اسباب الصداع و طرق علاجه

0

اذا كنت تعاني من الصداع الحاد و بشكل يومي نقدم لك مجموعة من النصائح و الارشادات للتخلص منه طبيعيا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اسباب الصداع و طرق علاجه .

4

جميع أنواع الصداع يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة . من أجل التعامل معها بشكل صحيح وفعال من المهم تحديد اصابتك بأي نوع من الصداع . هناك خمس فئات من انواع الصداع . ويمكنك التعرف هنا على كيف تصنيف الصداع وسبل علاجه .

هناك خمسة أصناف من الصداع

• صداع التوتر
يعد هذا الصداع الاكثر شيوعا والذي يعرف بالضغط على الرأس أو ألم مستمر . على الرغم من أنها يمكن أن تكون مزعجة فهو ليس شديد بما يكفي لعرقلة نشاط الشخص . العلاج الأكثر شيوعا لهذا الألم هو تناول مسكن للآلام مثل الأسبرين المضاد لـ تايلينول أو ايبوبروفين . كما أنتدليك العضلات في الرأس أو الرقبة يساعد أيضا في العلاج . كما ان الالم سوف يتوقف مع الحد عن التوتر في هذه المناطق .

• صداع الجيوب الأنفية
يحدث هذا الألم عادة عندما يكون الشخص لديه التهاب الجيوب الأنفية أو أمراض الجهاز التنفسي الروتينية . يحصل التهاب الجيوب الأنفية في تجويف من العدوى . في النهاية يمكن للشخص على محاولة إيقاف الألم . بينما اذا استمرت الحالة لفترة أطول من أسبوعين فإنه قد يكون من الضروري زيارة الطبيب . عند هذه النقطة من المرجح أن توصف المضادات الحيوية للقضاء على مصدر المشكلة .

• الصداع العنقودي
الصداع العنقودي هو من انواع الصداع المؤلمة للغاية ويحدث في دورات .يمكن أن تأتي فجأة مع الألم على جانب واحد من الرأس .ليس هناك سبب معروف لهذه المشكلة ولكن يعتقد بعض العلماء أن الوراثة قد تكون مسؤولا عن ذلك . هناك العديد من العلاجات الطبية التي قد تساعد على التخفيف من الألم .وهناك أيضا تدابير وقائية لتقليل الالم .

• زيادة الصداع
زيادة الصداع عندما يبالغ الشخص في تناول المسكنات . كما ان أخذ الكثير من الاسبرين موترين تايلينول أو الأدوية الأخرى لعلاج الصداع قد تبدأ حلقة مفرغة يصعب كسرها . ويعتقد أن أخذ الدواء الزائد يثير الدماغ إلى نقطة تزيد من الألم . ويعتقد خبراء آخرون أن زيادى الصداع هي أعراض الانسحاب من الدواء .

• الصداع النصفي
الصداع النصفي هو احد الأصناف الأكثر إيلاما من الصداع . ويعتقد أن تكون وراثية ويمكن علاجها من خلال اتباع بعض القواعد . ليتم تعريفها على أنها الشقيقة الشخص يجب أن يكون من ذوي الخبرة لا تقل عن خمس حلقات حتى تستمر أربع ساعات على الأقل لكل منهما . يشعر الشخص خلالها بالألم الشديد لدرجة أنه يعوقه عن الأنشطة ويترافق مع الغثيان أو الحساسية للضوء والصوت . وفي الحالات الشديدة نرى الشخص هالة من الأجسام المحيطة الخفيفة . في الآونة الأخيرة أصبح الصداع النصفي مركز الانتباه من شركات الأدوية . وقد وضعت كلاهما علاجات لتخفيف الألم والطب الوقائي . ليتم أخذ مسكنات الألم بعد الصداع النصفي لوقف الألم . عادة ما يتم التعامل مع الطب الوقائي لخفض احتمال زيادة الألم .

هل الصداع من اعراض ارتفاع الضغط

نعم ان الصداع من أحد الأعراض الأكثر شيوعا في ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة . يصاب حوالي 90٪ من الأشخاص بالصداع بسبب ارتفاع ضغط الدم ، على الرغم من ان 10% من المصابين بضغط الدم قد لا يصابوا بالصداع . الصداع الذي يصاحب IH يكون مؤلم للغاية ، وعلى الأخص ، إذا كان من الصداع النصفي .

