اسباب بياض اللسان وطرق علاجه

0

يعاني البعض من مشكلة بياض اللسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب بياض اللسان وطرق العلاج والوقاية

اسباب بياض اللسان وطرق علاجه

اللسان الأبيض هو طلاء من الحطام والبكتيريا والخلايا الميتة المتواجدة على اللسان، مما يجعلها تبدو بيضاء وقد يعتبر الأغلب مظهر اللسان الأبيض منظراً مزعجاً وذلك يعود إلى إعتيادنا على اللون المحمر فرغم أن هذه الحالة لا ترتبط مع الألم إلا أننا نرغب بالتخلص منها بشدة ، إضافةً إلى أن هذه الحالة عادةً ما تكون غير ضارة ومؤقتة ، ومع ذلك؛ وفي قليل من الحالات يمكن للسان الأبيض أن يكون مؤشراً على بعض الظروف الخطيرة، التي تتراوح بين العدوى إلى وجود حالة سرطانية.

أسباب بياض اللسان

  • من أهم أسباب بياض اللسان هو إصابته بالبكتيريا التي تتخمر على اللسان و تسبب له الألتهاب و تظهر البكتيريا على اللسان نتيجة إلتهاب معوية يظهر أثرها على اللسان و في هذه الحالة ينصح بإستشارة الطبيب لأن اللسان غير قادراً على التذوق بالشكل المطلوب ولا يحس بطعم الطعام ما هو .
  • قد يرافق هذه البكتيريا تراكم الخلايا الميتة على اللسان و إنبعاث رائحة كريهة للفم .

  • جفاف الفم و جفاف الحلق من الأسباب التي تؤدي لبياض اللسان حيث تتكون طبقة بيضاء سميكة تشير لجفاف الحلق و إلتهابات فطرية تظهر على مقدمة و وسط اللسان لذلك ينصح بهذه الحالة شرب كميات من الماء لتجنب جفاف الفم و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب العصائر و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و الشوربات التي تغذي الجسم .

  • من الممارسات الخاطئة التي تؤدي لبياض اللسان الناتج عن إلتهاب الأهداب التي تغطي سطح اللسان هي التدخين و شرب الكحول و تعاطي المخدرات فهذه أسباب خطيرة تغطي اللسان بطبقة بيضاء دائمة مما يؤدي للإلتهاب السمتمر للسان .

  • الأدوية هي أيضاً من أحد أسباب بياض اللسان هناك حساسية لنوع معين من الأدوية تؤدي لهذه الطبقة البيضاء مثل أدوية الكيرتوزون و المضادات الحيوية .

  • يعتبر فقر الدم و نقص الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية الجسم من أحد مشاكل بياض اللسان .

-إلتهابات الغدد الصماء التي تسبب ظهور فطريات تتراكم على اللسان و تشكل طبقة سميكة بيضاء على اللسان .

  • نظافة الفم و الأسنان و اللسان فإذا أهملنا نظافة الفم بعد تناول الطعام و المشروبات سيؤدي حتمياً لتراكم البكتيريا و الفطريات حول الفم و سطح اللسان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان و الفم و اللسان بفرشاة الأسنان و المعجون و بلطف يتم إستخدام أداة تنظيف اللسان من بقايا الطعام ، و القيام بالمضمضة اليومية بعد الأكل و قبل النوم لتجنب تراكم الطعام و الخلايا الميتة و تراكم الفطريات و البكتيريا .

الأعراض :

اللون الطبيعي للسان وردي باهت ولكن عندما سطح اللسان يحصل من قبل البكتيريا أو الفطريات يبدو مع طلاء أبيض أو طلاء أصفر باهت . ويرجع ذلك إلى وجود الخلايا الميتة على عقيدات صغيرة من هذا اللسان .

طلاء أبيض أو أصفر على اللسان ليست من أعراض أي مرض خطير ويمكن إزالتها بلطف باستخدام مكشطة اللسان . في كثير من الأحيان ، وطبقة بيضاء تختفي إذا كنت باستعمال خيط أسنانك بشكل صحيح .

ولكن عندما يبقى هناك لفترة طويلة تحتاج إلى استشارة الطبيب . يمكن أن يكون هناك عدوى على اللسان أو في بعض الأحيان يمكن أن يكون مؤشرا على المسائل الطبية الأساسية .

ويمكن أيضا أن ينظر إلى تبييض اللسان من الطبقة العليا أو وجود بقع بيضاء أو بقع على اللسان مع عدوى أو التهاب مزمن في سطح اللسان .

