اسباب حساسية الاسنان

0

اذا كنت تعاني من حساسية الاسنان و تريد معرفة اسبابها و سبل علاجها بككونات طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.

2

ما هي حساسية الأسنان ؟

تعتبر ألام الأسنان من أشد الألام التي تواجه الأنسان بشكل عام، في الأسنان الطبيعية لدى البشر توجد طبقة من المينا التي تساعد في حماية الأسنان، وتأتي بعد هذه الطبقة طبقة أخرى وتسمى طبقة العاج وتحتوي هذه الطبقة على أنابيب مجهرية عند تفقد الاسنان طبقة المينا التي تقوم بحمايتها، تقوم الأنابيب بتوصيل كل ما يتم تناوله من سخن أو بارد إلى العصب مباشرةً، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى حدوث حساسية الأسنان والإحساس بألم شديد في الأسنان عند مضغ الطعام أو تناول المشروبات الساخنة أو الباردة وغيرها ..

أسباب وجع الأسنان :

السبب الرئيسي لوجع الاسنان هو تجويف أو تسوس . عندما كنت تستهلك نظام غذائي غني في السكر والكربوهيدرات المكررة ، هو كسر السكر في أسفل الفم من البكتيريا ، والإفراج عن الأحماض التي تأكل في المينا . ونتيجة لذلك ، يحصل تآكل المينا والمطول النتائج تآكل في تسوس الأسنان .
ومن الغريب جدا أن اوجاع الاسنان تميل إلى الظهور عادة في الليل ، خلال عطلة نهاية الأسبوع أو العطل عندما يتم إغلاق معظم عيادات الأسنان ، عندما يكون لديك هذا الألم ، وآخر شيء تريده هو أن يقال هو أنك لن تضطر إلى الانتظار ليوم أو يومين قبل أن تتمكن من رؤية طبيب الأسنان . وخلال ذلك الوقت سوف لا تريد أن تأكل أو التحدث إلى أي شخص . كل ما تريد هو ان يختفي الألم . أفضل وسيلة لمعالجة الأسنان بينما كنت في انتظار رؤية طبيب الأسنان هي باستخدام العلاجات المنزلية الفعالة . ويمكن لهذه العلاجات توفير راحة مؤقتة .

تسوس الاسنان

تسوس الاسنان عبارة عن /عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة اسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: اسنان غير نظيفة, عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ونقارش ومشروبات تحتوي على السكر. ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين، الا ان كل انسان في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان ، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان اسنان ومضاعفات اخرى.

اسباب مهمة تنجم عنها اسنان حساسة :

