اسباب حصوات المرارة

0

اذا كنت تعاني من حصوات المرارة و تبحث عن افضل الطرق العلاجية طبيعيا و بشكل فعال فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اسباب حصوات المرارة .

000

ما هو حصي في المرارة :

المرارة هي كيس صغير فقط توجد تحت الكبد لأنه يخزن الصفراء التي تخرج من الكبد ، الصفراء تساعدك على هضم الدهون تخرج الصفراء من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة من خلال أنابيب تسمى الكيسي للقناة والقناة الصفراوية المشتركة
الحصى في المرارة هي مصنوعة من الكوليسترول والأشياء الأخرى الموجودة الصفراء ويمكن أن تكون أصغر من حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الغولف .

اسباب حصي في المرارة :

– حصى في المرارة هي شكل من اشكال الكولسترول والأشياء الأخرى الموجودة في المرارةوعندما تذداد نسبه الكولسترول تظهر الحصي بالمرارة
– الناس الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يحاولون انقاص وزنه بسرعة أكثر احتمالا يحصولون علي حصى في المرارة .

أعراض تكون حصوات في المرارة

1- في بعض الحالات يؤدي تكون حصوات في المرارة إلى إلتهاب المرارة بشكل كبير، مما يؤدي إلى غثيان وألام شديدة في المرارة، بالإضافة إلى قئ شديد .
2- في بعض الحالات من المصابين بحصاوي في المرارة لا يشعر الفرد بأي ألام ولا أي ظواهر تدل على وجود حصاوي بالمرارة، لكن يكتشف البعض أحياناً عند إقامة الفحوصات الطبية والأشاعات بسبب أمراض اخرى ويكتشفون من خلالها تواجد حصاوي في المرارة .
3- وجود إلتهاب مزمن في المرارة مما يؤدي إلى الشعور بأضعاف الألام التي يشعر بها المريض أثناء الإصابة بإلتهابات المرارة .
4- الشعور بألام بسيطة في المنطقة اليمنى من البطن ولكن في الأعلى، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل عدم الإستمتاع بالأطعمة الدهنية، وإنتفاخ البطن مباشرةً عقب تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور بالشبع والإحساس بالغثيان البسيط .

العوامل التي تساعد في الإصابة بحصوات المرارة

1- يعتبر معظم المصابين بتكون حصوات في المرارة يتخطون سن الاربعين عاماً، وهذا يرجع إلى كثرة فرص المتخطون الأربعين عاماً في الأصابة بهذا المرض .
2- تناول السيدات لحبوب منع الحمل بشكل كثيف وهي تحتوي على نسبة من الأستروجين التي تزيد من فرصة الإصابة بتكون حصاوي في المرارة .
3-تزداد نسبة الإصابة بتكون حصوات في المرارة عند أصحاب الوزن الزائد عن أصحاب الوزن المثالي وهذا نتيجة لزيادة نسبة الدهون الموجودة في الجسم .

علاج تكون حصوات المرارة

ينصح الأطباء في الأغلب في هذه الحالات بالتقدم بالعديد من الفحوصات من التحاليل والأشعة لتوضيح الموقف بشكل أفضل والتعرف على الموضوع بشكل أفضل بالإضافة إلى أنه من خلال هذه الفحوصات يقوم الطبيب بإعطاء المريض العلاجات التي تناسب الحالة الخاصة به وليس هناك علاجات ثابتة لهذه الحالات لأنها تختلف كل حالة منهم عن حالة الأخر، وفي بعض الحالات السيئة ينصح الأطباء بإستئصال المرارة نظراً لتقدم المرض في جسم المريض وهي تعتبر من العمليات الجراحية البسيطة التي يتعرض لها الفرد .