يعرف ايضا الصداع بإسم القاتل الصامت ، مع ارتفاع ضغط الدم بشكل عام . وفقا لعيادة مايو كلينيك ، والذي يظهر ارتفاع ضغط الدم في المرحلة المبكرة مع الأعراض القليلة ولكنها تزيد مع ارتفاع ضغط الدم لتصل إلى مراحل متقدمة أو مهددة للحياة ، واحدة من علامات ارتفاع ضغط الدم هو الصداع المزمن . ان ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسهم في القلب الموسع ونظام الأوعية الدموية الخطرة . إذا كنت تعاني من الصداع المزمن أو ظهور مفاجئ من الصداع فعليك بالتماس العناية الطبية . الصداع يمكن أن يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى .

صداع قد يكون في الواقع أحد الأعراض الخاصة بارتفاع ضغط الدم الشديد ، والذي قد يأتي مفاجأ ويؤثر على حوالي واحد في المئة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
ارتفاع ضغط الدم الخبيث يمكن أن تؤثر على البالغين الأصغر سنا ، وخاصة الذكور من الأصل الإفريقي . ويمكن أن يؤثر أيضا على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى وتسمم الدم من الحمل . الصداع ليس مؤشرا يعتد به إلا في حالات ارتفاع ضغط الدم الخبيث . وأفضل رهان هو انتظام اختبار ضغط الدم .

هناك علامات على مشاكل ضغط الدم الغير واضحة أو الوفيرة . وفقا للمعهد القومي للقلب والرئة بالدم ، وهي فرع من المعاهد الوطنية للصحة ، فإن ارتفاع ضغط الدم عادة لا يوجد لديه علامات أو أعراض ، ويمكن للشخص أن يصاب بارتفاع ضغط الدم لسنوات دون معرفته . وبالمثل ، فإن انخفاض ضغط الدم ، أو انخفاض في ضغط الدم الطبيعي ، بما لديه من عدد قليل من العلامات أو الأعراض . ويمكن أن يسبب مشاكل في ضغط الدم بالتأثيرات الكبيرة على الصحة السلبية . وهناك علامات اخرى مصاحبة لضغط الدم :

الدوخة
الدوخة قد تكون علامات انخفاض ضغط الدم . وفقا لموقع MayoClinic.com ، الذي يصرح انه على الرغم من انخفاض ضغط الدم ، فإنه يمكن أن يسبب أعراض الدوخة والإغماء أو أنها يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في القلب . الغدد الصماء أو ظهور الحالة العصبية وخاصة مع شدة انخفاض ضغط الدم التي يمكن ان تعمل على تجويع الدماغ والأعضاء الحيوية من الدم والأكسجين والعناصر الغذائية ، مما قد يؤدي إلى حالة تهدد الحياة والتي تعرف باسم الصدمة . يلاحظ انخفاض ضغط الدم الانتصابي وهو ما يسمى أيضا بنقص ضغط الدم الوضعي ، وهو نوع من الانخفاض في ضغط الدم الذي يحدث عندما يكون الشخص يقف بعد الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة . هبوط ضغط الدم الانتصابي يسبب مشاعر الدوخة ويمكن أن يؤدي إلى الإغماء . تتضمن الأسباب المحتملة لانخفاض ضغط الدم الانتصابي مشاكل في القلب ، والسكري ، ونقص الغدة الكظرية وبعض اضطرابات الجهاز العصبي ، مثل مرض باركنسون .

الألم
الصداع والألم والضغط في جميع أنحاء الرأس والوجه والرقبة . يمكن ان يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة في الرأس وأحيانا في الجسم وكذلك الضغط في مناطق الجيوب الأنفية من الوجه . الصداع وارتفاع ضغط الدم يشمل على الأعراض البصرية بما في ذلك رؤية الهالات وغيرها من الصور التي تشبه العوام بسبب الضغوط في تشكيل العين وكذلك الألم وراء مقل العيون . تورم في شبكية العين يمكن أن يكونوا من ذوي الخبرة مع ما يترتب على عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء .

