اسباب ضعف الذاكرة و طرق تقويتها

0

اذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب ضعف الذاكرة و طرق تقويتها.

11

 

يعرف معظم الاشياء كيف يبنون قوتهم البدينة و لكن لا يعرفون كيف يبنون قوتهم المعرفية و الذهنية حسب الدراسة سالفة الذكر فإن الذاكرة تتغير مع الشيخوخة و تقدم العمر حسب ما يعانى منة الفرد السليم في حياته سواء كانت ذاكرة جيدة او حادة لذلك تكثر التساؤلات عن تحسين القوة الذهنية التي تساعدك لتصبح ذهنيًا افضل :-

أولًا : تحدث مع نفسك من وقت لأخر يقول علماء التصوير العصبي عن طريق تقدير عقول البشر أن كل شخص يتبادر إلى ذهنه ما يقرب من سبعين ألف فكرة يوميًا و معني ذلك هناك لدى الانسان نفس المعدل لتقوية ذاكرته و قوته الذهنية حيث ان الافكار التي تتبادر إلى الذهن تؤثر بشدة على ردود الافعال لذلك عندما تتبادر إلى نفسك فكرة دونها سريعًا ثم تحدث بها مع نفسك لان ذلك الشعور سوف يحول الفعل لديك إلى رد فعل حقيق .

ثانيًا : التحكم بالمشاعر : إذا سمحت للمشاعر ان تحكمك فلن تنمي ابدا من قوتك الذهنية لان المشاعر السلبية عبارة عن مستنقع إذا دخل الانسان إلية لن يخرج منه لذلك طور نفسك بمدى وعيك بمشاعرك فكلما دربت نفسك على التغاضي عن المشاعر السلبية كلما اصبحت قوتك الذهنية اقوى .

ثالثًا : التصرف دائما بإيجابية في مواجهة التحديات ، من المستحيل ان يشعر الانسان باتزانه الذهني و هو محاط بالأفكار السلبية المدمرة للنفس تجعل الانسان يجرب مجهداته و تعطى نتائج عكسية لذلك يجب تخريج الافكار السلبية و استبدالها بالأفكار الايجابية ليصبح الانسان متزن ذهنيًا .

رابعًا : الوصول إلى الاتزان العقلي حيث ان كل انسان لديه حالة من الاتزان العقلي في محاولة منه لبناء جسد قوي سيكتسب القدرة على معرفة تنظيم الافكار و التحكم بالمشاعر و التصرف بإيجابية و تجعل العضلات الذهنية اكثر مرونة .

اسباب ضعف الذاكرة

– نظام الحمية السريع : من اكثر الاشياء التي تؤدي الى ضعف الذاكرة نظام الحمية السريع الذي اصبح يتبعه العديد من الاشخاص الذين يعانون من السمنه … فقد يتجه بعض الاشخاص لاتباع نظام رجيم سريع ليتخلصوا من الوزن الزائد سريعا وهم لا يعرفوا انهم بذلك يؤذوا اجسامهم وايضا ذاكرتهم فلا تحاول ان تتبع الانظمة السريعة للريجيم واتبع انظمة صحية لاتؤذى جسمك وذاكرتك .

– عوامل نفسية : فقد قال العلماء ان العوامل النفسية قد تؤثر على الذاكرة وتضعفها …. فالقلق والحزن الشديد والتأثر العاطفي يعرضوا اصحابهم للاصابة بضعف الذاكرة …. فلا تعرض نفسك للضغوط النفسية وتذكر الابذكر الله تطمئن القلوب .

– الضوضاء : من اكثر الاشياء التي تسبب في ضعف الذاكرة لدى الكبار بشكل عام والصغار بشكل خاص الضوضاء … قد تتأثر قدرات الاطفال الادراكية وذاكرتهم بالضوضاء والاصوات العالية والمزعجة فانتبه ولا تعرضهم لذلك .

– قلة النوم : ثبت العلماء ان الاشخاص الذين لا يأخذون قسطا كافيا من النوم او يعانون من الارق يتعرضون لضعف الذاكرة .. فيجب على الانسان ان يأخذ قسط كافي من النوم وخاصة لان قلة النوم تضعف الذاكرة وكذلك تسبب العديد من الاضرار الاخرى للانسان .

