اسباب الدوالي و طرق علاجها طبيعيا

0

اذا كنت تعاني من الدوالي في اماكن معينة و خاصة في الساقين و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اسباب الدوالي و طرق علاجها طبيعيا.

7

الدوالي /هي بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تظهر تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر.وعلى الرغم من ظهور الدوالي فهو لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بعد الآم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة وأيضا ظهورها يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها.

اشكال الدوالي :

اما ان تكون الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ .
قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

كيف تتكون الدوالي او الشعيرات الدموية؟

تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمربنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

اسباب ظهور الدوالي:

– وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها
– تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة
– التقدم في السن
– الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على اوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات اوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها
– الوقوف لفترة طويلة
– الوزن الزائد

علاج الدوالي:

– الجوارب الضاغطة: تلبس أول شئ بالصباح وتنزع قبل النوم. لا يجب أن يقف المريض قبل لبس الجوارب.
– الحقن: إذا كانت الدوالى فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد إرتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد.
النزع بالخطاف : يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جداً في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.
– الجراحة: يعتمد العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (إقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات.
-قسطرة الليزر:عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.
-المساج:مثلما المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.
-اثناء النوم:الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر حتماً بالراحة بعدها.
-خل التفاح:قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

اعراض الدوالي:

– شعور بوخز (شكة)، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
– زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
– تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
– تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
– حك حول منطقة الوريد.
– ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

الوقاية من الدوالي:

للوقاية من الدوالي والحد من انتشارها
– تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
– التخلص من الوزن الزائد.
– رياضة المشى.
– لبس الجوارب الضاغطة.
-عدم الاكثار من الملح فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.
-التدخين: اظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.
-عدم ارتداء الأحذية عالية الكعب: فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

العلاجات المنزلية للدوالي الوريدية :

عشبة Horse Chestnut : تعتبر كدواء قابض تحتوي على مركبات ايسكين التي تعمل على تثبط الأكزيما المدمرة ، تسبب انخفاض واضح في التورم و الألم و تستخدم كمادة خام و لكن يحذر من فرط الأستخدام لإحتواءها على السموم كما أنها سامة في الواقع لذلك لابد من استخدامها تحت اشراف طبي كامل .

زيت عشبة بذور العنب : هو نوع قوي جدًا من الزيوت التي تستخدم لتخفيف الإلتهابات و الألام خصوصًا بالعضلات ، يفضل وضعها موضعيًا على اماكن الدوالي فقط لأنها تسبب التدهور لشعيرات الدموية كما أنها تشجع في ذات الوقت على تدفق الدم بصورة سليمة إلى الأطراف .

عشبة القطيفة Marigold : هي غنية بمضادات الاكسدة و فيتامين سي اللذان يعملان على حماية البشرة و يحافظان على صحة الاوردة و الشعيرات الدموية يمكن إستخدمها عن طريق التناول مباشرة أو عن طريق وضعها في قطعة قماش و غمسها بالماء المغلي ثم وضعها على الدوالي ، حيث انها تحتوي على عددًا من المركبات الكيميائية التي تعمل على تقليل التورم و تقضي على الألم ، تعمل على نقل الكولاجين الذي يساعد على إعادة بناء الشعريات الدموية التالفة و الاوردة لمنع الإنتشار .

عشب الصنوبر Pine Bark : يحتوي على مركبات proanthocyanid نفس المركبات الموجودة بزيت العنب يستخرج من لحاء أشجار الصنوبر بالإضافة إلى المركبات الفريدة من نوعها التي تعزز دران الشعيرات الدموية كما انها تحسن من مرونة الاوردة و تحسن من الدورة الدموية و تخفض من ضغط الدم ، يتم استخراجه على نطاق واسع و يمكن استخدمها على فترات طويلة بأمان عكس زيت بذور العنب .

البقدونس : من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لعلاج الدوالي يحتوي على مستوى عال من فيتامين سي يعمل على إصلاح الاوعية الدموية التالفة كما انه مركب قوي لعلاج الشعرية لذلك يجب إضافته إلى الحمية الغذائية لمريض الدوالي .

خل التفاح : هو من العلاجات السحرية للدوالي يعمل على إزالة السموم من الدم و يخفف من الإلتهابات و يعزز من الدورة الدموية كما أنه منشط مثالي لدوالي الوريد ، اسهل الطرق هي خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء و شربة مرتين في اليوم و يمكن وضعه مباشرة على الاماكن المضررة من الدوالي .

