اسباب شائعة لاصفرار الاسنان

0

اذا كنت تعاني من اصفرار الاسنان و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اسباب اصفرار الاسنان.

526

كل إنسان يحب أن يتباهى بأسنانه ويحب أن تكون بيضاء ومتلألأة عندما تظهر أثناء تحدثه أو ضحكه وإذا كنت تعاني من اصفرار أسنانك مما يسبب لك الخجل والإحراج أمام الآخرين هل تسأل نفسك ماهي اسباب اصفرار الاسنان ؟ إليك أهم العوامل التي تسبب صفرة الأسنان

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.

2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.

3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.

5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.

6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.

7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.

8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.

9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.

10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.

أطعمة تسبب اصفرار الأسنان

1-الشاي

بالرغم من كون القهوة هي الأشهر كمسبب لاصفرار الأسنان الا أن شرب الشاي أيضاً هو عامل أساسي في اصفرار الاسنان. يحتوي الشاي الأسود على مادة قابضة تسمى التانينز وهي التي تسبب تغير لون الأسنان، أما الشاي الأبيض فيسبب تآكل مينا الأسنان.
2-صلصة الطماطم

صلصة الطماطم بالرغم من احتوائها على مضادات الأكسدة المعروفة بخواصها الصحية الا أنها من أكبر مسببات تلون الاسنان بسبب احتوائها على تركيز عالي من الأحماض بالإضافة الى لونها الأحمر.
3-المخللات

التركيز المرتفع من الخل في المخللات يسبب تآكل مينا الأسنان مما يجعل الاسنان عرضة للتلون والاصفرار بسهولة بعد ذلك.
4-المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية تحتوي على العديد من المواد التي تسبب تآكل مينا الأسنان.

524
5-الفواكه المجففة

بالرغم من كون الفواكه المجففة اختيار صحي كبديل للحلويات الا أنها تلتصق في الاسنان وتسبب تسوس الأسنان بسهولة.
6-الخبز وحبوب الإفطار

النشويات في الخبز وحبوب الإفطار تختلط مع انزيمات اللعاب وتكون حمض يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا. بالإضافة إلى ذلك، بعض الحبوب تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان. لذلك، يجب استخدام فرشاة أسنانك بعد كل وجبة الإفطار.

تجنبي تناول الأطعمة والمشروبات السابقة قدر الإمكان مع الحرص على استخدام الفرشاة والمعجون بانتظام، ويفضل استخدام معجون تبيض للتخلص من البقع الموجودة بالفعل على الأسنان.

طرق طبيعية مجربة سهلة وبسيطة لتبييض الأسنان

الطريقة الاولى: الليمون

تدعك الاسنان بنصف ليمونة يومياً مساءاً قبل الخلود الى النوم، وخاصة بعد إستخدام معجون الاسنان، وذلك لتبييض الاسنان وتقوية اللثة.
الطريقة الثانية: الخبز

أحضرى قطعة من الخبز أو التوست المحروق على النار، ويطحن هذا الخبز جيداً، ثم يوضع عليه نصف ملعقة عسل، وتدعك الأسنان بهذا الخليط يومياً، وسوف تلاحظين الفرق وتفتيح أسنانك من أول مرة.
الطريقة الثالثة: بيكربونات الصودا

يوضع القليل من بيكربونات الصودا على فرشاة غسل الاسنان، ويتم دعك الاسنان بها يومياً، وسوف تلاحظين تبييض الأسنان وقد أصبحت مثل الثلج من أول مرة للإستخدام.
الطريقة الرابعة: البرتقال والليمون

نأخذ قشر البرتقال والليمون، ونتركهم لفترة حتى يجفوا تماماً، ثم يتم طحنهم جيداً ووضعهم فى علبة، ثم أضيفى عليهم نفس الكمية من بيكربونات الصودا، واخلطيهم جيداً.

هذه الطريقة لا تبيض الأسنان وحسب، بل تعطى للفم والأسنان رائحة نظيفة وذكية.
الطريقة الخامسة: ماء الاكسجين

اشترى ماء الاكسجين من الصيدلية، ثم قومى بتخفيفة بمعدل ملعقة ماء اكسجين صغيرة الى ملعقة ماء ورد صغيرة، ثم ادعكى أسنانك بقطنة مبللة من هذا المحلول مرتين يومياً، ولكن إحذرة هذه الطريقة إن كنتِ تعانين من حساسية أو إلتهاب اللثة.
الطريقة السادسة: عشبة الميرامية

احضرى بعض الورق من عشبة الميرامية، واحرقيهم ثم اطحنيهم جيداً، ثم يدعك بهم الأسنان مرة واحدة يومياً.
الطريقة السابعة: الفحم والليمون

إطحنى بعض قطع الفحم حتى يصبح ناعماً جداً، ثم أضيفى اليه بعض بيكربونات الصودا وقطرات الليمون، واخلطي كل المقادير جيداً، ثم ادعكى أسنانك بهذا الخليط يومياً، وبعدها اغسلى اسنانك بمعجون الأسنان العادى، وأخيراً ادعكى أسنانك بنصف ليمونة.

هذه الطريقة تعطيكِ النتيجة المطلوبة الرائعة من أول مرة، كما ستحصلين على رائحة فم رهيبة.

527