اسباب ظهور حب الشباب

0

يعتبر حب الشباب من اهم المشاكل الجمالية المزعجة التي يعاني منها الكثير من الاشخاص تتعرف على اسبابها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

46

أصبح ظهور حب الشباب مشكلة مزعجة تؤرق العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار. وهناك بعض العادات الشائعة التي قد نرتكبها دون قصد أثناء العناية بالبشرة، لكن قد تتسبب تلك العادات الخاطئة في تلف البشرة وتعريضها لظهور حب الشباب. فمع الانشغال الدائم وعدم توافر الوقت اللازم للعناية الصحيحة بالبشرة قد ينتهي بك الأمر مع ظهور البثور وحب الشباب على بشرتك.
تعرفي إلى بعض من تلك العادات الخاطئة وتجنبيها للوقاية من حب الشباب.

1- الإفراط في تقشير البشرة

على الرغم من أن تقشير البشرة خطوة ضرورية في روتينك للعناية بالبشرة، إلا أنه عند ممارستها بالشكل الخاطئ قد يعرض البشرة للخطأ وظهور حب الشباب. احرصي على التعامل مع البشرة برفق أثناء التقشير مع استخدام مقشر لطيف ومناسب لنوع بشرتك. فقد يتسبب التقشير في تهيجات البشرة، مما قد يعرضها لظهور حب الشباب وتفاقم المشكلة. في الكثير من الأحيان، قد يشعر أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب أن تقشير البشرة بعنف هو الوسيلة الوحيدة لضمان التنظيف العميق للبشرة، لكن ذلك أمر خاطئ تمامًا. فلا يهم نوع بشرتك، لكن تعاملي معها برفق لتجنب تهيجها.
2- عدم تنظيف أدواتك بشكل جيد

هناك العديد من الأدوات التي تستخدمينها بشكل يومي، تلك الأدوات هي المسبب الأساسي لظهور البثور وحب الشباب على بشرتك. فتتعرض بشرة الوجه لملامسة الكثير من الأشياء كالنظارات الشمسية، الوسائد، التليفون المحمول وأدوات المكياج. عند ملامسة البشرة مباشرةً لتلك الأدوات، تصبح أكثر عرضة لانتقال العدوى البكتيرية، مما يتسبب في الإصابة بحب الشباب. لذلك، فتأكدي جيدًا من تنظيف الأشياء التي تلامس بشرتك بشكل منتظم لحماية البشرة من ظهور حب الشباب.
3- عدم الإستحمام بعد ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية من العادات الصحية التي تساعد على تحسين مظهر البشرة والتخلص من مشكلاتها، لكن إن لم تحرصي على الاستحمام بعد ممارسة الرياضة، فقد يتراكم العرق، والأتربة على بشرتك. العرق بمفرده قد لا يتسبب في ظهور حب الشباب، لكن مع التصاقه بالملابس تتعرض البشرة للتهيجات والبكتيريا، مما يؤدي لانسداد المسام.
4- عدم الحصول على القدر الكافي من النوم

عدم النوم لفترة كافية خلال الليل أمر خطير لا يؤثر فقط على صحة الجسم، بل يؤثر أيضًا على صحة البشرة. حيث يتسبب ذلك في اختلال هرمون الكورتيزول والذي يتسبب في ظهور حب الشباب. احرصي على النوم المبكر لفترة لا تقل عن 6-8 ساعات يوميًا للحفاظ على صحة البشرة وتجنب ظهور حب الشباب.
5- ملامسة الشعر واليدين للبشرة

نعلم جميعًا أن ملامسة البشرة عادة خاطئة تتسبب في تدميرها. فقد يتسبب ذلك في انتقال العدوى البكتيرية من الأصابع للبشرة، مما قد يؤدي لانسداد المسام. لكن ليس ذلك فقط، فمنتجات العناية بالشعر أيضًا قد تتسبب في انسداد المسام عند ملامسة الشعر للبشرة. احرصي على رفع شعرك قدر الإمكان وعدم ملامسته للبشرة مع استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض السالسليك لتجنب ظهور البثور.
6- عدم الصبر عند استخدام منتجات العناية بالبشرة

