تعتبر السمنة من احد نتائج مجموعة من الاسباب و العوامل الصحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل اسباب مرضيه للسمنة .
67
السمنة هو الشرط الذي يميز وجود المزيد من الدهون في الجسم زيادة عن من المعتاد، أصبحت السمنة مشكلة كبيرة لكثير من الناس في الآونة الأخيرة.
زيادة الوزن هي الشكوى من كثير من الناس، خاصة من الناس الذين يعيشون في المناطق الحضرية، وعلى وجه التحديد، انها وجدت في الناس مع أقل أو أي نشاط بدني.

كمية الطعام لدينا للاستهلاك؟

يحتاج الإنسان المتوسط اليومي الاحتياجات من السعرات الحرارية ، والرجال بحاجة إلى 2500 سعر حراري يوميا، والمرأة بحاجة إلى حوالي 1800-2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
ولكن في المتوسط، فإننا نميل إلى تستهلك أكثر من 2500 سعرة حرارية في اليوم، وتزيد من الطاقة لا يستخدم من قبل الجسم ويتم تخزينها في شكل دهون.

كيفية قياس السمنة؟

السمنة يمكن قياسها باستخدام أساليب مختلفة مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومؤشر حجم الجسم، بسيطة وزنها، bioelectrical مقاومة التحليل الهيدروليكي وزنها، والفرجار الجلد، BOD POD والطاقة المزدوجة قياس امتصاص الأشعة السينية (DEXA)

البدانة في البالغين
اليوم، والكبار لا يتوفر لديها أي نشاط بدني. عندما ننظر إلى أسلوب حياتنا بعناية فمن الواضح أن عملنا لا يتطلب أي مبلغ من الاجهاد البدني. سيكون متوسط البالغين العمل يقضي معظم وقته جالسا في مكان واحد. حتى في المنازل، ويمكن أن نجد أنفسنا يجلس على الأريكة إما مشاهدة التلفزيون أو تصفح الانترنت.

السمنة لدى الأطفال
في الآونة الأخيرة، لوحظت أيضا زيادة الوزن في الأطفال. تم في عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يزداد سنويا بسبب آثار التغيرات في أنماط حياتهم. عدم ممارسة الرياضة البدنية للأطفال تم تدريجيا زيادة إلى جانب زيادة في كمية من ‘الوجبات السريعة’.

أمراض السمنة
السمنة يمكن أن تكون مرتبطة إلى العديد من الأمراض على المدى البعيد والتي تشمل مستويات عالية الكولسترول وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، التهاب المفاصل، مشاكل شديدة في الظهر وضعف الحركة. في امرأة السمنة يمكن أن تسبب مشاكل الإنجاب مثل العقم وعدم انتظام في الدورة الشهرية.

اسباب وعوامل خطر السمنة

لقد كانت السمنة حتى وقت قريب مرتبطة بنمط حياة كسول (يعتمد على الجلوس) واستهلاك زائد للسعرات الحرارية بشكل متواصل. ولكن اليوم، معروف بان اسباب السمنة هذه مهمة، ولكن هناك ايضا عوامل وراثية مختلفة تلعب دورا في حدوث السمنة.

كدليل على ذلك، لدى الاطفال بالتبني نرى نمط سمنة يماثل النمط الذي نراه لدى والديهم البيولوجيين، اكثر من ذلك الذي نراه لدى والديهم المتبنيين. كما اظهرت الابحاث بالتوائم المتطابقين، وجود تاثير للعوامل الوراثية على مؤشر كتلة الجسم اكبر من تاثير العوامل البيئية عليه.

ان التقدير هو انه يمكن ان يعزى سبب ما بين 40 % – 70 % من السمنة لعوامل وراثية مختلفة، وليس للعوامل البيئية او نمط الحياة.

كما اظهرت الابحاث على الفئران، وجود 5 جينات مرتبطة بالشهية، هذه الجينات هي التي تؤدي الى السمنة. ان هذه الجينات متواجدة ايضا لدى البشر. ان احد العوامل الوراثية الاساسية في السمنة، هو هورمون الليبتين (Leptin).

يعتقد اليوم، ان السمنة هي مزيج من جينات معينة وليست فقط نتيجة لوجود خلل في جين واحد. ان الزيادة في السمنة في العقود الماضية، تعزى بالاساس للتاثير البيئي مثل نمط الحياة والعادات الغذائية.

علاج لفقدان الوزن

التمرين
يجب أن تدرج في ممارسة نمط حياة واحد من أجل السيطرة على زيادة الوزن. عموميات مثل التنغيم العضلات عمل، يجب أن تؤخذ تمارين القلب والأوعية الدموية حتى على أساس منتظم. ويجب أن يتم وزن هذه تدريبات وتمارين القلب والأوعية الدموية تحت إشراف مدرب في صالة للألعاب الرياضية.

اليوغا
حاول التدريبات بديلة مثل اليوغا . في اليوغا، يمكن للمرء أن يجد العديد من الوضعيات اليوغا أو المواقف الجسم والتي هي مفيدة في حرق الدهون. ولكن، وممارسة اليوغا الهواة ليس من المستحسن. تعلم اليوغا من الماجستير المؤهلين ومن ثم ممارسة اليوغا في المنزل.

الطعام المغذي
وفقا لبحث أجري دونالد شخصا عاديا، وزيادة في البروتين، الفيتامينات والمعادن مع انخفاض استهلاك اللاحقة في كمية الكربوهيدرات والدهون أدى إلى فقدان الوزن فعالة في الدراسات. يمكن للناس الذين يريدون انقاص وزنه تختار ل انخفاض كثافة الطاقة الغذائية التي تشمل الفواكه والخضروات والأسماك والحبوب والبقول واللحوم الخالية من الدهون. أيضا لمكتفيا الاحتياجات من البروتين، يمكن تضمين الصويا وبراعم لحمية.

