اسباب الشيب المبكر وطرق علاجه

0

للتخلص من الشيب المبكر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الشيب المبكر وطرق علاجه والتخلص منه

اسباب الشيب المبكر وطرق علاجه

الشعر يحدد المظهر العام لدينا بشكل كبير ، وغالبا ما يعبر الشعر الطويل الأسود اللامع عن الجمال ، في الواقع نحن تدخر وسعا لتخليص أنفسنا من مشاكل الشعر المختلفة التي نواجهها كل يوم ، الشعر الابيض هو إحدى هذه المشاكل الشائعة ، نحن جميعا ندرك ان صبغة الميلانين هي التي تضفي اللون إلى الشعر لدينا ، مع تقدم السن ، يحدث انخفاض في إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر ، مما يسبب تحول الشعر الى ابيض اللون ، وهكذا يرتبط الشعر الأبيض عموما مع الشيخوخة ، ومع ذلك شيب الشعر أصبح مشكلة مقلقة في هذه الأيام مع معظم المراهقين الذين يواجهون هذه المشكلة ، وهذا بالطبع ليس من الطبيعي والسبب الجذري للمشكلة لا بد من معالجته قبل إيجاد الحل

أسباب ظهور الشعر الابيض :

  1. مستويات عالية من الإجهاد : الحياة العصرية جنبا إلى جنب مع وسائل الراحة التي تجلب الكثير من الضغط والتوتر ، النتيجة النهائية هي حدوث الشعر الأبيض
  2. الوراثة : إذا والديك أو الأجداد كانوا يعانون من شيب الشعر ، فأنت أكثر عرضة للمعاناة من نفس المشكلة

  3. النظام الغذائي غير السليم : اتباع نظام غذائي متوازن يلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم والتي تشمل شعرك كذلك ، نقص فيتامين B12 هو السبب الأكثر شيوعا من الشعر الأبيض ، وهكذا لمكافحة هذه المشكلة فإنه من المستحسن زيادة استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين B12 مثل التونة والسردين ، وسمك السلمون ولحم البقر والبيض ، ولحم الضأن والجبن والحليب

  4. العادات الغير صحية : الشعر الأبيض هو أيضا نتيجة العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحل …الخ في الواقع ، سلسلة من المدخنين يصابون بمزيد من الشعر الأبيض اكثر من نظرائهم

  5. زيادة كمية بعض السوائل : الإفراط في تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة ظهور الشعر الأبيض ، وهكذا ، للحد من الشعر الأبيض فإنه من المستحسن الحد من استهلاكها

  6. الصدمة العاطفية : في بعض الأحيان ، الشعر الأبيض يحدث عندما يكون الشخص يمر بصدمة عاطفية أو اضطراب ، هي ظاهرة مؤقتة ونمو الشعر الأبيض يتوقف تلقائيا بعد وقت ما

  7. نقص فيتامين B12: هناك سبب آخر مهم يؤدي إلى الشيب المبكر هو نقص فيتامين B12 . غياب أو نقص هذا الفيتامين يسمح لعملية الشيب أن تحدث بشكل أسرع

  8. مشاكل الغدة الدرقية وقضايا الصحة : إذا كنت قد تم تشخيص مع أي مرض خطير أو تعاني من بعض المسائل الصحية على مدى فترة طويلة من الزمن ، وخاصة الناس الذين يعانون من الغدة الدرقية يصابون بشيب الشعر

  9. التدخين : قد أثبتت الدراسات أن الذين يدخنون معرضون لمواجهة الشيب المبكر 4 مرات أكثر من الغير مدخنين

طرق التخلص من الشيب

  • نصنع ماسكاً قوامه الموز وزيت الزيتون، بحيث نختار موزةً تامّةَ النّضج، نهرسها جيّداً ونضيف لها كمّيةً كافيةً من زيت الزّيتون ونخلطهما جيّداً معاً، نوزّع الماسك على الشّعر ونلفّه بغطاءٍ بلاستيكيٍّ مدَّة ساعةٍ من الزّمن ثمَّ نغسل الشّعر، نكرّر هذا الماسك مرّةً في الأسبوع مدّة شهرين، ومن ثم ضعيه مرّةً في الشّهر، هذا الماسك يخفي الشّيب ويُغذّي الشّعر ويزيد من كثافتِه وقوّته.
    -علاج الشّيب بالشّاي الأسود: نغلي الشّاي الأسود بحيث يكون مُركّزاً، ننتظر أن يبرد الشّاي ثم ندلك فيه فروة الرّأس مدَّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، نكرّر العمليّة بشكلٍ يوميٍّ للحصول على أفضل النّتائج خلال فترةٍ قصيرةٍ.
  • علاج الحنّاء مع زيت الصّبار وجوز الهند: نجهز كمّيةً من الحنّاء تكفي للشعر ثم نعجنها بخليطٍ من زيت جوز الهند والصبار حتى نحصل على عجينة ليِّنَة، نوزّعها على الشّعر ونغطّيه بغطاءٍ بلاستيكيٍّ مدَّة ساعتين على الأقل، ومن ثم نغسل الشّعر جيداً من آثار الحنّاء.
  • زيت الخردل وزيت الخروع: نخلط زيت الخردل والخروع في زجاجة ونقوم برجَّها جيّداً حتى تختلط المكوّنات معاً، ثم نوزّعها على الشّعر كحمامِ زيتٍ للشّعر، ندوام على استخدامه مرّتين أسبوعيّاً للتّخلص من الشّيب تماماً.
  • ماسك البطاطا للتّخلص من الشّيب: نحتاج إلى حبة بطاطا وكميّةٍ من الماء. نقشّر البطاطا ثم نضعها في وعاءٍ مع كمّيةٍ من الماء ونقوم بغلي القشور جيّداً ونتركه ليبرد بعد ذلك، ثم نغسل الشّعر بمغلي قشور البطاطا لنحصل على لونٍ غامقٍ للشّعر.

