اسباب الهالات السوداء

0

اذا كنت تعانين من السواد تحت العين و تبحثين عن افضل الطرق و النصائج العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب الهالات السوداء.

64

الهالات السوداء تحت العين

تعتبر الهالات السوداء تحت العين من أكثر المشكلات التي تواجه فئة كبيرة من الناس، والتي تسبب لهم انزعاجاً كبيراً إذ أنها لا تزول بسهولة إلّا إذا تم علاج السبب الرئيسي لحدوثها فتبدأ بالتلاشي تدريجياً، وهناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، فقد تكون ناتجة عن عوامل وراثية في تاريخ العائلة أو نتيجة التعرض لضغط نفسي أو عصبي شديد أو الإجهاد المستمر للعيون كالنظر المطول لأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية كما أنها قد تنتج عن انخفاض في ضغط الدم أو بسبب فقر الدم الأنيميا والذي ينشأ عن فقدان معدن الحديد بكميات كبيرة أو نقص فيتامينات رئيسية في الجسم نتيجة الدورة الشهرية أو الحمل والولادة، وربما يكون الاستخدام المتكرر للمكياج أحد المسببات الأساسية لهذه الظاهرة، إضافة إلى عامل الأرق المزمن وعدم أخذ قسط كافي من النوم يومياً أثناء الليل.

اسباب سواد تحت العين :

ظهور الهالات السوداء في محيطين العين يعني احتمالية التعرض لعدد من الاعراض التالية :

أولًا متلازمة ما قبل الطمث : بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء بالظهور بأيام قليلة و يسمى ذلك متلازمة قبل الحيض التي تحدث نتيجة لتغيرات الهرمونية في جسد السيده او الفتاة و يكون من اهم اعراضها مشاكل في النوم و آلام البطن و تغييرات في الشهية بالإضافة للأرق نتيجة قلة النوم ينتج عنها الهالات السوداء لذلك يفضل التخفيف من كمية الأملاح المتناولة و الحرص على شرب الشاي الأخضر و القرفة و الكربوهيدرات و بعض الاعشاب المهدئة و المساعدة على الاسترخاء من اجل النوم و منع الاعراض .

ثانيًا عامل الوراثة : يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء و لكن في تلك الحالة لا يوجد اي علاجات سوى مستحضرات التجميل لإخفاء السواد ليس اكثر هناك بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتي بنتيجة مع الوقت أو القيام بعمليات الليزر و لكنها تكون مكلفة جدًا .

ثالثًا احتقان الأنف : احتقان الانف بطبيعته يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم اكثر اتساعًا او احتقان و يترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث الاحتقان لابد من معالجته اولًا قبل البدء بعلاج سواد العينين .

رابعًا مرض الأنيميا (فقر الدم ) : نقص الحديد من اكثر المشاكل التي يتعرض لها اي شخص خطورة ، لأنه يؤثر بالسلب ليس على الصحة العامة بل على مظهر الجلد و الوجه و حيوية و نشاط الجسم و يؤدي إلى شحوب الوجه و ظهور الهالات السوداء و الدوخة و صعوبة التنفس و غيرها من الاعراض المؤلمة لذلك يوصى بعلاج حالة فقر الدم اولًا بتناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبد و اللحم الاحمر و الخضروات الورقية كالسبانخ و التفاح الاخضر و الاسماك و العناية بالتغذية العامة للجسم .

خامسًا تمدد الأوعية الدموية : اذا كنت ممن يعانون من امراض بالأوعية الدموية فهي بالطبع تؤدي إلى ظهور سواد العينين لذلك النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدة 5 دقائق لانها تساعد على انقباض الأوعية الدموية .

سادسًا قلة النوم و الإجهاد : عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا تؤدي إلى ظهور علامات الاجهاد على الوجه متمثلة في الهالات السوداء لذلك الحرص على النوم الصحي لان يزيد من جمالك .