العلاجات المنزلية لمنع تكوين حصى المرارة :

1. حمية مناسبة :
البقاء في صحة جيدة وتجنب تكوين الحصوه ، تحتاج إلى متابعة الحق في نوع من النظام الغذائي . تضمن لك تناول الأطعمة التي هي منخفضة في نسبة الكولسترول والدهون وتحتوي على كميات عالية من الألياف . الأطعمة من الألياف المخصب حفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة واتباع نظام غذائي منخفض الدهون منع تطوير الكوليسترول في المرارة . للطهي الأطعمة والوجبات الخفيفة ، ويمكنك استبدال زيت الطهي بزيت الزيتون إلى أقصى حد ممكن . أنه يحتوي على كميات عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وغير صحية للمعدة والكبد والمرارة . كما يمكنك استخدام زيت الكانولا لنفس السبب . للحد من تناول الدهون المشبعة من الأطعمة ، وتناول منتجات الألبان منخفضة الدهون وأجزاء اللحوم الخالية من الدهون .

2. املأ نفسك مع السوائل :
من المهم أن تشرب الكثير من الماء والسوائل كل يوم لتطهير المرارة . شرب الماء العادي هو جيد ، ولكن في حال لم تتمكن من تحمل ما يكفي من الماء معك ، حاول ماء جوز الهند أو عصير الفواكه نقية بدون مواد التحلية الاصطناعية . تجنب اتخاذ المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية للحفاظ على حصى المرارة بعيدا .

3. الكركم :
يستخدم الكركم في طبخ العديد من الأطباق . هو معروف لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة . يمكن لوجود الكركم في أطعمة تساعد على تعزيز ذوبان الصفراء . وهذا يضمن أن الحجارة لا تشكل بسهولة . يمكن حتى وجود نصف ملعقة من الكركم تكون فعالة في حفظ حصى في المرارة . يمكنك أيضا خلط الكركم مع العسل كل يوم لصالح البقاء وصحية!

4 عصير الليمون :
نعلم جميعا العديد من خيرات هذه الفاكهة بحجم قبضة اليد! نعم ، نحن نتحدث عن الليمون فاكهة عجب! الليمون يمكن أن تكون مفيدة للبشرة والشعر عند مزجه مع الحق في المنتجات ، ولكن يمكن أيضا أن تكون فعالة في الوقاية من حصى في المرارة . يمكنك تستهلك عصير الليمون الطازج كل يوم . يمكنك أيضا محاولة أخرى عصائر الفاكهة والحمضيات مثل عصير الليمون أو البرتقال أو القدح الحلو . هذه العصائر والبكتين ، والتي يمكن إذابة حصى في المرارة إلى جزيئات أصغر ، مما يجعل من السهل على القناة الصفراوية لتمرير عليها .

5. عصير الكمثرى والعسل :
مزيج من العسل وعصير الكمثرى يمكن أن تكون فعالة جدا لتطوير التهرب من حصوة . تحتاج إلى مزيج 2 ملاعق من العسل مع عصير نصف كوب الكمثرى . يخلط جيدا مع بعض الماء الدافئ . يمكنك شرب هذا طهو ثلاث مرات كل يوم لمنع تشكيل الحجر في المرارة .

0

6. الشمندر والجزر وعصير الخيار :
خليط من عصير البنجر الخام وعصير الخيار وعصير الجزر ومفيد أيضا لمحاربة التنمية حصوة . ينبغي أن تكون مختلطة هذه العصائر الثلاثة في أجزاء متساوية . يمكنك شرب الخليط 2 مرات في اليوم .

7. شاي الأعشاب :
أنواع معينة من شاي الأعشاب تحتوي على مضادات الاكسدة التي تعطي الجسم الطاقة الخاصة بك . بل هي أيضا جيدة لمنع حصى في المرارة . يمكنك استشارة الطبيب للعثور على حق البديل شاي الاعشاب بالنسبة لك .

8. خل التفاح :
خل التفاح هو وسيلة ممتازة للحصول على تخفيف من آلام حصوة . إذا كنت لا تحب طعم ، مزج ذلك مع عصير التفاح . تأكد من شرب هذا العصير مرة واحدة في اليوم على الأقل ، إذا كنت ترغب في المزايدة وداعا لتلك الحجارة المرارة المؤلمة بشكل طبيعي .

