اسباب الفتور الجنسي

0

اذا كنت تعاني من الفتور الجنسي و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

307

الفتور الجنسي هو فقدان ممارسة الجنس من أحد الاطراف الزوج أو الزوجة أو كلاهما على حد سواء، وغالبا فقدان الرغبة الجنسية قد تكون إلى مجموعة من العوامل والأسباب.

*طريقة تشخيص حالة الفتور الجنسي عند الرجل:

الفتور الجنسي يقاس بعدد مرات ممارسة الجنسي عند الزوج، يجب مقارنة معدل الجمل لديه في الشهر إذا كان مرتين أو اقل من ذلك فذلك دلالة على أنه يعاني من الفتور الجنسي، ولكن يبقى تشخيص الفتور الجنسي عن طريق عدد مرات الجماع تشخيص نسبي وسطحي.

معظم الرجال لا يلجئون إلى الطبيب ولا يعتبرون هذه الحالة مرضية حتى في ظروف تفاقمها، ولا يمكنهم التصريح بفقدان رغبتهم الجنسية وانخفاضها لأن هذا يمس كيانهم مباشرة مما يجعلهم يتغاطون عن الفتور الجنسي ولا يعالجونه، وبالمقابل الزوجة لا تصارح الزوج برغباتها الجنسية مما قد يؤثر على نفسيتها ومزاجها وبعض النساء قد يصبن بالاكتئاب نتيجة الفتور الجنسي المستمر.

 أهم أسباب البرود الجنسي:

1- الاكتئاب والقلق النفسي يمكن أن يؤثر جدا على الصحة الجسدية وعلى الصحة الجنسية، وتبقى هناك علاقة اضطرادية بين البرود الجنسي والاكتئاب خاصة الحاد منه.

2- قلة الوعي الجنسي وطرق الجماع من عوامل النفور الجنسي، بعض الحالات جهل الزوج بممارسة الجنسي يجعل زوجته تنفر من العلاقة الحميمة، وايجاد الاعذار الواهية، لأنه يمكن أن يصبح مصدر الم بدل أن يكون مصدر سرور.

3- بعض التجارب الجنسية يمكن أن يكون لها انعكاس سلبي على الحياة الزوجة (كالتعرض للاغتصاب في الصغر)، بعض حالات الختان عند الزوجة وبتر اطراف مهمة في المهبل مسئولة عن الاستمتاع الجنسي يجعل الزوجة تنفر من الجنس.

4- وهناك ما يطلق بالوهم الجنسي عند الرجل، الأفكار والتخيلات الجنسية لها علاقة وطيدة بالاقبال على ممارسة الجنس، وكلما انخفت نسبة التخيلات الجنسية بالمقابل تنخفض الرغبة في ممارسة الجنس.

5- وبعض حالات النفور الجنسي يمكن أن تعود للكره، كره الزوج أو الزوجة لاحد اطرافة العلاقة الجنسية يسبب النفور الجنسي ولا يقبل على الجنس الا مكروها غير راغب.

6 -بعض حالات الطلاق والتجربة الفاشلة في الزواج الأول تؤثر بالسلب في بعض الحالات على العلاقة الجنسية على الزوجة أو الزوج نتيجة الإسقاط السلبي لتجارب سلبية حدثت في الماضي.

7- عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي وتزين الزوجين لاحدهما الآخر يقلل الرغبة الجنسية ويخفضها، كلما كانت الزوجة أكثر اهتماما بمظهرها الشخصي كلما شجعت واثارت الزوج واستمالته لممارسة الجماع.

8-بعض الأمراض المزمنة كارتفاع الضغط والسكري، تصلب الشرايين، زيادة الدهون في الجسم، إضافة إلى دوام استخدام دواء معين لفترة طويلة والتدخين كلها عوامل من عوامل الفتور الجنسي وضعف الانتصاب.

9-السمنة المفرطة والبرود الجنسي:

استنادا إلى دراسات علمية الرجال ذوا كتلة جسم كبيرة يفقدون الرغبة الجنسية مقارنة بالازواج الرياضيين والنحفاء، ويرجع الأمر إلى امكانية تعرض الازواج السمناء لارتفاع ضغط الدم والكولسترول الضار إضافة إلى كثرة الخمول مما يقلل ضخ الدم إلى القلب والأعضاء التناسلية مما يؤدي للفتور الجنسي عند الرجل ونفس الأمر بالنسبة للزوجة السمينة.

10-إذا كان الزوج افقر من الزوجة:
عامل مهم من العوامل النفسية، إذا كان مدخول المراة أكبر من دخل الرجل فان ذلك يمكن أن يؤثر على صحة بعض الرجال خاصة إذا كان غير قادر على اعالة اسرته مما يفقده السيطرة على حياته الجنسية.

309

زيادة الشهوة الجنسية عبر الطعام!

