اسباب روائح القدمين

0

اذا كنت تعاني من رائحة القدمين الكريهة و المحرجة جدا بين الاهل و الاصدقاء نقدم لك الاسباب و طرق العلاج الطبيعية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

1

إن كان جسمكِ يصدر الرائحة غير المرغوبة بإستمرار فننصحكِ بتناول هذه الأغذية التي تخفض من هذه الرائحة و تخلصكِ منها :

– اللحوم البيضاء :

تتميز بكونها تهضم في وقت أقل من اللحوم الحمراء لأن الأخيرة تظل فترة أطول في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إطلاق الجسم للرائحة الكريهة في مجرى الدم.
– الأرز البني :

يحتوي على بروتينات لا تقوم بإنتاج الرائحة في الجسم كما إنه يقوم بتقليل الرائحة الكريهة التي ينتجها الجسم و لذلك فإن إدخاله في نظامك الغذائي سيساعد أيضاً في الحفاظ على لياقة جسمكِ.
– الفواكه الطازجة :

الفواكه التي تحتوي على الألياف تجعل الجهاز الهضمي يهضمها بشكل أسرع كما إنها تحتوي على نسبة قليلة من مادة الكولين و هذه المادة تتسبب في إفراز الرائحة الكريهة و من هذه الفواكه الفراولة و التفاح و البطيخ و الموز و العنب و البرتقال و الكمثرى.
– الخضراوات الطازجة :

تحتوي على فيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب و عنصري الماغنسيوم و الزنك الذان يساهمان في زيادة تمثيل الجسم للغذاء و لهذا فإن تناول الخضروات يخلص الجسم من الرائحة الكريهة و من أمثلتها السبانخ و الخضر و الفول و المكسرات و البازلاء و الحبوب الكاملة.
– الأعشاب الخضراء :

نظرا لإحتوائها على زيوت عطرية فتقوم بتخليص الجسم من الرائحة الكريهة لأنها تعمل كمضاد للباكتيريا و منها الزنجبيل و الشاي الأخضر و الكرفس و النعناع و البابونج.
– الماء :

يقوم بتخليص الجسم من سمومه عن طريق زيادة التبول مما يجعل خروج العرق أقل أي إنه يغير المسار الذي تخرج منه السموم في الجسم و يجب أن تحرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم.

أسبابُ تعرُّق القدمين

تحتوي القدمان على غدد عرقية أكثر من أيِّ مكان آخر في الجسم.

يمكن أن تتعرَّقَ قدما أيِّ شخص، بغضِّ النظر عن حرارة جسمه. ولكنَّ النساءَ الحوامل والمراهقين هم الأكثر عرضة لذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية التي تطرأ عليهم، وتؤدِّي إلى زيادة معدَّلات التعرق لديهم.

كما يزداد تعرُّقُ القدمين في حالات الوقوف لفترات طويلة، وعند الإصابة بالشدَّات النفسية والإصابة بفرط التعرُّق. وقد تؤدِّي الإصابةُ بحالات مرضية معيَّنة، مثل قدم الرياضي، إلى انبعاث روائح كريهة من القدمين، حيث تنبعث الروائح الكريهة من القدمين إذا تعرقتا في أثناء ارتداء الحذاء، ولم يجفَّ الحذاءُ قبلَ ارتدائه من جديد.

تقوم الجراثيمُ الموجودة على بشرة القدمين بتفكيك العرق حال خروجه من المسام، وعلى إثر ذلك تنبعث رائحةٌ تشبه رائحةَ الجبن من القدمين.

تتعرَّق القدمان في الحذاء طوالَ اليوم، فتصبحان رطبتين، وتبدأ الجراثيمُ بالنمو.

وحالما ينزع الشخصُ قدمه من الحذاء، فإنَّ الجراثيم تستمرُّ بالتكاثر فيه، لاسيَّما عند وضعه في خزانة مظلمة. وعند ارتداء الحذاء من جديد، تؤمِّن القدمان (ولو جرى غسلهما) لبيئة الحذاء الدفءَ والظلمة والرطوبة، ممَّا يجعلها مثاليةً لنموِّ الجراثيم وتكاثرها أكثر فأكثر.