– التدخين : ثبت ايضا من خلال الدراسات ان المدخن عرضة لضعف الذاكرة بنسبة اكبر من نظيره الغير مدخن .

– الاصابات : اذا تعرض الشخص لاصابات معينة كالوقوع علي الرأس او اصابة الرأس قد يؤثر ذلك على المخ وعلى ذاكرة هذا الشخص .

– نقص الفيتامينات : ثبت ايضا من خلال الدراسات ان الاشخاص التي لديها نقص في الفيتامينات ولا تتناول اغذية صحية متوازنة وبها كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم معرضة للاصابة بضعف الذاكرة .

– متناول الخمر ومتعاطي المخدرات : ايضا هؤلاء الفئات من متناولي الخمر ومتعاطي المخدرات يعرضوا نفسهم لمخاطر صحية كثيرة منها ضعف الذاكرة فاحرص على الا تكون منهم سلمنا الله واياكم .

– مشاكل بالغدة الدرقية : فقد ثبت من خلال الدراسات العلمية ان الغدة الدرقية اذا وجدت بها مشاكل فقد يتعرض صاحبها لضعف في الذاكرة فاذا علمت انك مصاب بمشاكل في الغدة الدرقية فاسرع في علاجها عفانا الله واياكم

15

ادوية تسبب ضعف بالذاكرة :

أولًا ادوية مزيلات القلق Antianxiety Drugs: Benzodiazepines تسمى البنزوديازبينات مثل دواء ديازينام ، تستخدم البنزوديازبينات في الأغلب كمزيل و مضاد للقلق و علاج حالات الهياج و التشنجات العضلية و الهذيان خلال تثبيط الدواء لمناطق معينة بالدماغ تمنع تلك الادوية تحويل الذاكرة قصيرة الأمد إلى ذاكرة طويلة الأمد بمعنى أنها تمنع تحويل الذاكرة المؤقتة إلى ذاكرة دائمة ، و لتجنب التأثيرات الجانبية و السلبية لتلك النوع من الدواء ينصح بتناولها لفترة زمنية قصيرة في حالة يحتاج المريض لفترة زمنية اطول للعلاج حالات الأرق ينصح بتناول دواء أخر .

ثانيًا خافض الشحوم Cholesterol Drugs: statins تسمى الستاتينات مثل دواء أتورفاستاتين تساعد خافضات الشحوم على تخفيض الكولسترول بالدم كما انها تنقص من مستوى الكولسترول الموجود بالدماغ مما يجعلها تؤثر على الاتصال بين الخلايا العصبية بتلك الآلية تؤثر تلك الأدوية على الذاكرة في حالات الشرايين الإكيليلة و امراض القلب لا يوجد بديل لأدوية الستاتينات و لكن في الحالات الاخرى يمكن ان يكون البديل مجموعة الفيتامينات التالية : B12 1000mcg\day + B6 200mg\day + Folic acid 800mcg\day .

ثالثًا مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة Antidepressant Drugs: Tricyclic Antidepressants مثل دواء أميتريبتلين تعطي مثل تلك الادوية بالإضافة لعلاج الاكتئاب لعلاج اضطرابات الأكل كفقدان الشهية أو زيادة الشهية و ايضًا تدخل ضمن ادوية علاج الوسواس القهري و الألأم المزمنة ، يعاني ثلث البالغين حول العالم الآن من بعض اعراض الاكتئاب و يتناولون حبوب الاكتئاب ثلاثية الحلقة مما تسبب في ضعف الذاكرة بدرجات متفاوتة بالإضافة إلى اضطرابات التركيز يمكن استبدال مضادات الاكتئاب بدواء Venlafaxine (Effexor ذات التأثير القليل على الذاكرة .

