اسباب الصداع و علاجه طبيعيا

0

يعاني الكتير من الناس من الصداع الدي يسبب لهم الام حادة و يفقدهم القدرة في التركيز اعمالهم اليومية ولعلاجه هناك عدة طرق ووصفات طبيعية ستقدم لكم مجلة رجيم اهمها

ماهو الصداع؟؟

الصداع هو ألم في أي منطقة من الرأس , و قد يحدث الصداع على جانب واحد أو كلا الجانبين من الرأس، اويكون الصداع معزول في موقع معين ويشع عبر الرأس من نقطة واحدة . قد يكون الصداع بألم حاد، و احساس بالخفقان أو وجع ممل ,و قد يظهر الصداع تدريجيا أو فجأة ، و قد يستمر أقل من ساعة أو لعدة أيام .

انواع الصداع:

– الصداع المرتد: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمضادات الاحتقان الأنفية إلى انسداد الأنف على الدوام. والصداع المرتد (الذي يذهب ثم يرتد راجعا) هو صداع مزمن يسببه الاستخدام المفرط للأدوية.
الصداع3
– صداع التوتر: هذا هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط – ليست شديدة الألم – على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق.

– صداع ألم الأسنان: هناك حالات مرتبطة بألم الأسنان يمكن أن تسبب الصداع أو ألم الوجه، مثل صريف الأسنان (احتكاك الأسنان) واضطراب المفصل الفكي الصدغي.

– الصداع النصفي (الشقيقة) :الصداع النصفي صداع قوي وهو أكثر انتشارا بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال. لم يتوصل الأطباء إلى مسببات هذا النوع من الصداع، لكن الجينات تلعب دورا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية.
أحد الأسباب الشائعة للصداع النصفي التغيرات الحاصلة؛ بما في ذلك التغير في الهرمونات والتوتر والنوم أو عادات الأكل.

– صداع الكافيين : إن حبك القهوة قد يجعلها رفيقا ضارا، فعلى سبيل المثال، إذا تناولت قدحين من القهوة يوميا في الساعة التاسعة صباحا ثم لم تتناول القهوة في التوقيت نفسه بسبب الاستغراق في النوم يوم السبت، عندئذ قد تعاني من صداع انسحاب الكافيين.

الصداع العنقودي :هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي. وعادة ما يكون هذا النوع من الصداع مؤلما للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري.
يحدث الصداع العنقودي بانتظام، حتى إنه يتكرر بصورة يومية، لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات. ربما يكون هناك احمرار ودموع في واحدة أو في كلتا العينين.
هذا النوع من الصداع يشيع بين الرجال أكثر منه لدى النساء، ويمكن علاج الصداع العنقودي بالتريبتان triptans أو الأكسجين (لأن الأدوية المسكنة الشائعة قد لا تفيد). يمكن لمسببات الصداع أن تشمل الكحول والسجائر والمرتفعات وأنواعا معينة من الأدوية.

– اسباب الصداع:

الجفاف: قلة شرب الماء تسبب الصداع، لذلك، فور أن يصيبك ألم في رأسك، اشرب 4 كاسات كبيرة من الماء، فهناك احتمالية كبيرة أن يخف الصداع.

– قلة النوم أو النوم غير المريح: إن لم ينل الإنسان قسطاً كافياً من الراحة والنوم سيصيبه صداع مزمن بعد فترة ولن يشفي هذا الألم إلا النوم الجيد وتعويض ما فاتنا من راحة خلال فترة التعب والإرهاق. كذلك النوم غير المريح قد يسبب آلاماً في الرأس، فإن كانت وسادتك غير مريحة، لا تنم عليها لحظة واحدة بعد الآن، اشتري وسادة مريحة لتشعر بالفرق الكبير عند النوم.

– الجوع والريجيم الخاطئ: لا تستسلم أبداً لشعورك بعدم الرغبة بالأكل، فقلة الأكل وانعدام التغذية الكافية تسبب الصداع، حتى إن لم تكن تشعر بالجوع، فهذا لا يعني أن جسمك لا يحتاج إلى الطعام والتغذية. إن شعرت بآلام في رأسك ولم تكن قد تناولت إفطارك بعد، توجه سريعاً إلى المطبخ وتناول طعاماً مفيداً. ومن المهم أيضاً أن لا تمارس أي حمية غذائية (ريجيم) دون استشارة أخصائي التغذية أو أي مصدر موثوق، لأن الحميات الغذائية الخاطئة قد تسبب دماراً للجسم وصداعاً مستمراً.

مشاكل الأسنان: ليس من الضروري أن تشعر بألم في أسنانك كي تزور طبيب الأسنان! فزيارة طبيب الأسنان يجب أن تكون دورية كل 6 أشهر على الأقل، لأن بعض الأشخاص لا يعانون من آلام الأسنان رغم وجود مشاكل كثيرة في أسنانهم، وتترجم هذه المشاكل أحياناً في الصداع المزمن بدلاً من آلام الأسنان.

– التوتر والضغط النفسي: الوجود في أجواء مليئة بالتوتر أو التعرض لضغط نفسي شديد بسبب العمل أو البيت أو المشاكل الزوجية أو غيرها قد يؤدي إلى الصداع. لذلك في حال شعرت بالتوتر أو الضغط، خذ نفساً عميقاً، واخرج لاستنشاق بعض الهواء الطلق بعيداً عن مسببات التوتر، وفكر في أمور إيجابية واشرب كميات جيدة من الماء، فهذا سيمنحك شعوراً أفضل. ومن المعروف أيضاً أن المساج وممارسة الرياضة واليوغا مفيدة جداً لكل الناس وبالأخص من يعانون من التوتر والضغوطات النفسية وضغوطات العمل.

