اسباب حكة المناطق الحساسة

0

اذا كنت تعانين من حكة المناطق الحساسة و تبحثين عن طرق صحية لعلاجها طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اسباب حكة المناطق الحساسة.

0

المهبل هو الانبوب العضلي المبطن باغشية مخاطية الموجود لدى الاناث ويربط بين عنق الرحم والفرج , الطرف الخارجي للمهبل يقع بين مجرى البول وفتحة الشرج, وعن طريقه يتدفق دم الحيض ومن خلاله تتم عملية الجماع والولادة.

اسباب و اعراض حكة المناطق الحساسة :

يكون في البداية من الصعب الوقوف على سبب الحكة للمناطق الحساسة لان الاعراض تكون جميعًا مشابهة لبعضها خصوصًا في تلك الحالات ، فجميع الامراض النسائية تحمل نفس الاعراض لذلك تكون مشابهة لدرجة كبيرة اهم اسباب و اعراض الحكة بالمناطق الحساسة :

أولًا : نتيجة عدوى الخميرة : يعتبر من امراض المهبل الاكثر شيوعًا لدى المتزوجات من الاسباب الاكثر انتشارًا للحكة بسبب انعدام توازن البكتيريا مما ينتج عنه تغير في درجة حموضة المهبل فينشر عدوى الخميرة المهبلية ينتج عنها الروائح الكريهة و وجود سائل ابيض على هيئة اللبن الرايب و احيانًا افرازات سميكة ينتشر اكثر لدى المصابات بمرض السكري تحتاج تلك العدوى لعدة ايام من اجل العلاج يجب العلاج فورًا حتى لا يدخل الالتهاب لعنق الرحم .

ثانيًا : التهاب المهبل الجرثومي من الاسباب الاكثر انتشارًا لكة المناطق الحساسة تكون بسبب انعدام توازن البكتريا فيحدث تغير لحموضة المهبل و تكون نفس اعراض عدوى الخميرة من حيث الافرازات و لكن هذا الالتهاب يحتاج إلى كريم من نوع خاص للعلاج .

ثالثًا : الاكزيما او مرض الصدفية : تسبب الحكة و الاحمرار بالمناطق الحساسة نتيجة لحدوث الطفح الجلدي تكون من الامراض الوراثية يتم التحكم بها عن طريق حمامات الشوفان الدافئة و تنتهي خلال اسبوع من الاصابة .

رابعًا : التهاب الجلد : هناك العديد من الاسباب المسببة لالتهاب الجلد منها استعمال المنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية او مواد غير عضوية او نتيجة لاستخدام الواقي اثناء المعاشرة الزوجية او مواد التشحيم و الهلام أو ارتداء ملابس من مواد صناعية او التعرض لروائح و المواد التي تسبب تهيج الجلد ، لذلك يجب الاعتناء بتلك المنطقة بشكل خاص و الاهتمام بالتنظيف الذاتي و الحلاقة كل اسبوعين .

خامسًا : الامراض المنقولة جنسيًا : مثل مرض السيلان و الكلاميديا و الزهري ينتج عن كل تلك الامراض الحرقة و الحكة و الألم الشديد خصوصًا مع التبول ينتج عنها عدد من الافرازات الكريهة و يعطي الطبيب الدواء عبارة عن مضادات حيوية او حقن للعلاج .

سادسًا : الحزاز الجلدي هو احد الاضطرابات التي تسبب الحكة يظهر على شكل بقع بيضاء يحدث نتيجة لاضطرابات الهرمونات او فرط نشاط الجهاز المناعي .

000

سابعًا اضطراب الهرمونات : اثناء فترات الحمل او بداية الزواج او مع الرضاعة او نتيجة لتناول حبوب منع الحمل او مع فترة انقطاع الطمث تواجه المرأة الألم الشديد بمنطقة المهبل ، او مع استعمال فوط الدورة الشهرية .

ثامنًا داء المشعرات : هو من اقل الامراض شيوعًا ينتج نتيجة لوجود طفح طفيلات تنتج مع المعاشرة الزوجية هو نادر و الطبيب وحده من يتعرف علية .

مع كل الاسباب السالفة الذكر يمكن علاجها بسهولة و لكنك تحتاجين اللجوء إلى الطبيب في عدد من الحالات منها صعوبة التبول مع التقرحات و البثور المؤلمة و الافرازات المهبلية غير العادية مع استمرار الاعراض لأكثر من اسبوع .