عند استخدام ماركة جديدة من منتجات العناية، فيكون الأمر أكثر إثارة للحصول على النتائج النهائية على البشرة. لكن لا بد أن نتذكر أن بعض تلك المنتجات قد تحتاج لبعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة. في المرة القادمة عند تجربة أي من منتجات العناية بالبشرة الجديدة، انتظري لمدة من 4-6 أسابيع مع الاستخدام المنتظم للحصول على نتائج أكيدة والتخلص من حب الشباب.
7- الماء العسر

استخدام الماء العسر للعناية بالبشرة قد يضر بها. حيث يحتوي ذلك الماء على تركيز كبيرة من الأملاح التي لا تستطيع شطف الصابون من على البشرة بفعّالية. ومع ترك الرواسب قد يؤدي ذلك لانسداد المسام. أفضل حل للتخلص من ذلك هو استخدام فلتر للماء مع استخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر مع بعض المكونات التي تمنع تراكم الرواسب على البشرة. كما قد يتسبب الماء العسر أيضًا في تلف وضعف الشعر.

استخدمي خليط من صودا الخبز المخفف بالماء أو خل التفاح المخفف لشطف الشعر بعد غسله للتخلص من الرواسب.

أشياء أساسية تؤدي لظهور حب الشباب والبثور على بشرتك.

1- الشعر المنسدل

بالطبع تفضل جميع النساء تسريحات الشعر المنسدل، لكن هل تعلمين أن شعرك قد يتسبب في ظهور البثور على البشرة؟ عند ملامسة خصلات الشعر للبشرة، قد تنتقل بعض الزيوت الطبيعية من الشعر للبشرة، وهو ما يؤدي لانسداد المسام، إلى جانب منتجات العناية بالشعر المختلفة. ومع انسداد المسام، قد تتراكم الأتربة والشوائب التي تعد بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، والتي تؤدي لظهور البثور.

إن كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فيفضل تطبيق تسريحات الشعر المرفوع لتجنب ملامسة البشرة. كما تتوافر كذلك منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على نسبة من حمض السالسليك، والذي هو آمن تمامًا على البشرة.

2- التليفون المحمول

أصبحت أجهزة التليفون المحمول من الأدوات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها خلال اليوم. لكن أجهزة المحمول من الأشياء التي تلامس بشرتك باستمرار أثناء استخدامها لإجراء المكالمات الهاتفية. وهي من الأدوات المسببة لظهور حب الشباب على البشرة نتيجة لانتقال الجراثيم والفطريات من أصابع اليد إلى الوجه.
أبسط الطرق لتجنب ذلك، هي بتنظيف سطح التليفون المحمول باستمرار باستخدام المناديل المعقمة المضادة للبكتيريا. كما ينصح كذلك باستخدام السماعات الخارجية لتجنب ملامسة المحمول لبشرتك.

3- معجون الأسنان

على الرغم من استخدام أغلب الأشخاص لمعجون الأسنان لتجفيف البثور والتخلص منها بشكل سريع، إلا أن في بعض الأحيان قد ينعكس ذلك ببعض الأثار السلبية. هناك بعض أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على مكونات تبييض الأسنان، والتي تؤدي لتلف البشرة. اختاري أنواع معجون الأسنان الخالية من الفلورايد لعلاج البثور بدلًا من ذلك.

4- الوسائد وأغطية السرير الغير نظيفة

الوسائد وأغطية السرير من الأشياء التي تلامس بشرتك يوميً أثناء النوم. لكن ما لا ندركه أن تلك الأشياء من أهم الوسائل التي قد تتلف بشرتك وتؤدي لظهور البثور. حيث تتراكم الأتربة وخلايا الجلد الميت التي تتساقط أثناء النوم على الوسادة، وهو ما قد يتسبب في انسداد المسام. لذلك، لا بد من الاهتمام بتغيير أغطية الوسائد بشكل منتظم لتجنب تلف البشرة.

