اسباب التهاب اللوزتين و طرق علاجهما طبيعيا

0

اذا كنت مصابا بالتهاب اللوزتين او الحلق فنقدم لك اهم الاسباب و العلاج الطبيعي عبر مقال مذهل و صحي تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فيما يلي.

0

التهاب اللوزتين هو أحد أكثر الأمراض إيلاما وفيه تلتهب اللوزتين اللتين تتكونان من نسيج ليفي وتقعان على جانبي مدخل الحلق وقد يكون الالتهاب في إحديهما أو كلتيهما ويكون سبب ذلك الإلتهاب عدوى بكتيرية مثل الإصابة بالبرد أو أنفلونزا أو رشح و غيرها.

تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة أسباب الإصابة بالتهابات اللوزتين وأعراض الإصابة بها وطرق لعلاجها لتحافظي على صحتك بعيدًا عن الإصابة بالمشكلات الصحية التي تمنعكِ من القيام بمهامك الوظيفية والمنزلية وتؤثر على مزاجك.

أسباب التهاب اللوزتين

تتسبب التهاب اللوزتين عن طريق الفيروسات أو البكتيريا التي تتسبب في اللوزتين لتنتفخ وتلتهب.
التهاب الحلق هي واحدة من أول أعراض التهاب اللوزتين، ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا الحمى ، قشعريرة، تعب وآلام في العضلات، ووجع الأذن، ألم أو عدم الراحة عند البلع، وتورم الغدد في الرقبة. قد يكون الأطفال الصغار جدا صعب والتوقف عن الأكل.

أعراض التهاب اللوزتين

أعراض التهاب اللوزتين تتمثل في التهاب وتورم في اللوزتين، و في بعض الأحيان يؤثر على الشعب الهوائية. وتتضمن الأعراض الأخرى:
ألم الحلق
احمرار في اللوزتين
طلاء أبيض أو أصفر على اللوزتين
بثور مؤلمة أو تقرحات في الحلق
بحة في الصوت أو فقدان الصوت
صداع
فقدان الشهية
ألم الأذن
صعوبة في البلع أو التنفس عن طريق الفم
تورم الغدد في الرقبة أو منطقة الفك
حمى
رائحة الفم الكريهة
في الأطفال، يمكن أن تشمل الأعراض أيضا:
غثيان
قيء
ألم في البطن

علاج التهاب اللوزتين

قومي بمزج ملعقة من عسل النحل مع عصير ليمونة في نصف كوب من الماء المغلي ثم قومي بالتغرغر بها ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
قومي بإستخلاص العصير من الزنجبيل ثم أضيفيه إلى مقدار من الماء الدافئ مع إضافة ملعقة من عسل النحل إليه ثم تغرغري به مرتين في اليوم منهما مرة في الصباح الباكر.
قومي بتناول المستحلبات التي تباع في الصيدليات وهي عبارة عن حبوب تخدر الحلق وتريحه.
تناولي عشبة الميرمية لأن بها مواد تقضي على الميكروبات التي تسببت في التهاب اللوزتين.
استخدمي شرائح البصل مع فرمها و تسخينها بدون زيت ثم ضعيها حول رقبتكِ وثبتيها بقطعة من القماش المصنوع من الكتان.
تناولي خليط عصير خضروات يحتوي على جزر وخيار و بنجر مرة واحدة في اليوم على الأقل وهذا احد أفضل أنواع العلاجات المنزلية لالتهابات اللوزتين.
تناولي الفواكه الحمضية بكثرة لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يقوم بمعالجة الباكتيريا المتسببة في التهاب اللوزتين ومن أمثلتها الليمون والبرتقال واليوسفي.
استخدمي زيت كبد الحوت لأنه يساعد الجهاز المناعي ويعمل على إلتئام أنسجة الجسم.
تناولي مشروب النعناع والزنجبيل وأي مشروب عشبي فهذه المشروبات تساهم في علاج التهاب اللوزتين إذا داومتي عليها.