1ـتسوس الاسنان:
تتعرض جدور الاسنان الى مجموعة كاملة من المهيجات ( الساخنة، الباردة، الحلوة وحتى الهواء). ويمكن تجنب ذلك، من خلال الاعتناء جيداً بنظافة الفم، وتناول الطعام بشكل سليم، ومراجعة الطبيب بشكل مستمر، حتى تستطيع محاربة التسوس، والحفاظ على أسنانك في أفضل حالاتها الصحية
2ـالذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل متكرر مع القيام بأعمل اصلاحية لاسنانك:
في بعض الأحيان، قد يؤدي الحفاظ على أسنانك في حالة صحية جيدة من خلال الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام إلى الإصابة بحساسية الأسنان. حيث أن القيام بإجراءات مثل تنظيف الأسنان، واستبدال التيجان، وترميم الأسنان من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية أسنان قصيرة المدى. إذا كنت قلقاً حيال هذا الأمر، قبل إجراء أي عمل على أسنانك، تحدث مع طبيبك حول الأمر.
3-تنظيف الأسنان بقوة:
ان تنظيف الأسنان بقوة أو باستخدام الفرشاة ذات الشعر الثابت والصلب والخشن، يمكن أن يكشف جذور الأسنان من خلال التسبب في انحسار اللثة. كما أنه يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان والكشف عن طبقة العاج الصفراء. وتجدر الإشارة إلى أن عاج الأسنان يحتوي على ثقوب عبارة عن أنابيب مجهرية زرقاء اللون، تسمح للأطعمة الباردة والساخنة والحلوة بتهييج وتحفيز أعصاب الأسنان. فإذا كنت تعتقد أن تنظيف أسنانك بقوة سيساعد على تنظيفهم بشكل أفضل ، عليك التفكير مرة أخرى ‼
4- تصدع وكسور الأسنان:
إذا كنت تقوم بمضغ الأطعمة الصلبة، أو كنت تعتمد على الحشوات الكبيرة بداخل الأسنان، فإن ذلك قد يؤدي إلى كسرها وتصدعها. وبمجرد أن تتشقق أحد الأسنان، فإن اللب السنى الغني بالأعصاب والمخبأ بعمق قد يتهيج عند المضغ، مسبباً احتكاك أجزاء السن المكسور ببعضها البعض. كما أن التصدع أو الكسر قد يمتليء بالبكتيريا مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي قد ينتج عنها الشعور بمزيد من الألم.
5-الإفراط في استخدام غسول الفم:
السبب في ذلك يعود إلى أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على أحماض تؤدي إلى تفاقم الإصابة بمشكلة الأسنان الحساسة. وللتخلص من هذه المشكلة، ينبغي أن تسأل طبيبك عن بعض أنواع غسول الفم ذات الفلورايد المحايد.
6- مبيضات وبعض معاجين الأسنان:
كل شخص تقريباً يرغب في الحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص فإن مبيضات ومعاجين الأسنان التي تحتوي على وسائل تبييض تعتمد على البيروكسيد، من الممكن أن تسبب الإصابة بالأسنان الحساسة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحساسية عادة ما تكون مؤقتة، وتختفي بمجرد التوقف عن استخدام هذه المنتجات. وإذا أردت أن تبحث عن أفضل المنتجات بالنسبة لأسنانك، تحدث مع طبيبك حول الأمر.
7- انحسار اللثة:
تحتوي جذور الأسنان على الآلاف من الأنابيب الصغيرة التي تؤدي إلى مركز العصب الخاص بالأسنان. وعادة ما تكون جذور الأسنان مختفية تحت غطاء واقي من أنسجة اللثة. لكن إذا كنت تعاني من أمراض اللثة، فقد تبدأ اللثة بالانحسار، والتراجع بعيداً عن الأسنان، مما يؤدي إلى كشف وتعريض الجذور فائقة الحساسية. وتجدر الإشارة إلى أن انحسار اللثة يحتاج إلى الذهاب لطبيب الأسنان، لإطلاعه على المشكلة وإيجاد حل لها.
8- تناول الأطعمة الحمضية:
إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة الحمضية التي تشمل الطماطم والحمضيات وعصير الفاكهة وغيرها من المأكولات الحمضية، فإن أسنانك تتأثر بذلك كثيراً. حيث يسبب الإفراط في تناول الأغذية والمشروبات الحمضية تآكل المينا الواقية للأسنان، مما يؤدي إلى كشف العاج الضعيف الموجود تحتها. إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن هذه الأطعمة الحمضية، ساعد أسنانك بالقيام بعملية توازن وتحييد للأحماض من خلال تناول قطعة من الجبن أو شرب كوب من الحليب بعد تناول الطعام الحمضي.
9- صريف وطحن الأسنان بقوة:
تعتبر مينا الأسنان هي أقوى مادة موجودة بجسم الإنسان، لكنها ليست مناسبة للضغط عليها أو طحنها بقوة. حيث أنه مع مرور الوقت، تؤدي هذه العادات اللاإرادية إلى تآكل المينا، مما يجعل أعصاب الأسنان أكثر عرضة للخطر. وتجدر الإشارة إلى أن الانتباه للفم، وتغيير أنماط الحياة، والقيام بتعديلات في الأنظمة الغذائية من شأنه أن يساعد على مكافحة طحن وصريف الأسنان.

