اسباب البشرة الدهنية

0

اذا كنت تعاني من البشرة الدهنية و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية و الطبيعية فنقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اسباب البشرة الدهنية.
209

الكثير من النساء والفتيات يعانون من البشرة الدهنية ومشاكلها ويلجأون دائما إلى استخدام المنتجات الكيميائية والتي من المؤكد أن لها آثار جانبية ضارة تظهر على المدى البعيد ومع تقدم السن مما يزيد الأمر وهذا يرجع إلى احتواء تلك المركبات على مواد ضارة جدا ولذلك فمن الأفضل أن تستخدمي العلاجات المنزلية الطبيعية لتعتني ببشرتك الدهنية وتضمني عدم حدوث أي مضاعفات غير مرغوب فيها لبشرتك فيما بعد، ونحن نعرض عليكي اليوم بعض العلاجات المنزلية فتعلمي معنا كيف يمكنك الاعتناء ببشرتك الدهنية من خلال بعض العلاجات المنزلية

اسباب البشرة الدهنية

اذا كانت بشرتك تميل على اللمعان وإلى ظهور الشوائب حتى بعد مرور دقائق على عملية التنظيف . تعاني من مسام مفتوحة يعلوها أحيانا الزيوان والبثور و حب الشباب وتسبب لك تزييت فروة الرأس و قشرة والحكة احيانا و انتشار الدهون على الظهر وظهور البثور وظهور مساحات جافة على الخدين, قد تكون اسبابها وراثيه وسوء في التغذيه ولكن هناك اسباب اخرى
• عدم شرب مقدار كاف من الماء لتخليص الجسم من السموم والمحافظة على إبقاء البشرة رطبة ( من المهم شرب 8 أكواب من الماء يوميا )
• الإستخدام المفرط للماكياج لتغطية المسام المفتوحة
• عدم إزالة الماكياج قبل النوم .
• استعمال أنواع معينة من العطور وطلاء الأظافر
• وضع اليد باستمرار على الوجه
• التماس المستمر للشعر الدهني بالجلد
• التقاط عدوى من المناشف غيرالنظيفة أو المستعملة من قبل الغير
• النوم على وسادة تحمل جراثيم العدوى
• الإمساك المزمن .
• إستخدام فرش وأدوات الماكياج الغير نظيفة أو المستخدمة من قبل الغير
• عدم تنظيف الإسفنجات المستخدمة لوضع كريم الأساس جيدا

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

1 – مطعهر البشرة، إن أفضل مطهر ومنظف طبيعي للبشرة يمكنك أن تستخدميه لبشرتك الدهنية هو المكون من الليمون والشوفان والعسل، فقومي بعمل خليط من هذه المكونات بكميات متساوية من كل منهم ثم دلكي به وجهك في حركة دائرية ثم قومي بغسله.
2- مظهر املس للبشرة خالي من العلامات الناتجة من حب الشباب يكون عن طريق استخدام الشاي الأخضر حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعل الشاي الأخضر هو الخيار الأفضل لكل أنواع الجلد، قومي بإعداد الشاي ثم باستخدام قطنة قومي بوضعه على بشرتك ودعيها تمتصه ثم اتركيه دون غسيل.

3- تقشير البشرة عن طريق استخدام صودا الخبز حيث أنها تعتبر علاجا رائعا للرؤوس السوداء، قومي بإضافة ملعقة من صودا الخبز إلى ملعقة من السكر ثم قومي بخلطهم مع ملعقتين من الماء، ودلكي وجهك به في حركة دائرية ثم قومي بغسل وجهك. وهناك مقشر طبيعي آخر للبشرة وهو المكون من الليمون والسكر، قومي بخلط ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من السكر دلكي وجهك به في حركة دائرية. ومن المفضل أن تقومي بعمل هذا التقشير الطبيعي لبشرتك من 2 – 4 مرات أسبوعيا ويمكنك أن تستخدمي أي من النوعين أو تستخدميهم بالتبادل حسب رغبتك.

4- ماسك الوجه: قومي بعمل ماسك لوجهك باستخدام البيض عن طريق خفق بياض البيض جيدا ثم وضعه على وجهك وتركه حتى يجف ثم غسله، حيث أن هذا الماسك هام جدا للبشرة الدهنية وحب الشباب ويجعل البشرة ذات ملمس ناعم وصحي. وهناك ماسك آخر للوجه وهو ماسك الموز والعسل، قومي بخلط موزة مهروسة مع ملعقة من العسل والعصير الناتج من نصف ليمونة ثم قومي بوضعه على وجهك واتركيه لمدة من 10 – 15 دقيقة ثم قومي بشطفه. والماسك الثالث للوجه الذي نعرضه اليوم هو ماسك الليمون والشوفان قومي بخلط 1/3 كوب من دقيق الشوفان مع 3 ملاعق من العسل وملعقة من عصير الليمونن قومي بوضعه على وجهك واتركيه لمدة من 10 – 15 دقيقة.

