اسباب مسام الوجه

0

اذا كنت تعانين من مسامات البشرة و تبحثين عن اهم اسبابها و طرق علاجها الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول اسباب مسام الوجه.

45

مسام الجلد تظهر الحفر الصغيرة الموجودة على وجهه ، والتي تظهر شكل غير جذاب مثل قشر البرتقال .هذه المسام قد تسبب شكل تجعدات كبار السن . وخاصة الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية فهم عرضة لهذه المشكلة ، وذلك بفضل إنتاج الزهم الزائد . يمكن أن يؤدي أيضا إلى مضاعفات مثل البثور وحب الشباب . هناك عوامل مثل الإجهاد ، وعدم الاهتمام الصحي بالعناية بالبشرة والتي تؤدي إلى فتح المسام . يفقد الجلد المرونة مع تقدم العمر ، مما يجعله في حالة أسوأ . هناك العديد من الطرق للحد من توسيع مسام الجلد ، ومنها العلاجات المنزلية والطبيعية

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة :

  • العوامل الوراثية قد تحدد حجم المسام وليس هناك مايمكن فعله اتجاه
  • ومن العوامل المهمة والتي تشكل سببا رئيسيا في حجم المسام الزيوت الزائدة حيث تعمل خلايا البشرة على افراز الزيوت الطبيعة لحماية البشرة والمحافظة على ترطيبها.
  • ان انواع البشرة تؤثر كثيرا في ظهور المسام المتسعة فالبشرة الدهنية معرضة اكثر من غيرها نتيجة تراكم الاتربة والشوائب داخل المسام مما يعمل على تمدد واتساع المسام.
  • استخدام منتجات التجميل الغير المناسبة وعند تنظيف المكياج بصورة صحيحة.
  • اهمال البشرة وعدم تنظيفها من الاتربة والشوائب التي تتراكم داخلها من الاسباب الرئيسية لاتساع المسام.

أفضل العلاجات المنزلية للحصول على المسامات الجلدية

هنا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تقليل أو تقليص مسام الجلد بفعالية وبثمن بخس !

البيض الأبيض
يستخدم بياض البيض لتوسيع المسام ليتقلص لأنه يشد نغمات الجلد . أقنعة من البيض الأبيض يساعد في الإخراج الفائض من الزيوت في الجلد الدهني . يمكن اضافة بياض البيضة الواحدة ، ومزجها مع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ويتم التقليب جيدأ لتكون معجون ، يتم اضافة هذا المسحوق على الوجهه والحفاظ عليه لمدة 30 دقيقة . ثم يتم شطفه بالماء البارد . يطبق مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة .

عصير الخيار
قد تندهش بأن إضافة عصير الخيار سيكون خيار فعال للعلاج ، وذلك عن طريق مزج عصير الخيار مع وجبة الذرة لتكون عجينة سميكة . يتم تطبيق العجينة بكميات متساوية على الوجه ويترك لمدة 15 دقائق ، ثم يشطف .القناع يساعد ليس فقط في علاج مسام الجلد ، ولكن أيضا على تحسين نسيج الجلد .

غسول الطماطم
يتم تطبيق عصير الطماطم على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة . ثم يتم شطفه بالماء الدافئ . الطماطم (البندورة) تحتوي على مستوى عال من حمض البوتاسيوم ، مما يساعد على تقليل البقع على وجهه .

مكعبات الثلج لتشديد المسامات
فرك قطعة من مكعبات الثلج الملفوفة بقطعة قماش على الجلد ، بإعتبارها واحدة من أفضل وسائل العلاجات الفعالة لتقليص المسام . كما أنها تساعد على تقليل إنتاج الزهم في الجلد لفترة صغيرة من الوقت .

العلاج بالزبادي
تطبيق الزبادي العادي إلى المسام ليترك لمدة حوالي 20 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء الدافئ . كرر هذا العلاج مرتين في الاسبوع لتقليل حجم مسام الجلد .

صودا الخبز
صودا الخبز لديه بعض الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات التي تساعد في الحد من المضاعفات مثل البثور وحب الشباب .إصنع عجينة عن طريق خلط أجزاء متساوية من هذه الصودا والماء الدافئ (2 ملعقة كبيرة لكل منهما) . تطبيق اللصق في المسام ليتم التدليك بلطف لمدة حوالي 30 ثانية باستخدام الحركة الدائرية . يتم شطفه بعناية باستخدام الماء البارد .

مسحوق الصندل للحد من العيوب
مسحوق خشب الصندل هو العلاج المذهل والمطهر . يتم تحضير عجينة عن طريق خلط مسحوق خشب الصندل والمياه وتطبيقه على وجهه . يتم التدليك مع حركات دائرية ثم يشطف جيدا بعد تركه لمدة تصل إلى 10-15 دقيقة .