9. الخضروات :
لضمان عدم تكون حصى في المرارة في الجسم ، وضمان طبق الخاص بك لا تزال كاملة من الخضار! وقد أشارت الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن المزيد من الخضروات هي أقل عرضة للتأثر بحصوات المرارة . السبب الدقيق غير معروف ، ولكن الخضروات قد تساعد في التقليل من كمية الكولسترول السيئ في الجسم . يمكنك محاولة أنواع مختلفة من الخضروات على مدار العام لتجنب الملل . ومع ذلك ، فمن المستحسن أن كنت أكل الكثير من الخضار الورقية الخضراء للحفاظ على المرارة هيل والقلبية!

10. الفجل :
يمكنك تضمين الفجل في النظام الغذائي الخاص بك لمكافحة تشكيل حصى في المرارة . كانت تسهل تدفق الصفراء والحفاظ على المرارة في شكل كبير . ومع ذلك ، يجب تناول الفجل في الاعتدال .

11. الحبوب الغنية بالألياف :
تحتاج إلى التأكد من أن جسمك يحصل على ما يكفي من الألياف لتجنب تشكيل الحجر المرارة في سنوات لاحقة . إذا الألياف الغذائية في الأطعمة الغنية الوجبات الرئيسية غير ممكن نظرا لتوقيت العمل أو الجداول المحمومة ، يمكنك تضمين هذه الأطعمة في وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة على وجه اليقين . كيف حول بعض الحبوب الغنية بالألياف لتناول الافطار كل يوم؟ جنبا إلى جنب مع الحبوب ، يمكنك أيضا بدء تشغيل بما في ذلك الألياف المخصب الفواكه مثل البطيخ والجريب فروت في النظام الغذائي الخاص بك . تجفف مصادر أخرى جيدة من الألياف الطبيعية التي يمكن أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك العادية الفاصوليا والعدس .

12. الأطعمة الغنية بفيتامين C :
فيتامين C ليست جيدة فقط للحصانة والجلد ، ولكن هي أيضا فعالة في منع تشكيل الحجر المرارة . جسم الإنسان يجعل من استخدام هذا الفيتامين لتحويل الكولسترول إلى حمض الصفراء . عندما يحصل جسمك جرعة كافية من فيتامين C ، فإن كمية الكولسترول تنتجها تكون أقل . ونتيجة لذلك ، فإن خطر تكوين الحجر في المرارة تكون أقل أيضا . يمكنك أن تأخذ فيتامين C في أشكال كثيرة . إذا أخذ حبوب الفيتامين ليست لديك كوب من الشاي ، وتناول الفواكه والخضروات مثل الجوافة والكيوي والبابايا والمانجو ، وكلها مليئة هذه المغذيات الهامة

13. الهندباء :
الهندباء هي عشبة مفيدة يمكن أن تساعد حقا منع حصى في المرارة . عند استخدام أوراق الهندباء ، وأنها تساعد في إفراز الصفراء والدهون التأييض . يمكن أخذ العشبة تساعد أيضا في تحفيز المرارة . فإنه سيكون فكرة جيدة لإضافة العطاء الهندباء الخضر إلى السلطة . أو يمكنك ببساطة الشراب بعض الشاي الهندباء!

14. النعناع :
زيت النعناع يساعد عملية الهضم في جسم الإنسان من خلال تحفيز تدفق الصفراء وغيرها من العصائر الهضمية . كما أنه يحتوي على مركب طبيعي يسمى تيربين التي يمكن أن يخفف حصى في المرارة . يمكنك يجعل بعض الشاي والنعناع في المنزل ورشفة على ذلك للحفاظ على المرارة سعيدة . أو ، كبديل ، يمكنك أيضا استخدام كبسولات زيت النعناع . وكما هو معروف لتوفير الإغاثة من الألم في المرارة .

دراسات و ابحاث عن حصي في المرارة :

– وفقاً لدراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة بوفالو في نيويورك ، فإن نمط الحياة الغربي الذي يتسم بقلة الحركة وزيادة تناول الدهنيات والسكريات من شأنه أن يزيد خطر التعرض للحصى المرارية التي يمكن ان تقود الى تشمع الكبد في حال سدت الحصى القناة الكبدية الرئيسة التي تنساب من خلالها المفرزات الصفراوية. وقد بينت نتائج الدراسة ان الحمية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة المدعومة بالتمارين الرياضية تساهم في خفض تشكل الحصى في شكل ملموس .