سابعًا التعرض لأشعة الشمس المباشرة : تؤثر اشعة الشمس المباشرة على الجلد خصوصًا اسفل العينين لأنه شديد الحساسية لذلك عليك الحرص على لبس نظارات الشمس و استعمال كريمات الوقاية من اشعة الشمس .

ثامنًا التدخين : يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلل من امداد الدم بالأوكسجين اللازم ، بالإضافة إلى ان مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب في تغير لون الجلد و تعمل على الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى ان تناول الكحوليات يعطي نفس النتيجة و يؤثوا بالسلب على وظائف القلب و يقلل من الاوكسجين الواصل للجلد مما يتسبب في تغير لونه .

تاسعًا شاشات الكمبيوتر و الجوال : اليوم الجميع يستعمل الحاسب الآلي و الجوال بشكل مفرط مما ينتج معه ظهور الهالات السوداء في محيط العينين لذلك لابد من استخدام فلتر واقي للشاشة مع اراحة العين فترة بعد فترة .

عاشرًا مشاكل الغدة الكظرية : تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرمون الكورتيزون و عند حدوث أي خلل في تلك الغدة ينتج معه التوتر و الضغط العصبي و الإرهاق و انتفاخ العينين و الهالات السوداء يمكن التغلب على ذلك بتناول كميات من الماء و تناول السكريات مع البعد عن تناول الكافيين .

الحادي عشر الشيخوخة : التقدم بالعمر يزيد من سمك الجلد لذلك فتصبح الاوعية الدموية اسفل العينين اكثر وضوحًا بسبب السواد لذلك الحرص على تناول الغذاء الصحي و تعويض الجسم بالعناصر الغذائية من بروتينات و كربوهيدات و معادن و فيتامينات .

63

علاج الهالات السوداء تحت العين بطرق فعالة وآمنة

1- باستخدام زيت الخروع، قم بتدليك أسفل عينيك من أجل علاج الهالات السوداء تحت العين بصورة يومية وذلك لما لزيت الخروع من فاعلية وقدرة عالية علي توحيد لون البشرة.
2- باستخدام خليط من مزيج عصير الطماطم والليمون، قم بمسح منطقة أسفل العينين بها أو بواسطة وضع قطعة من القطن المبللة بها ومن ثم اتركها لمدة 30 دقيقة واغسلها بالماء الدافئ.
3- باستخدام مزيج عصير البرتقال والجلسرين، يمكن عمل كمادات أو تبليله بقطنة ومن ثم وضعها علي المكان المقصود لعلاج الهالات السوداء تحت العين.
4- يمكن استخدام الملاعق الباردة أو مكعبات الثلج أو أكياس الشاي المثلجة بقطعة من القماش وتركها علي منطقة الهالات السوداء لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلي 15 دقيقة. فهذه الطرق تعمل علي تخفيف التورم وتوحيد اللون، وبالنسبة لأكياس الشاي يفضل تجميدها ليلاً واستخدامها في صباح اليوم التالي.
5- يمكن أيضاً استخدام مقادير متساوية من الزبادي ودقيق الذرة لصنع عجينة ومن ثم وضعها في موضع الهالات السوداء للتخلص منها.
6- كما يمكن استخدام شرائح الخيار لمدة تتراوح ما بين 10 إلي 15 دقيقة، فهذه الوصفة بالرغم من أنها شهيرة للغاية إلا انه فعالة جداً في التخلص من وعلاج الهالات السوداء تحت العين. كما يمكن استخدام شرائح البطاطس بنفس الطريقة للحصول علي مفعول مشابه.
7- ومن بين الوصفات التي ثبتت فعاليتها مع الكثير من المجربات أن يتم نقع بضع حبات من اللوز في الحليب لليلة كاملة ومن ثم طحن حبات اللوز ووضعها علي الهالات مرة واحدة في اليوم للحصول علي نتيجة جيدة بعد مرور 7 أيام فقط.
8- يمكن أيضاً استخدام زيت اللوز الشهير بقدرته علي القضاء علي الهالات السوداء تحت العين وقدرته علي الترطيب في وضعه علي منطقة الهالات كبديل لمستحضرات التجميل الطبية والتي يدخل في تكوين العديد منها.
هذه كانت بعض أهم وأشهر الخلطات والوصفات المستخدمة في مكافحة الهالات السوداء والتي تعيد للشخص ثقته في نفسه وتجعله يبدو أجمل وأصغر سناً وأفضل حالاً، لكن كما ذكرنا يجب أن يتم التخلص من مسببات الهالات السوداء والتي تم ذكرها في بداية الموضوع لعدم تكونها أو ظهورها مجدداً.