بالإضافة إلى العلاجات السابقة يوجد عددًا من الإجراءات الأخرى مثل شراب الدوالي و ارتداء الحذاء المريح و يفضل أن يكون حذاءًا طبيًا .

نصائح لتخفيف من اضطرابات الدورة الدموية بالساقين :

النصيحة الاولى البعد عن الدخان الأزرق : حيث ان النيكوتين يعد العدو الاول لأوعية الدموية لأنه يتسبب في اضعاف مرونة جدران الأوعية و خلايا الدم كما انه يخفض من تدفق الدم بصورة مطردة مما يزيد من اعاقة الساقين لذلك يعد التدخين هو بمثابة موت للساق .

النصيحة الثانية انقاص الوزن : تناول الوجبات الدسمة و الاكلات السريعة يترتب عليها زيادة السعرات الحرارية بالتالي زيادة الوزن بسبب تحويل السعرات الزائدة إلى دهون تتراكم على الجسم تتسبب في افراط الوزن كل ذلك يحمل على ضغط الدم و القلب و يسد الاوعية الدموية بسبب نقص الاوكسجين و عدم طرد المخلفات الأيضية بشكل سليم .

النصيحة الثالثة التحكم بدهون الدم : حيث ان تركيز الدهون بالدم اي المستويات العالية من الكولسترول يمكنها ان تهاجم شرايين القلب على نطاق واسع فيحدث مع ذلك تسرب على جدران الاوعية فيصبح النظام الأنبوبي اكثر تجلطًا لذلك لان من الطعام الصحي الخال من الكميات الكبيرة من الدهون اي نظام قليل الدهون .

النصيحة الرابعة الحصول على ضغط دم طبيعي : حيث ان ارتفاع ضغط الدم خطر على الاوعية الدموية لأنه يسبب تمزق لجدار الاوعية الدموية تلك التمزق الصغير ينتج عنها ترسب دهون و املاح الكالسيوم و مواد اخرى بالأوعية .

النصيحة الخامسة ممارسة التمارين : افضل حل لمشاكل الدورة الدموية هي الحركة الكافية لو قمت بتمرين عضلات فسوف تحافظ على مرونة الشرايين كما ان الحركة تؤدي إلى تكوين اوعية دموية جديدة تساعد على تجاوز الشريان المتجلطة و تزود النسيج المصاب بالأوكسجين كما ان المشي اليومي يساعد على ضمان شفاء اضطرابات الاوعية الدموية .

النصيحة السادسة تقليل فترات الراحة : ينصح العديد من الاطباء بعدم الجلوس او الوقوف لفترات طويلة في مكان واحد لان في الاغلب الاشخاص المصابون بضعف نشاط الدورة الدموية يأخذ فترات راحة كل بضع ساعات لابد من تحفيز الدورة الدموية .

النصيحة السابعة تخفيف الألم على الساق : بعدم ارتداء ملابس ضيقة و جوارب و احذية ضيقة و عدم وضع ساق على ساق اثناء الجلوس فقط ارتداء جوارب من الصوف لمحافظة على دفء القدم .

النصيحة الثامنة تناول الفيتاميات : للفيتامينات دور كبير لذلك احرص على تناول فيتامين سي و فيتامين ب و فيتامين د و مركبات و مضادات الاكسدة التي تساعد على حماية القلب و الحفاظ على الاوعية الدموية و ايضًا تناول الفيتامينات من المصادر الطبيعية كالفاكهة و الخضروات و الكبد و الحليب و زيت الزيتون و غيرها ..

8

كيف يمكن ان تتعامل مع الدوالي ؟

هناك طرق للعلاج الطبي والجراحي لدوالي الساقين ؛ ومع ذلك ، فهي مكلفة ، والخبر السار هو أنه يمكنك محاولة استخدام العلاجات المنزلية المختلفة لهذا الشرط وتجنب الحصول على علاجات باهظة الثمن ، هذه العلاجات هي طبيعية وآمنة وسنتعرف عليها فيما يلي :