منذ الأزل ارتبطت ممارسة الجنس بالطعام . اي الأطعمة بإمكانها ان تثير رغبتكم لممارسة علاقة جنسية ساخنة ؟ العسل والشوكولاتة هي بعض هذه الأطعمة. زيادة الشهوة الجنسية عبر الطعام في هذا المقال!

تشعرون بان حياتكم العاطفية مفقودة ، انتهيتم للتو من مشاهدة فيلم “تسعة اسابيع ونصف من النشوة” وتفكرون بمحاولة تناول بعض الاطعمة لاعادة اشعال الشرارة واعادة الرغبة الى حياتكم ؟ اعلموا ان الاطعمة التي تثير الرغبة وتساهم في زيادة الشهوة بامكانها ان ترفع من الحرارة والعاطفة باكثر من طريقة واحدة.

على مدار مئات السنين ورائحة ، طعم ومظهر الطعام من شانها ان تثير الرغبة الجنسية. بعض الاطعمة ستحرركم من الموانع ، واخرى ستنشط الحالة المزاجية الحسية وقسم منها سيزيد من تدفق الدم الى العضو التناسلي لتحسين الاداء، زيادة الشهوة واضافة المتعة.

رغم عدم وجود الكثير من الادلة العلمية التي تؤكد صحة العلاقة بين الطعام والجنس . الا ان هذا ليس سببا لعدم تجربة “جرعة الحب” الطبيعية هذه. حتى وان لم تجعلكم هذه الاطعمة تشعرون بتاثير مباشر الا انها تحتوي على مواد مغذية جدا ستضيف لصحتكم .

منذ الازل ، وجد معظمنا اشكال الفاكهة والخضار على انها شيء مثير. الموز ، الهليون ، الخيار والجزر يتحدثون عن انفسهم في هذا الموضوع. اعضاء ثقافة الايزتك ، على سبيل المثال ، اطلقوا على شجر الافوكادو “شجرة الخصية” لانها تنمو في ازواج. كذلك الاغريق والرومان تناولوا التين لتعزيز قدرتهم الجنسية. وبالطبع ، يجب ان لا ننسى الرمان – المعروف باسم تفاح الحب. على ما يبدو فان هذه الثقافات القديمة اكتشفت بعض الامور التي نسيناها حاليا . الخضار والفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن اللازمة لانتاج الهرمونات الجنسية اللازمة للاثارة والمتعة الجنسية وزيادة الشهوة .

الاكل والحب

اليكم اطباق اضافية ستوقظ الرغبة فيكم في يوم صيفي حار:
-العسل : هل تسائلتم ذات مرة من اين ياتي مصطلح “شهر العسل”؟ قبل مئات السنين ، قام ازواج متزوجون حديثا في اوروبا باحتساء عسل النبيذ على مدار الشهر الاول لزواجهم كي يحسنوا قدرتهم الجنسية. وعلى سبيل المكافاة ، الزوجين السعيدين ربحوا ايضا كميات صغيرة من الفيتامينات ، المعادن ومضادات الاكسدة من العسل.

  • الشوكولاته: امبراطور الازتك مونتيزوما كان معروفا بحبه المبالغ فيه للشوكولاته . يتردد انه كان يشرب 50 فنجانا من الشوكولاته المحلاة مع العسل يوميا لاثبات رجولته. من المؤكد ان مونتيزوما عرف ايضا ان للشوكولاته خصائص جيدة بالاضافة الى تعزيز رجولته. حبوب الكاكاو تحتوي على المركب الذي يتسبب بافراز الاندورفين. في ايامنا ، مسحوق الكاكاو غير المصنع هو المقابل الافضل لنقودكم . يحتوي الكاكاو على المستويات الاعلى لمضادات الاكسدة التي تقلل من الكولسترول، وتحد من التهاب الاوعية الدموية وتعزز من تدفق الدم. في اللحظة التي اخترتم بها الشوكولاته الداكنة اكثر (التي تحتوي على كميات اكبر من الكاكاو) ، لن تستطيعوا العودة الى الوراء.
  • سمك السلمون: الضغط والجنس لا يتفقان . تناول السلمون قد يساعد في التخفيف من التوتر وتغيير المزاج. السلمون غني باوميغا 3 والاحماض الدهنية التي تعمل على تحسين المزاج بشكل طبيعي. كما يحتوي السلمون على كميات كبيرة من فيتامين D الذي يطرد المزاج السيء ويعزز الاسترخاء من خلال زيادة مستويات السيروتونين.

  • الثوم : الثوم غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر وهنالك من يدعي انه يثير الرغبة الجنسية ويعمل على زيادة الشهوة ويعزز تدفق الدم . بالرغم من ذلك ، قد يكون تناول الثوم فكرة غير جيدة ، اذا كنتم تفكرون بتبادل القبل والتنفس وجها لوجه اثناء العملية .

من ياكل لوحده ، يستمتع لوحده!