ازالة الهالات السوداء بوصفات وخلطات طبيعية

كمادات أزهار البابونج (الكاموميل)

في هذه الوصفة أو الخلطة يتم غلي 20 جرام من أزهار نبات الكاموميل علي مقدار كوب من الماء حتى الغليان ومن ثم الانتظار ليبرد الماء تماماً وبعد ذلك تتم تصفيته وعمل كمادات باردة منه باستخدام قطعة من القطن ومن ثم غسل العينين وتجفيفهما.

كمادات أوراق البقدونس وأوراق السيمفيتون

في هذه الخلط يتم أخذ مقدار 5 جرام من كلا من أوراق السيمفيتون والبقدونس مع كوب من الماء المغلي ومن ثم نقع تلك الأوراق فيها وتصفية النقيع وعمل كمادات منها علي المنطقة المقصودة بهدف ازالة الهالات السوداء وذلك بواسطة قطعة من القطن الطبي ووضعها علي العينين لمدة تتراوح ما بين 3 : 4 دقائق مع تكرار هذه العملية حتى الشعور بالتحسن، بشرط التأكد من أن مغلي الخليط بارد تماماً وليس دافئاً لحماية الجفون والمنطقة المحيطة من الالتهابات.

كمادات أوراق الليمون والورد

كما هو الحال في الخلطة السابقة، يتم تحضير مقدار 5 جرامات من كلا من أوراق الليمون وأوراق الورد ووضعها في كوب من الماء المغلي ونقعها حتي يبرد الكوب تماماً ومن ثم تتم تصفية الماء المنقوع وعمل كمادات للعين باستخدام قطعة من القطن ومن ثم يتم تجفيف العينين تماما.

كمادات العنبر

ثبتت فعالية كمادات العنبر في ازالة الهالات السوداء مع الكثيرات، كما أنها تساهم في شد الجلد وجعله أكثر شباباً ونضارة. ويتم عمل كمادات العنبر بواسطة إضافة بضع القطرات من العنبر إلي كوب من الماء المغلي أو الماء المقطر وعمل كمادات علي البارد باستخدام قطعة من القطن الطبي ومن ثم تجفيف العينين فور الانتهاء من عمل الكمادات.

شرائح الخيار

يعلم الكثير فوائد الخيار في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر حول العين، ويتم ذلك من خلال تقطيع الخيار إلي شرائح وفركها علي منطقة الهالات وعلي الجفون وتحت العينين بحيث تبقي العينين مغلقتين لمدة 2 دقيقة إلي 3 دقائق حتى يجف عصير الخيار بصورة تامة ومن ثم يتم تجفيف المنطقة جيداً.

شرائح البطاطس

كما هو الحال في الوصفة السابقة، يتم عمل شرائح من البطاطس بحيث تكون رقيقة للغاية ومن ثم يتم وضعها علي العينين والجفون مع تغميض العينين وتبديل الشرائح كل 3 دقائق بحيث تكون طول فترة الجلسة 15 دقيقة تقريباً. هذه الوصفة فعالة للغاية في علاج الهالات السوداء. وللحصول علي أفضل نتيجة يمكن عمل جلستين في اليوم بحيث تكون الأولي في الصباح والثانية قبل النوم.

62