1. خل التفاح :
هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية بالنسبة لعروق الدوالي ، من الطبيعي أن يطهر الجسم ويساعد في تحسين الدورة الدموية وتدفقها ، عندما يتدفق الدم بشكل صحيح ، يقلل التورم والثقل الذي يأتي مع الدوالي بشكل ملحوظ ، كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذا الخل على المنطقة المصابة والتدليك بلطف في كل صباح ومساء ، وجعله من الطقوس اليومية وخلال بضعة أشهر سوف تشهد انخفاضا في حجم الدوالي . يمكنك أيضا محاولة شرب كوب من المياه المخلوطة مع 2 ملعقة شاي من خل التفاح مرتين كل يوم . القيام بذلك لمدة شهر لمعرفة تأثيره على حالتك

2. فلفل حريف :
هذا الفلفل غني بيوفلافونويدس وفيتامين C ، ويعتبر علاجا قويا للدوالي . المواد الغذائية في الفلفل الحريف لتحسين الدورة الدموية وتساعد في تخفيف الألم الذي يأتي مع تورم الأوردة المزدحمة . لجعل هذا العلاج كل ما عليك هو كوب من الماء الساخن الذي يمزج جيدا مع 1 ملعقة صغيرة من الفلفل حريف . شرب هذا المشروب ثلاث مرات يوميا لمدة حوالي شهرين وستحصل على نتائج عظيمة

3. الثوم :
هو عشب رائع فعال للغاية لعلاج الدوالي ، فهو يقلل من الالتهاب ، وكذلك غيرها من أعراض هذه الحالة . كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية وإزالة السموم الموجودة في الأوعية الدموية

4. زيت الزيتون :
نحن جميعا نعرف الخير من زيت الزيتون ، سواء تم استخدامه في الطبخ أو التدليك . يمكنك الحصول على إعفاء من الالتهاب والألم عن طريق تدليك المنطقة المصابة مع هذا الزيت . كما تعلمون زيادة الدورة الدموية مهمة لعلاج الدوالي . التدليك عن طريق خلط كميات متساوية من هذا الزيت وزيت فيتامين E ، مع التأكد من أنه دافئ ، تدليك الأوردة مع هذا الزيت مرتين يوميا لمدة 2 أشهر . يمكنك أيضا استخدام 4 قطرات من الزيت العطري السرو بدلا من زيت فيتامين E

4. عشبة بندق الساحرة :
هي عشب فعال للغاية في الحفاظ على الأوعية الدموية قوية وصحية ، وبالتالي ، فهي علاج طبيعي رائع للدوالي . انها ليست فقط قابض ، ولكن أيضا غنية بحمض الغال ومختلف الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعد في الحد من الألم وتورم الأوردة . كل ما عليك القيام به هو وضع منشفة غارقة في بندق الساحرة على المنطقة المصابة . وسوف نفعل ذلك ثلاث مرات في اليوم لمدة 2 أشهر تعطيك الإغاثة من هذا الشرط . يمكنك أيضا استخدام الزيت المقطر من هذه العشبة عن طريق إضافة حوالي 20 نقطة إلى دلو من الماء الدافئ . نقع رجليك فيه لمدة 15 دقيقة واتركها حتى تجف . القيام بذلك مرة واحدة في اليوم لمدة 2 أشهر للحصول على نتائج رائعة

5. بذور كستناء الحصان :
لديه خصائص مضادة للتورم وكذلك مضادة للالتهابات التي تقلل من ظهور هذه الأوردة . مستخلص من هذه البذور يحتوي على مركب يعرف باسم ايسكين التي تساعد في تحسين مرونة الأوردة . كما يمنع الافراج عن الانزيمات التي تتسبب في تلف جدران الشعيرات الدموية . يمكنك استخدام هلام بذور كستناء الحصان وتطبيقه على المنطقة المصابة مرتين يوميا لتخفيف التورم والألم . يمكنك أيضا أن تأخذ جرعة يومية من 300 ملغ من مكملات مرتين في اليوم . وينبغي تجنب الكستناء الخام لاحتوائه على الإسكولين وهو مركب سام

6. القطيفة :
هي زهرة جميلة غنية بفيتامين C وفلافونيدات . هذه المواد الغذائية تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين واستنساخ وإصلاح الخلايا . يحصل تحسن الدورة الدموية أيضا ، مما يجعلها فعالة للتخفيف من أعراض مختلفة من الدوالي