ماذا عن الوراثة، فهل هي ضالعة في تشكل الحصى ؟

لقد نجح فريق من الباحثين من جامعتي بون الألمانية وكلوج نابوكا الرومانية قبل فترة في التعرف إلى جينة (مورثة) قد تكون متورطة في تشكل الحصى بين واحد من بين كل عشرة أوروبيين، وعلى ما يبدو، فإن هذه الجينة تؤدي الى زيادة تركيز الكوليستيرول، ما يعزز احتمال تشكل الحصى المرارية. وقد يفتح هذا الاكتشاف الباب أمام إيجاد وسيلة علاجية جديدة أو ربما وسيلة وقائية من حصى المرارة .
– ان حصى المرارة غالباً ما تكون صامتة، وفي كثير من الأحيان يتم كشف النقاب عنها بالصدفة خلال إجراء الفحوص الروتينية أو من خلال تحري أمراض لا علاقة لها بها، لقد بينت التحريات ان حوالى 70 في المئة من الأشخاص الذين يملكون في مرارتهم حصى لا يعانون من مشاكل تذكر ويتعايشون معها طوال حياتهم، وفي هذه الحال لا حاجة الى استئصال المرارة حتى لو اكتشفت الحصى فيها. ان العلاج ينفذ فقط عند إصابة المرارة بالتهاب حاد يسبب آلاماً لا تطاق، أو لدى انسداد قناة المرارة بحصاة تحول دون تدفق الصفراء من خلالها الى الأمعاء .
– إن عسر الهضم المتمثل بانتفاخ البطن، وحس الثقل بعد الطعام، مع الشعور بالحرقة في أعلى البطن إضافة الى كثرة الغازات، خصوصاً عدم تحمل الدسم، يجب ان تثير الشكوك بالإصابة بحصى المرارة .

– أثبتت دراسة جديدة أن القهوة لها آثار حيوية متعددة في تقليل خطر تشكل الحصى في المرارة مما يجعلها تؤكد مع دراسات حديثة أخرى أن القهوة لا تزيد ضغط الدم .
ولإثبات هذه العلاقة بين استهلاك القهوة وأمراض المرارة تابع الباحثون لمدة عشر سنوات 46 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاما ليس لأي منهم تاريخ مرضي سابق للإصابة بحصى المرارة, وظهر للباحثين 1081 حالة إصابة بهذا المرض, واحتاج المرضى في 885 حالة إلى استئصال المرارة .
ولاحظ الباحثون وجود انخفاض في خطر أمراض المرارة بنسبة 40% بين الرجال الذين شربوا ثلاثة فناجين من القهوة العادية يوميا, مقارنة بالذين لم يشربوها, وارتفعت نسبة الانخفاض هذه إلى 45% عند الرجال الذين شربوا أربع فناجين أو أكثر من القهوة يوميا, مشيرين إلى أن جميع طرق تحضير القهوة أظهرت هذا الانخفاض .
ويعتقد العلماء أن هذا الأثر الوقائي يرجع إلى مادة الكافيين لا سيما بعد أن لوحظ عدم وجود ارتباط بين استهلاك القهوة الخالية من الكافيين أو الشاي أو مشروبات الكولا القليلة السعرات -التي تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين- والإصابة بأمراض المرارة .
وسجل الأطباء في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن حصى المرارة تشكل معدلات عالية من الإصابات المرضية في الولايات المتحدة, وتعتبر أكثر الأسباب الشائعة للمشكلات الهضمية التي تحتاج إلى إدخال المريض إلى المستشفى .
وحسب المؤسسة البريطانية للأمراض الهضمية يصل عدد الأشخاص الذين يضطرون إلى دخول المستشفيات في بريطانيا بسبب حصى المرارة إلى 50 ألف شخص سنويا .

00