اسباب رغبتك في تناول الشوكولاتة

0

اذا كنت من احد عشاق الشوكولاتة بشكل هستيري فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اسباب رغبتك في تناول الشوكولاتة.

00

اختلفت الأراء حول ما إذا كانت الشوكولاتة تعمل على تحسين المزاج ام لا. فقد أجريت دراسة لتثبت أن الأشخاص ممن يتناولون الشوكولاتة ذات نسبة عالية من السكريات سجلوا نسبة عالية من تحسين المزاج والاحساس بالسعادة لفترة بسيطة وعلى العكس فإن الاشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة ذات السكريات الأقل لم يحصلوا على نفس النتيجة مما يدل على أن سر الاحساس بالسعادة وتغيير المزاج يكمن في الطعم الحلو للشوكولاتة أي أن الشوكولاتة ليس لها تأثير في حد ذاتها على المزاج.

في حين أجريت دراسة أخرى عن تأثير الشوكولاتة على مجموعة من 30 شخص تم اعطائهم جرعة يومية 20جم من الشوكولاتة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين. وكانت النتيجة أن شعروا جميعا بتحسين في المزاج وأيضا تناقص مستوي الهرمونات الناتجة عن الضغط النفسي والإجهاد مثل الكورتيزول. مما يشير إلى أن تناول الشوكولاتة يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة ولا يتعلق الأمر بالمذاق والطعم الحلو للشوكولاتة.

حتى الأن لم يعرف السبب الأساسي في الاحساس بالسعادة عند اكل الشوكولاتة. وتحتوي الشوكولاتة على كميات قليلة من الكافيين والثيوبرومين ويعمل كلاهما على التخلص من أثار الإجهاد والتعب وتحسين الحالة المزاجية بشكل مؤقت. كما أنها تحتوي أيضا على التربتوفان الذي يساعد على رفع مستويات السيروتونين وهو الناقل العصبي الذي يرتبط بمعدلات الحد من الاكتئاب لذلك فإن تناول الشوكولاتة يؤثر على مستوى الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ. كما أنها مصدر جيد لمركبات الفلافونويد التي تعمل على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة. ولكن لم يثبت أن للفلافونويد الموجودة في الشكولاتة أي تأثير مباشر على الحالة المزاجية.

بالتأكيد عند تناولك قطعة من الشوكولاتة, فستشعر أنك أفضل مع الاستمتاع بالمذاق الحلو لها. ولكن بعض هناك بعض الأدلة على أن تناول الشوكولاتة يعمل على تحسين الحالة المزاجية على المدى الطويل عن طريق رفع مستويات الناقل العصبي في الدماغ مثل السيروتونين. ومن المؤكد أن الشوكولاتة ستظل العلاج اللذيذ دائما.

وللشوكولاتة الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن أن تجعل عشاق الشوكولاتة لايشعرون بالذنب عند تناولها. فقد ثبت علميا أن الشوكولاتة تساعد في الحماية من الاصابة بأمراض القلب. فمادة الفلافونويد الموجودة بكثرة في الشوكولاتة تتواجد أيضا في بعض النباتات مثل التفاح والبصل والفول السوداني والتوت البري.

وقد اثبتت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة غنية جدا بمركبات الفلافونويد التي تعمل كمضادات الأكسدة. وقد أجريت دراسة في لندن لتثبت أن 50 جم من الشوكولاتة الغامقة تحتوي على نفس كمية الفلافونويد الموجودة في 6 تفاحات أو 7 بصلات.

بعض الفوائد الصحية للشوكولاتة

الشوكولاتة تعمل على الوقاية من تجلط الدم
أجريت دراسة في جامعة كاليفورنيا, فقامت مجموعة من المتطوعين بأكل 25 جم من الشوكولاتة ذات محتوي قليل من السكريات التابعة لشركة مارس. بينما تناولت مجموعة اخرى الخبز.