5- مرطب البشرة: البعض يعتقد أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب ولكنها في حقيقة الأمر تحتاج إلى مرطب حيث أن عدم استخدام المرطب للبشرة الدهنية سوف يجعلها تجف وتنتج المزيد من الزيت، جربي استخدام جل الصبار في الصباح وزيت الجوجوبا في الليل.
6- احرصي على اتباع نظام غذائي صحي يحافظ على صحة الجلد والبشرة بتناول المزيد من فيتامين أ وفيتامين ج، قد يكون الأمر صعبا في بداية الأمر ولكن تأكدي أنك عندما تحصلي على بشرة صحية وناعمة خالية من حب الشباب والدهون ونقية سوف تشعرين بسعادة فائقة.

259

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية

الليمون والجلسرين لإزالة الرؤؤس السوداء:

المكونات :مقدار من الماء الساخن +ملعقة عصير ليمون +ملعقة جلسرين +ملعقة كحول
الطريقة: يرطب الوجه بالماء الساخن في المساء، ثم يطلى الوجه بمزيج من الليمون والجلسرين، وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الساخن ، ثم تعصر الرؤوس السوداء بين الأصابع بقطعة من القطن، وتكرر العملية يوميا لمدة أسبوع.

خل التفاح والماء لنقاء البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء:

المكونات: فنجان خل تفاح +ملعقة ماء ساخن
الطريقة: يخلط خل التفاح مع الماء الساخن ويترك حتى يبرد، ثم تغمس قطنة في السائل، ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى ويترك الوجه حتى يجف.

الخيار للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية:

المكونات: مقدار من عصير الخيار + ملعقة حليب خالي من الدسم أو كريمة طبيعية + مقدار مماثل من ماء ورد أو الزهر + بياض بيضة
الطريقة: تخلط المكونات خلطا جيدا، ثم توضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بماء فاتر.

الطماطم لبشرة بلا رؤؤس سوداء:

المكونات: ثمرة طماطم متوسطة
الطريقة: تقطع ثمرة الطماطم إلى أرباع، وتفرك بها البشرة يوميا ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تقلل الطماطم من ظهور الرؤوس السوداء على البشرة مع مرور الوقت.

 منظف البرتقال والزبادي:

المكونات: ½ 1 ملعقة كبيرة من الزبادي + ملعقة كبيرة قشر برتقال مبشور+ ملعقة كبيرة زيت عصفر + ملعقة كبيرة مطحون الشوفان
الطريقة: تخلط المكونات جميعا مع بعضها حتى تصبح عجينة، تستخدم العجينة في تدليك البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين، ويستمر التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم يجفف جيدا بعدها. ويستخدم هذا المنظف يوميا. ويعتبر هذا المستحضر من المنظفات الفعالة في علاج الرؤوس السوداء.

نصائح للحفاظ على البشرة الدهنية

تعاني صاحبة البشرة الدهنية من كثرة الإفرازات الغددية لديها. والحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة ..
• عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.

حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
• اعملي اختبارا للحساسية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
• أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
• محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية .
• إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .
• إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية

• يجب الإنتباه لما تأكل والتقليل من المأكولات الدهنية مثل الشوكولاته والهمبرجر والمشروبات الغازية السكرية والتقليل من اليود
• للوراثة دور في تكون البشرة الدهنية وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية تلعب الدور الأساسي في كل خصائصها الجسمية ونوع البشرة هي إحدى هذه الخصائص .
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب ان تكون مستحضرات التجميل المستعملة من النوع القابض ( اي الذي يضّيق مسام الجلد) والمطهر ، من دون ان تزيل، وان مؤقتا، الافرازات الدهنية الزائدة كليا.
• تجنبوا كريم الاساس الذي يمنع مسام الجلد من التنفس والذي يؤدي بسرعة الى ظهور الشوائب.
• تجنبوا التعرض للشمس لساعات طويلة الذي من شأنه ان يلحق بالجلد اضرارا بالغة على المدى الطويل.
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب عدم أكل الممنوعات تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، ومن هذه المأكولات :
1 – المأكولات الحريفة ( اللاذعة) .
2- البهارات
3- التوابل
4- المشروبات الساخنة جداً .

332