اسباب رائحة الفم الكريهة

0

اذا كنت تعاني من رائحة فم كريهة و تبحث عن حلول سريعة للتخلص منها و التمتع بانتعاش مذهر نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نتحدث فيه عن اسباب رائحة الفم الكريهة و طرق علاجها.

1

رائحة الفم الكريهة

، وكما يوحي الاسم ، هو رائحة كريهة تخرج من فم الفرد.
ويمكن ان يفسد ليس فقط الانطباع الأول ، ولكن يمكن أيضا أن يسبب الأذى للتفاعلات المهنية والعامة ، مما يؤدي إلى المجمعات الدونية للفرد.
الشرط هو معروف علميا باسم رائحة الفم ، ويمكن أن يكون مظهرا من مظاهر شتى من الأعطال الداخلية.
قد يكون السبب في الحالة بسبب سوء الهضم ، واتباع نظام غذائي ، والجفاف ، و قرحة المعدة ، والتعصب الحليب أو قد يكون بسبب اضطرابات سريرية مثل أمراض اللثة ، أو الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي. يتميز جفاف في الفم ، وطعم سيئ في الفم الذي عادة ما يكون الحامض أو المر مع رائحة سيئة ، ويتم تغطية اللسان من قبل فيلما من المخاط.

شكل حاد من رائحة الفم الكريهة اذا استمرت رائحة الفم الكريهة حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والشطف.
وهذا ما يسمى برائحة الفم الكريهة المزمنة ، وهناك علاجات بسيطة والشرط قابل للشفاء من خلال عدد من العلاجات المنزلية.

بعض الأطعمة وخاصة البصل ، و الثوم ، والتوابل هي في كثير من الأحيان المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة الفرد. وفقا ل مايو كلينيك ، ويؤدي اتباع نظام غذائي شديد أيضا في تطوير رائحة كريهة بسبب انهيار بعض المواد الكيميائية. بعد الشطف أو تفريش الأسنان ، ورائحة الفم الكريهة يختفي عادة ، ولكن في حالة رائحة الفم الكريهة المزمنة أو المستمرة ، استمرت الرائحة الكريهة.

هذا الاضطراب يؤدي إلى الأعراض التالية ، والتي يمكن التعامل معها بسهولة مع العلاجات المنزلية:

يبدو الفم إلى أنه جاف في معظم الوقت
طعم الفم يتحول إلى الحامض أو المر
تظهر اللوزتين وجود عقيدات بيضاء
تشكيل طبقة صفراء أو بيضاء اللون على اللسان
تصريف المخاط من الأنف مرور
كما روى التنفس علاج ، ينبغي للمرء أن يتشاور بالتأكيد طبيب الأسنان من أجل العثور على السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة.

كيف نتجنب و نعالج تلك المشكلة ؟

يتم التخلص من و علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات و التي تتمثل في : –
1- مراجعة طبيب الأسنان : – حيث انه عندما نقوم بالمواظبة على مراجعة طبيب الاسنان نتخلص من أي أمراض باللثة او إصابات بالأسنان سريعًا و بالتالي تجنب تكون البكتيريا و إنبعاث الروائح الغير مستحبة .
2- تنظيف الأسنان يوميًا : – داوم على تنظيف الاسنان بالفرشاة و خيط الاسنان و يفضل إستخدام معجون اسنان من المعاجين الوقائية و العلاجية .
3- شطف الفم بالماء : – يجب المحافظة على شطف و تنظيف الفم بالماء بشكل دوري مما يساعد على قتل الكثير من البكتيريا و هى عملية سهلة يمكن القيام بها بشكل سهل في اي مكان .
4- شطف الفم بغسول الفم قبل النوم : – حاول إستخدام واحد من المحاليل الطبية لغسل الفم و هنا يفضل إستخدامه قبل النوم حيث يقوم بتعقيم الفم طوال ساعات النوم و قتل البكتيريا و الجراثيم , كما أن اغلب هذه الانواع تكون رائحتها عطرة .
5- تنظيف اللسان و تشققاته : – اصبح الآن يتوفر فراشي لتنظيف اللسان يمكن إستخدامها للعمل على تنظيف اللسان و تشققاته .
6- شرب الماء بشكل كبير : – شرب الماء بشكل كثيف يزيد من إفراز اللعاب و هذا اللعاب يعمل على قتل البكتيريا بشكل كبير .
7- فيتامين سي : – فيتامين سي من المواد او العناصر الطاردة للجراثيم و البكتيريا التي تتكاثر في الفم و نستطيع الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات مثل الجزر و الليمون و و البطيخ و التفاح .
8- فحص الجسم الداخلي : – فقد عرفنا ان الرائحة الكريهة للفم يمكن ان تنتج عن مرض داخلي لذا يجب مراجعة الطبيب للتعرف على أن كان هناك اي مرض في الجهاز الهضمي يمكن ان يتسبب في تلك المشكلة فتتم معالجتها .
9- استخدام المواد العشبية المعطرة : – هناك بعض الاعشاب التي تعرف بفوائدها في التخلص من البكتيريا و الجراثيم التى تتكاثر بالفم و منها الشاي الاخضر و بعض اعشاب الطعام كالبقدونس و النعناع .
10- أطقم الأسنان : – بعض الناس و بخاصة كبار السن يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية و هنا يجب دائمًا بالليل نزعه و تعقيمها قبل النوم لتخليصها من بقايا الطعام حتى لا تتكاثر البكتيريا بها و تنتقل للفم و اللثة و كذلك يجب تنظيف اللثة بعد خلع طقم الاسنان .
11- الاقلاع عن التدخين : – حيث تعتبر تلك العادة من اسوء العادات التي لها تاثير على كل اعضاء الجسم و يبدأ التأثير من الاسنان و اللثة .
12- تجنب تناول بعض الانواع من الاطعمة : – يجب تجنب تناول الاطعمة التي تترك رائحة غير مستحبة لفترة طويلة في الفم و بخاصة في حال الخروج من المنزل و في حال تناولها يجب البقاء في المنزل و غسل الفم و الاسنان بشكل جيد للتخلص من اكبر قدر من الرائحة .