7. أوراق شجرة العنب :
هذه الأوراق غنية في مركبات الفلافونويد التي هي ضرورية لصحة الأوردة . من التماثل الساكن ، قابض ، مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات جعلها انتصاف فعال جدا للدوالي . تغلي 4 أكواب من الماء مع كوب من اوراق العنب ويترك لمدة 15 دقيقة . السماح لها حتى تبرد ، يصب في دلو وينقع قدميك فيه ذلك لمدة 5 دقائق . ثم تنقع قدميك في دلو آخر من الماء البارد لمدة 10 ثواني ، وتكرار ذلك عدة مرات . عند الانتهاء ، دلك ساقيك بزيت الخروع والحفاظ على ساقيك مرتفعة لفترة من الوقت

8. البقدونس :
غني بفيتامين C ، والذي يبعد مضادات الأكسدة الفائقة ويعزز إنتاج الكولاجين ويساعد في إصلاح وتكاثر الخلايا . غلي كوب من الماء مع البقدونس المفروم الطازج لمدة 5 دقائق . تغطية الوعاء والسماح لها بأن تصبح فاترة . بعد ذلك إضافة قطرة واحدة من القطيفة وتطبيقه على المنطقة المصابة . هذا كل يوم لمدة بضعة أشهر للحصول على نتائج رائعة . يجب عليك أيضا تناول كميات كبيرة من البقدونس الطازج

9. زيت بذور العنب :
هذا الزيت له خصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعله علاجا رائعا للدوالي . استخدام زيت بذور العنب للتدليك يحسن الدورة الدموية وعمليات الإصلاح ويقوي الشعيرات الدموية والأوعية الدموية التي تضررت . 3 ملاعق صغيرة من كل هذا النفط وزيت الجوجوبا وإضافة 8 قطرات من النعناع ، والمسك أو الليمون . يخلط المزيج جيدا ثم استخدام بضع قطرات لتدليك الساقين والكاحلين أو المنطقة المصابة

ما هي دوالي الأوردة ؟

الدوالي هي العروق التي تعمل بمثابة سدادة للحفاظ على تدفق الدم إلى الأمام ، واذا كانت لا تعمل بشكل صحيح هذه الأوردة تصبح مليئة بالدم وتتضخم ، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية

عملية الدوالي :
عملية الدوالي هي عملية جراحية و التي تزيل الدوالي من الساقين ، وكما هو معروف هذا الإجراء عبارة عن تجريد مع ربط ، والذي ينطوي على ربط قبالة الوريد في الساق المصاب ومن ثم إزالته ، من خلال عمل اثنين من الشقوق الصغيرة ، ما يقرب من 5 سم (2 بوصة) في القطر ، يتم إجراء أول شق قرب الفخذ في الجزء العلوي من الوريد الدوالي ، يتم إجراء ثاني شق أسفل الساق ، وعادة ما يكون حول الركبة أو الكاحل ، يتم تمرير سلك رقيق مرن من خلال الجزء السفلي من الوريد ومن ثم سحبه بعناية وإزالته من خلال الشق العلوي ، لن يتأثر تدفق الدم في الساقين بالجراحة . وذلك لأن الأوردة التي تقع في أعماق ساقيك ستتولى دور الأوردة المتضررة

هناك أسباب كثيرة تجعل الطبيب يعرضك للقيام بهذه العملية ، بما في ذلك :
– ألم مستمر ، الخفقان ، والرقة في الساقين
– القروح الجلدية والجروح المفتوحة
– جلطات الدم
– الأوردة مؤلمة للغاية
– نزيف من الأوردة

كيفية التحضير لعملية الدوالي :

سيقوم الأطباء بإجراء فحص قبل الجراحة للحصول على فكرة جيدة عن سبب دوالي الساق ، فإن بعض الأطباء يقوموا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المحمول الذي يساعدهم على الحصول على رؤية أفضل من الأوردة والصمامات

تجريد الوريد الداخلي :
ويتم ذلك غالبا في العيادة الخارجية ، ويأخذ ما بين 60 و 90 دقيقة لإكمالها ، وعملية الدوالي معقدة بشكل خاص يمكن أن تستغرق وقتا أطول ، اعتمادا على توصية الطبيب

ما يمكن توقعه بعد الحراحة :