وتم سحب عينات دم من كلتا المجموعتين قبل الأكل وبعد الأكل بساعتين وبعده بست ساعات. وبعد ذلك تم قياس وظائف الصفائح الدموية (وهى تدخل فى تكوين خلايا الدم الحمراء والمسئولة عن عملية تجلط الدم اثناء الجروح). خلال هذه الدراسة, عمل الباحثون على قياس الوقت التي استغرقته الصفائح الدموية لإغلاق جرح صغير بالكامل. وقد وجد أنها استغرفت وقت أطول بكثير في المجموعة التي تناولت الشوكولاتة.

وقال البروفيسور كارل كين, من جامعة كاليفورنيا, للجمعية البريطانية لتقدم العلوم أن تناول كميات صغيرة من الشوكولاتة له نفس تأثير الأسبرين في منع التجلط كما أنها تعمل على تقليل خطر الاصابة بتجلط الاوردة العميقة.
الشوكولاتة تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار LDL
هناك دراسة تمت في جامعة ولاية بنسلفانيا, لمقارنة النظام الغذائى الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلافونويد بأخر يحتوي على الكثير من الشوكولاتة. وقد ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بكثرة لديهم أعلى مستويات من مضادات الأكسدة في الدم وأقل مستويات من الكوليسترول الضار LDL الذي يتسبب في تصلب الشرايين.
الشوكولاتة تعمل كمضادات للأكسدة
ليس عليك تناول الشوكولاتة فقط للاستفادة منها ولكن اثبتت دراسة أجريت في جامعة وستمنستر, أن استنشاق رائحة الشوكولاتة يعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

فعند تعريض مجموعة من المتطوعين لرائحة الشوكولاتة واللحم المتعفن والماء. وجد أن استنشاق رائحة الشوكولاتة يعمل على رفع مستويات الأجسام المضادة في الجسم.

وهذا قد يكون دليل أخر على أن بعض الأشياء الممتعة في الحياة من الممكن أن تكون صحية.
الشوكولاتة تعمل على تحسين أداء الشرايين
في دراسة نشرت في نيويورك للجمعية الأمريكية لإرتفاع ضغط الدم, وجد أن المتطوعين أظهروا قابلية أقل للاصابة بتصلب الشرايين بعد تناول 100 جم من الشوكولاتة ذات النوعية الجيدة. وقد قالت الدكتورة نعومي فيشر من مستشفي بريجهام للنساء في بوسطن, أن مركبات الفلافونويد المتوفرة في الكاكاو قد تؤثر على الانزيم المسئول عن تمدد الأوعية الدموية وتحسين وظائف الكلى وخفض ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك, نشر بعض العلماء في اليونان تقارير في الجمعية الأوروبية لمؤتمر طب القلب في برلين عام 2004. أنه من خلال دراسة تمت على مجموعة من 17 من الشباب المتطوعين لقياس وظائف الخلايا المبطنة للشراينن التي تتحكم في درجة تصلب الأوعية الدموية. ثبت أنها تحسنت بعد ثلاث ساعات من تناول الشوكولاتة الغامقة.
الشوكولاتة تقلل من السعال والكحة
بعض الأبحاث التي أجريت في امبريال كوليدج في لندن, ذكرت أن مادة الثيوبرومين المتوافرة في الشوكولاتة هي ثالت أكثر فعالية من الكودايين للتخلص من الكحة.

ووفقا لمجلة FASEB الالكترونية, عند إجراء تجربة على متطوعين من الاصحاء وتعريضهم لبخاخات من الفلفل الحار ثم قياس كمية السعال الناتجة عن ذلك بعد اعطائهم حرعة من الكوداين ومرة أخرى الثيوبرومين الخاص بالشوكولاتة.

وجد أنه في حالة تناول جرعة الكودايين نتج السعال بعد استنشاقهم لكمية أقل بكثير من التي تم استنشاقها في حالة تناول جرعة من الثيوبرومين.