اذا كنت تتمتع بتناول اطعمة معينة وتتمتع بعد ذلك بحرق السعرات الحرارية بفعالية جسدية معينة – حاولوا طهي وجبة معا . وجبة لذيذة قد تكون مقدمة لما سياتي بعد ذلك. قد يكون الطهي معا شكلا من اشكال المداعبة. رائحة الطعام يمكنها ايضا اشعال العلاقة الحميمة.
هذا وقد اظهرت الدراسات ان رائحة فطيرة اليقطين الحارة ،البيتزا او الفشار مع الزبدة تزيد من تدفق الدم الى القضيب وتساهم في زيادة الشهوة. كذلك فان دمج فطيرة اليقطين مع اللافندر قد يقوم بهذه المهمة. وبالمناسبة، حلوى عرق السوس والخيار هي مزيج جيد ومنشط للنساء. ورائحة الفانيليا يمكن ان تكون مغرية جدا!

اليكم بعض النصائح لتحسين العلاقة الزوجية:

التواصل في السرير: كثيرا ما تعتقد المراة في داخلها بان الرجل يعلم ما تحب، وفي المقابل، يظن الرجل ان المراة تعرفه، وبناء على ذلك لا يتم اي تواصل بينهما، حول ما يرغبان او ما يريد احدهما من الاخر في السرير.

في احيان متقاربة تحدث عملية عكسية، بحيث ان الامور التي قد رغب بها الزوج او الزوجة في الماضي، تثير لديهما الملل اليوم، ولكنهما لا يجرؤان على التصريح بذلك. كل ما يريدانه هو ان يشعر كلاهما بالاكتفاء ليس الا.
الحل بسيط وهو التحدث. ليحدث احدكما الاخر حول رغباته وما تحبان، كيف تريدان ذلك؟ وما الذي يمنحكما الشعور بالاكتفاء. عندما تتحدثان تكون الصورة اوضح.

الممارسة الثابتة في السرير: نحافظ احيانا على طريقة معينة في علاقتنا واثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وذلك فقط بسبب التخوف من تجربة ما هو “جديد” اي باجراء تغيير على الطريقة التي اعتدنا عليها. نحن نحب ان نحافظ على الاسلوب المعتاد الذي يسبب لنا شعورا جيدا. لكن ليس من الجدير بنا الالتصاق لتلك العادة او الطريقة طالما نشعر ان حرارة اللقاء بيننا اخذه بالتراجع، عدا انه يمكننا دائما العودة اليها عندما نرغب. ان التنويع في السرير يضيف رونقا جديدا على العلاقة يقويها ويعيد اليها الحرارة المفقودة.

الانا: كما ان الانا موجود في كل تفاصيل حياتنا، فهو كذلك لا يختفي في السرير. يجب على كل منكما مشاركة الاخر بالامور التي يرغب فعلها للاخر، يمكن البدء بذلك بواسطة امور بسيطة، يستمتع بها كل منكما. في نهاية الامر، عندما نحب زوجنا او زوجتنا نتقبله/ها كما هو/ي ونرغب في صنع كل ما هو جيد له/ها ، والافصاح عن الامور التي نرغبها امام شريك/ة حياتنا يكسر حاجز الانا ويزيد من سعادة علاقتنا الزوجية والجنسية وبالتالي يساعد على تحسين العلاقة الزوجية.

قلة المحبة الذاتية: ينسى الزوجان كثيرا انفسهما ورغباتهما. وهذه تكون بداية طريق الاهمال الذاتي. عندما يكون هناك اطفال، قروض بنكية، ضغوطات في العمل، لا يهتم الرجل كثيرا بشكله، وتفقد المراة الحافز لتبدو كما كانت من قبل. لان هناك الكثير من الامور “على مقدار اكبر من الاهمية”.
تكمن المشكلة في ان الانسان غير السعيد في حياته، يجد صعوبة في ان يشعر بالرضا عن جسده او في ان يحب ذاته، وكذلك يستصعب الاستمتاع بالممارسة الجنسية.
الحل بسيط، فليكن احدكم عونا للاخر. اطريا على انفسكما وكل على الاخر. خصصا وقت فراغ لكما فقط، ولا تنسيا الدلال، افعلا كل هذا وتجنبا جميع عوامل التوتر خلال هذا الوقت.

نقص الحميمية: لا يهتم الزوجان احيانا بما كان، المهم انه كان. غالبا ما يكون هذا الامر بعد عدة سنوات من الزواج. هناك في الواقع تاثير لكيفية حدوث الامر.
نحتاج من اجل الاستمتاع الى امور مثيرة وحميمية. فلا تتنازلا عن ذلك حتى وان احتاج الامر الى وقت ومجهود. لان الامر لا يقتصر على عدم استمتاعكما فقط، بل يتجاوز ذلك لاحساسكما بانه نوع من العمل الروتيني او ان المطلوب منا القيام به “كواجب”، الى ان تتوقفا سريعا عن فعله ونهائيا. اليس من المؤسف ان نصل الى هذه المرحلة؟

310