اسباب فشل الرجيم – احذري هذه العوامل التي تسبب فشل رجيمك

0

لكل من تعاني من الوزن الزائد وترغب بالتخلص من الدهون الزائدة والحصول على وزن مثالي وجسم رشيق في هذا المقال تعرف معنا على اهم اسباب فشل الرجيم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسباب فشل الرجيم - احذري هذه العوامل التي تسبب فشل رجيمك
رغم أنك قد تظنين أن نظام الأكل الذي تتبعينه أو الحمية التي تعتمدين سارية على ما يرام، ولكنّ لفشل الرجيم أو لزيادة الوزن الملحوظ أخطاء صغيرة قد تختبئ في يومياتك من دون أن تلحظيها أو تنتبهي إليها.

–يعتقد المتبعون للرجيم أن الحرمان أو قله شرب الماء مفيد في الرجيم و لكن هذا الأعتقاد خاطئ لأنه لابد من شرب الكثير من الماء وبمعدل 8 أكواب في اليوم كحد ادني .

–يعتقد البعض أن الأسراف في تناول الأطعمة التي تحتوى علي قليل من الدهون أو السعرات الحرارية وبأى كمية لن تزيد الوزن ولكن هذا الأعتقاد من الأخطاء التي تهدد أى حمية غذائية أو رجيم.

–يعتقد البعض أن عدم تناول وجبه الأفطار سوف يفقدهم الوزن بشكل سريع ولكن هذا الأعتقاد خاطئ لأن عدم تناول الأفطار سيؤدى إلي زيادة الشراهه عند تناولك لوجبة الغداء كما يؤدى أيضاً إلي الشعور بالجوع علي مدار اليوم .

–عدم تناولك للأفطار يؤدى إلي زيادة تناولك للطعام علي مدار اليوم وكذلك مع عدم حسابك للسعرارت الحرارية الموجودة بالأطعمة والمشروبات.

–يعتقد البعض أيضاً أن عدم تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية سوف يقل من وزنهم ولكن هذا خطأ لأنه يؤدى إلي زيادة الشراهه أثناء تناولك للوجبات الرئيسية وبالتالي سوف تتسبب في إدخال الكثير من السعرات الحرارية إلي جسمك بزيادة فترة الحرمان و الجوع علي مدار اليوم وسيؤثر هذا عليك بالسلب وقد تعود مرة أخرى إلي نظامك الغذائي التقليدى . ولهذا ينصح بتناول الوجبات الخفيفة والصحية المحتوية علي سعرارت حرارية قليلة علي مدار اليوم والتي تقوم برفع معدل حرق هذة السعرارت وكذلك تجعلك تتحكم في جوعك فيقل وزنك . يمكنك أن تتناول مكسرات نيئة وغير مملحة.

–رغبتك في فقد الكثير من الكيلو جرامات سبب رئيسي في فشل الرجيم

–لابد من أن تحدد هدفك الواقعي قبل البدء في إتباع الرجيم ولكي تشعر بأنك إستطعت أن تحقق نجاحاً في إتباع الرجيم بل ويمكنك أيضاً أن تحقق أكثر من هذا وينصح بإستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية والذى يقوم بدورة في مساعدتك علي أختيار الرجيم المناسب لك مع تحديد هدفك الواقعي الذى يمكن إتباعه.

–إعتمادك علي تناول الأطعمة المحتوية علي سعرات حرارية قليلة حيث أن الجسم في هذا الوقت في مرحله البدء علي اعتياد الحرق وبشكل بطئ مما يتسبب في قله إنتاجية الشخص وإعادة الوزن بشكل كامل بعد الأنتهاء من الرجيم ولهذا لابد من تحديد هدف واقعي قبل البدء في الرجيم وباستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.
اسباب فشل الرجيم - احذري هذه العوامل التي تسبب فشل رجيمك
–بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت اثبتت أن الجسم الذى يحصل علي كفايته من الكالسيوم يتمكن من حرق الشحوم والدهون بشكل كبير عن الجسم الذى لا يحصل علي كفايتة من الكالسيوم. ويعتقد البعض أن تجنب شرب الحليب أو منتجات الألبان سوف يقل من وزنهم ولكن يحدث العكس ويتسبب ذلك في فشل الرجيم. ولذلك فعليك بتناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم كي تستطيع إنقاص وزنك . ولكن يجب أن تعلم أن مكملات الكالسيوم لا تعطي الجسم نفس فوائد الحليب ومنتجات الألبان .

– عدم اتباع نظام ريجيم محدد.يعتمد نجاح رجيمك على ارادتك وعزيمتك و إصرارك على اتباع نظام محدد للرجيم و الالتزام به للحصول على أفضل النتائج .

– توقع إنقاص كيلو جرامات من الوزن في وقت قصير جداً.تجدر الإشارة الى أن إنقاص الوزن بطريقة ناجحة وصحية يحدث ببطء وبواسطة نظام غذائي محدد . فإذا تقبلت هذه الحقيقة، كوني مطمئنة لأنك ستنالين الوزن المراد بطريقة تساهم في الحفاظ على صحة جيدة وقوام رشيق وثقة عالية بالنفس، أيضاً.

– الاستهانة بالسعرات الحرارية الموجودة بالمأكولات الجاهزة .تناولك الأطعمة الجاهزة والسريعة المليئة بالسعرات الحرارية من أهم الأسباب في زيادة وزنك بشكل كبير وفشل رجيمك .