الثيوبرومين يعمل على الحد من نشاط العصب المبهم المسئول عن السعال. كما أنه يفضل تناوله نظرا لعدم تسببه في أي اثار ضارة على الجهاز العصبي المركزي او الجهاز الدوري.
الشوكولاتة من أهم عوامل الرومانسية والحب
فدائما ما ترتبط المناسبات الرومانسية بصندوق من الشوكولاتة. فهي تحتوي على العقار الطبيعى للحب مادة التربتوفان. التي تعمل على تحفيز انتاج مادة السيرتونين في المخ. وكلما ارتفعت نسبة السيرتونين, كلما زاد الاحساس بالسعادة.

كما أن الشوكولاتة تحتوي على كميات قليلة من مادة الفينيل ايثيل امين وهو من الناقلات العصبية التي تعمل على زيادة الاحساس بالجاذبية والاثارة في مركز الاستمتاع داخل المخ.

من المعروف جيدا أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يعمل على زيادة الوزن. ولكنه لا بأس من تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة خلال اليوم وخاصة بالنسبة للنساء.
كما يمكنك اختيار انواع الشوكولاتة الغامقة التي تحتوي على ما لايقل عن نسبة 70% من الكاكاو ونسبة بسيطة من زبدة الكاكاو.

اسرار صحية وراء رغبتك في تناول الشوكولاتة

الشوكولاتة، وخصوصا الشوكولاتة الداكنة تعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ. السيروتونين هو ناقل عصبي في الجسم مسئول عن الشعور بالسعادة. عندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة يشعر الانسان الاكتئاب والقلق. وهذا قد يفسر زيادة الرغبة في تناول الشوكولاتة في فصل الشتاء بالأخص حيث تصاب العديد من النساء بالاكتئاب.

العديد من النساء يشعرن بالاكتئاب والتوتر قبل وأثناء الحيض نتيجة ارتفاع هرمون الاجهاد، والشوكولاتة يمكن أن توفر دفعة من تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب. تحتوي الشوكولاتة أيضاً على المغنيسيوم والذي غالباً ما يكون منخفض خلال أيام الدورة الشهرية، لذلك يُعتقد أن الرغبة في تناول الشوكولاتة في هذه الفطرة هو اتجاه فطري من الجسم لتجدي موارد هذا المعدن.

نظرية أخرى تفسر الرغبة المتكررة في تناول الشوكولاتة أنها نتيجة احتواء الشوكولاتة على مادة كيميائية تسمى فينيل ايثيل امين، وقد تبين أن هذه المادة تحفز الدماغ بطريقة مشابهة للوقوع في الحب، مع زيادة معدل ضربات القلب وزيادة طفيفة في ضغط الدم. هذا الإحساس قد يؤدي بالتأكيد إلى الرغبة المتكررة في تناول الشوكولاتة، لا يهم في أي وقت من الشهر قد يكون.

بالإضافة الى النظريات السابقة، فهناك دراسة ترجع التهافت على الشوكولاتة الى الإغراق الإعلاني بأنواع وأشكال الشوكولاتة المختلفة وخاصة في بعض الدول عن غيرها.
وبغض النظر عن لماذا؟ إذا كنت تنوين تلبية الشغف للشوكولاتة فاختاري دوماً الشوكولاتة الداكنة الخام. فالشوكولاتة الداكنة الخام هي في الحقيقة طعام صحي ويقدم قدراً كبيراً من الفوائد الصحية، بما في ذلك الفيتامينات والبروتينات والألياف والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة الى الفلافونويد المضادة للالتهابات.