طرق العلاج من حساسية الأسنان

1- البعد عن الضغط على الأسنان
إن كنت من الأفراد التي تقوم بالضغط على اسنانهم بإستمرار، فعليك في التخفيض من هذه الحالة، فقد ينصح الأطباء بالكف عن هذه الحالة، أو من الممكن إستخدام مواد لينة توضع بين الفكين عند النوم للتقليل من عملية الضغط على الأسنان .

2- زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم
يجب على كل فرد زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل ستة أشهور ليقوم بتنظيف الأسنان، ومعرفة التعليمات التي تساعد في الوقاية من الحساسية الخاصة بالأسنان .

3- أستخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة
توجد العديد من معجون الأسنان الذي يعمل للأسنان الحساسة، فهذا يساعد في تحسن حالة حساسية الأسنان .

4- إستخدام منتجات تحتوي على الفلورايد
ينصح الأطباء بإستخدام غسول فم يحتوي على مادة الفلورايد، للمناطق التي تعاني من حساسية، لتقوية طبقة المينا التي تحمى الأسنان، والتخفيف من ألم حساسية الأسنان .

5- علاج قنوات العصب
في بعض الاحيان يكون ألم حساسية الأسنان شديد جداً، والادوية وطرق العلاج لا تأتي بفائدة، في هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب لمعالجة الحالة عن طريق قنوات العصب، ليقوم بالقضاء على الألم بشكل تام .

اسباب تسوس الاسنان :

• انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
• الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.
• اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان
• المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة “المينا” في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما
قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.
• اسنان الكبار في السن
• اسنان تشكو من التراجع اللثوي
• الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة “المينا” في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.
• الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية – Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.
• اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره – Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة “المينا” فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان.
• حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).
• الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.
• بعض علاجات مرض السرطان.

4

اعراض ومضاعفات تسوس الاسنان :

• اوجاع
• خراج (Abscess) في الاسنان
• تساقط الاسنان
• تكسر الاسنان
• مشاكل في المضغ
• التهابات حادة

علاج وجع الأسنان عن طريق القرنفل :

القرنفل يحتوي على الأوجينول ، وهو مركب كيميائي يستخدم على نطاق واسع بمثابة مسكن ومخدر موضعي ، وخاصة في مجال طب الأسنان ، يوفر زيت القرنفل أكبر فائدة لاوجاع الاسنان ، ولكن يمكنك الحصول على نفس التأثير من القرنفل كله

القرنفل الكامل علاج بسيط :

هناك علاج بسيط لوجع الاسنان ويتكون من وضع بضع فصوص كاملة في فمك ، تبلل باللعاب حتى تلين ، ثم كدمات عليها بين الأضراس غير مؤلمة لإطلاق سراح نفط تخفيف آلامهم ، القرنفل تخفف السن المؤلم لمدة تصل إلى 30 دقيقة قبل التخلص منها وبدء العملية مرة أخرى ، كرر عدة مرات يوميا حسب الحاجة لتخفيف الألم حتى تتمكن من الوصول إلى طبيب الأسنان

سحق القرنفل الكاملة :

سحق القرنفل الكامل قبل وضعه على سنك أيضا يخفف وجع الاسنان ، هذا العلاج يعمل بشكل أفضل لوجع الاسنان المؤلمة بحيث سحق القرنفل داخل فمك من المستحيل . تأخذ قطعة من القماش القطني أو غيرها الرقيق ، والنسيج الطبيعي ووضع 3 أو 4 فصوص كاملة في الداخل . ربط قطعة قماش حول القرنفل لجعل حقيبة صغيرة ، ثم وضع الكيس على الطاولة وسحق القرنفل بمطرقة ، يمكنك وضع كيس كامل في فمك على الأسنان وبلله باللعاب للافراج عن الزيوت ، أو رش بعض من الناتج مسحوق القرنفل على السن

القرنفل و الفلفل الحار :

