اسباب غير متوقعة تسبب زيادة الوزن

0

زيادة الوزن تبدا بالشكل التدريجي وليس فجأه لذلك هناك بعض الاسباب التي قد تسبب زيادة الوزن وغالبا تكون الاسباب غير متوقعه مجلة رجيم تقدم لكم مجموعه من الاسباب والنصائح التي تجعلك تلاحظ زيادة الوزن بعدة طرق والمحاولة في حل المشكلة

اسباب غير متوقعة تسبب زيادة الوزن

لن تتفاجأ من زيادة وزنك عند تناولك سعرات حرارية أعلي أو ممارسة تمارين رياضية أقل لكنك ستتفاجأ عندما تجد زيادة في الوزن وأنت لم تغير من نمط حياتك فنفس السعرات… التقييم 18 لن تتفاجأ من زيادة وزنك عند تناولك سعرات حرارية أعلي أو ممارسة تمارين رياضية أقل  لكنك ستتفاجأ عندما تجد زيادة في الوزن وأنت لم تغير من نمط حياتك فنفس السعرات الحرارية ونفس المجهود إذا كنت متفاجئا ندعوك لمتابعة المقالة لمعرفة الأسباب وراء ذلك:

الحرمان من النوم: هناك مشكلتان متعلقتان بالنوم وزيادة الوزن . المشكلة الأولي بديهية فعندما تكون ساهرا لوقت متأخر فطبيعي ان تجوع وتأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيدا من السعرات الحرارية.

اما المشكلة الثانية : فحرمانك من النوم يؤدي إلي تغيرات هرمونية تزيد من احساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع !!

الإجهاد والتوتر: عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا في البقاء حية .. يتم إفراز هرمون الإجهاد ” كورتيزول” وهو المسئول عن زيادة الشهية .. وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية .. وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن

الأدوية المضادة للاكتئاب: زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب , وتحدُث علي المدي الطويل مع نسبة لا تتعدي ال 25 % من المرضي . إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء . ولكن ليكن في حسبانك أن زياة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فطبيعي عندما تشعر بتحسن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية . وايضا الاكتئاب في حد ذاته يعمل علي زيادة الوزن.

الأدوية المضادة للالتهاب ” الستيرودية”: الأدوية المضادة للالتهابات مثل بريدنيزون الستيرويد، كما هو معروف تتسبب في زيادة الوزن. احتباس السوائل وزيادة الشهية هي الأسباب الرئيسية. على الرغم من ان زيادة الوزن هو شائع فإنها أي زيادة الوزن تعتمد على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج .قد تتركز مناطق الدهون في الوجه واسفل الرقبة والبطن.

بعض الأدوية تتسبب في زيادة الوزن: الأدوية النفسية والأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي وأدوية السكر وأدوية الضغط قد تتسبب في زيادة الوزن. استشر طبيبك قبل تغيير دوائك.

حبوب منع الحمل والاعتقاد الخاطئ بزيادة الوزن:   خلافا للاعتقاد السائد، فإن هناك نقص في الأدلة العلمية علي أن الجمع بين مادتين (الاستروجين والبروجستين) قد يسبب زيادة الوزن الدائم . ويُعتقد أن احتباس السوائل داخل الجسم هو المسئول عن زيادة الوزن عند أخذ حبوب منع الحمل ، ولكن هذا عادة ما يكون قصير الأجل . إذا كنتي لا تزالين تشعر بالقلق إزاء زيادة الوزن يمكنك التحدث الى طبيبك.

قصور الغدة الدرقية: الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من العنق . إذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكاف فربما تشعر بالتعب ، والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن. نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلي إبطاء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة الوزن غير مستبعد.علاج قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي الحد من زيادة الوزن.

لا تلومي انقطاع الطمث (سن اليأس): نقص هرمون الاستروجين عند منتصف العمر (الأربعينات أو الخمسينات) ليس هو السبب في زيادة الوزن. فالتقدم في السن يؤخر من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وأيضا تغيير من نمط الحياة كالتقليل من التمرينات الرياضية يلعب دورا أساسيا في زيادة الوزن. ولكن زيادة الدهون حول الخصر فقط (وليس الوركين والفخذين) قد يكون متعلقا بانقطاع الطمث.

متلازمة كوشينج: زيادة الوزن من أهم الأعراض في متلازمة كوشينج , فانت معرض لزيادة افراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يؤدي إلي اكتساب المزيد من الوزن وأيضا تشوهات أخري . تناولك للمواد الستيرودية لعلاج الربو أو التهاب المفاصل أو مرض الذئبة يعرضك لمتلازمة كوشينج والتي أيضا يمكن أن تحدث عندما تنتج الغدد الكظرية الكثير من الهرمون او في حالة وجود ورم .زيادة الوزن يكون ابرز حول الوجه و الرقبة وأعلي الظَهر، أو الخصر.