نصائح لتناول الشوكولاتة بدون زيادة في الوزن

الوقت المناسب

تناول الشوكولاتة في الوقت المناسب من الأمور التي تساعد في الحفاظ على الوزن بعيدًا عن اكتساب سعرات حرارية كبيرة، فتناولها في الصباح أقل ضررًا من تناولها في نهاية اليوم وقبل النوم، وذلك لإنك ستقومين بنشاط حركي طوال اليوم يمكنكِ من حرق السعرات الحرارية التي تحتويها الشوكولاتة.

www.stuffkit.com

www.stuffkit.com

السكر

لتتمكني من تناول الشوكولاتة بدون اكتساب سعرات حرارية كبيرة تزيد من وزنك عليكِ باختيار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكر، فالسكر الذي تحتويه الشوكولاتة يعمل على زيادة الوزن عن طريق تخزين سعراته الحرارية على هيئة دهون في الجسم، لذلك ابحثي في السوق عن شوكولاتة غامقة قليلة السكر لتستمتعي بمذاق الشوكولاتة الرائع بدون اكتساب سعرات حرارية كبيرة.
الشوكولاتة مكافأة

اجعلي الشوكولاتة بالنسبة لكِ مكافأة على إنجاز يومي ما، فلا تقومي بتناول الشوكولاتة كوجبة يومية، وذلك لتحفيزك على القيام بمهمة ما مطلوبة منكِ، ويمكنكِ أن تكافأي نفسك بها إذا مارستِ نشاط رياضية يمكنك على خسارة ضعفي السعرات الحرارية التي تحتويها قطعة الشوكولاتة اليومية، سيزيد ذلك من رغبتك في إنجاز مهامك اليومية لتحظي بالشوكولاتة بعد إنهاء المهمة.
الحليب

اختاري من بين أنواع الشوكولاتة المختلفة ذلك النوع الغير مستخدم في تصنيعه الحليب، فدخول الحليب في تصنيع الشوكولاتة يزيد من احتمالية زيادة وزن الجسم.
الكمية

تحديد كمية مناسبة في اليوم من الشوكولاتة يحمي من الإصابة بأخطار تكون دهون في الجسم، لذلك قومي بتحديد كمية مناسبة من الشوكولاتة لتتناوليها في اليوم وبذلك ستتمكني من تناول الشوكولاتة لكن بكمية أقل تحميكي من اكتساب سعرات حرارية أكبر.
نوع الكاكو

ابتعدي عن الشوكولاتة المصنعة بالكاكاو الصناعي واختاري الكاكاو الطبيعي وذلك يمكنك معرفته عن طريق قراءة النشرة المكتوبة على عبوة الشوكولاتة، فالكاكاو الصناعي يحتوي على نسبة أقل من المواد المضادة للأكسدة عن تلك المصنعة من الكاكاو الطبيعي، وذلك لفائدة المواد المضادة للأكسدة في التخلص من الوزن الزائد وذلك لقدرتها على حرق الدهون بدلًا من اكتساب المزيد منها.

نصائح لتتناولي مشروب الشوكولاتة بدون زيادة في الوزن

التحلية

تحلية المشروبات بالسكر قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ بسبب احتواء السكر على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي يصعب حرقها، لذلك احرصي على تحلية مشروب الشكولاتة بملعقة صغيرة من عسل النحل فهو مفيد في محاربة البكتريا وغني بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.
الحليب

بالطبع تفضلين تناول الشوكولاتة المضاف لها الحليب، لكن الحيب يحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تؤثر في زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك يمكنك استبدال الحليب بحليب اللوز أو حليب جوز الهند فهما أقل نسبة في السعرات الحرارية من الحليب.
الكاكاو

احرصي على تناول الكاكاو الطبيعي وابتعدي عن الكاكاو الصناعي الذي هو أقل نسبة من مضادات الأكسدة من الكاكاو الطبيعي، ويمكنك التعرف على الفرق بينهما بسهولة فالكاكاو الطبيعي أكثر مرارة من المعالج صناعيًا.