4

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

أنواع غسول الفم :

يتوافر العديد من انواع غسول الفم لذلك يجب التركيز على المكونات التي يحتوي عليها فبالرغم من ان جميع انواع غسولات الفم تنعش رائحة الفم إلا ان بعضها يعمل بشكل افضل من غيرها لذلك نستعرض عدد من انواع غسولات الفم :-

أولًا غسول الفم المضاد للبكتيريا : يحتوي هذا النوع على مادة الكلورهكسيدين Chlorhexidine و ثاني اكسيد الكلور ليساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب برائحة الفم و يتم الحصول علية فقط من خلال وصفة الطبيب الطبية و يجب ان يكون الاستخدام طويل الأمد قد يصبغ الاسنان باللون البني .

ثانيًا غسول الفم المعقم : يمكن الحصول على هذا النوع من الغسول دون وصفة طبية من امثال الليسترين لانه يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم و لكن يجب التأكد من المكونات منثول (Menthol)، ثيمول (Thymol)، ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)، يوكاليبتول (Eucalyptol) تكون المكونات الاربعة معًا مطهر يساعد على قاعدة كحول الإيثانول يخترق طبقة البلاك و التقليل من تراكمها على الاسنان و اللثة كما انها تعمل كمضاد للالتهابات مما يساعد على محاربة التهابات و امراض اللثة ، تعمل تلك الانواع من الغسول على محاربة التسمم و لمزيد من الفاعلية عليك اختيار المواد التي تحتوي على الفلوريد لتساعد على حماية طبقة المينا من التآكل .

ثالثًا غسول الفم التجميلي العادي : يوفر عامل الحماية يستخدم لإخفاء رائحة الفم الكريهة حتى ثلاث ساعات و يساعد على الحفاظ على الاسنان نظيفة و لكنه لا يحمى اللثة و لا يقلل من مخاطر تسوس الاسنان .

أهمية استعمال غسول الفم :

لغسول الفم العديد و العديد من الاهمية الخاصة بصحة الفم و الاسنان و اللثة فيعمل الغسول على القضاء على روائح الفم الكريهة و الحصول على نفس منعش و مواد فعالة تساعد على تطهير الفم من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة ، كما انه يقلل من فرص تسوس الاسنان لانه يساعد على الاستخدام المنتظم للفم على اتمام عملية التنظيف و يقلل من فرص الاصابة يتسوس الاسنان خصوصًا الانواع التي تحتوي على مكون الفلوريد ، يعمل على منع طبقة البلاك و يساعد على التخلص من بقايا الطعام فالمضمضة من شأنها ان تزيل بقايا الطعام من الفم بعد تناول الوجبات و بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة لمنع تراكم المواد الدهنية على الفم ، تعمل على تقوية اللثة .

كيفية استخدام غسول الفم :

أولًا : التأكد من اختيار نوع المضمضة الصحيحة و معرفة المكونات التي تحتوي عليها من على العلبة و لا يستعمل غسولات الفم الخاصة بالبكتيريا إلا بوصفة طبيبة .

ثانيًا : يجب مراعاة استعمال غسول الفم الذي لا يحتوي على الكحول اكثر من مرتين باليوم حتى لا يضعف مينا الاسنان و يساهم في جفاف اللثة و الفم .

ثالثًا : عليك الامتناع عن تناول الطعام لمدة 30 دقيقة بعد استخدام الغسول حتى لا يقلل من الجوانب الفعالة للغسول . مع تجنب بلع الغسول

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الهولندية في بعض العلاجات المنزلية لرائحة الفم الكريهة تشمل استخدام القرنفل والبندق والليمون والبقدونس والنعناع والريحان والهيل ، بذور الشمر ، والقرفة ، والتفاح ، والجزر ، والكمثرى ، والنعناع ، الغلطيرية ، خل التفاح ، والشاي من البقدونس والمر ، وصودا الخبز. رائحة الفم الكريهة هو شرط السريرية حيث يشكو الفرد من وجود رائحة كريهة التنفس.

2