وقت الانتعاش للشخص هو عادة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع اعتمادا على عدد الأوردة ، هناك بعض الاحيان الطبيب سوف ينصح المريض بالبقاء في المستشفى ليلة وضحاها ، وعادة ما يصف الأطباء المسكنات ليومين إلى ثلاثة أيام للمساعدة في الراحة وبالإضافة إلى ذلك ينبغي على المرضى راحة أقدامهم قدر الإمكان لأول ثلاثة أو أربعة أيام بعد الجراحة ، يجب أن تكون الساقين مرتفعة في جميع الأوقات عند الجلوس خلال هذا الوقت بعد مرور أربعة أيام ، و يمكن إزالة الضمادات للأسبوعين المقبلين ، ينبغي رفع الساقين كلما كنت في وضع الجلوس في الأسبوع الرابع ، و يمكن لمعظم الناس على العودة إلى الأنشطة العادية

المخاطر المرتبطة بعملية الدوالي :
– رد فعل حساسية من التخدير
– مشاكل في التنفس
– نزيف
– الكدمات
– العدوى في خفض الموقع
– تندب
– إصابة العصب
– تكرار الدوالي
– الألم الحاد المؤقت

على الرغم من هذه المخاطر الموجودة فهي نادرة نسبيا ، وهذا عموما هو إجراء آمن مع الحد الأدنى من المخاطر ، وبالإضافة إلى ذلك عادة ما يحب تجنب اجراء عملية الدوالي للاشخاص التالين :
– النساء الحوامل
– الأفراد مع ضعف الدورة الدموية في الساق
– الأفراد مع الالتهابات الجلدية
– البدناء للغاية
– الناس مع مشاكل تخثر الدم

نصائح يجب اتباعها بعد جراحة الدوالي :

تبقى الجروح جافة قدر الإمكان لمدة 48-72 ساعة ، يمكن إزالة الضمادات في خلال 24 ساعة ، ويمكنك تغيير الجوارب التي ستعطى لك قبل أن تغادر المستشفى ويجب أن لا تحصل على شرائط لاصقة على ساقك الرطبة لمدة 7 أيام الأولى ، وستكون هناك حاجة الى الرعاية عند الغسل ، و يجب عليك ارتداء جوارب ليلا ونهارا لمدة أسبوعين ، إذا كنت تشعر انك بخير ولا تحتاج جوارب يمكنك ان توقف ارتدائها بعد الأسابيع الأولى او قبل ذلك إذا فإنها تصبح مشكلة حقيقية ، ومع ذلك إذا وجدت أنها مفيدة ليس هناك ضرر في استخدامها

من الأفضل أن تكون أكثر نشاطا في كثير من الأحيان ولكن لفترات أقصر عند الجلوس خلال الأسبوع الأول ، والجلوس مع القدمين مرتفعة بحيث كعبك أعلى من الوركين للمساعدة في تصريف السوائل الزائدة من الأنسجة ويساعد على الشفاء ، عموما محاولة للحفاظ على التحرك بحرص هذا يساعد على خفض الضغط في الأوردة ، ويقلل من خطر تجلط الدم الذي يحدث ، وسيكون هناك انزعاج طفيف وهذا أمر طبيعي في بعض الأحيان ، في الأسبوع الأول بعد العملية قد تحتاج إلى اتخاذ مسكن للألم معتدل مثل الباراسيتامول لتخفيف عدم الراحة

يجب تجنب القيادة لمدة حوالي أسبوع واحد من العملية ، لأنه في حالة الطوارئ قد يطول زمن الاستجابة الخاص بك ومن الضروري أن كنت قادرا على إجراء التوقف في حالات الطوارئ وروتين القيادة دون ألالم أو الحاجة إلى حماية الساق ، و لا يسمح بالسباحة وركوب الدراجات بعد أن تم إزالة الضمادات

بعد العملية قد تحتاج ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للتعافي قبل العودة إلى العمل ، على الرغم من أن هذا يعتمد على صحتك العامة ونوع العمل الذي تقوم به

يجب تغيير نمط الحياة بما يلي لتجنب الاصابة بالدوالي او تطورها بما يحتاج الى اجراء علمية جراحية لها :
– تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ استراحة عند الجلوس
– عمل الأنشطة البدنية لتحسين قوة العضلات وهذا يساعد على تحرك الدم خلال الأوردة الخاص بك
– إذا كنت من الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، يجب محاولة انقاص وزنك فسيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على الأوردة الخاص بك
– تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، وخصوصا تلك التي هي ضيقة حول الخصر والفخذ (أعلى الفخذين) ، والساقين فالملابس الضيقة يمكن أن تجعل الدوالي سوءا
– تجنب ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة

