اسباب الدوار و علاجه

0

اذا كنت احد المصابين بالدوار المفاجئ و تبحث عن اسبابه و طرق علاجه نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل اسباب الدوار و علاجه.

4

اسباب الدوار و علاجه

يحدث احياناً ان يصاب احدكم بالدوار المفاجئ دون اية مقدمات ، وقد يكون المرء في حالة سكون تام ويشعر بذلك الدوار ، او حين يقوم من جلسته يفقد توازنه في الحال ، ما سبب هذه الاحداث ، وهل هى خطيرة الى هذا الحد ؟ ، نستعرض معكم اسباب وعلاج هذا الدوار حتى تتمكنوا من التغلب عليه وعلاجه .

الدوار المفاجئ هو انقطاع وصول الدم الى المخ لفترة قصيرة من الوقت ، مما يؤدي الى عدم وصول الاكسجين الكافي الى الانسجة الداخلية وخلايا المخ ، ويصاحب الدوار اختلال في التوازن ، والشعور بالغثيان والقئ ، قد يصل الى فقدان الوعي تماما والسقوط على الارض بشكل مفاجئ .

اسباب وعلاج الدوار المفاجئ : اذا حدث الدوار فجأة ولم يتكرر مرة اخرى ، فلا قلق من ذلك فقد يكون حادث عرضي لصدمة نفسية او عوامل ارهاق واجهاد من تأثير يوم عصيب ، ولكن اذا تكرر مرات عديدة ، لا بد من البحث وراء السبب لعلاجه ومنعه تماماً ، وقد يكون السبب واحد من الاتي :

◄ فقر الدم : والذي يعد الاكثر شيوعا نتيجة اسباب عديدة منها ، اتباع حميات غذائية قاسية جا لا تحتوي على الاغذية الكافية والعناصر الهامة للجسم ، قد يكون هناك مشاكل اخرى مثل عدم امتصاص الطعام جيداً بعد الهضم ، او قد يكون عدم تناول الوجبات الاساسية واهمال الوجبات المفيدة والغنية بعنصر الحديد وغيره من العناصر الاخرى ، في هذه الحالة عليك اجراء تحليل للدم ومعرفة ما اذا كنت مصاب بفقر الدم ، ومن ثمّ تقوم بمعالجة الامر اما بايقاف الحمية او تنظيم وجبات مفيدة بمواعيد ثابتة او الرجوع للطبيب والمتابعة معه .

◄ ضغط الدم : قد يكون السبب الخفي هو ضغط الدم ، قد يكون مرتفعاً او منخفضاً ، لذلك اذا حدث الدوار قم بقياس الضغط بعده مباشرة لمتابعة نسبة الضغط في الدم والتغلب على المشكلة مبكراً .

◄ سكر الدم : قد يكون السبب ايضاً هو نسبة سكر الدم ، فاذا انخفضت نسبة السكر في الدم يحدث الدوار ، ويرجع انخفاض سكر الدم الى عدم تناول الوجبات الغنية بالسكريات اللازمة للجسم ، او تناول جرعة عالية من دواء السكري اذا كنت من مرضى السكر ، لذا عليك بقياس نسبة السكر في الدم واذا كانت منخفضة لا بد من تناول اي طعام او مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر لتعويض المفقود والقضاء على الدوار .

◄ الام الرقبة : قد يكون هناك بعض القصور في الاوعية الفقرية ، والعلاج الوحيد هنا هو اجراء بعض التمارين الرياضية والفيزيائية للرقبة بشكل يومي لتجنب مشاكل الدوار والدوخة .

◄ التهابات الاذن : اذا كنت تعاني من الام في الاذن من فترة لاخرى ، او كنت ق عانيت من فترة ما من التهابات بالاذن الوسطى او الداخلية ، لابد من اجراء بعض الفحوصات اللازمة للاذن مع الطبيب المختص لمعرفة ما اذا كانت هذه الالتهابات هي السبب ام ان الالتهابات قد عادت من جديد.