خطورة التهاب اللوزتين المزمن ومضاعفاتهما

قد تحدث مضاعفات هامة نتيجة للإصابة بالتهاب اللوزتين القيحي تتلخص فيما يلي :
– الجفاف عند الطفل بسبب عدم قدرته على البلع أو ألم البلع.
– انسداد المجري التنفسي.
– الحمى الروماتيزمية والتهاب الكبد والكلية التي قد تؤدي ايضا الى إصابات في القلب.

00

متى تقرر عملية ازالة اللوزتين

يجب المحافظة على دوام اللوزتين في جميع مراحل الحياة لأنهما جزء مهم من نظام المناعة.
ومع ذلك، فإن التهاب اللوزتين المتكرر أو المستمر، أو إذا تضخمت اللوزتين او الشخير المزمن او الاختناق النومي او التهاب اللوز المسبب لنوبات التشنج او التهاب اللوز المصاحب لتكون القيح ( الخراج ) او التهاب الجيوب الأنفية المتكرر والتهاب الأذن الوسطى المتكرر ، مما يسبب انسداد مجرى الهواء العلوي أو صعوبة في تناول الطعام، فإن الحل هو الاستئصال الجراحي للوزتين.

قد تكون ضرورية على استخدام المشرط التقليدي لإزالة اللوزتين، ولكن هناك العديد من البدائل لهذا الأسلوب التقليدي باستخدام تقنيات مثل أشعة الليزر، والموجات اللاسلكية، والطاقة بالموجات فوق الصوتية، أو كهربي لخفض، وحرق، أو تتبخر بعيدا تضخم اللوزتين.

الوقاية

تشير الدراسات إلى أنه من المستحسن محاربة العوامل التي قد تسبّب التهاب اللوزتين المزمن لتفادي عملية استئصال اللوزتين لدى الكبار، لذا يُنصح:
بالإبتعاد عن المواد المسببة للحساسية ومعالجة اي حالة.
بالإمتناع عن التدخين.
باستشارة الطبيب في حال التهاب الجيوب الأنفية بشكل متكرر.
بمعالجة الذباح.
بالحفاظ على نظافة الفم.

علاج التهاب الحلق .. الاحتقان

الاحساس بالم وتشوك او جفاف في الحلق فهي اشارة مألوفة للاصابة بالانفلونزا او الزكام وتسمى هذه الحالة (احتقان ) ويوصف لها علاجا اما اقراص استحلاب او غرغرة وقد تنجم عن التحسس او التعرض للهواء الجاف ويقصد بالحلق/وتشريحياً يُقصد بالحلق، المنطقة المشتملة على كل من البلعوم pharynx والحنجرة larynx. أي منطقة التجويف الواقعة في الخلف من الأنف والفم، وصولاً إلى بدء فتحتي المريء والقصبة الهوائية. والحلق تجويف واسع، له جدران، وتحيط بهذه الجدران طبقات من العضلات والأوعية الدموية والأعصاب التي في الرقبة. وفي منطقة الحلق تُوجد اللوزتان tonsils ولحمية الأنف adenoids واللهاة uvula ولسان المزمارepiglottis . والالتهاب، المُؤدي إلى الشعور بألم في الحلق أثناء البلع أو طوال الوقت، قد يكون في أي من تلك المناطق.

اعراض الاصابة بالاحتقان:

– تورّم اللوزتين وغدد العنق.
– إحمرار مؤخرة العنق مع ظهور لويحات بيضاء.
– إرتفاع في الحرارة لأكثر من 37 درجة مئوية غالبآ، مصحوب بقشعريرة.
– شعور بالألم عند البلع.
-وتنتشر معظم إلتهابات الحلق بالإحتكاك المباشر، إذ ينتقل البلغم واللعاب الملوّثان من يد المصاب إلى الأشياء ومسكات الأبواب وسطوح اخرى، ومنها إلى اليدين والفم أو الأنف.