تكيُس المبايض: تكيس المبايض هي مشكلة شائعة عند النساء في سن الإنجاب . تكوّن أكياس حول المبيضين يؤدي إلي اختلال في الهرمونات مما قد يؤثر علي الدورة الشهرية وقد يؤدي إلي زيادة تكون الشعر في الجسم وأيضا حب الشباب. الأنسولين من الهرمونات اللي تتأثر ويصبح الجسم مقاوما له مما يؤدي إلي زيادة الوزن. زيادة الوزن تميل إلي تكون في منطقة البطن أكثر مما يعرض النساء إلي خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإقلاع عن التدخين:   الإقلاع عن التدخين يمنحك زيادة كيلوجرامات في الوزن (4.5 كيلو جرام في المتوسط) لأنه بدون النيكوتين : تشعر بأنك أكثر جوعا وتأكل أكثر (وهذا الشعور يختفي خلال عدة أسابيع ). يحدث انخفاض معدل التمثيل الغذائي الخاص بك حتي ولو لم تقلل من السعرات الحرارية. تشعر بحلاوة الطعام في الفم وهو ما يؤدي إلي تناولك المزيد من الأطعمة. تناول المزيد من الوجبات الخفيفة عالية السكريات والوجبات عالية الدهون وكذلك شرب الكحوليات. ماذا تفعل عند زيادة وزنك ؟؟؟

القاعدة الأولي: لا تقم بإيقاف استخدام أي دواء بدون استشارة طبيبك … فصحتك أهم.

القاعدة الثاني: لا تقارن نفسك بالآخرين فالبعض قد لا يشاركك نفس الأثر الجانبي (زيادة الوزن). استشر طبيبك قبل البدء في أخذ أي علاج له علاقة بتقليل الوزن .

القاعدة الثالثة: لاتقلق من احتباس السوائل فبمجرد انتهائك من الدواء يمكنك اتباع نظام غذائي يحتوي علي ملح صوديوم أقل.

القاعدة الرابعة: استشر طبيبك عند زيادة وزنك فقد يقوم الطبيب بتغيير دوائك إلي دواء آخر لا يسبب زيادة الوزن.

القاعدة الخامسة: تأكد من أن زيادة وزنك بسبب نقص في التمثيل الغذائي أم بسبب حالة مرضية أم بسبب استخدامك لدواء . وعندها يمكنك المشاركة في الأنشطة المحفزة لزيادة التمثيل الغذائي .

العلامات الدالة على زيادة الوزن

إذا كنت لا تتابعين وزنك من خلال الميزان لمعرفة الكيلوات الزائدة، فهناك بعض المؤشرات التي تدلك على زيادة في الوزن والتنبه إلى نظامك الغذائي والحياتي بشكل عام، ومن ذلك:

  • الملابس الداخلية: يشير بعض الخبراء إلى أنّ كلّ 5 كيلوغرامات تعدّ مقاساً في الملابس، لذا قد يتزايد وزنك من دون أن يبدو ذلك عليك أمام المرآة، ولكنّ الملابس الداخلية ولأنّها ضيٌّقة جداً، تأخذ شكل جسمك تماماً، فهي بطبيعة الحال أكثر دقّة في ما يختصّ بزيادة الوزن. فأهمّ الإشارات في هذا السياق هي ضيق ملابسك الداخلية خصوصاً عند الفخذين وشعورك بخيوطها تُزعجك وتؤلمك.
  • العنق: لدى الغالبية الساحقة من الفتيات، يعتبر العنق المنذر الأوّل والأسرع لزيادة الوزن، إذ لا يحتاج لأكثر من أسبوع حتّى يظهر عليه التضخّم وأحياناً تشعرين أّنه انقسم إلى جزأين من دون أن يظهر ذلك بالضرورة على وجهك كلّه. ننصحك عزيزتي بأن تقيسي عنقك بواسطة الماسورة كي تتأكّدي فعلاً إن كنت أمام فورة بالوزن أم لا.
  • علامات الجلد: يستخدم جسمك الجلد، الفاصل لتنبيهك إلى زيادة الوزن خصوصاً أنّه المتأثّر والمتضرر الأوّل من الكتل الدهنية المتغلغلة فيه. بعد فترة من تناول الطعام في شكل عشوائي، قد تشعرين عزيزتي بأن جلدك خصوصاً عند الخصر، أسفل الظهر أو البطن يؤلمك أو ترغبين في حكّه في شكل قوي وسريع وهذه دلالة قاطعة إلى أنّ جلدك يتمدّد بسبب الكيلوغرامات الزائدة. من جهة أخرى ليس الاحمرار الفجائي أو البقع الداكنة إلا إنذارات أخرى على انفجار الشرايين الصغيرة بسبب ضغط الكتل الدهنية عليها.
  • الخواتم: إنّ أطرافك حساسة جداً لأمر زيادة الوزن ويمكنك ملاحظة الأمر من خلالها خصوصاً حين تشعرين أن خواتمك مثلاً بدأت تضيق على أصابعك في شكل مفاجئ غير اعتيادي.

احرص على متابعة تغيرات الجسم والملابس والمقاسات حتى تتجنب زيادة الوزن وتحاول علاجها باسرع وقت ممكن