اسباب فشل الرجيم – اهم الاسباب وراء زيادة الوزن

0

لكل من يعاني من مشكلة استرجاع الوزن المفقود وصعوبة في المحافظة على الرجيم هناك الكثير من الاسباب وراء فشل الرجيم في هذا المقال تعرف معنا على اهم اسباب فشل الرجيم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسباب فشل الرجيم - اهم الاسباب وراء زيادة الوزن

يعاني الكثير من الناس حول العالم من إتباع انظمة رجيم قاسية و مع ذلك لا تؤدي إلى أي خسارة بالوزن و البعض الأخر يتبع أنظمة غذائية على امل خسارة الوزن و لكن ما يحدث هو العكس تمامًا الزيادة المفرطة بالوزن ، في بعض الحالات بعد توقف الرجيم تحدث زيادة مفرطة بالوزن و بعض الحالات الأخرى يحدث ضعف عام و وهن للجسم بالإضافة إلى تساقط الشعر و الشعور بالدوار و الملل من استكمال الحمية الغذائية .

الاسباب المباشرة لفشل الرجيم :

أولًا : بعض الأشخاص يتبع أنظمة الرجيم المتدالة على الإنترنت مثل رجيم الماء و رجيم التمر و رجيم الاناناس إلى أخره من المسميات الكثيرة تتسبب تلك الانواع من الرجيم بفقدان الكتلة العضلية للجسم بالتالي التخلص من الدهون سريعًا و حين التوقف يرجع الجسم إلى سابق عهدة لانه لم يحصل على غذائه الصحي من جميع العناصر الغذائية المتكاملة .

ثانيًا : أما الرجيم القاسي مثل اتباع بيضة في الصباح و كوب لبن في العشاء او أي نوع رجيم قاسي هم كثيرون يؤدي ذلك إلى تبطئ عملية التمثيل الغذائي بالجسم ( الأيض ) بالتالي يتم فقدان الوزن فقط في أول الأيام الحمية ثم يتوقف الوزن عند حد معين يصعب معه النزول ، تلك الانظمة القاسية لا تعتمد إلا على عنصر واحد أو عنصرين من المعادن ، فلا تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل عملياته البيولوجية فيحدث الوهن العام و الضعف و تساقط الشعر و تجاعيد البشرة لأن الجسم لا يأخذ كفايته الغذائية بالتالي يصرف من نفسه كل ذلك من أهم عوامل فشل الرجيم بالأساس .

ثالثًا : يقول خبراء التغذية حول العالم أن هو كليو جرام واحد أسبوعيًا حتى يضمن الخسارة المستمرة بالوزن و لكن الأنظمة التي تعتمد على خسارة سبع كليو جرامات او ثمان أسبوعيًا حتمًا تؤدي في الأخير لفشل الحمية الغذائية و فقدان توزان الجسم و توازن عملياته الأساسية .

رابعًا : من الأسباب الاخرى لفشل الرجيم هي نشاط الغدة الدرقية و نقص فيتامين د لأنه يعمل على إبطاء تأخر فقدان الوزن و يتسبب فقدانه بالعديد من المشاكل مثل القلق و الإضطراب و قلة النوم و في الأخير فشل الرجيم و زيادة الوزن بدلًا من خسارته .

خامسًا : من ضمن العوامل الاخرى التي تؤدي إلى فشل الرجيم هو عدم ممارسة الرياضة و النشاط البدني خصوصًا للأفراد الذين يقضون معظم أوقاتهم بالجلوس أمام المكتب الرياضة تزيد من معدل الحرق و تساعد على شد الجسم و عدم ترهل الجلد و تمنع اكتساب الوزن الزائد كما أنها ضرورية للممارسة مع الرجيم .

سادسًا : من أسباب الفشل الحتمية للرجيم هي تخطي الوجبات الغذائية هذا لا يبطئ الحرق فحسب و بل و يتسبب بالجوع أيضًا ..

سابعًا : لابد من أتباع الرجيم حسب أولًا العمر و كتلة الجسم العضلية و كتلة العظام و كتلة الدهون و الحجم و الطول و الوزن ليس أي نظام فحسب يجب تحديد و بدقة كل ذلك لتعرف أي نظام يجب إتباعه .

اسباب فشل الرجيم - اهم الاسباب وراء زيادة الوزن
إن اتباع الرجيمات المتداولة عبر الإنترنت و التي تعتمد على صنف معين من الطعام من دون الأصناف الأخرى (مثل رجيم التمر واللبن، رجيم الماء، رجيم التفاح…الخ)، تتسبب هذه الأنظمة بفقدان السوائل في الجسم وفقدان الكتلة العضلية أكثر من فقدان الدهون وسرعان ما يعود الجسم إلى إعادة اكتسابهم مجدداًَ.

