اسباب الام العصعص

0

اذا كنت تعاني من اوجاع العصعص و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية و الاكيدة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب الام العصعص.

46

آلام العصعص يمكن أن تصيب أى شخص ولكن عادة ما تكون أكثر فى النساء فى سن 40 عاماً في الرجال، يكون العظم العجزي في وضع أكثر استقامة ومائلاً للداخل وبسبب هذه الوضعية عندما يجلس الرجل يقع الوزن على الجزء السفلي من عظام الورك مما يساعد على حماية العصعص من أي إصابة، أما في النساء فإن العظم العجزي مائل للخارج وهذا يساعد في نزول الجنين أثناء الولادة ويكون الورك مائلاً إلى الأمام لذا عندما تجلس النساء يقع الوزن على العصعص مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة فيه،لذا ألم العصعص هو أكثر انتشارا عند النساء.
ويقول الدكتور عبدالشافي أحمد حسيب أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر أسباب الم العصعص الكدمة الموضعية وهي السقوط على العصعص يمكن أن يسبب التهاباً في الأربطة أو تجرحاً في العصعص أو المرفق العصعصية إلى العجزية، وربما هذا هو السبب الأكثر شيوعا لألم العصعص و كسور العصعص وهي من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام في منطقة العصعص. وعادةً ما تحدث نتيجة السقوط من الدرج أو السقوط داخل دورة المياه على المؤخرة أو في حالات نادرة نتيجة الحوادث المرورية. وفي هذه الحالة يكون الألم حاداً وشديداً ويكون هناك تاريخ مرضي للسقوط أو الإصابة أثناء الولادة يمر رأس الطفل عبر الجزء العلوي من العصعص وهذا يضغط عليه ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابة مكونات العصعص (الديسك أو الأربطة أو العظام) وممكن أن يسبب كسراً في العصعص ولكنه غير شائع و الضغط حيث تتسبب بعض الأنشطة التي تتطلب وضع ضغط على العصعص لفترات طويلة مثل ركوب الخيل والجلوس على سطح صلب وكذلك الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم الجلوس لفترات طويلة وخصوصاً الذين يجلسون على كرسي ذي أرضية أو مقعد قاس.
ويرى الدكتور عبدالشافي حسيب لا يوجد دواء واحد يمكن أخذه للتخلص من آلام العصعص ولكن هناك خطة علاجية متكاملة تتكون من عدة خطوات يجب اتباعها للوصول إلى الشفاء وعدم اتباع الخطة العلاجية ومفهومها هو سبب فشل الكثير من الأطباء في علاج هذه الفئة من المرضى وسبب تحول هذه المشكلة إلى مشكلة مزمنة ولذلك يجب ترسيخ مفهوم الخطة العلاجية واتباع خطواتها ليحصل الشفاء وهي تجنب الجلوس لفترات طويلة، والميل للأمام عند الجلوس حتى لا يتركز وزن الجسم على عظمة العصعص ومحاولة النوم على أحد الجانبين واستخدام مرتبة لينة أو وضع طبقة إسفنجية فوق المرتبة ووضع كمادات ثلج على المنطقة في حال وجود إصابة أو كدمه واستخدام مقاعد مبطنة جيداً لتخفيف الضغط على المنطقة المصابة ويمكن تخفيف الأعراض عن طريق الجلوس على أحد الأرداف أو الجلوس على وسادة رغوية قطنية أو وسادة مملوءة بالهواء بحيث تكون محتوية على تجويف في وسطها والراحة والبعد عن إجهاد المنطقة المصابة وقد تساعد الملينات وتناول الأطعمة الغنية بالألياف على منع الإمساك وتقليل حركات الأمعاء المؤلمة وعمل جلسات علاج طبيعي واستخدام الكمادات الموضعية أو استخدام المغطس الدافئ يوماً بعد يوم و فى الحالات التى لا تستجيب لأى من العلاجات السابقة من الممكن إجراء جراحة لاستئصال جزء من العظمة المسببة للألم ولكن فى حالة إجراء جراحة لاستئصال العصعص فمن الممكن أن يكون المريض عرضة لمضاعفات الجراحة المعتادة مثل النزيف والالتهابات أو إصابة المستقيم مؤدية إلى صعوبة التحكم فى التبرز.

تاريخ ألم العصعص:

في أوائل القرن التاسع عشر كانت جميع أنواع آلام أسفل الظهر تشخص على ان سببها مشكله في العصعص ويتم العلاج بالاستئصال الجراحي للعصعص.

العصعص هو الجزء السفلي من العمود الفقري فهو يمثل الذيل الرمزي ويتكون العصعص من ثلاث الى خمس فقرات منفصلة أو متصله مع بعضها البعض.

في حين كان يعتقد أصلا أن فقرات العصعص متصله مع بعضها البعض (مع عدم وجود حركة بينها) فمن المعروف الآن أن العصعص بأكمله ليس عظمة واحدة صلبة بل توجد بعض الحركة المحدودة بين عظام مفاصل العصعص التي تسمح بها الأربطة المحيطه.