الدوخة ، والدوار
أعراض الدوار والدوخة ، يمكن أن يصاب بهم مريض ارتفاع ضغط الدم جنبا إلى جنب مع الصداع وارتفاع ضغط الدم . والذي يجعلك تشعر في أغلب الأحيان عند رفعه .

الصوت
قد يكون الصداع مصحوب بارتفاع ضغط الدم عن طريق الصوت من النبض الذي يدق في الآذان ، والتسرع في نبرات الأصوات عالية في الأذنين وشعر في الرأس وجميع أنحاء الجسم .

الأعراض المصاحبة
الصداع من الاعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم ، وهي تلك التي تظهر في نفس الوقت وترتبط هذه الحالة .بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب ، الغثيان والقيء ، و ضيق في التنفس والتعب ، والنعاس ، وحتى الغيبوبة . التي تسمى بحالة ارتفاع ضغط الدم الدماغي .

أسباب الصداع من الخلف

تتعدد الأسباب التي تسبب الصداع بكافة أنواعه، ولكن تتلخص هذه الأسباب في عدة نقاط وهي النقاط الشائعة التي تسبب الصداع بشكل مستمر مع العديد من الأفراد وتتكون هذه الأسباب من .
1- عدم وضع الرأس بشكل صحيح أثناء النوم مما يجعل على إصابة الرأس بالصداع .
2- الضغط العصبي والضغط البدني أيضاً .
3- فروق عوامل الأرصاد الجوية مثل إرتفاع درجة الحرارة .
4- عدم الأنتظام في تناول الطعام .
5- التعرض للضغوط النفسية .
6- تناول الكحول وبالأخص النبيذ الأحمر .

طرق التخلص من ألام الصداع من الخلف

ينصح الأطباء بوجه عام إلى معالجة الجزء المتسبب في شعور الفرد بالصداع، بمعنى أنهم يسعون وراء التخلص من السبب الرئيسي المؤدي إلى الصداع، كما أنهم يقولون أن هذا هو الحل الأمثل للتعامل مع هذا المسار بشكل إيجابي، لأن اعصاب الرأس تلتقي بالجذور العصبية في الرقبة، كما أن مشاكل المفترق الفقري لها تأثير سلبي على صحة الفرد، أما في حالة وجود أو التعرف على السبب الرئيسي لهذا الألم وهو يرجع إلى الصداع العنقودي أو الصداع النصفي ففي هذه الحالة، يجب إستخدام دواء تربتانوف، أما في أي من الحالات الأخرى يجب إستخدام الدواءء في حالة اللزوم وليس بشكل مستمر ومن المفضل عدم إستخدام أي أنواع من الدواء، كما أن نجاح الدواء يتحتم على حسب التوقيت الذي قد بدأت تناول العلاج به، فيجب تناول العلاج في الوقت المناسب فكلما كان الوقت مبكراً كلما كانت النتائج تعمل بشكل أفضل .

2

أسباب الإصابة بالصداع عند الأطفال

1- تمشيط الشعر وربطه بطريقة قاسية وبالأخص لدى الفتيات
2- تعرض الاطفال إلى التوتر المستمر والعصابية الزائدة لدى الأطفال نتيجة العديد من الأسباب
3- القلق الدائم والشعور بالخوف وعدم الإحساس بالأمان
4- الإصابة ببعض الامراض بالإضافة إلى الإصابة ببعض الإلتهابات مثل الزكام والرشح والأنفلونزا وغيرهما
5- تعرض الأطفال للضغوط النفسية المستمرة
6- إلتهاب الأذن بشكل حاد
7- التعرض إلى أمراض السحايا
8- الشعور بالإكتئاب دائما وبالأخص عند الأطفال الذين ليس لديهم الإستطاعة للتعبير عن مشاعر الحزن التي بداخلهم
9- التعرض لغصابة الرأس
10- التهاب الرأس و لكن بهذه الحالة يكون لديه بعض الأعراض المصاحبة للصداع

أعراض الصداع عند الأطفال

1- الإصابة بالقئ المستمر وتفريغ ما في المعدة بشكل مستمر
2- إصابة الفرد بالحساسية الشديدة ضد الصوت والضوء أيضاً
3- الإصابة بألام شديدة في البطن
4- يصاب الأطفال بشكل دائم بصداع عكس الكبار والبالغين، فيصاب الأطفال بصداع الشقيقة من الجهتين
5- البكاء بشكل شديد ومستمر لدى الأطفال الصغار، الذين ليس بإمكانهم التعبير عن مكان وجود الألم والتعبير عما بداخلهم .