القرنفل مجتمع مع الفلفل الحار يخلق وسيلة انتصاف فعالة لوجع الاسنان ، على الرغم من عند تطبيقها ، قد يسبب الخليط حرقان في الدقائق القليلة الأولى ، سحق بضعة فصوص كاملة ويخلط مع أجزاء متساوية من مسحوق الفلفل الحار في وعاء صغير ، إضافة بضع قطرات من الماء لجعل عجينة سميكة ، ثم لف الكرة الصغيرة قطن إلى الخليط جيدا لطبقة السطح ، وضع الكرة القطن مباشرة على الأسنان المتضررة حسب الحاجة لتخفيف آلام الأسنان ، هذا العلاج قد يهيج اللثة ، وذلك في محاولة للحفاظ على القطن خارج اللثة وحول الأسنان

زيت القرنفل لألم الأسنان :

واحدة من أكثر الوسائل لتخفيف اوجاع الاسنان هو من خلال تطبيق زيت القرنفل ، عملية التطبيق سهلة ونتائجها فعالة للغاية ، عليك أن تكون حذرا بعض الشيء أثناء استخدام النفط ، الاكثار من الاستخدام يمكن أن يكون ضار لأسنانك

زيت القرنفل لاوجاع الاسنان هو حلا ممتازا ، وهو فعال للميكروبات التي تعمل كأداة لتدمير أو مقاومة أي التهابات الفطرية التي قد توجد في أسنانك . له تأثير فوري على كل من البكتيريا والفيروسات بأنواعها . تتكون فصوص من المعادن والبروتينات الفعالة

تحذيرات :

الأوجينول يمكن أن تكون سامة إذا تناولها . وينبغي تجنب هذا العلاج في الأطفال الذين هم عرضة لاستيعاب النفط . راجع طبيب الأسنان لإجراء تشخيص دقيق لسبب وجع الأسنان الخاص بك ، ولابد ان تسعى اهتماما فوريا إذا كان لديك تورم أو صرف مع ألم الأسنان الخاصه بك – هل يمكن أن يكون لها العدوى

علاج تسوس الاسنان :

• العلاج بالفلوريد
• الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية – Composite fillings)
• علاج جذر السن (او: علاج العصب)
• التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)
• خلع (قلع الاسنان).

الوقاية من تسوس الاسنان :

• تنظيف (فرك) الاسنان بعد الاكل او الشرب
• شطف الفم
• زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم
• فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان
• شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
• الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلاة
• تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان
• علاج بالفلوريد
• استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

– تحرق الحبة السوداء ثم تعجن في زيت زيتون وتوضع على الضرس المسوس يومياً لمدة ربع ساعة .. تقتل السوس بإذن الله تعالى .
– إذا خلط بحبة البركة الخل وتمضمض بها الطفل تشفي من وجع الأسنان بإذن الله تعالى .
– للآلام اللثة والأسنان للطفل وغيره . تطحن كمية من الحبة السوداء ثم تغلى مع الخل ثم يتم عمل غرغرة للفم .

العلاجات المنزلية لوجع الأسنان :

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تجعل من استخدام المكونات المشتركة التي وجدت في معظم المنازل . يمكنك استخدام هذه المكونات للحصول على تخفيف من آلام الأسنان المنهكة التي تعاني منها . ومع ذلك ، تأكد من زيارة طبيب الأسنان لمعرفة سبب الألم والحصول على علاج لذلك في أقرب وقت ممكن .

1. الأسبرين :
في حال كان لديك تجويف ، والحصول على بعض اسبرين الاطفال ، لا يزال أفضل ؛ العثور على تلك النكهة ، لأنها ألذ من الأسبرين العادي . سحق الأسبرين وتطبيقه على جزء من تهاوي الأسنان الخاص بك . السماح للأسبرين حل من تلقاء نفسها . هذا وسوف توفر الإغاثة من الألم .