علاج رائحة القدم

حفظ جوارب وأحذية النظافة
الحفاظ على الأحذية والجوارب النظيفة هو أسهل طريقة للحفاظ على مشكلة رائحة القدم في الخليج. غسل الجوارب بانتظام وكذلك تفعل الشيء نفسه مع الأحذية التي هي مصنوعة من القماش. للأحذية والجلود، ويمكنك الاحتفاظ بها في الشمس لبعض الوقت. سوف رش بعض صودا الخبز داخل أحذية مساعدة في إزالة الرائحة الكريهة من الأحذية.

4

أكياس الشاي والمياه
إذا أصبحت مشكلة رائحة القدم الحادة، واستخدام الماء الساخن والشاي كيس العلاج للتخلص منه. اتخاذ حوض من الماء الدافئ، ووضع بعض أكياس الشاي في ذلك. ثم نقع القدمين داخل الحوض وتترك لمدة نصف ساعة.

تفاح خل الأرز
يمكنك خلط بعض التفاح الأرز الخل مع الماء الساخن في حوض صغير والحفاظ على القدمين فيه لبعض الوقت. هذا سيقضي على رائحة القدم بسهولة. يمكنك أيضا حاد الجوارب في هذا الماء لإزالة الرائحة الكريهة بشكل فعال.

الصابون المضاد للبكتيريا
إن أفضل طريقة للقضاء على رائحة القدم هو تنظيف القدمين مع الصابون المضاد للبكتيريا والماء الدافئ على أساس منتظم مرتين على الأقل في اليوم. سوف يتوقف هذا على البكتيريا التي تخلق رائحة سيئة.

ماء الارز
واحدة من أكثر الطرق فعالية لإزالة رائحة القدم بشكل دائم وتمرغ في الماء الأرز. يمكنك أن تأخذ بعض الأرز العادي في الماء لمدة نصف ساعة ثم تصفى وذلك مع الحصول على استخراج. نقع القدمين في هذا الماء ورائحة لن يأتي مرة أخرى.

الملح
إذا قدميك العرق بشكل مفرط، وذلك باستخدام شريحة يمكن أن تساعد في إزالة رائحة. تأخذ بعض الماء في الحوض، ووضع بعض الملح كوشير في ذلك. يخلط المزيج جيدا ثم نقع القدمين في الماء لبعض الوقت. بعد ذلك، والسماح لها الجافة وعدم استخدام الماء لشطف أكثر من ذلك.

مضادات التعرق
إن طريقة استخدام مضادات التعرق ومزيلات الروائح في أجزاء مختلفة من الجسم، واستخدامها على قدميك أيضا. بالتأكيد أنها سوف تقلل رائحة القدم والإبقاء على رائحة جيدة لوقت أطول. يمكنك أيضا استخدام بودرة لوقف التعرق.

النظام الغذائي السليم
يرتبط رائحة القدم لهذا النوع من الطعام الذي تتناوله يوميا. إذا كنت تناول لبعض البنود نكهة قوية مثل البصل والفلفل والثوم وغيرها عالية، هي ان هناك القدمين سوف نتن المزيد من الفرص. حتى تبقى بعيدا عن هذه الأنواع من الأطعمة عندما كنت تخطط لارتداء الأحذية المغطاة لفترة طويلة.

– العلاجات المنزلية لرائحة القدم

1- إنقع قدميك بالماء الدافئ

2- استخدم مواد التبييض مع الماء الدافئ إنقع بها قدميك لمدة 10 دقائق لمدة أسبوع

3- انقع قدميك بالشاي 30 دقيقة في اليوم لمدة أسبوع فيعمل حمض التانيك في الشاي على تجفيف البشرة

4- استخدم المياه المالحة و بعدها اغسل قدميك جيدا مع التجفيف الجيد

5- انقع قدميك في صودا الخبز

6- مزيج الخل مع الماء

7- وضع بودرة الأطفال في حذائك

نصائح لمنع رائحة القدمين :

– من المهم غسل وتجفيف قدميك كل يوم وتغيير الجوارب الخاصة بك (المثالي الصوف أو القطن، وليس النايلون) مرة واحدة على الأقل في اليوم.
إذا كنت عرضة بشكل خاص لعرق القدمين، فيجب عليك اتباع النصائح التالية :
– مسح بين أصابع قدميك باستخدام الصوف او القطن مغموس فيه المطهر للجروح بعد الاستحمام أو الحمام – يساعد على الحفاظ على الجلد جاف بين أصابع القدم بشكل جيد – بالإضافة إلى تجفيفها بمنشفة .
– استخدام رذاذ مزيل العرق أو مضاد للعرق على قدميك – مزيل العرق تحت الإبط أو عمل مضاد للعرق طبيعي كمنتج للقدم وسوف يكلفك أقل
– رش مزيل رائحة العرق داخل حذائك .
– محاولة لبس الجوارب الجديدة – بعض الجوارب الرياضية لديها هيئات للتهوية للحفاظ على الأقدام جافة ، والجوارب المضادة للبكتيريا مع المواد الكيميائية لتثبيط البكتيريا المنتجة للرائحة التي تتغذى على العرق
– ارتداء الأحذية الجلد أو القماش ، كما أنها تسمح لقدميك بالتنفس، على عكس البلاستيكية
– ارتداء الصنادل المفتوحة من الامام في الصيف والمشي حافي القدمين في المنزل في المساء .