العلاج من الصداع لدى الأطفال

1- إعطاء طفلك القسط الكافي من الراحة والنوم وعدم إستيقاظه من النوم قبل قيامه من النوم بشكل تلقائي لكي يأخذ القسط الكافي من النوم والراحة القادرة على التحويل إلى الطاقة التي تمارسها خلال يومه .
2- إبعاد الطفل بشكل مستمر عن الضوضاء والإزعاج المستمر الذي يتوفر حولنا .
3- عرض الطفل المصاب على دكتور متخصص للتعرف على نوع الصداع الذي أصيب به الطفل، ومعرفة العلاج المناسب لحالة الطفل وسنه والإلتزام بالجرعات المناسبة .
4- من الممكن أن تعطي الطفل أنواع من المسكنات ولكن قبل إعطائه يجب التأكد من مناسبتها لحالته وسن الطفل بشكل جيد .
5- يجب على الأم إعطاء طفلها نسبة كبيرة جداً من السوائل فهي تعتبر من المصادر الهامة والعناصر الهامة لجسم الإنسان .
6- يفضل أن تلتزم الام بالجرعات التي يكتبها الطبيب للطفل حسب حجمه وسنه ونوع الحالة الخاصة به .
7- من الممكن عرض الطفل على طبيب نفسي للتخلص التام من حالات التوتر والعصبية الزائدة، ولكن عند وصوله لمرحلة من العمر تستدعي ذلك .
8- وضع لطفلك نظام غذائي جيد ومفيد للجسم يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها الجسم .
9- محاولة إبعاد الطفل عن شاشات الكومبيوتر وشاشات التلفاز بقدر المستطاع .
10- متابعة حالة الطفل بشكل مستمر للتعرف على أن هل هناك نسبة تحسن في حالة الطفل أم لا .

ما الذي يسبب الصداع أثناء الحمل ؟

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب الصداع أثناء الحمل :
-الإجهاد
– التغييرات الهرمونية وحجم الدم
-انسحاب الكافيين
– اضطراب النوم
-تغيرات في ضغط الدم
-التعب
-الجوع أو عدم انتظام وجبات الطعام
–احتقان الجيوب الأنفية
–الصداع النصفي
-الحساسية الغذائية

العلامات والأعراض :

الثلث الأول من الحمل هو الوقت الذي قد يزداد فيه الصداع سوءا ، ولكنه يخف خلال الأشهر الستة التالية ، إذا كنت تعاني من مشاكل صحية ، سوف تكونين أكثر عرضة للصداع ، مراقبة علامات وأعراض الصداع ، إذا كانت الأعراض شديدة ، يجب عليك الحصول على عناية طبية فورية ، وعادة ما تشمل الأعراض :
– الألم على جانب واحد من رأسك
– وجع عام
– الغثيان
– الحساسية للصوت ، رائحة ، وضوء
– عدم وضوح الرؤية
– أي آلام إضافية في الجسم
– الصداع الحاد والمستمر
6. تورم في اليدين والقدمين

العلاجات المنزلية للصداع أثناء الحمل :

1. استنشاق البخار
2. استخدام المرطب
3. الراحة في منطقة سلمية وهادئة
4. ضع كمادات ساخنة أو باردة على المنطقة المؤلمة على رأسك أو قاعدة العنق (استخدام كيس من البازلاء المجمدة للضغط البارد أو منشفة رطبة غارقة في ماء دافئ)
5. تدليك لطيف للكتف والرأس
6. حمام دافئ
7. تناولي عدة وجبات صغيرة خلال اليوم
8. الحصول على الكثير من النوم
9. حاول اتباع تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتصور الإيجابي
10. شرب كوب من الحليب الدافئ مع العسل
11. شرب الشاي العشبي
12. رش بضع قطرات من الزيوت العطرية (الخزامى أو النعناع) على الأنسجة وتستنشق من وقت لآخر