قلة التهوية: انعدام الأوكسجين في الغرفة التي تجلس بها قد يسبب الصداع وبالذات مع وجود روائح معينة كروائح العطور والمنظفات والتدخين والأرجيلة أو روائح الكاز والغاز التي تنتشر مع المدافئ في الشتاء حيث يتم إغلاق جميع الأبواب والشبابيك بوجود المدفأة، مما يؤدي إلى قلة التهوية وبالتالي نقص الأوكسجين في الدم، والذي يسبب الصداع وفي حالات أسوأ الاختناق! في حال شعرت بضيق النفس أو الصداع في غرفة مغلقة، افتح الشبابيك واخرج لاستنشاق الهواء خارج المنزل للحصول على بعض الأوكسجين واشرب كميات جيدة من الماء، فسيساعدك كل ذلك على تخفيف الصداع.

– الإمساك: صعوبات الإخراج تسبب الصداع، لذلك من الضروري أن يكون إخراج الإنسان منتظماً، وأن تتم هذه العملية مرة واحدة يومياً على الأقل. سوء اختيار الأغذية وقلة شرب الماء وقلة الحركة تؤدي إلى الإمساك، لذلك، احرص على شرب كوبين كبيرين من الماء على الأقل صباحاً عند الاستيقاظ من النوم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، ومارس الرياضة باستمرار، على الأقل تمارين التمدد (الستريتشينج) كل صباح.

– علاج الصداع طبيعيا

الفلفل الاحمر:
الفلفل الأحمر الذي يستخدم في الطبخ له تأثير مسكن على الصداع النصفي والألم في المنطقة بفضل مادة الـ”كابسين” التي يحتوي عليها. بطبيعة الحال، إذا كنت تصابين بالصداع كثيرا، يمكنك إضافة الفلفل الأحمر الحار إلى الطعام.

طريقة الاستخدام: خففي ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ. اخلطي جيدا لكي لا يظل الفلفل في قاع الكأس وضعي قطعة من القطن في هذا المحلول مع الحرص على أن تكون مبللة جيدا بالفلفل وضعيها في فتحات الأنف، إلى أن تشعري بالحرارة. العلاج ليس لطيفاً ولكنه يسمح بالتخلص من الصداع.الفلفل الاحمر

إستنشقي خل التفاح:
خل التفاح هو علاج قديم له العديد من الخصائص المفيدة للصحة بفضل محتواه العالي من الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وخاصة البوتاسيوم. ولكن ما يهمنا بشكل خاص هو تأثيره المسكن على الصداع والصداع النصفي الخفيف.


طريقة الاستخدام: للإستنشاق، إسكبي 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء ساخن واستنشقي البخار لمدة 5 _ 10 دقائق، مع تغطية الرأس بقطعة قماش وهو فوق الوعاء. أو إسكبي 100 مل من خل التفاح في وعاء من الماء المغلي. دعيه يبرد وانقعي الكمادة فيه ثم ضعيها على الجبين والصدغين لمدة عشرين دقيقة.

مغلي الزنجبيل:
بعض أنزيمات الزنجبيل لها نفس تأثير الاسبرين على الـ”بروستاجلاندين”، وهي جزيئات تسهم في مشاكل الدورة الدموية المرتبطة بالصداع النصفي.

طريقة الاستخدام: قطعي ثلاث شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج في وعاء. املئي الوعاء بماء ساخن وغطيه. دعيه منقوعا لمدة 30 دقيقة ثم أزيلي الزنجبيل واشربي الماء. إذا لم يكن لديك زنجبيل طازج، استبدليه بنصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المخفف بـ 150 مل من الماء الساخن المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل.زنجبيل 2

وصفة الشاي الاخضر:

المقادير: حفنة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر، ملعقة طعام من السكر الأسمر، قطعة صغيرة من الزنجبيل.

الطريقة: دع المقادير تتخمر في المياه المغلية، واشرب هذه مياه كشاي.

طرق الوقاية من الصداع:

وضعية الجسم أثناء العمل أو الدراسة : خذ فترات راحة متكررة من الجلوس أمام الكمبيوتر، وانتبه إلى وضعية جلوسك ومشيتك وتجنّب العمل لفترات طويلة بتركيز شديد.

أنماط النوم: يمكن أن تؤدي قلة النوم أو زيادته إلى الصداع. تجنب النوم في غرفة باردة أو النوم ورقبتك في وضع غير طبيعي.

الطعام: لا تفوت أياً من وجبات الطعام، وتأكد من تناول الطعام الصحي. فنحن جميعاً نتفاعل بشكل مختلف مع طعامنا وشرابنا لذا علينا الاحتراس من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الحساسية التي يمكن أن تُسبب الصداع.

الضوضاء والأضواء الساطعة : لكل منا مستويات مختلفة من الحساسية ولكننا بحاجة إلى التعرف على مستويات الضوضاء والأضواء الساطعة التي تسبب لنا الصداع.

نمط الحياة: من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولكن المبالغة في هذه التمارين قد تؤدي إلى الصداع.

الهرمونات: يكثر الصداع عند النساء عندما ينخفض مستوى الإستروجين لديهن كما يحدث قبل الدورة الشهرية. •الأدوية – من الممكن أن تؤدي بعض الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب إلى الصداع لذا عليك أن تسأل طبيبك في هذه الحالة عن الدواء البديل.