تجنب الأغذية عالية السعرات الحرارية

ينبغي للمرء أن خفض المواد الغذائية التي تحتوي على محتوى السعرات الحرارية العالية مثل الأطعمة المقلية، والأطعمة السريعة والحلويات واللحوم الحمراء صفار البيض والزبدة.

77

الكربوهيدرات المعقدة
أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر، والحلويات، والكعك وما إلى ذلك ينبغي الاستعاضة عن الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

فيتامين C الغنية النظام الغذائي
ويعتقد أن استهلاك فيتامين ج الأغذية الغنية قد يؤدي إلى فقدان الوزن في بعض الحالات، ولكن لم يكن علميا. فمن المستحسن أن تستهلك فقط المصادر الطبيعية للفيتامين C مثل الليمون، عنب الثعلب الهندي، غير ناضج التمر الهندي، الخ استهلاك مكملات فيتامين C دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل خلل الجهاز الهضمي .. الخ.

التبديل من السكر إلى العسل
إضافة السكر إلى عصير الفواكه، والقهوة، والشاي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية كما درس من قبل مالك وآخرون، 2006 . بدلا من السكر، فإنه من المستحسن للتبديل إلى العسل. العسل يحتوي على سكر الفواكه والجلوكوز بنسب متساوية القريب وأنها لا تضيف الكثير من السعرات الحرارية للجسم. يتم امتصاص الجلوكوز بسهولة من قبل الجسم، بينما يتم امتصاص الفركتوز ببطء وهو أمر جيد للحفاظ على.

العسل مع الليمون

العسل والليمون. العسل مع الليمون والماء الدافئ هو وسيلة جيدة لبدء يومك. العسل له دور هام في فقدان الوزن في العلاج الطبيعي.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر هو طريقة أخرى لخفض الوزن. ومن المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية اسمه يبيغالوكاتشين غالاتي. ويعرف هذا المضادة للأكسدة لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي فإنه ينصح بشدة في برامج انقاص الوزن كما وجدت من قبل كاو.

الملفوف
الملفوف يعتبر أن تكون واحدة من الخضروات السعرات الحرارية السلبية لأنه يعتقد أن الأمر يتطلب المزيد من السعرات الحرارية لهضم السعرات الحرارية من السعرات الحرارية الموجودة في الملفوف. الملفوف ويمكن أن يضاف إلى عصير الخضار والسلطات وغيرها لفقدان الوزن فعالة لتأخذ مكان.

تجنب المشروبات الغازية والمشروبات الغازية
كثير من الناس لديهم عادة شرب الصودا عندما تكون عطشان. المشروبات الغازية تحتوي على السكريات المضافة التي تضاف إلى الوزن. حتى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على السكر بكميات أقل. بدلا من ذلك، فإنه من المستحسن أن يكون غيرها من السوائل مثل الماء، ماء الجير وعصائر الفواكه الطازجة. .

الحمية الغذائية القاسية
الحمية الغذائية القاسية لا تساعد في حرق الزائد من الدهون ولكنها بدلا تحريك الجسم لكسر العضلات الخاصة بها والتي ليست جيدة للجسم. حتى إذا كان هناك انخفاض طفيف في الوزن مع دورات تحطم الطائرة، وقد أظهرت النتائج أن الناس قد اكتسبت المزيد من الوزن على المدى الطويل. الحمية الغذائية القاسية أيضا تجعل المرء يشعر المحرومين بسبب خفض بعض الأطعمة مثل الحلويات أو الأطعمة الدسمة. وهذا يؤدي إلا إلى زيادة الرغبة لديها مثل المزيد من الأطعمة.

وجبات صغيرة على فترات منتظمة
يمكن تناول بكميات صغيرة على فترات منتظمة يكون فكرة جيدة جدا لانقاص وزنه بشكل طبيعي. من خلال تناول بكميات صغيرة، وسوف يكون لكم عن توريد فقط كمية محدودة من الطاقة وهو ما يعادل فقط لمتطلبات الطاقة في الجسم. باتباع هذا النظام، لن يكون هناك أي الطاقة الزائدة والتي سيتم تخزينها في الجسم. ويمكن تناول أيضا في أكواب صغيرة والطاسات مساعدة في أقل كمية من المواد الغذائية لكل وجبة.

نصائح وتوصيات طبية للتخلص من الدهون والسمنة :

– اتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن والأنسجة الدهنية .
– الأبتعاد عن السكريات والكحوليات .
– الأبتعاد عن المواد الحافظة والغير طبيعية .
– تثقيف وتوعية المرضى بخطورة السمنة ومضاعفاتها .
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف .
– الأكثار من شرب الماء . شاهد مقال : اضرار شرب الماء وانت واقف
– ممارسة الرياضية خاصة التمارين الرياضية والمشي ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .
– الأبتعاد عن الأطعمة العامرة بالزيوت والسمن والدهون .

علاج السمنة بالأدوية والعقاقير : يعتبر علاج السمنة بالأدوية والعقاقير أمر خطير كونه لا يتماشى مع معظم الحالات خصوصاً أن الأكثر شيوعاً حالياً جراحات المعدة لخفض الشهية وضبط الوزن ومن الأدوية التي تمت الموافقة عليها لعلاج السمنة أورليستات والردكتيل الذي قد أشار الأطباء الى فاعليته في خسارة الوزن من أربعة لخمسة كيلو جرام ولكنه قد يتسبب في جفاف الفم والدوخة والأرق والأمساك لذلك يفضل ضبط الوزن من خلال الأطعمة الصحية والأرادة القوية والتمارين الرياضية ، نرجو الله عزوجل أن يحمينا جميعاً .

65

شاركها.