اسباب تشققات الاقدام و طرق علاجها

0

اذا كنت تعانين من تشققات اقدامك و تبحثين عن اسبابها و طرق علاجها طبيعيا و بشكل صحي و سريع نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل اسباب تشققات الاقدام و طرق علاجها.

1

أسباب تشقق القدمين :

يعزي أطباء التجميل و العناية بالبشرة الاصابة بجفاف الجلد وتشققاته لبعض العادات الخاطئة التي تمارسها المرأة دون أن تعي نتائجها على القدمين ، إذ نجد أن كثير من النساء تعاني من جفاف القدم بل والاحساس بالألم عند المشي عند ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية ، كذلك ارتداء الأحذية والصنادل المكشوفة صيفا ، والتعرض للأجواء الحارة في بلادنا العربية ، كل تلك العوامل تزيد من خشونة الكعبين ، وتشققها .

وصفات طبيعية للعناية بقدميكِ وعلاج التشققات بهما في الشتاء.:

1. وصفة الليمون والملح

– عمل قناع من الليمون و الملح و الجلسرين و ماء الورد و يكون ذلك بملأ الحوض بالماء الدافئ ثم إذابة المكونات فيه و وضع القدمين لمدة عشرين دقيقة و بعد ذلك فرك عقب القدم و جانبيها بالحجر الخفاف أو الفرشاة.

2. وصفة الجلسرين وماء الورد

– قومي بخلط ملعقة من الجلسرين و ملعقة من ماء الورد و ملعقة من عصير الليمون حتى يصبح الخليط لزجاً و ضعي قدميكِ فيه ليلاً و غطيها بالجوارب حتى الصباح و بعد ذلك اغسلي قدميكِ بالماء الدافئ مع تكرار الوصفة لعدة أيام حتى تصبح قدماكِ أفضل.

3. وصفة الخميرة والليمون

المكونات:
ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ من الفازلين – ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ من الخميرة – ﻟﻴﻤﻮﻧﺔ.

الطريقة:
قومي بمزج المكونات معا ثم ضعي قدميكِ في المزيج الناتج و غطيهما بكيس من البيلاستيك لمدة ثلاثين دقيقة ثم افركِ قدميكِ بالحجر الخفاف و اغسليهما بالماء الدافئ.

4. وصفة عسل النحل

قومي بملأ نصف حوض بالماء الدافئ ثم ضعي عليه نصف كوب من عسل النحل و ضعي قدميكِ فيه لمدة 20 دقيقة و عسل النحل من أهم المنتجات التي تمنح بشرتكِ الترطيب و هو قادر على تنعيم قدميكِ و إعادة النضارة إليهما.

5. وصفة الزيوت النباتية

– قومي بدهن قدميكِ باستخدام الزيوت النباتية و داومي عليها فهي أحد أفضل الطرق لعلاج التشققات فيهما و من أفضل الأنواع زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت السمسم مع الحرص على استخدام الحجر الخفاف و غسل القدمين قبل استخدام الزيوت و بعدها قومي بارتداء جوربين حتى تحتفظي بالرطوبة لأطول فترة.

6. وصفة جوز الهند والموز

– قومي بخلط نصف ثمرة جوز هند مع ثمرة موز و نصف ثمرة أفوكادو حتى تحصلي على قوام ناعم ثم ضعي المزيج على قدميكِ فمن شأن الزيوت الطبيعية الموجودة فيها أن تعالج التشققات.

7. وصفة دقيق الشوفان وزيت الزيتون

– قومي بمزج كمية من دقيق الشوفان مع كمية من زيت الزيتون حتى تحصلي على قوام متماسك ثم ضعيه على قدميكِ لمدة ثلاثين دقيقة و اغسليهما بالماء الفاتر.

8. وصفة الملح

– قومي بنقع قدميكِ في خليط من الملح و الماء الدافئ فالملح له نفس مفعول عصير الليمون على البشرة.

نصائح لعلاج تشققات القدمين

التنظيف الجيد

عليكِ أن تقومي بتنظيف قدميكِ جيدًا باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة حتى تتمكني من التخلص من الفطريات والبكتريا التي تتسبب في ظهور التشققات.

الترطيب

لتطريب بشرة القدمين دور كبير في حمايتهما من الجفاف المزعج والذي يتسبب في ظهور الخشونة على بشرة القدمين، لذلك احرصي على أن تقومي باستخدام مستحضرات تجميلية تعمل على ترطيب البشرة لحمايتها من الجفاف.

التقشير

احرصي دائمًا على تقشير قدميكِ من خلايا الجلد الميتة والمتراكمة وذلك لتسبب تلك الخلايا في خشونة بشرة القدمين، استعيني بالخلطات الطبيعية في تنفيذ هذا الأمر لتلاحظي استجابة بشرتك السريعة لتصبح أنعم.

3

حمامات القدمين

عليكِ أن تهتمي بالقيام بحمامات العناية بالقدمين حتى تتجنبي تشقق القدمين، فوضع القدمين في إناء يحتوي على الماء الدافئ وزيت جوز الهند لمدة تترواح بين 20 : 30 دقيقة يساعد في تجنب إصابة القدمين بالتشققات مع الحرص على تجفيف القدمين بعد الانتهاء من هذا الحمام ودهن بشرة القدمين بالفازلين لترطيب القدمين وتنعيمهما.

حمام الجلسرين والليمون لإخفاء تشققات القدمين

المكونات:

نصف كوب من الملح
كوب ماء ورد
نصف كوب جلسرين
نصف كوب من عصير الليمون
ربع كوب زيت زيتون
3 لتر ماء دافئ

طريقة التحضير:

قومي بوضع المكونات في إناء مناسب لوضع القدمين واخلطي جيدًا حتى تتجانس المكونات.
ضعي قدميكِ في الإناء لمدة 20 دقيقة ثم ارفعي قدميك بعد مرور المدة المحددة.
اغسلي قدميك بالماء الدافئ والصابون لتتخلصي من بقايا الحمام.
جففي قدميكِ وقومي بارتداء جوارب قطنية.
يفضل القيام بذلك الحمام قبل النوم للحصول على نتائج سريعة.
كرري تلك العملية مرة أسبوعيًا لتستمتعي بقدمين خاليتين من التشققات.

4