5- التوتر والإجهاد

التوتر العصبي أصبح أمر معتاد خلال يومك، كما ينعكس ذلك أيضًا على بشرتك. فقد أكد أطباء الجلد أنه خلال التوتر العصبي، يزداد إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يرتبط بظهور حب الشباب نتيجة لاضطراب مستويات السكر في الدم.

6- حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من الوسائل التي تعتمدها أغلب النساء لتنظيم الدورة الشهرية، ومنع حدوث الحمل، لكن تلك الحبوب قد تؤدي أيضًا لظهور حب الشباب. حيث تؤدي تلك الحبوب لاضطراب مستويات بعض الهرمونات داخل الجسم، وهو ما يتسبب في ظهور حب الشباب.

أهم الأطعمة التي عليكِ تجنبها للوقاية من مشكلة حب الشباب.

1- ملح الطعام

الإفراط في تناول الأطعمة المالحة أو ملح الطعام يعرض بشرتك للجفاف، وهو ما يؤدي للتورمات، فتصبح عملية علاج حب الشباب أمر صعب. بدلًا من تناول الأملاح، استبدليها بالبهارات والتوابل الصحية كي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأخرى كفيتامين E، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم والحديد. لتلك العناصر الغذائية العديد من الوظائف الحيوية لتحسين صحة الجسم والبشرة كذلك.
2- الخبز الأبيض

تناول الخبز الأبيض والحبوب المصنعة يتسبب في ارتفاع مستويات الإنسولين بالدم، مما يؤدي لظهور حب الشباب على البشرة. الخبز الأسمر، الأرز البني والكربوهيدرات المركبة هي أفضل البدائل الصحية، فهي غنية بفيتامين B والبروتينات. يعمل فيتامين B على التخلص من الشعور بالإجهاد والتوتر، كما يساعد على تنظيم مستويات هرمونات الجسم.
3- الدهون المشبعة

تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة يتسبب كذلك في ظهور حبوب البشرة. حيث تحتوي تلك الأطعمة على نسبة هائلة من الدهون المشبعة، والتي تعمل على زيادة إفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. بدلًا من تناول الدهون المشبعة، تناول مصادر الدهون الأحادية كزيت الزيتون، المكسرات، الأفوكادو وغيرها، حيث تمد الجسم بالأوميجا 3 المضادة للالتهابات لتحمي بشرتك من حب الشباب.
4- الحليب

منتجات الألبان وخاصةً الحليب خالي الدسم تحتوي على نسبة من الهرمونات المعدلة. تتسبب تلك العناصر في تلف البشرة وتعرضها للمشكلات المختلفة كحب الشباب. استبدلي الحليب بمصادر الكالسيوم الأخرى كالخضروات الورقية والبروكلي، حيث تحتوي تلك الأطعمة على الفيتامينات المختلفة والمعادن الأساسية لبناء الجسم.
5- الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة يتسبب في التهابات البشرة نتيجة لاحتواءها على بعض العناصر التي تتسبب في تهيجات البشرة. كما تعمل تلك الأطعمة على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يتسبب في احمرار البشرة وتعرضها للبثور والحبوب.

حب الشباب والشمس: الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها

حافظي على نظافة بشرتك

يظهر حب الشباب عند انسداد بصيلات الشعر إذ أن الغدد الدهنية التي تعلق لا يمكن أن تفرق الزهم على سطح البشرة. هذا ما يسبّب ظهور الرؤوس السوداء والبثور على الوجه.

يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية، أنه “لتجنب هذا يجب تنظيف البشرة لإزالة فائض الزهم ثم غسلها بطريقة صحيحة وتجفيفها.” الطريقة المثالية لغسل البشرة تكون باستخدام المياه الدافئة والصابون. هذا ينطبق على جميع أنواع البشرة خاصّة البشرة الدّهنيّة.”

إجراءات أخرى أيضًا تسمح بمنع ظهور حب الشباب أو على الأقل بالحد منه. ينبغي تجنّب جميع الكريمات السميكة التي تسد بصيلات الشعر. يجب تجنب خصلات الشعر التي تغطي الجبين إذ أن الزهم سوف يتراكم تحتها ويتسبب في ظهور حب الشباب.

الشمس صديق زائف

التعرض لاشعة لشمس له تأثيران. الأول مضاد للجراثيم وللإلتهابات والتالي مفيد لاخفاء حب الشباب. وهو يحسن حالة البشرة والثاني أنه يؤدي إلى سماكة البشرة. “تسد الرؤوس السوداء فتحات الشعر أكثر فأكثر” كما يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية. يلاحظ وجود انتشار واضح لحب الشباب بعد مرور 2 أو 3 أشهر على فترة التعرض لاشعة الشمس. “ينبغي على الجميع تجنب التعرض لاشعة الشمس ولا سيما من عندهم حب الشباب.”

إذا قررت الذهاب إلى الشاطئ استعملي قبعة وكريم واقٍ من الشمس بدرجة 50 وتجنبي تناول الأدوية أو وضع كريمات مسببة للتهابات.
انتبهي من الأدوية!

يوجد العديد من الأدوية لعلاج حب الشباب ومنها ما هو خفيف وما هو أشد. بالنسبة لعلاج حب الشباب الخفيف، عادة ما تستخدم منتجات مشتقة من الرتينوئيدات rétinoïdes مثل ايسوتريتينوين isotrétinoïne أو الفيتامين A الحمضي والذي يكون على شكل جل أو كريم. يقول جيرار لوريت، طبيب الأمراض الجلدية “إن الهدف من هذه العلاجات المحليّة هو في الواقع تقشير البشرة.”

بينما يتطلب حب الشباب الحادّ علاجًا عامًا “الريتنوئيدات rétinoïdes مثل اليسوتريتينوين isotrétinoïne يساعد على فتح ثقوب الشّعر. ويؤكد الطبيب في هذا المضمار ان “هذه العلاجات هي أقوى مفعولا اذ تقاوم ظهور الرؤوس السوداء. كل هذه العلاجات تشكل حساسية من الشمس. “لذلك فمن الضروري وضع كريم العلاج في المساء وعدم التعرض لأشعة الشمس بالنسبة لحالات حب الشباب الشديد. ويؤكد الدكتور لوريتو أنه “من الأفضل البدء في العلاج في فصل الخريف بدلا من الصيف.”

48

الأشخاص الأكثر عرضة من غيرهم

الشكل الأكثر شيوعًا لحب الشباب هو حب الشباب الذي يصيب حوالي 80٪ من المراهقين والذي تظهر علاماته الأولى خلال مرحلة ما قبل المراهقة. كما ينتج عنه حساسية مفرطة لبصيلات الشّعر الدهنيّة.
يمكن أن يظهر حب الشباب عند البالغين أيضًا. إذ أن بعض الأدوية التي تحتوي على الفيتامين B 12 مثلاً يمكن أن تتسبب في ظهور بثور. كما أن الشمس أيضًا عاملًا يساعد على ظهور حب الشباب.

الجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا فقد تكون في العائلة ظاهرة ظهور حب الشباب أمر اعتيادي. المرأة الشقراء ذات البشرة الرقيقة على سبيل المثال أقلّ عرضة لظهور حب الشباب من إمرأة بشرتها سميكة ويميل لونها إلى البني.
ما الذي يجب أن نتذكره

إذا كانت الشمس تساعد في إخفاء حب الشباب في الأيام الأولى فإنها تؤدي إلى ظهور دفعة قوية من حب الشباب في الأشهر التي تلي التعرض لأشعة الشمس.