منع مسببات الصداع اثناء الحمل :

1. الحصول على تدليك لطيف
2. الاستماع إلى ايقاعات الموسيقى الهادئة
3. مشاهدة برنامج تلفزيوني ترفيهي
4. الانخراط في هواية الاسترخاء وتخفيف التوتر
5. اتباع نظام غذائي متوازن ، والذي يتضمن جميع المجموعات الغذائية المغذية
6. تناول وجبات صغيرة إذا الوجبات الكبيرة تجعلك تشعر بالغثيان
7. ممارسة لطيفة سوف تخفف التوتر
8. تجنب الكافيين ، وسحب القهوة ، يمكن أيضا أن يؤدي إلى الصداع
9. تأكد من وجود الكثير من الماء على مدار اليوم للحفاظ على نفسك رطب بشكل جيد
10. الراحة والنوم بشكل جيد
11. مراقبة وتجنب الأطعمة التي تسبب الصداع
12. الحفاظ على طعام يومي وتسجيل ما تأكله للتعرف على ما يسبب الصداع الخاص بك

هل يصيبك الآيس كريم بالصداع ؟

لابد أن تشعر بأحد أكثر أنواع الصداع وجعا من تناول بعض الأكلات أو الحلويات المثلجة التي يحبها الكبير و الصغير منا. و بحسب الدراسات هناك شخص من بين كل ثلاث أشخاص يشعر بما يسمى صداع الآيس كريم أو تجمد الدماغ أثناء تناول الآيس كريم، وهو الاسم الذي نطلقه عليه في حياتنا اليومية. و في الحين الذي يعد فيه الألم المصاحب لتناول الآيس كريم معروفاً منذ زمن طويل، إلا أن مسبباته ما زالت موضع بحث و دراسة.

بدا الحديث مكتوباً في أول مرة عن الصداع الذي ينتج عن تناول المثلجات سنة 1939. و ذلك عندما كتبت “ريبيكا تيمبريس” في أحد كتبها تحت عنوان “نحن لم نسأل عن مدينة فاضلة: عائلة مسيحية في روسيا السوفيتية” و هي توضح قائلة أن أنفك و أصابعك ستتخدر كليا ، في حال لم تستمر في حك جبهتك فإنك ستصاب بما تعودنا أن نسميه صداع الآيس كريم. و بعد ذلك نوقش الموضوع في كتب الطب منذ عقود من الزمن و بالضبط في القرن التاسع عشر. و في سنة 1988 اعترفت الجمعية العالمية للصداع بشكل رسمي بهذه الحالة التي سميت طبيا بإسم “الصداع الذي ينتج عن البرد”.

و قد اتفقت مجموعة دولية من الباحثين عن أسباب هذا الصداع في بحثهم الذي نشر سنة 2013 على أن هذا الصداع الذي سمي سابقا بالصداع الناتج عن البرد يتجسد في الشعور بآلام تكون بدايتها محفز بارد في الرأس أو الفم، و هو ما يتطلب العلاج مباشرة بعد إزالة المادة الباردة.

و يشعر المصاب بالألم عموما في مقدمة الرأس أو خلف الجبهة، كما يمكن أن يحدث قرب منطقة الأذن أو فوق العينين. و مهما كان موضع الألم، فغالبا يكون الصداع قويا و يستمر لمدة قصيرة، وإن لم تتعرض لهذه التجربة من قبل فيمكن أن يخبرك بها أي شخص آخر لانه ليست بتجرية جيدة إطلاقا. و يعتبر الصداع منطلقا من سقف الحلق الذي يضم حزمة من الأعصاب التي تعمل على نقل الإحساس بالألم من الحلق إلى الدماغ.

أهم الزيوت الطبيعية لعلاج الصداع

1- زيت الكافور : وهو من أشهر الزيوت المستخدمة في تسكين الآلام حيث يعمل كمضاد للالتهابات لأنه يحتوي على أكسيد 1, 8 cineole ، كما أن زيت الكافور من أكثر أنواع الزيوت المستخدمة لتسكين آلام الصداع الناتجة من التهاب الجيوب الأنفية .

