اسباب تشققات الشفاه

0

اذا كنت تعاني من تشققات الشفاه و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية و الفعالة فنقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب تشققات الشفاه.

354

يطل علينا فصل الشتاء هذا العام قاسيًا يحمل معه العديد من اعراض التعرض للطقس البارد التي يجب الاستعداد الجيد لها من اهم تلك الاعراض الشفاه المتشققة او المتصدعة و عادة تكون عبارة عن شفاه جافة يكون من اهم الاسباب هو حالة الطقس البارد و الجاف أو لعق الشفاه او نتيجة لافرازات الغدد و تناول بعض الادوية التي تتسبب بجفاف الشفاه ، يصاب بتلك الحالة غالبية الافراد تكون لفترة معينة سوف تنتهي من تلقاء نفسها او عن طريق بعض العلاجات البسيطة و لكن التشقق الشديد يتحول من مجرد تشقق إلى التهابات و تكون نتيجة لإفراط في العدوى او عدم الاهتمام بجروح الشفاه .

أسباب تشققات الشفاه :

جفاف الشفاه هو حالة عامة لدى الجميع خصوصًا في فصل الشتاء بسبب الجو الجاف و البارد يحدث تصدع للشفاه و ظهور رقائق جلدية على الشفاه نتيجة لفقدانها الرطوبة اللازمة من اهم الاسباب لتلك الحالة :-

أولًا : نتيجة للالتهابات الطفيلية و الفطرية المنتشرة بالجو في فصل الشتاء .

ثانيًا : نتيجة للتعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب خاص بالشفاه .

ثالثًا :
نتيجة للعق الشفاه لفترات طويلة لنزع الجلد الرقيق بأطراف الثنايا العليا .

رابعًا : تناول الاطعمة المالحة و الحارة التي تؤثر على جلد الشفاه بكميات كبيرة .

خامسًا : عدم شرب الماء بمعدل 6 اكواب يوميًا لترطيب الجسم و بالتالي الشفاه .

سادسًا : نتيجة لعدم افراز الغدد الموجودة بالفم اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بالتالي يحدث بها التشقق .

سابعًا : التعرض المستمرة للحرارة ثم البرودة مثل اثناء الطبخ تتعرض المرأة للحرارة من ثم تتعرض بعدها للهواء البارد .

ثامنًا : نتيجة للضعف العام و الوهن خصوصًا اثناء فترات الحمل .

تاسعًا : نتيجة للإصابة بأمراض فقر الدم مع نقص الفيتامينات الاساسية ب و د و ج

عاشرًا
: نتيجة للإصابة بأمراض الفشل الكلوي .

هناك عدد من الادوية من المحتمل ان تتسبب في جفاف الشفاه من ثم التشقق منها الادوية التي تحتوي على فيتامين أ و الرتينوئيدات و الليثيوم و ادوية العلاج الكيميائي و احيانًا كثيرة يرتبط جفاف الشفاه بأمراض سوء التغذية تصل إلى حالة من الالتهاب خصوصًا في زوايا الشفاه .

اعراض و علامات تشقق الشفاه :

جفاف الشفاه يصاحبها تساقط للجلد الرقيق المغطي للشفاه مع انكماشه من ثم تكون قرح بسيطة او خدوش بسيطة عند نزع الجلد يتسبب في نزيف بسيط او بقع من الدم بسيطة مع تورم الشفاه و الاحمرار الذي يصاحبه التهيج و الالم الشديد احيانًا .

علاجات تشقق الشفاه :

لابد عند بدأ علاج العرض علاج السبب المسبب للعرض ذاته مثل حالات الفشل الكلوى لابد من علاج الكلى او حالات نقص الغذاء و فقر الدم لابد من علاج تلك الحالات اولًا قبل البدء باستعمال اي دواء للشفاه ، ادوية الشفاه عمومًا تكون عبارة عن مرطبات :

اولًا العلاج بالتقشير : هو احدى طرق العلاج المتعارف عليها منذ القدم البدء بتقشر الشفاه للتخلص من الجلد المتراكم تكون مرة اسبوعيًا عن طريق فرشاه اسنان مع مياه ساخنة و دعك الشفاه او التدليك بالسكر مع زيت الزيتون بحركات دائرية .

ثانيًا العلاج بالترطيب : الحرص على دهن الشفاه يوميًا قبل النوم الفازلين او مرطب الشفاه او زيت جوز الهند .

ثالثًا العلاج بالتغذية : الاهتمام بالتغذية السليمة مع تناول كافة العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات و الياف و بروتينات و حديد مع الاهتمام بتناول كلًا من فيتامين ب و فيتامين ج و فيتامين د .

رابعًا العلاج بشرب الماء : الحرص على ترطيب الجسم داخليًا حيث ان جفاف الشفاه في بعض الحالات ينذر ان الجسم داخليًا يحتاج لترطيب خصوصًا بفصل الشتاء الذي ننسى في اوقات كثيرة تناول المياه لذلك احرصى على تناول 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين .

352

العلاجات الطبيعية لتخلص من تشققات الشفاه :

الفازلين مع العسل : عن طريق دهن الشفاه بالعسل ثم وضع طبقة من الفازلين لمدة نصف ساعة مع التكرار ، حيث ان العسل مشهور بفوائده الكبيرة و الفازلين ايضًا لعلاج الجروح و الالتهابات .

الخيار : يستخدم الخيار عادة لعلاج المشاكل المتعلقة بقلة ترطيب البشرة و علاج الحروق لذلك هو مفيد للشفاه في حالة الجاف لإكسابها الترطيب اللازم .

زيت الزيتون :
يحتوي على مضادات الاكسدة القوية التي تعالج الالتهابات و التشققات .

الليمون و العسل :
يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يستخدم لتعزيز قوة الجهاز المناعي و انتاج الكاروتين يساعد على منع التشققات و لعلاج الاسمرار المصاحب لتشقق .

الماء : احرصي على وضع طبقة من الماء على الشفاه من وقت لأخر لكي تبقي في وضع رطب .

افضل أنواع بلسم الشفاه

1- بلسم الشفاه The Body Shop Sweet Lemon Lip Butter
يتميز هذا النوع برائحته المميزة جدا والذكية فهو يحتوي على رائحة الليمون المنعشة التي تعطي الشفاه ترطيب مثالي وفعال ويعالج التشققات والجلد التالف ، كما يتوفر منه بروائح أخرى مثل زبدة الشيا والجريب فروت وجوز الهند وطريقة استخدامه سهلة ويمكن استخدامها أثناء الليل أيضا .

2- بلسم الشفاه Avon Lip Naturals Lip balm
يتميز هذا النوع بتركيبة ممتازة جدا من المكونات الطبيعية التي تعمل على علاج تشققات الشفاه ومنحها الترطيب المثالي والفعال كما أن روائح البلسم رائعة جدا ومختلفة ومن أهمها رائحة الليمون والشاي الأخضر واللافندر والحليب واللوز والفراولة والنعناع والجريب فروت .

3- بلسم الشفاه The Body Shop Roll On lip balms
وهو نوع آخر من أنواع بلسم الشفاه المستخدم في ترطيب الشفاه ومنحها النعومة والرطوبة والتغذية المثالية في عبوة سهلة الاستخدام ومن المعروف عن منتجات ذا بودي شوب أنها منتجات عالية الجودة وهذا البلسم هو أحد منتجاتها القوية المتميز بالرائحة الذكية وهي عبارة عن رائحة زبدة الكاكاو ورائحة الورد ورائحة النعناع ورائحة جوز الهند .

4- بلسم الشفاه Maybelline Baby Lips
يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة بين الكثير من الشباب في مختلف أنحاء العالم حيث ثبت فعالية كبيرة في علاج جفاف وتشقق الشفاه والعناية بها ، فمع الاستخدام المنتظم يمكن الحصول على شفاه ساحرة ورطبة وناعمة مثل شفاه الأطفال ومتوفر منها جميع النكهات كنكهة الفراولة والنعناع وزبدة الكاكاو وغيرها من النكهات الأخرى .

5- بلسم الشفاه The Lotus Herbals lip balms
يعطي هذا البلسم إحساس مختلف من النعومة والترطيب المثالي للشفاه فهو يساعد على التخلص من التشققات التي تواجه السيدات في فصل الشتاء حيث يتوفر من هذا النوع نكهات مختلفة لتناسب كل الأذواق ومن هذه النكهات الفراولة والبرتقال والتوت البري بالإضافة إلى روائح الفاكهة المختلفة والجذابة .

6- بسلم الشفاة Nivea Roll On lip balm
من المعروف عن منتجات نيفيا أنها منتجات عالية الجودة والماركة هي ماركة عالمية معروفة جدا لذلك فهذا النوع من أفضل أنواع بلسم الشفاه حيث يعمل على ترطيب ومنع تشقق الشفاه ومتوفر منه نكهات مختلفة كنكهة الفراولة والرمان والكريز مما يعطي الشفاه جاذبية وسحر .

7- بلسم الشفاه Vaseline lip therapy
وهذه الماركة أيضا معروفة بجودة منتاجاتها التي تناسب احتياجات المرأة العصرية حيث يتوفر البلسم في عبوة مناسبة جدا للاستخدام فيعمل على ترطيب الشفاه ومنع تشققها وجفافها ومتوفر منه روائح مختلفة وطبيعية مائة بالمائة ومن أفضل هذه الروائح الصبار والورد الطبيعي وزبدة الكاكاو .

8- بلسم الشفاه Neutrogena revitalizing lip balm
ماركة نوترجينا هي ماركة معروفة جدا عالميا وتتميز بجودة خامة منتجاتها وهذا النوع من بلسم الشفاه يعمل على ترطيب مثالي للشفاه ويمنحها الحماية من التلف كما يجدد من الخلايا الميتة أيضا ويتوفر منه برائحة الكراميل المنعشة التي تعطي انتعاش طبيعي ودائم .

355