اسباب جفاف وتشقق الأيدي

0

اذا كنت تعاني من جفاف و تشقق يديك و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تقرير مييز يتحدث عن اسباب جفاف وتشقق الأيدي.

0000

الأسباب الرئيسية لجفاف وتشقق الأيدي

التقدم في السن

التقدم في السن يؤثر سلباً على البشرة وخاصة اليدين، بسبب فقدان الزيوت الطبيعية والغدد العرقية مع التقدم في السن. يوصي أطباء الجلدية باستخدام الكريمات المرطبة مثل الفازلين واللانولين وشرب كميات كبيرة من الماء للتغلب على جفاف اليدين الناتج من التقدم في السن.

التغيرات الجوية

الطقس البارد في الشتاء مع انخفاض الرطوبة يسبب جفاف البشرة ومن الممكن أن يسبب هذا الجفاف تشقق واحمرار مع حكة في الأيدي.
التعرض للشمس

التعرض للشمس من اهم أسباب جفاف الجلد فحرارة الشمس تزيل الرطوبة من الجلد، كما أن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من هذا الجفاف. فوصول هذه الأشعة إلى عمق طبقات البشرة يسبب تكسير الكولاجين في الجلد. ويبدأ الجلد العلوي على اليدين في التجعد والترهل بسبب تلف الأنسجة وتظهر بشرة اليدين بالمظهر الجاف.

000

بعض الحالات المرضية

في بعض الأحوال يشير جفاف اليدين الى وجود حالة مرضية معينة، فأمراض الغدة الدرقية تسبب جفاف الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة مما يسبب جفاف وتشقق الأيدي. مرض الصدفية أيضاً من الأمراض التي تسبب جفاف اليدين وتشققها مع ظهور قشور سمكية.

الاكزيما

الاكزيما من أحد الأسباب الشائعة لجفاف الأيدي وتسمى أيضاً بالتهاب الجلد. وتسبب الاكزيما تشقق الأيدي مع وجود حكة وألم في بعض الحالات. وهناك العديد من الأسباب التي تحفز الإصابة بالأكزيما مثل تعرض اليدين بصفة مستمرة للمواد الكيماوية أو كثرة غسيل الايدي بالصابون.

فوائد غسل اليدين

التقليل من انتشار الأمراض والأوبئة المعدية.
الوقاية من الإسهال والتسمم والكوليرا والزحار، والتقليل من انتشار الأنفلونزا والجدري.
التقليل من عدد الوفيات وخاصة الأطفال ومرض شلل الأطفال، فيجب غسل يدين الأطفال باستمرار وخاصة بعد اللعب وقبل الطعام.
يجب الانتباه لغسل اليدين ممن يقدمون الرعاية الصحية باستخدام الكحول أو الماء والصابون للحد من انتقال العدوى من شخص لآخر.
الشعور بالراحة والاسترخاء والثقة بالنفس، فنظافة اليدين تعبر عن النظافة الشخصية، ممّا يساعد الشخص على الحركة بحرية وعدم الخوف والتردد من الاقتراب من أي شخص، فالشخص الذي لا يهتم بغسل يديه يتجنبه الكثير من الأشخاص لتخوفهم من حمله للأمراض.
تزيد من الشعور بالبرودة في فصل الصيف وخفض درجة الحرارة، كما أنّها تخلص الشخص من التعرق التي تصيب اليدين في هذا الفصل.

00