اسباب ظهور الكرش

0

اذا كنت تعاني من بروز الكرش بشكل يسبب لك احراجا في حياتك اليومية و خاصة الزوجية فيسر مجلة رجيم ان تطرح عليك اسباب ظهور الكرش مع كيفية التخلص منها فحاول تطبيق و الاخذ بالنصائح للتمتع بجسم رشيق و صحي.
اسباب ظهور الكرش
أنواع الكرش:
– النوع الأول : الكرش العضلي: وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولايتحرك وسطه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.
– والنوع الثاني : الكرش المترهل : ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخي وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.
– اما النوع الثالث : الكرش المنتفخ :وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم، وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبي فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهمومالتي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة تفتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرةمن الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالي يظهر الكرش.
– النوع الرابع : الكرش الهرموني :ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا و يشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.
اسباب ظهور الكرش
اسباب ظهور الكرش
1- عدم ممارسة رياضة يوميا و الجلوس لفترات طويلة دون حركة و تمرين لمنطقة البطن .
2- النظام الغذائى غير المنتظم من حيث عدد الوجبات و الكمية المتناولة يوميا.
3- النظام الغذائى الذى يحتوى على دهون و نشويات كثيرة بالتالى تخزن فى الجسم دون الاستفادة منها و تتحول الى دهون خاصة فى منطقة البطن الكرش و منطقة الارداف.
4- بعض الادوية تزيد من تخزين الدهون فى الجسم لذلك يجب مراجعة الطبيب فى الادوية التى نتناولها .
5- عدم تناول وجبة الافطار و تحويل وجبه العشاء الى الوجبه الكبيرة الاساسية يؤدى الى عدم قدرة الجسم على الهضم و الاستفادة من الطعام فتزيد نسبة الدهون بالجسم.
اسباب ظهور الكرش
أفضل وأسرع طريقة لازالة الكرش
شرب الماء بكثرة
كثير من الناس يعتقدون بأنه كلما زاد شرب الماء كلما احتفظ الجسم بالمزيد منها. وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، فالعكس تماماً هو الصحيح، فحينما يشعر الجسم بقلة دخول الماء إليه يبدأ بتخزين أي كمية تتوفر له في الحال. لكن إذا ارتفعت كميات الماء الداخلة للجسم بانتظام ودوام يتخلص الجسم منها أولاً بأول متخلصاً معها من السموم الموجودة بالجسم. لذا ينصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من الماء بشكل يومي بشرط الاعتياد علي ذلك.
التخلص من السوائل الزائدة بالجسم
بالنسبة للمرأة، فإن جسمها يعمل علي زيادة السوائل بداخله في فترة الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤدي إلي زيادة حجم منطقة الوسط بشكل عام والبطن بوجه خاص، وبالرغم من إتباع أنظمة وبرامج الرجيم المختلفة وممارسة الرياضة فإن تخسيس البطن أو إتباع طريقة لازالة الكرش يظل أمراً صعب المنال.
وبالرغم من أنه من المفترض أن تزول ظاهرة تخزين الجسم للماء بنهاية فترة الدورة الشهرية، إلا انه في حالة حدوث خلل معين كإخلال المرأة بنظامها الغذائي في هذه الفترة يجعل هذه الظاهرة دائمة فيزيد مقاس وسط المرأة بحوالي 7 سم ويزداد وزنها بما يقارب 2 كيلوجرام.
مضغ الطعام جيداً
للمساعدة علي تحسين عملية الهضم ينصح بتناول الطعام ببطء مع مضغه جيداً، وهذا لسببان: الأول ألا يتم التهام الكثير من الطعام لتأخر إحساس الجسم بالشبع، والسبب الآخر لتسهيل عملية الهضم فيما بعد لأن الطعام قد تم مضغه بشكل جيد. هذاً بالإضافة إلي أن التهام الطعام بشراهة يؤدي إلي جلب المزيد من الغازات من خلال امتصاص الهواء من خارج الطعام وهذا ما يزيد من انتفاخ المعدة ويصعب من عملية تخسيس البطن.
التدقيق في أنواع الطعام التي يتم تناولها
هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من الغازات بالجسم دوناً عن غيرها، ومن أشهر هذه الأطعمة: الكرنب والقرنبيط واللفت والبقول والبصل والحمص والعدس. لذا يجب الابتعاد بشكل كامل عن تناول مثل هذه الأطعمة في الفترة التي نعتزم فيها التخلص من الغازات الزائدة بالجسم. ويمكن استبدال جميع الأطعمة المذكورة بأطعمة كالطماطم والخيار والخس والكرفس التي تشتهر بغناها بالسوائل.