رابعًا ادوية الضغط Hypertension Drugs: Beta-blockers حاصرات البيتا مثل دواء البروبرانولول تأخذ حاصرات البيتا عادة لخفض ضغط الدم و انقاص معدل ضربات القلب و لكن تلك الأدوية تؤثر على المستقبلات الكيميائية الهامة مثل الادرينالين Epinephrine و النورأدرينالين Norepinephrine و البديل المناسب هو حاصرات قنوات الكالسيوم لانها أكثر أمانا و اقل في التأثيرات الجانبية من حاصرات البيتا .

خامسًا المنوم Sleeping Aids: nonbenzodiazepine Sedative – Hypnotics المنومات و المهدئات مثل دواء زولبيديم تساعد الادوية المنومة على ازالة القلق و لكنها تسبب اضطراب في تجويل الذاكرة المؤقتة إلى دائمة يوجد بالطبع علاجات بديلة للأرق كتناول جرعة من الميلاتونين لا تزيد عن 10 جم للمساعدة على النوم و الحصول على نوم صحي و مريح كما انها تعيد تنظيم دورات النوم بشكل طبيعي .

لا ننكر حقيقة ان ضعف الذاكرة يزداد مع التقدم بالعمر و يكون من اهم الاعراض لعدد من الأمراض كالخرف و الزهايمر و لكن تؤثر الأدوية بشكل كبير على الذاكرة خصوصًا مع التقدم بالعمر لذلك يجب الحذر منها ..

فيتامينات و اغذية طبيعية لـ تقوية الذاكرة

أولاً: الأعشاب التي تساعد في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

1- الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .
2- الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .
3- حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة وعلاج الإضطرابات العصبية والنفسية .
4- العسل : يعتبر العسل من المواد التي تعالج العديد من الأمراض ومنها مرض النسيان فهو فيه شفاء .
5- الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا المرض السام .
6- المرمية: تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .
7- الفلفل الأبيض: يتخدم الفلفل الأبيض لوضعه كبهار في الطعام وهو يساعد على تقوية الذاكرة .
8- الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني أيضاً .
9- القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد في حالات النسيان .
10- عين الجمل : يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ، هو وكافة المكسرات .
11- اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .
12- الخميرة: تحتوي الخميرة على فيتامين بـ المركب، والتي تعمل على معالجة حالات النسيان .
13- الجذر: يعمل الجذر على حفظ الذاكرة بشكل جيد كما أنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليه ليعمل على الحماية من داء الخرف عند الرجال .
14- الهندباء البرية : يتم تناول الهندباء البرية على الريق فور الإستيقاظ ويتم إضافة العسل الأبيض إليها ليعمل على تحليتها .
15- التمر: يعمل التمر على تقوية حجرات المخ، بالإضافة إلى أنه يساعد في مكافحة الدوار كما أنه يعطي الحديد الضروري للدم، كما انه يمنح الفسفور للجسم الذي يعمل كمنشط للفكر والجسم .
16- الأميجا 3: عند نقص الأوميجا 3 من الجسم يعمل على التأثير على المخ والدمغ مما يساعد في نقص كفائة الذاكرة .
17- النعناع: يعمل النعناع كمنشط للذاكرة في الأساس بالإضافة إلى أنه يقي من السمنة ويعمل كمريح للأعصاب .
18- المحار: يعمل المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة الجسم بنسبة كبيرة من الزنك المفيد في تنشيط الذاكرة .
19- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشكوﻻتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عملية الحفظ وإسترجاع المعلومات .
20- البصل الأحمر: يعمل البصل الأحمر على حماية أمراض الذاكرة .

ثانياً: فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

1- فيتامين b6 : يعتبر فيتامين بـ6 من الفيتامينات التي تساعد على تحسين حالة الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي عن طريق المساعدة في تكوين النقلات العصبية، كما أنه يساعد في التفاعلات الكيميائية الضرورية في جميع أنحاء الدماغ والجسم .

2-فيتامين بـ9 : يساعد على تحسين الذاكرة بالإضافة إلى تحسين عملية التركيز، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في الدماغ والإحتفاظ بالذاكرة .

3- فيتامين b12 : يحافظ فيتامين بـ12 على الحفاظ على الجهاز العصبي، كما أنه بعمل بفاعلية ضد إنكماش المخ في حالة التقدم في السن .

25