2. القرنفل :
وقد استخدمت القرنفل لعدة قرون في الطب الشرقي لتوفير الإغاثة السريعة من وجع الاسنان . طحن بضعة فصوص ووضع كمية صغيرة منه بجانب الأسنان المتضررة . لا تحاول أن تستهلك المسحوق . مجرد السماح لها البقاء في المكان . بعد بضع دقائق ، ستلاحظ الخاص تناقص ألم الأسنان . أيضا ، ويكون مستعدا لبعض الحده ، والقرنفل والتوابل لاذع .

3. عبوة الشاي :
تأخذ كيس الشاي العادي والرطب مع بعض الماء ، تطبيقة على الأسنان . سوف تساعد على تقليل التورم وأيضا تقديم الإغاثة من الألم . إذا سنك ليست حساسة للبرد ، وضع عبوة الشاي في الماء المثلج لبعض الوقت قبل تطبيقه

4. المياه المالحة :
تأخذ كوب من الماء الدافئ وتذوب ملعقة صغيرة من الملح في ذلك . شطف الفم بلطف بالماء الدافئ والملح . وسوف يساعد تورم وأيضا قتل البكتيريا في الفم

5. حريف الفلفل والزنجبيل :
مسحوق الفلفل الحريف وبعض جذر الزنجبيل . إضافة بضع قطرات من الماء لجعل عجينة سميكة . تراجع كرة من القطن في لصق ، بحيث يحصل مغطاة تماما معها . الآن تطبيق القطن على سنك . تأكد للحفاظ على القطن بعيدا عن اللثة ، كما أنها يمكن أن تسبب تهيج . وهذا علاج تقديم الإغاثة من الألم فورا .

6. الثوم :
الثوم له العديد من الخصائص الطبية ، لذلك فإنه ليس من المستغرب أنه هو أيضا فعالة ضد آلام الأسنان . سحق القرنفل من الثوم وخلط بعض الملح الصخري . تنطبق هذه العجينة على الأسنان المتضررة للحصول على الإغاثة .

7. المر :
هذه العشبة لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تخفف آلام الأسنان الخاص بك . تأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق نبات المر ويترك على نار خفيفة في كوبين من الماء لمدة 30 دقيقة . سلالة الشاي وندعه يبرد . تمييع ملعقة صغيرة واحدة من صبغة المر مع نصف كوب من الماء . استخدام هذا الحل المخفف لشطف فمك 5-6 مرات في اليوم .

8. البصل :
على الأرجح ، سوف لا يهمني أن فمك تفوح منه رائحة البصل إذا كان يمكن تخفيف الألم الخفقان من سنك . وضع قطعة من البصل الخام على الأسنان المتضررة . لن تؤدي فقط إلى تخفيف الألم ، ولكن أيضا سوف يقتل الجراثيم التي تسبب الألم .

9. الشاي والنعناع :
الشاي والنعناع لديه القدرة على تخدير الجزء المصاب من فمك . حاد ملعقة من النعناع المجفف يترك في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة . سلالة والسماح للشاي لتبرد . استخدامه بمثابة شطف الفم . تكرار الشطف حتى ان يجلب الإغاثة .

10. لحاء شجرة النيم :
لحاء شجرة النيم له خصائص علاجية ، يغلي حوالي 2 بوصة من لحاء جنبا إلى جنب مع 5-6 فصوص . سلالة السائل وتخزينها في الثلاجة في زجاجة مختومة . تطبيقه على الأسنان المتضررة للحصول على الإغاثة

11. زيت شجرة الشاي :
ويستخدم زيت شجرة الشاي لكثير من الأمراض ، بما في ذلك ألم في الأسنان . نقع كرة من القطن في الزيت ووضعه بحزم ضد الأسنان المتضررة . وسوف تخفف من آلام في أي وقت من الأوقات . يمكنك أيضا إضافة 5-6 قطرات من الزيت في كوب من الماء الدافئ . استخدام هذا الماء لشطف فمك جيدا . تأكد من بصق الماء .