الامتناع عن الأطعمة المفضلة
من أهم أسباب تخزين الجسم للماء، هو كثرة تناول أطعمة معينة قد لا يتقبلها الجسم في وقت من الأوقات، ومن الممكن أيضاً أن تحتوي هذه الأطعمة والمأكولات علي مواد شبه سمية ما يحفز حساسية الجسم تجاهها بزيادة إنتاج السوائل أو بالاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من السوائل التي يتم تناولها. وليست الأطعمة المذكورة يمكن حصرها في نقاط معينة فقد يتسبب ذلك من خلال تناول اللبن أو الخبز حتى. ولذا فيجب تقليل تناول الأطعمة التي نتناولها بكثرة لمدة لا تزيد عن أسبوع ومن ثم نعتدل في تناولها بعد ذلك دون زيادة كبيرة أو نقصان ملحوظ لنستفيد منها ونعدل من سلوك الجسم تجاهها.
أكثري من حركتك ومارسي رياضة تخسيس البطن
احد أهم أسباب ظهور ترهلات البطن قلة الحركة، بل هذا أهم أسباب زيادة الوزن. لذا إن كنت تعاني من هذه المشكلة فنصيحتنا لك هي زيادة حركتك، قد لا تحب ممارسة رياضات معينة أو الذهاب إلي مراكز التخسيس وغيرها، لكن ما بالك أن المشي يومياً لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 30 دقيقة سيفي بالغرض علي أكمل وجه؟
وبالطبع ممارسة الرياضات المعينة لها فوائد كبيرة خاصة رياضة تخسيس البطن اذا ما كنا نتحدث من أجل إيجاد أنسب وأفضل طريقة لازالة الكرش. وستجد في قسم “تمارين رياضية للتخسيس” بالمجلة العديد من التمارين السهلة والبسيطة والسريعة والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في حرق دهون البطن لتحصل علي البطن التي تمنيتها دائما بدون ترهلات أو انتفاخات.
عوامل مساعدة لازالة الكرش
تعرضنا فيما قبل أن سوء الهضم ومشاكله تعد أهم أسباب تكون الغازات وظهور انتفاخات البطن، ولكي تؤدي معدتنا عملها علي أكمل وجه ونحصل علي هضم قياسي يحتاج جسمنا إلي الإنزيمات المساعدة لعملية الهضم والأحماض المعدنية، وإذا كان هناك نقص في هذه العناصر فقد ينتقل الطعام من المعدة إلي الأمعاء الدقيقة دون أن يتم هضمه بالشكل الطبيعي. الأمر الذي يؤدي إلي ظهور اضطرابات التي ينتج عنها المزيد من الغازات الغير مرغوب بها. والمشكلة في أن هذه الظاهرة اصبحت منتشرة جداً بسبب سرعة تناول الطعام لضيق الوقت مع عدم الانتباه إلي احتياج الجسم إلي العناصر المساعدة للهضم.
ولكي نعمل علي إعادة التوازن لعملية الهضم فإن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد علي توافر العناصر الضرورية لاكتمال عملية الهضم، ومن أهم هذه الأطعمة العسل والتفاح والأناناس والمانجو والعنب والفطر الطازج.
علي الجانب الآخر هناك العديد من الطرق التي تساهم في التخلص من الغازات الغير مرغوب بها في الجسم كشرب النعناع وشاي الهندباء والشاي الأخضر.
اسباب ظهور الكرش
نصائح للمساعدة فى عدم اظهار الكرش
1- يجب إرتداء قمصان فضفاضة واسعة غير مظهره لمنطقة البطن وتجنّب وضعها داخل البنطلون .
2- لا تربط جزام البنطلون بدرجة تمثل ضيق بمنطقة البطن والوسط فهذا يزيد من المشكلة.
3- الالوان الغامقة و الكروهات افضل من الالوان الفاتحة و السادة فى اخفاء الكرش.
4- لا ترتدى رابطه عنق قدر الامكان حيث عند ظهورها مع القميص فقط تعطى الجسم شكلا دائريا.
5-احرص على عدم تناول طعام او شرب ماء زيادة عن الحاجة حيث سوف تظهر بطنك بشكل اكبر عن المعتاد و سوف تسبب مشكلة فى التنفس.