◄ اصابات الرأس : قد يكون هناك بعض الاصابات في الرأس والتي لم تنتبهوا اليها او تهتموا بها ، اما كانت ارتطام بشئ ما او صدمة ، لذلك يجب الرجوع الى الطبيب فوراً لاجراء الفحوصات الكاملة .

سبب الدوار عند ركوب المركبات

الدوار عند ركوب السيارة ، القطار، السفن او الطائرات ،هى صور لاعراض داء يدعى داء الحركة

ويصيب داء الحركة 33% من البشر، ولا يحدث الامع الشباب ، فى حين ان الاطفال والشيوخ لا يعانون من داء الحركة

فعندما يركب المريض مركبات، يحدث ان حركة السائل فى القنوات شبه الدائرية داخل الاذن الداخلية تضطرب مع الحركة التى تحدث فى المركبه ، سواء كانت كثرة انحناءات الطريق او هياج الموج حتى لو كان بسيط او المطبات الهوائيه او غيرها

وعندما يحدث هذا الاضطراب، تتاثر حركة العينين فلا تستقر على وضع، مما يجعل الصورة المرئية متذبذبة ومهزوزة،
ويتاثر الجهاز العصبى اللاارادى للمريض، فيبدأ فى العرق بغزارة ويقل نبضه وتهيج معدته ويحدث الغثيان او القئ

وفى اغلب الحالات ،فان اعراض داء الحركة يخف تدريجاً بالتعود على المركبة التى يستقلها المريض ، او يمكن تجربة اغماض العينين، اوارتداء نظارات سوداء

اما لو لو طالت الحالة، او لم تشفى بالتقنيات السابقة ، فيمكن حينئذ تناول بعض العقاقير الطبية مثل الدرامامين او السكوبولامين ، ولكن يجب قبل اخذ العقاقير مراجعة الطبيب، حتى يصف الافضل لك من حيث السن ، الوزن، ومدى تفاقم الحالة

وصفات الدوار الطبيعية :

1. الزنجبيل : يعد من أفضل توابل الطبيعية المفيدة سواء تم تناولها طازجا أو مجففا في الوقاية وتخفيف كثير من الأمراض والأعراض الصحية مثل السعال والأمراض الصدرية والصداع النصفي ، كما يستعمل بشكل فعال في القضاء على الدوار ، وذلك لقدرته على تعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم بالمخ ، والذي يمكن تناول مغلي الزنجبيل بالعسل ، كما يفيد الزنجبيل في معالجة دوار البحر .

2. الجنكة بيلوبا : عشبة صينية تراثية تستخدم لتقليل الإحساس بالدوار ، وهي تعمل على زيادة سريان الدم بالشرايين ، ويمكن تناول الجنكة مرتين يوميا لمدة شهر للقضاء على الدوار .

3. الكزبرة الجافة : علاج شعبي شهير عند العرب لعلاج الدوار ، ويمكن اضافته للوجبات ، أو تناول مسحوق الكزيرة الجافة مع كوب من الماء مرتين في اليوم ، وتكراره لحين الشعور بالتحسن .

4. الهيل : ذو خواص مهدئة لأعراض الدوار ، فهو يشبه في تكوينه مكونات الزنجبيل الفعالة ، ويمكن تناول مغلي الهيل المفيد للمعدة والشعور بالقئ ، وتحسين الهضم ، أو استخدام مغلي الهيل مع زيت السمسم في تدليك الرأس للتخلص من الدوار المزعج .

5. الريحان : ذو رائحة علاجية مفيدة للشعور بالاسترخاء والهدوء ، وعلاج الدوار ، لذا يمكن استشاق المريض لأوراق الريحان عند الشعور بالدوار ، أو اضافة أوراقه على أطباق السلطة والخضار ، كما يمكن خلط بعض أوراق الريحان مع كوب من عصير الليمون .