للوقاية من الاحتقان:

ان اول اعراض الاصابة بالانفلونزا ,الاحتقان واذا عولج بشكل جيد قد لا تطور الحاله الى الزكام…..
– غسل اليدين تكرارآ خاصة في مواسم الزكام والإنفلونزا.
– أبعد يديك عن وجهك تلافيآ لنقل البكتيريا والفيروسات إلى الفم أو الأنف.

علاج الاحتقان:

– الاكثار من شرب السوائل فالسوائل ترقق البلغم ويسهل إخراجه من الفم.
– يساعد شرب السوائل الساخنة في تخفيف تهيج إلتهاب الحلق.
– إستنشاق البخار.
– تغرغر بالماء الدافيء والملح فهذه الطريقة تلين الحلق وتساعد على تنظيف من البلغم.
– تناول أقراص مصّ أو مسكّرات قوية النكهة أو علكة خالية من السكر يحفز افراز اللعاب الذي ينظف الحلق
– تناول مسكّنات للألم، فالمسكنات الغير موصوفة كالاسيتامينوفين والإبوبروفين والأسبرين تسكّن ألم الحلق في غضون أربع إلى ست ساعات
– تجنّب الدخان وملوثات الهواء ,وتجنب اماكن الاتربة
في حالة الاصابة بهذه الاعراض يرجى استشارة الطبيب
– سيلان لعاب أو صعوبة في البلع أو التنفس.
– تيبس وتصلب العنق مع صداع حاد.
– إرتفاع في الحرارة.
– طفح جلدي.
– بحّة متواصلة أو قروح في الفم تدوم لإسبوعين أو أكثر.

اسباب التهاب الحلق(الاحتقان):

-التنفس عبر الفم,اذا استيقظت من نومك فجأة وشعرت بجفاف في الحلق وسعال واحتقان شديد فاعلم ان احد اسباب الاصابة قد تكون التنفس عبر الفم لان الهواء الداخل عبر الفم هواء ملوث يسبب جفاف الحلق بينما التنفس عبر الانف لا يسبب ذلك لان الشعيرات الدموية الموجودة في الانف تنقي الهواء.
-الفيروسات , أغلب حالات ألم الحلق ناشئة عن العدوى بالفيروسات. وأكثر الفيروسات تسبباً في ألم الحلق هي الأنواع المتسببة عادة بنزلات البرد Common cold أو المتسببة في الأنفلونزاinfluenza, وعادة ما تدخل الفيروسات هذه إلى الجسم عبر الأنف أو الفم، عند استنشاق جزيئات من الماء المتطايرة في الهواء والمحتوية على أي نوع من تلك الفيروسات.
-البكتريا, والدفتيرياDiphtheria ، نوع آخر من البكتيريا المتسببة بحالات التهاب الحلق والألم فيه. وهي أحد الأمراض الشديدة الخطورة على الحلق، وعلى القلب ومناطق أخرى من الجسم. والسبب أن حصول التهاب الحلق بها قد يُؤذي بدرجة شديدة عملية التنفس.
– وتُسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة، تسهيل حصول التهابات متكررة في الحلق للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
-اجد اهم الاسباب ,العدوى عبر العطس والسعال

العلاج بالاعشاب:

ويفضل البعض العلاج بالاعشاب عن العلاج بالادوية ومن الاعشاب التي تفيد في التقليل من تهيج الاعشاب
– الزنجبيل
يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.
– الشمر
ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
– التفاح
يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

حلول طبيعية لعلاج التهاب الحلق:

جذر عرق السوس :

حتى ولو كان التهاب الحلق ليس خطيرا لتبرير زيارة الطبيب، فإنه يبقى مؤلما، بل يمكن أن يكون مقلقا لراحتك أثناء النوم ليلة كاملة، لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتخفيف الألم والإحمرار، ومنه جذر عرق السوس والذي طالما تم استخدامه لعلاج التهاب الحلق، حيث تظهر الأبحاث الأخيرة أن جذر عرق السوس فعال عند مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة طيبة، حيث وحدت دراسة أنجزت عام 2009 أن جذر عرق السوس مفيد في علاج التهاب الحلق وتقليل السعال بعد الجراحة.