أضرار الشوكولاتة الصحية

الكافيين

تحتوي الشوكولاتة على نسبة من بعض العناصر التي تتسبب في الإدمان كالكافيين والثيوبرومين، وتلك العناصر تحفز المزاج العام للجسم وتزيد من هرمون السعادة به وهذا يدفع للرغبة في تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على السعادة التي تتسبب بها الشوكولاتة، كما تتسبب الشوكولاتة في انتشار الإندروفين في الدماغ وذلك لاحتوائها على نسبة من الفينيثيلامين وهذا ما يؤثر على مزاج الدماغ في حالة عدم تناول الشوكولاتة.
زيادة الوزن

على الرغم من فوائد الشوكولاتة في خسارة الوزن إلا أن لتلك الفوائد شروط أهمها أن تكون الشوكولاتة غامقة وأن لا تتعدى كمية الشوكولاتة المتناولة يوميًا عن شريحة صغيرة، فالشوكولاتة بوجه عام تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون التي تؤثر على وزن الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم، لذلك احرصي على تناول كمية قليلة ومناسبة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على وزنك صحتك بعيدًا عن الأضرار الناتجة عن الدهون والسكر الموجود بالشوكولاتة.
صحة الأسنان

على الرغم من فوائد الشوكولاتة على الأسنان إلا إن تناولها بكميات كبيرة يشكل خطرًا على صحة الأسنان نظرًا لاحتواء الشوكولاتة على نسبة كبيرة من السكر فإنها تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في إصابتها بالتسوس، لذلك احرصي على تناول الشوكولاتة بكميات مناسبة ولا تفرطي في تنالها لتجنب آثارها السلبية على صحة وجمال أسنانك.
اضطرابات النوم

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الإصابة بالأرق واضطرابات النوم خاصة عند تناولها قبل الذهاب إلى النوم، كما أثبتت دراسات علمية أن الشوكولاتة تتسبب في إصابة شخص من أصل مائتين بالكوابيس المزعجة أثناء النوم في حالة تناولها قبل ساعات النوم.
فيروس الهربس

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مركب الأرجينين الذي يعمل على نمو ونشاط فيروس الهربس، وينصح الأطباء مرضى فيروس الهربس بالتوقف عن تناول الشوكلواتة لعدم نشاط وتكاثر الفيروس المسبب للمرض.
الصداع النصفي

يمكن للشوكولاتة أن تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي في حالة تناول كمية كبيرة منها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المركبات الأمينات الفعالة والتي قد تؤدي عند تناولها بكميات كبيرة لتمدد الأوعية المخية مسببة بذلك الصداع النصفي.

حضري بنفسك ماسكات رائعة للعناية بالبشرة والجسم من الشوكولاتة

تصنع الشوكولاتة من بذور نبات الكاكاو، وتشتهر بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة. فتحتوي على الفلافونويدات التي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يساعد على حماية البشرة وتحسين ملمسها. كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة، فتساعد على تجنب الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة. وتساعد أيضًا على تحفيز إنتاج الكولاجين، المسؤول عن شد ترهلات البشرة وتجديد خلاياها. فيعطيكي ماسك الشوكولاتة بشرة نضرة، أكثر حيوية وشبابًا. وهي مناسبة تمامًا لجميع أنواع البشرة، ويمكن تحضيرها بسهولة في المنزل.

ماسك الشوكولاتة الرائع لبشرة نضرة

سواء كانت بشرتك جافة، حساسة أو تعاني من حروق الشمس، فالشوكولاتة هي العلاج الأكيد. اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الكاكاو الخام مع ملعقة كبيرة من الزبادي للحصول على قوام متجانس للخلبط. كما يمكن إضافة بضع قطرات من العسل أو زيت الزيتون في حالة البشرة الجافة للحصول على ترطيب إضافي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة ويترك حتى يجف تمامًا لمدة 15 دقيقة. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر، ويجفف الوجه جيدًا بعد ذلك.

كريم الجسم من الشوكولاتة للمساج

لتحضير كريم طبيعي لتدليك الجسم، اخلطي مسحوق الكاكاو مع كريمة الحليب في وعاء عميق. كما يمكن إضافة كمية من دقيق الحمص، في حالة البشرة الدهنية، كي يساعد على التخلص من الأتربة والزيوت الزائدة. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الجسم بأكمله، يترك لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام بالماء الدافئ.