اسباب الشيب المبكر وطرق علاجه

طرق التخلص من الشيب

  • الريحان وإكليل الجبل وذلك بمزج نصف كوب من أوراق الريحان الطازج في كوبين من الماء، ثمّ يوضع المزيج على النار ويُترك ليغلي لمدّة عشر دقائق، وبعدها يوضع في زجاجة رش نظيفة ثم يوزّع على الشعر بعد غسله وتنشيفه مع التركيز على أماكن الشعر الأبيض، ثم يُترك الشعر ليجف في الهواء الطلق، ويمكن تكرار الوصفة يومياً ليعود لون الشعر الطبيعي له.
  • الميرمية تُعتبر من أكثر الأعشاب الفعّالة في علاج وإخفاء الشعر الأبيض وذلك من خلال غلي حفنةٍ من أوراق الميرميّة الطازجة في كمية مناسبة من الماء النظيف، ثم يُترك المزيج حتى يبرد ويوزّع على الشعر ويترك لمدة ساعتين ثم يُشطف الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً. البصل وعصير الليمون وتُحضر عن طريق مزج ثلاث ملاعق صغيرة من عصير البصل، وثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم يوزّع المزيج على الشعر وفروة الرأس بالتساوي وبعدها يُترك لمدة نصف ساعة ثم يُغسل، تُكرّر الوصفة أربع أو خمس مرات أسبوعياً.

  • الحليب وأوراق الكاري وتكون الطريقة بطحن كميّةٍ من أوراق الكاري، ثم يُضاف إليها ربع كوب من الحليب ويقلّب المزيج جيداً، ثم يوزع على فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف، وبعدها يُترك لمدة نصف ساعة ثم يُغسل بالماء الفاتر. يُفضّل تكرار الوصفة أربع مرات أسبوعياً.

  • زيت اللوز وعصير الليمون حيث تُمزج ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء، ثمّ تُدلّك فروة الرأس ويوزّع المزيج على الشعر بالكامل مع التركيز على أماكن الشعر الأبيض، وبعدها يُترك لمدة نصف ساعة ثم يُشطف بالشامبو الخفيف ويفضّل شامبو الأطفال، ويفضّل تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً.

  • -الحناء: استخدام الحناء على الشعر من خلال جعل عجينة الحناء تترك مع الزبادي وبذور الحلبة ، كما انها تستخدم للبشرة الطبيعية التي ترتبط عادة بتلوين الشعر الاصطناعي.

    • الشاي الأسود مع الملح: وضع عجينة من الشاي الأسود مع الملح هو علاج الموصى به للشعر الرمادي، وتأخذ كوب من الشاي الأسود القوي وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، كما يبرد على جذور الشعر ويترك لمدة ساعة ويشطف بالشامبو.
  • تجنب الإجهاد: الإجهاد يرتبط أيضا ب شيب الشعر، فعليك بتجنب أو التغلب على الإجهاد لإبطاء عملية الشيب، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتأمل، ويمكن قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء مساعدة.

  • عنب الثعلب الهندي: عنب الثعلب الهندي تعتبر ثمرة عجب فهي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض في الأيورفيدا، والقوة المجففة من عنب الثعلب الهندي يخلط مع زيت جوز الهند تطبيقها على فروة الرأس يمكن أن تكون جيدة للشيب.
    استهلاك عنب الثعلب الهندي يحسن نمو الشعر وهي أيضا جيدة لعملية الهضم، واضطرابات الجهاز التنفسي، ومرض السكري، وأمراض القلب والإسهال والدوسنتاريا. الإفراط في تناول عنب الثعلب الهندي الخام هي التي ينبغي تجنبها. أفضل وسيلة لدينا هو في شكل مسحوق.

  • -البروتين: كما يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، فإن النظام غذائي الغني سوف يساعد على زيادة انتاجها وسيؤدي إلى تحسين نمو الشعر، وتم العثور على البروتين في اللحوم، والبيض، والحبوب مثل القمح الكامل والعدس.

    • تناول الفيتامينات والمعادن: فيتامين A، فيتامين B12 والحديد والنحاس والزنك هي بعض من العناصر الغذائية الهامة جدا. عدم وجود هذه المواد الغذائية قد تساعد أيضا في شيب الشعر، والمواد الغذائية مثل اللحوم والدواجن والأسماك (بما في ذلك الأسماك قذيفة)، المكسرات، البقوليات، الزبيب والخوخ هي مصادر جيدة من هذه الفيتامينات والمعادن.
  • اليود: اليود أمر لا بد منه لوقف شيب الشعر، فاليود هو العنصر الذي يؤثر على الغدة الدرقية، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر.
    ويمكن الحصول على اليود ليس فقط في ملح فقط ولكن أيضا في غيره من الأطعمة مثل الموز والجزر والأسماك.

  • اسباب الشيب المبكر وطرق علاجه