أسباب دوالي المهبل

يعاني العديد من السيدات من العديد من امراض الدوالي بمختلف أنواعها ومختلف أماكنها ولم يتمكنوا من معرفة أسبواب توصلهم إلى هذه الدوالي، من بين أنواع وأماكن الدوالي التي تصاب بها السيدات، هي دوالي المهبل ويرجع الإصابة بدوالي المهبل إلى العديد من الأسباب التي لم يتمكن السيدات من معرفتها وهي على سبيل المثال، الوقفة المستمرة ﻷوقات طويلة، بالإضافة إلى ممارسة الجنس، ويوجد بعض الدوالي التي تصاب بها السيدات وتكون نتيجة لعامل الوراثة على سبيل المثال، والإفرازات الهرمونية، العوامل العديدة المتعلقة بالملابس والأحذية مثل الكعب في الأحذية على سبيل المثال، بالإضافة إلى العوامل البيئية والتغذية التي تقوم عليها المرأة، التعرض للحرارة، ممارسة الرياضة، عمر السيدة المصابة، البدانة، وأخيراً العوامل العرقية والجغرافية .

اعراض دوالي المهبل

هناك العديد من الأعراض التي تمكنك من معرفة هل أنتي مصابة بدوالي المهبل أم لأ، يقول الأطباء أن دوالي المهبل تؤدي إلى تورم المهبل بالإضافة إلى أنه يحدث نزيف خارجي أو نزيف يختفي تحت الغشاء المخاطي المبطن للمهبل، ويظهر ذلك النزيف أثناء الجماع أو أثناء الوﻻدة الطبيعية .

علاج دوالي المهبل
يمكن إزالة هذه الحالة من دوالي المهبل عن طريق التدخل الجراحي نظراً لأن شكلها لا يعد لطيفاً في الجسم، يتم إزالة هذه الحالة وحشو مكانها حتى لا يتم نزيف في مكان هذا الجرح، تأتي دوالي المهبل نتيجة ضعف خلقي في جدار اﻷوردة وعند حدوث الحمل يتم تجميع الدم في الأوردة الضعيفة، ويؤدي هذا إلى إنتفاخ في المهبل .

الوقاية من دوالي المهبل

ليس هناك أشياء قاطعة لتجنب الإصابة بأمراض الدوالي بشكل عام، ولكن تحسن الدورة الدموية وشد العضلات من الممكن أن يقللوا الإصابة بمرض الدوالي، من العوامل التي تؤدي إلى الوقاية من الإضابة بالدوالي هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، تجنب تماماً الأحذية ذات الكعب العالي والملابس الضيقة، المحافظة على الوزن المثالي، رفع الساقين، الحفاظ على نظام غذائب متميز غني بالألياف وقليل به الأملاح، تغير موضع الجلوس من وقت إلى أخر .

دوالي المهبل والولادة الطبيعية والقيصرية

يلجئ الطبيب الجراح في حالة ولادة الأم إلى حالتين من الوﻻدة وهي الولادة الطبيعية والولادة القيصرية ، ومن المفضل لدى الجميع هو أن يتم توليد السيدة ولادة طبيعية، ولكن في عدة ظروف لا يتمكن الطبيب من توليد المرأة ولادة طبيعية، فينتج عن الورم الحادث في المهبل والحوض إلى عدم قدرة الجنين على ولادته ولادة طبيعية في مثل هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية في الحال .

دوالي المهبل والحمل

يعاني السيدات أثناء الحمل بنسبة 10% تقريباً من حدوث الدوالي أثناء حملهم، ويصبح هذا الأمر بالنسبة لهم أمر غير طبيعي نظراً لعدم تعرضهم لهذه المواقف من قبل، لكنها تكون من أشد الألام التي تعاني منها المرأة الحامل أثناء حملها، ولا يحدث معها نزيف إلا في حالات ننادرة جداً، بالإضافة إلى أنه هي عبارة عن عروق فرجية وهي مستهدفة لهذه الهرمونات لكنها لم تظهر في الحمل الأول للمرأة وتقوم بالظهور عادةً في الحمل الثاني، ومن الممكن أن تتكرر مع تكرار مرات الحمل، كما ان هذه الدوالي تختفي بمجرد الولادة، بمعنى في خلال شهر يتم إختفائها تماماً وهي غير مؤثرة على الحمل أو الجنين .

6