يتم تحضير تلك الخلطة في مراكز التجميل، ثم يلف الجسم باستخدام شرائط بلاستيكية بعد استخدامها، للحصول على أقصى استفادة للجسم. فيساعد ذلك على شد الجسم وتفتيح البشرة.
مقشر البشرة من الشوكولاتة

يساعد ذلك المقشر على التخلص من طبقات الجلد الميت ليعطي بشرة نضرة مع التخلص من الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة. المقشرات المنزلية المحضرة من مكونات طبيعية لا تتسبب في تلف البشرة، كما يمكنكِ اختيار المكونات المناسبة لنوع بشرتك.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع القليل من ماء الورد وبضع قطرات من عصير الليموون. ثم يضاف ملعقة صغيرة من دقيق الحمص للخليط. ويمكن أيضًا إضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر الخشن والعسل. اخلطي المكونات معًا للحصول على خليط متجانس يستخدم لفرك بشرة الوجه، المرفقين والركبتين في حركات دائرية.

في حالة عدم توافر مسحوق الكاكاو الخام، يمكن استخدام الشوكولاتة الداكنة وإذابتها في حمام مائي دافئ. لكن ينبغي تجنب المنطقة المحيطة بالعينين.

ماسك الشوكولاتة الرائع لشد مسام البشرة

حضري بنفسك خلطة طبيعية للتخلص من مظهر مسام البشرة الواسعة، ترطيبها وتحسين مرونتها. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع موزة مهروسة، وملعقة صغيرة من الزبادي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

ماسك لإصلاح البشرة وتحسين ملمسها

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وبضع قطرات من زيت الورد. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ. فيساعد ذلك على تجديد وإصلاح الخلايا التالفة وترطيب البشرة.

ملمع الشفاه بنكهة الشوكولاتة وجوز الهند:

المكونات:
1 ملعقة كبيرة زيت جوز هند.
1 ملعقة كبيرة فازلين.
¼ ملعقة صغيرة رقائق شوكولاتة، أو شوكولاتة ذائبة.
محتوى كبسولة من فيتامين E .
3 قطرات من الزيت العطري المفضل (اختياري).
الطريقة:
يُخلط زيت جوز الهند مع الفازلين، ورقائق الشوكولاتة، ويُوضع الخليط في حمام مائي ساخن حتى تمام الذوبان أو في الميكروويف لمدة 10 ثوانى. وتُقلب المكونات حتى تتجانس، يُضاف فيتامين E والزيت العطري بعد أن يبرد الخليط قليلاً، يُعبأ ملمع الشفاه في برطمان نظيف ويُصبح جاهز للإستخدام.

ملمع الشفاه بالشوكولاتة وشمع العسل:

المكونات:
1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
1 ملعقة صغيرة عسل.
1 ملعقة كبيرة مسحوق كاكاو خام غير محلى.
¼ ملعقة صغيرة رقائق شوكولاتة أو شوكولاتة ذائبة.
قطرتين من الفانيليا السائلة أو الزيت العطري المفضل (اختياري).
محتوى كبسولة واحدة من فيتامين E .
الطريقة:
في وعاء زجاجي، يُخلط زيت الزيتون، شمع العسل، العسل، الكاكاو، ورقائق الشوكولاتة، ويُوضع الخليط على نار هادئة جداً أو في الميكروويف حتى تمام ذوبان شمع العسل مع التقليب لتتجانس المكونات، ثم يُضاف الزيت العطري أو الفانيليا وفيتامين E. يُعبأ الخليط في برطمان نظيف، ويُترك ليبرد تماما ويُصبح جاهز للإستخدام.
يمكن التحكم في درجة اللون عن طريق زيادة أو نقصان رقائق الشوكولاتة أو الكاكاو.

0