بالإضافة إلى أن اتباع هذه الرجيمات القاسية يسبب بطئ في عملية الحرق “الأيض” لدى الشخص فيسبب صعوبة في نزول الوزن بعد فترة من اتباعها.

هذا النوع من الرجيمات لا يزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لأنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على كل المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات كافية وهذا يحدث أضرار جانبية كتساقط الشعرأو تقصُّفه، تكسُّر الأظافر، الدوخة، فقر الدم، التعب والإرهاق العام وعدم التركيز.

النظام الغذائي الصحي والفعال يجب أن يحتوي على كل المجموعات الغذائية وهي النشويات والحليب ومشتقاته واللحوم ومنتجاتها والفاكهة والخضار بكميات محسوبة .

يجدر بالذكر بأن المعدل الطبيعي والصحي لنزول الوزن هو 0.5-1.00 كيلو كل اسبوع مما يضمن عدم إعادة اكتساب الوزن مجدداَ وخسارة أكثر من ذلك يكون معظمها سوائل وعضلات يعود الجسم لإكتسابهم.

يجب التأكد من عدم وجود خمول في نشاط الغدة الدرقية أو نقص في فيتامين د قبل البدء في الرجيم لأن ذلك يعيق نزول الوزن عن طريق ابطاء عملية الحرق، كذلك القلق والتوتر وقلة النوم وقلة شرب الماء من الأسباب المؤدية لفشل الرجيم.

عدم القيام بنشاط رياضي أثناء اتباع الرجيم أو بعده من الأمور التي تعيق نزول الوزن لأن الرياضة تزيد من معدل الحرق لدى الشخص وتساعد في شد الجسم وعدم ترهل الجلد المصاحب لخسارة الوزن بالإضافة إلى أنها تمنع الجسم من إعادة اكتساب الوزن.

تخطي الوجبات والإعتقاد بأن ذلك يسبب خسارة سريعة في الوزن والصحيح هو أن ذلك يبطئ عملية الحرق مما يعيق نزول الوزن ويجعل الشخص يتناول كمية كبيرة من الطعام عندما يشعر بالجوع،

أهم سبب لفشل الرجيم هو أن الرجيم يجبرنا على عدم أكل غذائنا الطبيعي اليومي ويجعلنا نأكل غذاء في كثير من الأحيان غير واقعي مثل رجيم البروتين والذي يطلب من المرء عدم أكل نشويات والاكتفاء بأكل اللحوم، فمن منا يمكنه أن يعيش على اللحوم فقط طوال حياته، رجيم البروتين يؤدي لهبوط الوزن بصورة جيدة لكن بمجرد البدء في أكل نشويات بعد الوصول للوزن المطلوب يبدأ المرء بتراكم الشحوم مرة أخرى، هذا بالإضافة لأن رجيم لايمكن الالتزام به على المدي الطويل أي طوال العمر هو رجيم غير واقعي

السبب الثاني لفشل الرجيم هو أن كل أنواع الرجيم مؤقتة ومرتبطة بهدف محدد وليست دائمة، وهذا معناه أنه بمجرد تحقيق المرء لهدفه من الرجيم فإنه سوف يتوقف عن اتباعه وبالتالي يبدأ وزنه بالتزايد ويبدأ الشحم بالتراكم لديه، وهذا ينطبق على الفتيات فأهم هدف لديهم لتخفيض الوزن هو الظهور يوم الزفاف بجسم رشيق وبمجرد انتهاء الزفاف تنتفي الحاجة للرجيم ويعود الوزن الزائد.

السبب الثالث أن الرجيم لا يصاحبه تغيير دائم في نمط حياة الشخص وبالتالي متى توقف الرجيم يبدأ الوزن في الزيادة لأن الأسباب المؤدية لهذه الزيادة لم يغيرها الشخص فعدم ممارسة الرياضة والابتعاد عن الأكل الغني بالسعرات الحرارية مثل النشويات البيضاء والدهون هي أسباب رئيسية لزيادة الوزن وبمجرد توقف الرجيم والرجوع لهذه المأكولات يبدأ الوزن بالازدياد.