تشخيص

الفحص البدني لتجويف الفم واللسان يكفي لتحديد المشكلة

اسباب بياض اللسان وطرق علاجه

علاج بياض اللسان

– غرغرة زيت شجرة الشاي في الماء – يساعد على ممتلكاتها مضادات الميكروبات والتخلص من البقع

– الجليسرين ومص مكعبات الثلج – تخفيف الألم والتئام الجروح

– غرغرة في محلول ملحي

– الأدوية المضادة للفطريات ، واللبن الزبادي – يساعد في علاج مرض القلاع الفموي

– تجنب مضغ التبغ أو التدخين وشرب الكحول . هذه العادة يمكن أن تحفز نمو البكتيريا في المعدل السريع ويمكن أن تضر الغدد اللعابية الخاص في المدى الطويل .

– تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك مرة واحدة في ثلاثة أشهر . يمكنك استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ستوكات بحيث لا يؤذي اسنانك حين تنظيف .

– الحفاظ على نظافة الفم جيدة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لتنظيف وفحص حالة أسنانك .

– اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن التفاح والبابايا ، ونظافة الفم المناسبة ، وحفظ رطب ، والحد من تناول الكحول وتجنب التدخين يساعد على حل هذه الحالة .

– في كثير من الأحيان لم يكن يحتاج إلى معالجة لإزالة طلاء أبيض على اللسان . يكفي إذا استخدمت فرشاة أسنانك مرتين بشكل صحيح مع الخيط العادي . يمكنك استخدام مكشطة اللسان للفرك بلطف على سطح اللسان . إذا الجفاف هو سبب المشكلة ، ثم يجب عليك شرب الكثير من الماء . سطح اللسان يمكن ان يتغيير اللون بسبب الطقس الحار والبرد القارس . حتى تحمي جسمك من المناخ الحار جدا أو البارد جدا .

– بقع بيضاء على اللسان قد تؤدي إلى مضاعفات أو قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة مثل السرطان . وبالتالي فمن الضروري أن يكون سعى المشورة الطبية خاصة إذا كانت بقع أو تلون هو المستمرة أو المتكررة

– الحالات الخفيفة عادة لا يسبب أي ألم أو إزعاج ، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب حرق الأحاسيس وعدم الراحة في الفم واللثة حمراء مؤلمة وبقع التهاب في بطانة الفم.

بياض اللسان والايدز

إن لمرض الإيدز أعراضا واضحة تظهر في الفم إذا تزامنت مع أعراض جسدية أخرى، فيجب على المريض أن يقوم بالتحاليل المبكرة للاكتشاف عن هذا المرض حتى يمكن محاصرة المرض و الحد من نشاطه، و بالنسبة للأعراض التي تظهر في الفم فهي ظهور تقرحات و انتفاخات في اللثة، مصاحبة بنزيف مستمر، مع وجود تحلل بسيط في الأسنان، و ظهور طفح الكانديدا و هي عبارة عن فطريات بيضاء (بياض اللسان) تظهر بالأغشية المخاطية داخل الفم، سواء على اللسان أو الخد أو الحلق، و أيضا يمكن أن يصبح اللسان لونه أبيض بسبب تراكم البكتيريا و لا يمكن إزالته.

بياض اللسان و القولون

القولون العصبي ليس مرضا عضويا، لذا لا يسبب ظهور بكتيريا في الفم، و إنما هو زيادة في شعور المريض بحركات القولون، و بالتالي يشعر الإنسان بالآلام التي يمكن أن تأتي و تذهب، و تترافق معه أعراض أخرى مثل زيادة الانتفاخ في البطن، و قد يكون ما تشعر به في البطن من الناحية العلوية هو بسبب الغازات في البطن، و كذلك يترافق مع اضطراب في وظيفة القولون، فقد يحصل إمساك أو إسهال.

بياض اللسان و المعدة

إن الإصابة بباض اللسان من الإصابات الشائعة، و تسبب بتشكل اللون الأبيض على اللسان بسبب تراكم الفطريات و البكتيريا، و هذه الحالة تسمى (الكانديدا) و هي لا تسبب الآلام للمعدة، أما الهيلوكوباكتور أو ما يعرف بالملوية البوابية فهي بكتيريا مسؤولة عن قرحة المعدة و التهابات المعدة، و تسبب تشكل الطبقة البيضاء على اللسان، و يمكن علاجها باسخدام مضادات على شكل كريم، و يجب مراجعة الطبيب لتأكيد الشخيص و تلقي العلاج المناسب.

اسباب بياض اللسان وطرق علاجه