الدردار :

استعمل الدردار لفترة طويلة في العلاج التقليدي لإلتهاب الحلق. فحسب المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق.
فعند مزج الدردار بالماء تتشكل مادة هلامية سلسلة تستخدم كبلسم لعلاج الحلق ولعلاج التهاب الحلق، صبي الماء الماء على مسحوق اللحاء، اخلطيه واشربيه.

العسل :

يستعمل العسل في علاج التهاب الحلق، من خلال مزجه مع الشاي، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية هذا العلاج الطبيعي، حيث وجدت دراسة أجريت على 139 حالة التهاب، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
وقد أظهرت الدراسات أيضا أن العسل علاج فعال للجروح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أيضا في تسريع علاج التهاب الحلق.

الماء المالح :

الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن ان تساعد في تهدئة التهاب الحلق . كما يعرف هذا العلاج بفعاليته في قتل البكتيريا بالحلق.
فالماء المالح المكون من ملعقة صغيرة من الملح تمزج في كأس من الماء الساخن يساعد في تخفيف التورم والحفاظ على نظافة الحلق.

إحذري إلتهاب الحلق مع تغيير الفصول

الملح والماء:

هي من أشهر العلاجات التي يوصي بها الأطباء ،ضعي ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ و استخدمي الخليط للمضمضة. يساعد هذا المحلول الملحي على غسل ومعادلة الحمض في الحلق، بالتالي يقلل الحرقة في الحلق و يساعد على الشفاء. من الأفضل تخصيص كوب في هذه الحالة لمنع التلوث وانتقال بكتيريا الحلق لأفراد الأسرة.

الميرمية:

تعمل الميرمية على تخفيف آلام الحلق وفتح القنوات الأنفية المغلقة. ضعي ملعقة صغيرة من الميرمية مع ربع كوب سكر بني و ثلاث أرباع الكوب من الخل وثمن كوب من الماء واستخدميها للمضمضة والغرغرة.

الزنجبيل و العسل والليمون مع الماء:

ضعي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون و العسل على نصف كوب من الماء الدافئ مع إضافة عصير نصف ليمونة. واستخدميه كغسول للمضمضة. يغلف العسل الحلق مما يقلل من الشعور بالإنقباض، كما أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا فيساعد على الشفاء السريع.

الكركم:

يعتبر الكركم من أهم الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة وله خصائص تعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض . قومي بمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الساخن.

الليمون والماء:

ملعقة صغيرة من عصير الليمون توضع في كوب ماء وتستخدم للمضمضة، يعمل الليمون على تقليص أنسجة الحلق بالتالي يقل التورم، كما أن الحمض يشكل بيئه غير مناسبة للفيروسات والبكتيريا بالتالي يساعد على الشفاء.

العرق سوس:

لاتخلو منه المطابخ العربية وهو مشروب يساعد علي عدم الشعور بالعطش ،و يساعد العرق سوس أيضا على تقليل آلام الحلق والتخلص من البلغم. يضاف مقدار ملعقة صغيرة من العرق سوس المطحون إلى كوب ماء ويخلط جيداً ويستخدم للمضمضة. ويمكن أيضاً شرب منقوع العرق سوس مع العسل لزيادة مفعوله.

الشاي الأخضر:

عندما تشعرين بإنقباض الحلق يمكنك إستخدام الشاي الأخضر للمضمضة،ويستعمل دافئا ، سيساعد الشاي الأخضر على قتل البكتيريا في الحلق.

خل التفاح والملح:

إذا كان احتقان الحلق مصاحباً لسعال مزعج، يمكنكِ صنع مزيج من ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ويستخدم للمضمضة، أكثر من مرة في اليوم.
يمكن أن تعودي صغارك علي هذه المشروبات للغرغرة في حالة إلتهاب الحلق مع زيارة الطبيب.

0000