12. بيروكسيد الهيدروجين :
يستغرق 3٪ بيروكسيد الهيدروجين وشطف الفم تماما مع ذلك . فإنه سيتم تخفيف العدوى وأيضا عدم الراحة . بعد الشطف مع بيروكسيد الهيدروجين ، شطف الفم عدة مرات بالماء العادي . عادة ، هي مناسبة هذا البيت علاج الأسنان المصابة لأنه يسبب طعم كريهة في الفم وكذلك الحمى . هذا ، مثل كل العلاجات المنزلية ، هو علاج مؤقت لآلام الأسنان .

13. القرفة :
القرفة ، جنبا إلى جنب مع العسل ، يمكن أن توفر الإغاثة من ألم الأسنان الطاحنة التي تعاني منها . مزيج مقدار ملعقة من مسحوق القرفة مع حوالي 5 ملاعق صغيرة من العسل . تطبيق هذا عجينة لزجة مباشرة على الأسنان الخاصة بك عن 2-3 مرات يوميا أو حتى يختفي الألم .

14. الفلفل والملح :
تأخذ كميات متساوية من الفلفل الأسود المطحون والملح . جعل عجينة سميكة باستخدام القليل من الماء . تنطبق هذه العجينة على الأسنان لتخفيف الألم . تأكد من أنك لا تضع العجينة على اللثة

15. حلتيت :
طحن بعض حلتيت باستخدام عصير الليمون الطازج . جعل عجينة دافئ قليلا ، مع الحرص على عدم حرق حلتيت . الآن نقع كرة من القطن في عجينة ووضعه مباشرة على الأسنان المتضررة. هذا البيت علاج يخفف الألم على الفور تقريبا ، وينصح إذا كان السبب في الأسنان بسبب تجويف .

16. الثلج :
مكان واحد مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك والتفاف عليه مع منشفة رقيقة . وضع كيس من الثلج هذا محلية الصنع على جانب وجهك حيث كنت تعاني من الألم . يبقيه في المكان لمدة 15 دقيقة . هذا سوف يساعد على تخدير الأعصاب وتخفيف الألم . وأيضا فإنه سيتم اسقاط تورم .

17. معجون الأسنان للأسنان الحساسة :
إذا كنت تحصل على الألم الحاد عند تناول الطعام أو شرب الأطعمة الساخنة أو الباردة ، لديك حساسية الأسنان . يمكن بسهولة حل هذه المشكلة عن طريق استخدام معجون الأسنان للأسنان الحساسة . في الأساس ، وتحدث حساسية الأسنان عندما يتقلص اللثة .

18. مضغ العلكة :
إذا الأسنان الخاص بك لمؤلمة بسبب حشوة الأسنان المفقودة أو مكسورة ، يمكنك الحصول على الإغاثة من الألم عن طريق التستر على جزء من الأسنان التي يتعرض لها . مضغ العلكة بعض حتى أنها لينة ووضعه على الأسنان المتضررة . زيارة طبيب الأسنان فورا لإصلاح الأسنان وتجنب مضغ أي شيء على هذا الجانب من الفم حتى يتم إصلاح الأسنان الخاص بك .

19. البطاطا :
قشر البطاطا وشريحته . الآن ضع شريحة ضد الأسنان المتضررة لتقديم الإغاثة . بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام مدقة وهاون لطحن قطعة من البطاطا جنبا إلى جنب مع بعض الملح الصخري . تنطبق هذه العجينة على الأسنان يسبب لك الألم .

20. الخيار :
شريحة من الخيار الطازج ووضعه على الأسنان الخاص بك . إذا كان الخيار في البراد وسنك حساس للبرد ، وجلب لأول مرة إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في فمك . إذا لم يكن لديك حساسية الأسنان ، استخدم خيار بارد . سوف تجد أنه مهدئ . يمكنك أيضا الهريس حتى الخيار مع بعض الملح الصخري . تطبيق الخيار المهروسة على سنتك للحصول على الإغاثة .