2- زيت اللافندر : أو ما يسمى بزيت الخزامى فهو من أقوى الزيوت المستخدمة في تسكين الألم سواء كان للصداع أو الصداع النفسي لأن رائحته قوية جدا ويمكن استنشاقها أو استخدامها كدهان موضعي على الرأس أو حتى تناوله عن طريق الفم .

3- زيت النعناع : يعتبر زيت النعناع من أكثر الزيوت شعبية حيث يستخدم في تسكين الصداع بشكل قوي جدا كما يساهم في إزالة التوتر والضغط النفسي لأنه يساعد على تضييق الأوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم للرأس كما يساعد في تسكين الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية .

4- زيت الريحان : تعتبر نكهة الريحان من أقوى النكهات حيث تستخدم على البييتزا وفي معظم الأكلات الإيطالية ، كما يستخدم الريحان في علاج الصداع واسترخاء العضلات ومن ثم فإن الريحان يساعد على إزالة التوتر والقلق والضغط النفسي.

5- زيت الذهب: يستخرج زيت الذهب من زهرة الذهب حيث يعتبر أحد الزيوت الطيارة المستخدمة في علاج الصداع لأن زيت الذهب يحتوي على مواد مضادة للالتهابات .

6- زيت البابونج : أو ما يسمى بزيت الكاموميل فهو من الزيوت المضادة للالتهاب وفي نفس الوقت تعمل على تسكين الآلام ومن أهمها الصداع .

طرق علاج الصداع بالزيوت الطبيعية

1- الاستخدام الموضعي
يتم أخذ بضع قطرات من الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج الصداع وتدلك الرأس بها ، كما يمكن وضع هذه الزيوت مع أحد الزيوت الوسيطة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز وتوضع على الجبين ومقدمة الرأس والأنف وحول العينين ومنطقة خلف الرقبة حيث تساهم هذه الطريقة في تسكين الصداع والصداع النصفي .

2- الاستنشاق
لا شك أن الاستنشاق من أهم الطرق المستخدمة في علاج الصداع حيث يمكن استنشاق قطرات من الزيوت وأخذ نفس عميق إلى الداخل أو وضع قطرات من الزيوت في كوب من الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج عنه حيث يساهم كثيرا في تسكين الصداع خاصة الناتج عن التهاب الجيوب الانفية .

3- الكمادات الباردة
تعد الكمادات الباردة من أشهر الطرق المستخدمة في تسكين الآلام وخفض الحرارة ومن الممكن الاستعانة بها ووضع قطرات من الزيوت الطبيعية السابقة والقيام بعمل كمادات على الجبين والرقبة حيث يساهم في تدفق الدورة الدموية مما يساعد في تخفيف الصداع .

نصائح لتفادي الإصابة بآلام الصداع

1- البعد تماما عن أي طعام مسبب للصداع أو يساعد على زيادة الصداع مثل تناول الشيكولاتة أو زبدة الفول السوداني أو منتجات الألبان كاملة الدسم أو تناول الحمضيات والبصل واللحوم الجاهزة حيث يجب التقليل من هذه الأطعمة خاصة لمن لديهم تاريخ مرضي للاصابة بالصداع .
2- تدليك فروة الرأس حيث يساهم في علاج مشكلة الصداع والصداع النصفي وذلك عن طريق التدليك بحركات دائرية كما يمكن تدليك خلف الرقبة أيضا وحول العينين ، فالتدليك علاج قوي وفعال جدا للصداع والصداع النصفي .
3- تناول بذور الكتان حيث تحتوي بذور الكتان على اوميجا 3 وهو حمض دهني مهم جدا للجسم ويساعد في تسكين الصداع خاصة الصداع الناتج عن وجود التهابات مختلفة بالجسم .
4- تناول مغلي الينسون حيث يعمل هذا المشروب على علاج الصداع والصداع النصفي ولكن يجب أن تم تناوله يوميا مع عشبة الصفصاف الأبيض التي لها نفس تأثير الاسبرين .

3