيعية . هذه البكتيريا غالبا ما تكون باللون الرمادي مع رائحة تشبه برائحة السمك . BV ليس من الأمراض المنقولة جنسيا ، ولكنها تتأثر بالنشاط الجنسي لظهور البكتيريا من الجسم في المهبل ، مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن البكتيري .

داء المشعرات
هو عدوى شائعة تنتقل بالاتصال الجنسي والذي يسبب إفرازات رقيقة باللون الأصفر أو الأخضر . وتظهر برائحة مريبة ويمكن أن تسبب في حدوث تورم أو حكة في منطقة المهبل . قد تلاحظ وجع في منطقة المهبل ، وخاصة عند التبول .

الكلاميديا أو السيلان
إذا كنت تعاني من ألم عند التبول أو بعد الجماع فقد تكون مصاب بالأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا أو السيلان . وقد تنزف بعد ممارسة الجنس أو تعاني من إفرازات مهبلية غير مريحة .

هربس الأعضاء التناسلية
التفريغ الناجم عن الهربس هو في الواقع التفريغ المنبعث من القروح والبثور التي تظهر حول المنطقة التناسلية . وسوف تبدأ هذه البثور الحمراء والمطبات في جميع أنحاء منطقة المهبل ، والتي سوف تستمر لتنتفخ حتى تنفجر ، مما يتسبب في ظهور السائل الأبيض .

أسباب غير جنسية
المهبل هو المسؤول عن التنظيف والحماية ، بينما هناك عدد من الآليات التي يمكن أن تسبب افرازات المهبل المؤذية .

الحساسية
يتأثر نظامك الغذائي بالأدوية ، وخاصة عند احتوائها على المواد التي تؤثر سلبا على صحتك العامة ، بما لها من رد الفعل الحساس في المهبل . يمكن لهذه التفاعلات ان تقتل البكتيريا الجيدة في المهبل ، مما يسبب ظهور الافرازات .

اسباب الفطريات المهبلية :

هناك عدد من الامراض التي يتم تشخيصها بالخطأ على انها من امراض الفطر المهبلي اهمها البكتيريا المهبلية و التهاب المهبل بالمشعرات و لكن السبب الرئيس للفطر المهبلي ينتح عن الاصابة بالبكتيريا المهبلية Bacterial vaginosis يعد هذا هو السبب الاكثر انتشارًا و شيوعيًا لدى غالبية النساء في سن الخصوبة و السبب الاخر الامراض المنقولة جنسيًا Sexually transmitted diseases و هذان النوعان من الاصابة مرتبطة ارتباطًا مباشرة بإصابات الجهاز المناعي و تكون اكثر صعوبة على الاعضاء التناسلية لكثرة العدوى و الاصابة عند ظهور اي من العلامات و الاعراض يجب اولًا التشخيص الجيد للعرض من اجل معرفة نوع الملوث بالتالي تجديد العلاج المناسب بدقة .

أعراض الفطريات المهبلية :

تعامي 8% من النساء من داء المبيضات او فطريات المهبل و هي ذات اعراض مشابهة لتلوث المهبل و تأتي كل 12 شهر اربعة او خمس مرات لغالبية النساء ، خصوصًا لمرضى السكري او النساء التي تعاني من مشاكل بالجهاز المناعي تعاني الغالبية العظمي بالفطر المهبلي و لا تعاني من مرض محدد يسبب التلوث المتكرر بالمهبل ..!! لذلك تشتمل الاعراض على وجود افرازات هائلة خصوصًا اثناء المباشرة الزوجية مع وجود الألم و الالتهابات و الحكة و الاحمرار و الحرقان .

كيفية تشخيص الفطريات المهبلية : غالبية النساء تلجأ لتشخيص الذاتي و لكن هذا خطأ كبير لابد من الذهاب لطبيبة حيث ان هناك اشكال و انواع كثيرة من عدوى المهبل تتشابه اعراضها مع البكتيريا المهبلية المسببة لفطريات المهبل لذلك عند ظهور العلامات التالية لابد من التوجه للطبيبة في الحال و تلك العلامات هي التي تستطيع ان تحكم ان المصابة لديها فطريات المهبل :

اولًا : الحكة المصاحبة للوجع

ثانيًا : وجود افرازات لزجة لخا رائحة الخميره النتنة تكون غالبًا صافية او معكرة مع افراز مائي شديد السيولة .

ثالثًا :الحرقة بفتحة المهبل عند ملامسة البول .

رابعًا : الانتفاخ و الاحمرار بمنطقة الفرج .

خامسًا : اثناء فترة الحيض يتغير شكل الافرازات فتكون اقل لزوجة و تتغير وتيرة الافرازات و كميتها احيانًا تكون مائية جدًا على اي حال تكون مصحوبة برائحة كريهة مع التهيج .

علاج فطريات المهبل و طرق الوقاية :

للوقاية يتم استخدام دواء Antifungal drugs عند التأكد من الاصابة تعطي الطبيبة عدد من الادوية من اهمها :-
بوتوكونازول (Butoconazole)تيركونازول (Terconazole)تياكونازول (Tioconazole)مايكونازول (Miconazole)كلوتريمازول (Clotrimazole)
يكون تناولها من يوم إلى سبعة أيام و تعرف الطبية الفوراق بين الادوية على حسب حالة المريضة الصحية و الادوية التي تتناولها و هل يوجد تعارض معها ام لا و تكون الاعراض الجانية للدواء الصداع و الاسهال و الدوخة و وجع البطن و الحرقة ، من اجل الوقاية من الافرازات المهبلية يجب بقاء المنطقة جافة مع الامتناع عن استعمال الصابون العطري مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية النظيفة تبديل الملابس الرطبة الحفاظ على مستوى السكري لمرض السكر ، استعمال المضاد الحيوي بوصفة الطبيب فقط .
4