– اتباع رجيم قاسِ لوقت محدد.اتباع ريجيم قاس كتناول السوائل فقط طول النهار لمدة لا تتجاوز الأسبوع ثم العودة إلى النظام الاعتيادي ,من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عكس نتائج رجيمك وفشل رجيمك , لذا عليك اتباع نظام غذائي متوازن ومتدرج للحصول على أفضل النتائج والوصول إلى انقاص الوزن بشكل صحي .

– تناول الطعام بأطباق كبيرة .قد تقومي بوضع الطعام في أطباق كبيرة أمراً عادي ولكنه من الأخطاء التي لا نلقي لها بالاً والتي تؤدي إلى فشل الريجيم , لذا يجب وضع الطعام بأطباق صغيرة حتى تحمي نفسك من استهلاك الكثير من السعرات الحرارية .

– إلغاء الوجبات الغذائية الأساسية .إلغاء تناول وجبات الغذاء الأساسية كوجبة الإفطار من أكثر الأخطاء التي تؤدي إلى فشل الرجيم وذلك لطول ساعات النهار مما يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد وتناول كمية كبيرة من الطعام .
اسباب فشل الرجيم - احذري هذه العوامل التي تسبب فشل رجيمك
– تجاهل شكل الجسم . تتطلع الكثيرات من السيدات للحصول على قوام نحيف مثل عارضات الأزياء دون النظر بواقعية إلى الشكل والقوام الطبيعي لأجسامهن . لذا يجب أن تكون هذه النظرة واقعية أكثر. صحيح أن إتباع الريجيم يؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن لا يعني هذا تغير الشكل الكلي للجسم، فلكل جسم قوامه الطبيعي الدائم سواء كان في وضع بدين أو نحيف، لذلك يجب تقبل شكل الجسم الطبيعي .

– الملل وعدم الاستمرار.اتباع رجيم قاس دون تحديد خطة يؤدي إلى الشعور بالملل و الإقلاع عن الرجيم والعودة إلى نظام الأكل العادي مما يسبب في زيادة الوزن وفشل الرجيم .

– جعل الرياضة عذراً لتناول الأغذية الممنوعة في نظام الرجيم.البعض يجعل ممارسة الرياضة عذراً لتناول الأطعمة الممنوع تناولها أثناء إتباع ريجيم معين، ظناً منهن بأن الرياضة تتسبب بالجوع وأن لهن الحق بتناول الشوكولا او الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بعد ان قمن بحرق الكثير من الدهون , وهو سبب في فشل الرجيم المتبع و زيادة الوزن وذلك بسبب سوء تقدير ومقارنة السعرات المتناولة مع تلك المستهلكة أثناء الرياضة. لذلك يجب الالتزام بجدول النظام الغذائي مع تناول وجبة خفيفة من الطعام بعد ممارسة الرياضة بساعة على الاقل للحصول على أفضل النتائج وانقاص الوزن بالوقت المحدد .

– عدم تقدير النشاط البدني بواقعية.إن التقدير المبالغ فيه يتطلب القيام بعمل نشاط بدنياً متعباً، ولكنه قد لا يكون كافياً كي تحرقي السعرات الحرارية وتتخلصي من الدهون. فهل تعرفين أن نصف ساعة من المشي السريع تخلّصك من 250 سعرة فقط , وهذا غير المتوقع في التقدير الذي وضعنا لذا عند الوقوف على الميزان نلاحظ عدم فقدان الوزن حسب المتوقع .

– الاستخفاف بالسعرات الحرارية المستهلكة .تنسين ماذا تأكلين منذ بداية النهار حتّى نهايته خصوصاً إذا كنت منهمكة، كما أنّك قد لا تعرفين عدد السعرات الحرارية الموجودة في سندويش من الجبنة والزيتون!! فتظنين أنّك تحترمين الحمية في كلّ ما تاكلينه. لذا نصيحتنا لك هي أن تدوّني كلّ ما تأكلينه على ورقة كي لا تنسيه، وان تتحققي من السعرات الحرارية للمأكولات على علبها أو عبر الانترنت.

–المبالغة في تقدير النشاط البدني. قد يتطلب عملك نشاطاً بدنياً يُنهكك تعباً، ولكنّه لكن يكون كافياً كي تحرقي السعرات الحرارية وتتخلصي من الدهون. فهل تعرفين مثلاً أن نصف ساعة من المشي السريع تخلّصك من 250 سعرة فقط أي ما يعادل قطعة بيتزا ! فلا يمكنك اعتبار السير من المنزل الى السيارة نشاطاً بدنياً.

– الفترات المتباعدة بين الوجبات. تصرّ كلّ الدراسات الحديثة وتُثبت أنّ الرجيم المثالي هو الذي يعتمد على 5 وجبات في اليوم بمعدّل وجبة كلّ 3 ساعات كحدّ أقصى، تقسم بين وجبات رئيسية وثانوية. ما يحفّز عملية الأيض وحرق الدهون في جسمك.

–استهلاك الكميات الكبيرة .حتّى تلك المأكولات التي ينصح بها أطباء الرجيم ليست مسموحة لنا بكميات كبيرة، فالتزمي بالكيمة كما تلتزمين النوعية.
اسباب فشل الرجيم - احذري هذه العوامل التي تسبب فشل رجيمك