لكي تتخلصي من فطريات قدميكِ نعرض عليكِ الطرق التالية لعلاج هذه المشكلة سريعاً.

1- اجعلي قدميكِ جافتين على الدوام و إذا قمت بتعريضهما للماء فجففيهما جيداً كي تحمي نفسكِ من الإصابة بفطريات الأظافر و كي تحمي يديكِ أيضًا قومي بإرتداء قفازين مطاطين عند القيام بالأعمال المنزلية.

2- قومي بشراء الحبوب التي تعالج الفطريات والتي هي واحدة من أكثر الطرق الفعالة لكن مشكلتها أنها باهظة التكلفة و تعرض قدميكِ لبعض الأعراض الجانبية و لذلك استشيري الطبيب قبل أن تقدمي على شرائها.

3- أفضل الحلول لإزالة الفطريات من الأظافر هي قصها و يمكن إذا كان ذلك صعبًا أن تقومي بعملية بسيطة عند طبيب متخصص و قد يصف لكِ الطبيب دواء مضادًا للالتهابات حتى يجنبكِ المضاعفات.

4- قومي باستخدام صودا الخبيز فهي تعالج الأظافر من الفطريات و تساعدكِ على التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين.

5- استخدمي زيت شجرة الشاي فهو مطهر مضاد للفطريات له عدة خصائص تقوم بمعالجة الفطريات التي تصيب الأظافر كما يعالج أيضًا بعض الالتهابات الجلدية.

6- استخدمي زيت الأوريغانو لأن له خصائص مطهرة مضادة للجراثيم و الطفيليات و الفطريات و يعمل على تسكينها أيضًا و يكون ذلك عن طريق مزج قطرتين منه مع ملعقة من زيت الزيتون و وضع الخليط على المناطق المصابة و تركه عليها لمدة ثلاثين دقيقة و تكرار ذلك مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.

7- قومي بنقع قدميكِ في مزيج من الماء الدافئ و الخل الأبيض أو خل التفاح و كوب من الكحول و اتركيهما فيها لمدة خمس عشرة دقيقة و يمكنكِ استخدام قطنة مبللة به لتطهير ما بين الأصابع.

8- يمكنكِ وضع مرهم زيت الشاي على قدميكِ أو خلط زيت الشاي نفسه مع زيت الزيتون أو أي نوع آخر ثم دهن القدمين به.

9- إذا ظهرت علامات الفطريات على قدميكِ فبادري بمعالجتها قبل أن تتفاقم المشكلة لأن تركها لمدة طويلة يجعل التخلص منها يستغرق وقتا طويلًا أيضًا و أحد هذه الأعراض تقشر بشرة القدم السطحية و ظهور الطفح الجلدي و إصابة القدمين بالحكة.

10- ارتدي الأحذية المفتوحة لأن المغلقة تتسبب في إصابة القدمين بالتعرق مع عدم السماح لهما بالتهوية.

كريم النعناع وزيت الورد لأقدام أفتح ناعمة و ذو رائحة ذكية:

المكونات:
ربع كوب كريم جليسوليد
10 قطرات عصير ليمون
1/8 كوب زيت زيتون أو زيت الأطفال
10 قطرات زيت الورد
10 قطرات نعناع
وعاء مناسب الحجم ذو فتحة واسعة وغطاء
الطريقة:
– يمزج الجليسوليد مع الزيت والنعناع والليمون، وتخلط المكونات معاً.

– توضع المكونات في وعاء وتغطى بإحكام.

– يوضع بعضاً من المزيج على القدمين ويدلكوا بلطف في حركة دائرية للحصول على نتيجة جيدة.

– تغطى الأقدام بجوارب قطنية وتكرر العملية يومياً قبل النوم.

3