21. صودا الخبز :
ومن المدهش كيف كثير من يستخدم صودا الخبز و! بلل كرة من القطن مع بعض الماء وتغطية الكرة كامل مع صودا الخبز . وضع الكرة القطن ضد الأسنان المتضررة للقضاء على الألم . يمكنك أيضا مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز تنهال في قليلا من الماء الدافئ . حل المسحوق واستخدام هذا السائل بمثابة شطف الفم . أنه سوف يعمل بنفس الطريقة .

22. استخراج الفانيليا :
إذا كنت تريد الإغاثة الفورية ، هذا هو العلاج المنزل الذي يجب أن تكون به . وضع 2-3 قطرات من مستخلص الفانيليا مباشرة على الأسنان المتضررة . سوف تجد الألم تختفي بأعجوبة بعد التطبيق .

23. عصير قلطه :
قلطه لديه خصائص مضادة للجراثيم ، ويمكن استخدامها لمكافحة تسوس الأسنان، وكذلك تخفيف ألم الأسنان . استخراج العصير من قلطه واستخدامه بمثابة شطف الفم . سوف عصير تقليل كمية البكتيريا في الفم ويساعد على التقليل من العدوى والألم . إذا استخراج عصير يبدو مملة جدا ، يمكنك مضغه على قلطه مع نفس النتائج

24. أوراق الجوافة :
مضغ اوراق الجوافة يترك لتخفيف الألم . يمكنك أيضا غلي 4-5 من الأوراق في الماء . سلالة وتوضع جانبا . عندما كان الماء الدافئ ، وإضافة بعض الملح واستخدامه لشطف فمك جيدا . فإنه سيتم تخفيف الألم ، وكذلك الحد من التورم . في حال كنت لا يمكن العثور على أوراق الجوافة واستخدام السبانخ الطازجة كبديل

افضل الوجبات الخفيفة لصحة الاسنان :

خبز القمح الكامل ، و هو المصدر الصحي للطعام ، فتناول الخبز الأبيض الملئ بالنشويات يسبب تسوس الأسنان بسبب إحتوائه على نسبة عالية من السكر ، فليس هناك حاجة للحصول مع الكربوهيدرات مع السكر .

الخضروات الطازجة ، كالكرفس و الجزر و الفجل و الخيار و البروكلي و أطعمة أخرى ، و خاصة الأطعمة التي تحتوي على ألياف ، و التي تحفز الغدد اللعابية ، و التي تقوم بحماية الأسنان ، و تناول طبق سلطة بصورة يومية يكفي للحفاظ على أسنانك .

الفاكهة الطازجة ، و بالرغم من إحتوائها على نسبة من السكر ، إلا أنها مليئة بالمواد المغذية للجسم ، و خاصة التي تحتوي على ألياف تأخذ وقتا في المضع ، و بذلك تصدر لعاب أكثر لحماية الأسنان .

الزبادي مع الفاكهة ، و بالإضافة إلى طعمه الرائع فهي وجبة غذائية خفيفة مليئة بالقيمة الغذائية ، و مفيدة للأسنان .

الزبادي مع الخوخ أو الكمثري ، و التي تعد وجبة خفيفة صحية للغاية للأسنان .

الأجبان ، و التي تعد مفيدة للأسنان للغاية ، بسبب إحتوائها على الكالسوم و الفوسفات ، و هي وجبة خفيفة تحتوي على 100 سعر حراري فقط .

الشوربات ، كشوربة الدجاج مثلا و هي مفيدة جدا لصحة الأسنان ، و لكن كون حذرا من بعض أنواع الشوربات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر كشوربة الطماطم .

المكسرات ، و هي مصدر غذائي جيد ، و تحافظ على الأسنان كالفول السوداني ، و لكن كن حذرا من زبدة الفول السوداني و التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضر للأسنان .

الفشار ، و الذي يعدمن أفضل الوجبات الخفيفة ، و لكن من المفيد أيضا أنه يحافظ على صحة الأسنان .

اللبن ، فحليب البقر يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم و الفوسفور أيضا ، و يفيد أيضا في منع التسوس ، و التي دائما ما تثبت الدراسات أهميته و فائدته للأسنان .

3