6. حشيشة الهر (فاليريان) : هي عشبة تعمل على تخفيف الإرهاق العصبي والتوتر ، والتخلص من الدوار ، والتي تستعمل باضافة قليل من جذور حشيشة الهر في كوب من الماء الساخن ، وشربه مرتين في اليوم لمدة شهر ، مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال العشبة لعدم التعود عليها والإدمان .

7. بلسم الليمون : تساعد في علاج الكتئاب ، والقلق ، وارتفاع ضغط الدم ، الصداع النصفي ، الأرق ، والتوتر العصبي ، لذا يستخدم في علاج الدوار ، حيث أنه مفيد لصحة الجهاز العصبي ، والدورة الدموية ، ويمكن تناول بلسم الليمون الجاف وغليه في قليل من الماء ، وشربه عدة مرات في اليوم ، أو استنشاق رائحته لحين الشعور بالتحسن .

8. اللوز : من الأطعمة المفيدة لتوصيل الدم وزيادة تدفقه للمخ ، وينصح بتناوله كبار السن ، وقصور الدورة الدموية ، لذا فهو غذاء جيد لعلاج الدوار ، ويمكن تناول حفنة قليلة من اللوز يوميا كل صباح للتخلص من الدوار والدوخة .

9. الكرفس : عشبة عديدة الفوائد للجسم والصحة ، وتنقية الدم من السموم ، والشوارد الضارة ، وتوسيع الأوعية الدموية ، لذا يمكن اضافة الكرفس للسلطة ، والخضار المطبوخ ، أي أكله نيئا ، أو مطبوخا ، كما يمكن تناول بذور الكرفس المغلية في قليل من الماء عند الشعور بالدوار ، وهو من الأعشاب الطبيعية الطبية في الصين والتي تستخدم لعلاج الدوار .

1

سيناريزين Cinnarizine ،

عقار لعلاج الدوار ومضاد للقئ ، حيث يعمل من خلال التدخل في نقل الإشارات بين الدهليز في الأذن الداخلية ومركز القئ في منطقة ما تحت المهاد ، ويلغي التفاوت في علاج الإشارات بين مستقبلات الحركة في الأذن الداخلية والإبصار ، إذ يتم تقليل خلط الدماغ إذا كان الفرد يتحرك أو واقف .

دواعي الاستعمال :

السيطرة على الأعراض الدهليزية الناشئة عن اضطرابات التيهي مثل :
– الطنين .
– الدوار .
– الغثيان .
– القئ .
– منع داء الحركة .
– علاج مساعد لأمراض الشرايين الطرفية .

موانع الاستعمال :

فرط الحساسية لهذا الدواء .

التداخلات الدوائية :

– قد تعزز مضادات الهستامين من تأثير الأدوية المهدئة التي تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي مثل الكحول ، الباربيتورات ، الأدوية المنومة ، المسكنات الأفيونية ، مضادات القلق ، المهدئات ، مضادات الذهان .
– لمضادات الهستامين المهدئة تأثير مضاد المسكارين مضاف لمضادات المسكارين مثل الأتروبين ، مضادات الاكتئاب .

الأعراض الجانبية :

– الدوار .
– ألم المعدة .
– جفاف الفم .
– صداع .
– تعب عام .
– مشاكل في النوم لدى الأطفال .

الاحتياطات :

– الجرعات الزائدة من سيناريزين تستعمل بحذر في مرضى ضغط الدم المنخفض حيث قد يقل ضغط الدم على المدى البعيد .
– الحمل والرضاعة : لا توجد بيانات محددة ، وغير معروف اذا كان يفرز في حليب الأم أم لا مما يعني استعماله بحذر .

معلومات استعمال الدواء :

يستعمل قبل السفر بساعتين ، ويمكن تكراره كل 8 ساعات عند الضرورة .

الأسماء التجارية :

– ستاغيرون .
– سيريبال .
– ستاغيرون فورت .
– ستوفال .
– سينارين .
– سيريبال فورت .
– سيربار .

3