السبب الرابع أن الرجيم الذي يخفض كمية السعرات الحرارية بصورة شديدة يؤدي لتقلبات في المزاج والشعور بالإرهاق مع فقدان الجسم للعضلات وليس الشحوم ويضاف لذلك شعور قوي بالجوع الدائم يجعل الشخص يفقد سيطرته بصورة متكررة أثناء الرجيم ليقبل على الأكل بنهم.

السبب الخامس عدم ممارسة الرياضة لمدة ساعة إلى ساعة ونصف يومياً، الرياضة مهمة للمحافظة على الوزن بعد تخفيضه بالرجيم.

إذا ما السبيل لتخفيض الوزن والنجاح في ذلك؟

القبول أن عملية تخفيض الوزن هي عملية دائمة وليست محددة بزمن معين ولتحقيقها يجب عمل تغيير دائم في الغذاء والنشاط اليومي، وهذا معناه أن الهبوط في الوزن عملية مستمرة.
اسباب فشل الرجيم - اهم الاسباب وراء زيادة الوزن
الغذاء السعودي وليس فقط الوجبات السريعة يساعد على تراكم الشحوم، فالغذاء السعودي يعتمد على الأرز والمكرونة والخبز الأبيض ويجب تغيير ذلك فلا يتناول الأرز إلا مرة في الأسبوع والاستعاضة عنه بالأرز البني أو الجريش (ويطبخ كالرز) والقرصان ويستعمل الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض.

تناول الخضروات قبل الوجبات لتقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المتناولة.

تناول الفواكه مابين الوجبات وليس معها والابتعاد عن الفواكه الغنية بالسكريات والنشويات كالعنب والبطيخ والموز وتناول فواكه قليلة السكر كالجريب فروت والفراولة والكيوي مثلا وعدم أخذ الفواكه كعصير بل تناولها طازجة.

أكبر وجبة يجب أن تكون الفطور وأصغرها يجب أن تكون العشاء والغداء هو مابينهما.

الابتعاد عن النشويات والفواكه بعد السادسة مساء

ممارسة الرياضة بعد 6 ساعات من آخر وجبة حيث أن ممارسة الرياضة بعد الأكل فكرة خاطئة فالرياضة هنا سوف تصرف طاقة من الأكل الموجود في المعدة وليس من الشحم المتواجد في الجسم وبالتالي أفضل وقت للرياضة صباحاً قبل الفطور حيث أننا طوال النوم صائمون عن الأكل والوقت المناسب الآخر هو 6 ساعات بعد الغداء حيث أننا لن نأكل نشويات مساء بعد السادسة مما يجبر الجسم على صرف الطاقة من شحوم الجسم، ويجب ممارسة الركض وحمل الأثقال بصورة متبادلة كل يوم، حمل الأثقال يؤدي لفقد كمية أكبر من الشحوم من الركض وخاصة بالنسبة للسيدات.
اسباب فشل الرجيم - اهم الاسباب وراء زيادة الوزن
شرب كمية عالية من المياه 6 – 8 كؤوس من الماء يوميا.

أكل علبة زبادي مرتين يوميا فالكالسيوم يساعد على هبوط الوزن.

النوم 8 ساعات يوميا مهما كانت الظروف فقلة النوم أحد أهم أسباب السمنة حسب الأبحاث الحديثة.

كسر هذا الروتين يوم كل أسبوع لأن الجسم يتميز يقدرته على مقاومة فقدان الشحوم كلما خفضت كمية السعرات الحرارية المأكولة ولكن عند كسر روتين الرجيم فإن الجسم يخفض من مقاومته لفقدان الشحوم.

معدل فقدان الوزن هو ربع لنصف كيلو كل أسبوع.

وهذا الذي سبق هو نمط حياة دائم وليس مجرد رجيم لعدة أشهر وهذا أساس النجاح في تخفيض الوزن.

نصائح سريعة لعدم حدوث خلل الأيض أثناء الرجيم :

اتباع النظام الغذائي حسب العمر و الوزن و كتلة الجسم و كتلة دهون الجسم لا تنخدعي بالعناوين البراقة و عدد الكليوجرامات التي تخسرها الأخريات فما يناسب شخص لا يناسب أخر.

تضمين جميع العناصر الغذائية في الحمية من معادن و فيتامينات و ألياف و دهون مشبعة و أحماض و كربوهيدات إلى أخرة لضمان التمثيل الغذائي الجيد .

تقسيم وجبات الطعام من خمس إلى ست وجبات حتى لا تعطي الجسم فرصة لكي يصرف من نفسه و تتجنبي مشاكل الأيض مستقبلًا .
اسباب فشل الرجيم - اهم الاسباب وراء زيادة الوزن