طرق علاج الحكة : اولًا البدء باستعمال الكمادات على المناطق التي تتواجد بها الحكة للعمل على تخدير المنطقة و الحد من الالتهاب تكون عبارة عن مكعب ثلج يتم تطبيقه على الجلد المتحسس وضعها الثلج داخل قطعة قماش قطنية ووضعها على المنطقة لتقلل من حرارة المنطقة ، عمل حمامات مياه مهبلية للمساعدة على الاسترخاء و البعد عن الاجهاد ، الغسيل بالصابون او الشاور المخصص للمناطق الحساسة و ارتداء الملابس القطنية و عدم ارتداء الملابس الضيقة في فترات الحكة و الالتهاب يفضل النوم بدون ملابس داخلية

اسباب الفطريات المهبلية :

هناك عدد من الامراض التي يتم تشخيصها بالخطأ على انها من امراض الفطر المهبلي اهمها البكتيريا المهبلية و التهاب المهبل بالمشعرات و لكن السبب الرئيس للفطر المهبلي ينتح عن الاصابة بالبكتيريا المهبلية Bacterial vaginosis يعد هذا هو السبب الاكثر انتشارًا و شيوعيًا لدى غالبية النساء في سن الخصوبة و السبب الاخر الامراض المنقولة جنسيًا Sexually transmitted diseases و هذان النوعان من الاصابة مرتبطة ارتباطًا مباشرة بإصابات الجهاز المناعي و تكون اكثر صعوبة على الاعضاء التناسلية لكثرة العدوى و الاصابة عند ظهور اي من العلامات و الاعراض يجب اولًا التشخيص الجيد للعرض من اجل معرفة نوع الملوث بالتالي تجديد العلاج المناسب بدقة .

أعراض الفطريات المهبلية :

تعامي 8% من النساء من داء المبيضات او فطريات المهبل و هي ذات اعراض مشابهة لتلوث المهبل و تأتي كل 12 شهر اربعة او خمس مرات لغالبية النساء ، خصوصًا لمرضى السكري او النساء التي تعاني من مشاكل بالجهاز المناعي تعاني الغالبية العظمي بالفطر المهبلي و لا تعاني من مرض محدد يسبب التلوث المتكرر بالمهبل ..!! لذلك تشتمل الاعراض على وجود افرازات هائلة خصوصًا اثناء المباشرة الزوجية مع وجود الألم و الالتهابات و الحكة و الاحمرار و الحرقان .

كيفية تشخيص الفطريات المهبلية : غالبية النساء تلجأ لتشخيص الذاتي و لكن هذا خطأ كبير لابد من الذهاب لطبيبة حيث ان هناك اشكال و انواع كثيرة من عدوى المهبل تتشابه اعراضها مع البكتيريا المهبلية المسببة لفطريات المهبل لذلك عند ظهور العلامات التالية لابد من التوجه للطبيبة في الحال و تلك العلامات هي التي تستطيع ان تحكم ان المصابة لديها فطريات المهبل :

اولًا : الحكة المصاحبة للوجع

ثانيًا : وجود افرازات لزجة لخا رائحة الخميره النتنة تكون غالبًا صافية او معكرة مع افراز مائي شديد السيولة .

ثالثًا :الحرقة بفتحة المهبل عند ملامسة البول .

رابعًا : الانتفاخ و الاحمرار بمنطقة الفرج .

خامسًا : اثناء فترة الحيض يتغير شكل الافرازات فتكون اقل لزوجة و تتغير وتيرة الافرازات و كميتها احيانًا تكون مائية جدًا على اي حال تكون مصحوبة برائحة كريهة مع التهيج .

علاج فطريات المهبل و طرق الوقاية :

للوقاية يتم استخدام دواء Antifungal drugs عند التأكد من الاصابة تعطي الطبيبة عدد من الادوية من اهمها :-
بوتوكونازول (Butoconazole)تيركونازول (Terconazole)تياكونازول (Tioconazole)مايكونازول (Miconazole)كلوتريمازول (Clotrimazole)
يكون تناولها من يوم إلى سبعة أيام و تعرف الطبية الفوراق بين الادوية على حسب حالة المريضة الصحية و الادوية التي تتناولها و هل يوجد تعارض معها ام لا و تكون الاعراض الجانية للدواء الصداع و الاسهال و الدوخة و وجع البطن و الحرقة ، من اجل الوقاية من الافرازات المهبلية يجب بقاء المنطقة جافة مع الامتناع عن استعمال الصابون العطري مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية النظيفة تبديل الملابس الرطبة الحفاظ على مستوى السكري لمرض السكر ، استعمال المضاد الحيوي بوصفة الطبيب فقط .

00