العناية الجيدة بنظافة البشرة يمكن أن تحد من الأضرار.

تعرفي إلى المكونات الطبيعية البسيطة والفعّالة للتخلص من مشكلات حب الشباب على البشرة.

الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل ظهور حب الشباب. حيث يساعد على تقليل إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة التي تؤدي لظهور حب الشباب. حيث يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح البشرة وحمايتها.
الفراولة

الفراولة غنية بحمض السالسليك، وهو أحد المكونات شائعة الاستخدام لتحضير منتجات علاج حب الشباب. استخدمي الفراولة المهروسة كماسك طبيعي لعلاج حب الشباب.
زيت شجرة الشاي

تحتوي أغلب الزيوت العطرية على خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، لكن زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت الفعّالة. فزيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية الأكثر استخدامًا لتحضير الخلطات الطبيعية ومنظفات البشرة للتخلص من حب الشباب وأثار الندبات على البشرة.
زيت اللافندر

زيت اللافندر أيضًأ من الزيوت المضادة للبكتيريا، كما أنه ممتاز لتهدئة التهابات البشرة. لذلك، فهو من الزيوت التي ينصح باستخدامها للتخلص من حب الشباب. استخدمي قطرة من زيت اللافندر لتدليك بشرة الوجه بواسطة قطعة من القطن لتنظيف بشرة الوجه وتجنب ظهور حب الشباب.
العسل

استخدم العسل لألاف السنين لعلاج وتطهير الجروح. فالعسل مضاد طبيعي للجراثيم والبكتيريا. فيساعد بشكل كبير على التخلص من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، كما يساعد على تهدئة التهابات البشرة.
الكركم

مسحوق الكركم مضاد طبيعي للبكتيريا، لذلك، فهو الأكثر شيوعًا لتحضير الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب. فيخلط مع باقي المكونات الطبيعية لتعزيز قدراته لعلاج البشرة. حيث يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء عملية تلف خلايا البشرة.

يستخدم الكركم على نطاق وساع لتقشير البشرة وتحسين ملمسها. كما يساعد أيضًا على تهدئة التهابات البشرة في حالة ظهور حب الشباب، جفاف البشرة، الصدفية والإكزيما.
الألو فيرا

تتميز الألو فيرا بخواص طبيعية لشفاء البشرة، وقد استخدم لألاف السنين للعناية بالبشرة. وهو أيضًا رائع لعلاج حب الشباب وتهدئة التهابات البشرة الناتجة عن البثور وحب الشباب.
الزبادي

الزبادي الطبيعي غني بخمائر البروبايوتكس، البكتيريا النافعة التي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة التي تتراكم على سطح البشرة. حيث يحتوي الزبادي على أحماض طبيعية تساعد على مكافحة البكتيريا.
عصير الليمون

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين C، والأحماض الطبيعية التي تساعد على مكافحة حب الشباب وإزالة البقع الداكنة على سطح البشرة. وهو الأكثر فعّالية في حالة البشرة الدهنية. فيساعد على تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة.
الخيار

يتميز الخيار بتهدئة التهابات البشرة. استخدمي شرائح الخيار أو عصير الخيار كماسك طبيعي لعلاج حب الشباب.
خل التفاح

خل التفاح يساعد على توازن معامل حموضة البشرة، كما يساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة. استخدمي خل التفاح مع عصير الألو فيرا كتونر طبيعي لتهدئة التهابات البشرة.
عصير الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C والحديد، مما يساعد على إصلاح وتجديد خلايا البشرة. وهو أيضًا معروف بقدرته على إبطاء عملية شيخوخة البشرة. قشور الرمان، عصير الرمان أو زيت الرمان من المكونات الفعّالة للتخلص من ندبات حب الشباب.

47