أسباب ألم العصعص؟

يحدث ألمُ العصعص عندما يتأذَّى العصعصُ أو تتأذَّى المنطقةُ المحيطة به، مثل:
التمدُّد الشديد للعضلات والأربطة الدَّاعمة للعصعص في أثناء الولادة.
وجود رضّ في العصعص، ناجم عن حادث.
شَدّ العصعص بعيداً عن مكانه الطبيعي، سواءٌ بسبب اتخاذ وضعيَّة سيِّئة أم ممارسة نشاط متكرِّر، مثل ركوب الدرَّاجات أو التجديف.
يبقى ألمُ العصعص مجهولَ السبب في ثلث الحالات تقريباً، على الرغم من أنَّ تآكلَ العصعص الناجم عن التقدُّم في السن قد يمارس دوراً مهماً في ذلك.

 

تشخيص ألم العصعص:

يتم تشخيص ألم العصعص عن طريق أخذ التاريخ الطبي الدقيق من المريض واستكمال الفحص السريري.

الاختبارات التشخيصية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي يتم اجرائها للتأكد من عدم وجود أسباب اخرى للألم.

الفحص السريري لألم العصعص:

الفحص السريري يجب أن يشمل:

• فحص الحوض والمستقيم للتأكد من عدم وجود كتلة أو ورم يسبب الألم.

• الجس للتحقق من وجود ألم موضعي.

اذا وجد ألم موضعي عند اللمس فعادة يكون الألم من العصعص ولكن اذا لم يوجد ألم موضعي عند اللمس فقد يكون الألم ناتج عن أسباب أخرى مثل فتق الديسك القطني العجزي أو الأمراض التنكسية للديسك.

الاختبارات التشخيصية الأفضل لألم العصعص:

• الأشعة السينية للعظم العجزي والعصعص لاستبعاد وجود كسر أو ورم يسبب الألم .

• التصوير بالرنين المغناطيسي او الطبقي لاستبعاد العدوى أو وجود ورم في العمود الفقري كسبب للألم.

47

 علاج ألم العصعص:

عادة يكون العلاج تحفظي وموضعي. والخطوات الاولى للعلاج هي:

• الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (المسكنات).

وهي تساعد في التقليل من الالتهاب حول العصعص.

• وضع الثلج أو كمادة باردة على المنطقة عدة مرات في اليوم وذلك في الايام الاولى بعد بدء الألم.

• تطبيق الحرارة أو كمادة ساخنة على المنطقة بعد الأيام القليلة الأولى من بدء الألم.

• تجنب الجلوس لفترات طويلة أو وضع أي ضغط على المنطقة إلى أقصى حد ممكن.

• استعمال وسادة مخصصة للمساعدة في تخفيف الضغط عن العصعص عند الجلوس تكون الوسادة على شكل دونات أو على شكل U أو شكل V مفتوحه من الجزء الخلفي فلا يوضع ضغط على العصعص.

• إذا كان الألم مرتبطا بحركات الأمعاء أو الإمساك فينصح بزيادة الألياف وكمية المياه.

علاجات غير جراحية إضافية لألم العصعص:

إذا كان الألم مستمرا أو شديدا يجب العمل بخيارات العلاج التاليه:

• الحقن الموضعيه مثل مخدر موضعي والستيرويد تقلل من الالتهاب في المنطقة فيوفر بعض الراحة تستمر لمدة أسبوع إلى عدة سنوات. يفضل أن لا تزيد عن 3 حقن في السنة.

• التحريل للعصعص.

• تمارين الاطاله (Stretching), تمارين الاطاله الخفيفه للأربطه حول العصعص يمكن ان تكون مفيده تمارس التمارين تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي.

• الموجات فوق الصوتية. العلاج الطبيعي مع الموجات فوق الصوتية يمكن أن يكون مفيدا لتخفيف الألم.

جراحة استئصال العصعص:

اذا كان الألم مستمر وشديد جدا ولم يسيطر عليه بالعلاج التحفظي يمكن اجراء عمليه جراحيه لاستئصال العصعص أو جزء منه.

نادرا ما يتم تنفيذ هذه الجراحة لأن التعافي منها يحتاج الى وقت طويل وفترة الشفاء طويله من ثلاثة أشهر إلى سنة بعد الجراحة ويمنع الجلوس خلال هذه الفترة.

يُعدُّ ألمُ العصعص حالةً غيرَ شائعة. وتُشير التقديراتُ إلى أنَّ ما نسبته واحدٌ في المائة من مجمل حالات ألم أسفل الظهر ناجمة عن ألم العصعص. كما تكون النساءُ أكثرَ عُرضة للإصابة بألم العصعص بمعدَّل خمسة أضعاف بالمقارنة مع الرجال، وذلك بسبب ما يتعرَّضن له من إجهاد في أثناء الولادة.
أمَّا من الناحية العُمرية، فيمكن لألم العصعص أن يُصيبَ الأشخاصَ من جميع الأعمار، بمن فيهم الأطفال، إلاَّ أنَّ الكهولَ والمسنّين يكونون أكثرَ عرضة للإصابة به.

ما الفرق في العصعص عند الرجال والنساء

في الرجال، يكون العظم العجزي Sacrum في وضع أكثر استقامه ومائل للداخل, وبسبب هذه الوضعيه عندما يجلس الرجل يقع الوزن على الجزء السفلي من عظام الورك (الاحدوبة الاسكية) Sacral promontory مما يساعد على حماية العصعص من أي اصابة.

أما في النساء فان العظم العجزي مائل للخارج وهذا يساعد في نزول الجنين اثناء الولاده ويكون الورك مائل الى الأمام لذا عندما تجلس النساء يقع الوزن على العصعص مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة فيه، ولذلك ألم العصعص هو أكثر انتشارا عند النساء.

48