3

بالاضافة الى

1- التنظيف الجيد للبشرة
أول خطوات علاج مشكلة المسام الواسعة هو بتنظيف الوجه جيدًا. يمكنكِ استخدام الحليب لهذا الغرض. فقط اغمسي قطعة من القطن في القليل من الحليب واستخدميها لتدليك الوجه جيدًا. فيساعد ذلك على التخلص من الأتربة والجراثيم المتراكمة على سطح البشرة، والتي قد تتسبب في انسداد المسام ومشكلات البشرة الشائعة.
2- استخدام التونر
بعد تنظيف البشرة وإزالة الأتبرة والجراثيم، فإن الخطوة التالية هي استخدام التونر. أفضل تونر طبيعي لشد المسام الواسعة هو عصير الطماطم الطبيعي. استخدمي عصير الطماطم على بشرتك لبضع دقائق وسيساعد ذلك على امتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم من خلال المسام، كما يساعد أيضًا على تقليص حجم المسام واستعادة نضارة البشرة.
3- بياض البيض والليمون
اخفقي 2 بياض بيضة مع عصير نصف ليمونة جيدًا. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة. مع الاستخدام المنتظم لتلك الخلطة ستلاحظين بنفسك نتائج فعّالة خلال شهر واحد.
4- دقيق الحمص
اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي جيدًا. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على تفتيح المسام المسدودة وشد البشرة. كرري ذلك مرتين خلال الإسبوع للحصول على بشرة ناعمة خالية من المسام.
5- البابايا
البابايا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين ملمس ومرونة البشرة. استخدمي لب البابايا على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر لتقليص حجم المسام.
6- الطمي
اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة وإمداد البشرة بالمغذيات الأساسية.
7- مكعبات الثلج
مكعبات الثلج أيضًا من العلاجات الفعّالة لشد مسام البشرة. استخدمي مكعبات الثلج لفرك البشرة جيدًا مرتين خلال اليوم لمدة 5 دقائق.

نصائح عملية لتصغير حجم المسام

1- احرصي دومًا على استعمال مزيل المكياج وتنظيف الوجه تمامًا قبل الذهاب للنوم. حتى عند عدم استعمال الماكياج، احرصي على استعمال منظف الوجه للتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة على البشرة.
2- استخدمي الانواع التي تحتوي على حمض السالسليك من صابون الوجه، فتلك المادة تساعد على تنظيف المسام من الأتربة، كما تساعد على العناية بالبشرة.
3- استعملي مرطبات الوجه الخالية من الزيوت، والتي لا تسبب حساسية البشرة.
4- استعملي الكريم الواقٍ من الشمس بصفة منتظمة يوميًا. فتتسبب أشعة الشمس في تلف خلايا البشرة، من خلال تدمير طبقات الكولاجين التي تزيد مرونة البشرة.
5-إذا لزم الأمر، فإن خبراء الأمراض الجلدية من الممكن أن يقوموا بخطوات للعناية المكثفة بالبشرة مما يساعد على علاج مشكلة المسام المتسعة. احرصي على اختيار علاجات البشرة التي لا تتسبب في أثار جانبية مضرة وتجنبي أيضًا التقشير الكيميائي للبشرة.
6-خلال أيام قليلة يتسبب التقشير في تهيجات البشرة. فعلى الرغم من أن تقشير البشرة فعال جدًا لتنعيم وتبييض البشرة، إلا أنه يتركها رقيقة جدًا وأكثر عرضة للشوارد الحرة التي قد تتسبب في سرطان الجلد.

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الحفاظ على البشرة لتكون بشرة نضرة وصحية ، ويمكن علاج المسام الجلدية من خلال العديد من العلاجات المنزلية من البيض الأبيض ، عصير الخيار ، غسول الطماطم ،مكعبات الثلج لتشديد المسامات ، العلاج بالزبادي ، صودا الخبز ، مسحوق الصندل للحد من العيوب ، البابايا ، عصير الصبار عن طريق ترطيب الوجه مع الألوة فيرا للعصير الذي يساعد على تقليص المسام الكبيرة . العصير يطهر ويغذي البشرة ويزيل الزيوت والأوساخ من المسام المسدودة . بالإضافة إلى فرك عسل السكر بتناول 1 ملعقة كبيرة من العسل ، 1 ملعقة كبيرة من السكر البني ومزجها مع كمية قليلة من عصير الليمون . يغسل الوجه بالماء العادي .ثم تيتم الدليك والفرك بلطف على المنطقة المتضررة لمدة 3-5 دقائق . ثم يشطف مع الماء الدافئ .

من خلال اتخاذ بعض الخطوات الأساسية ، يمكنك التخلص من مسام الجلد دون إنفاق الكثير من المال . لذلك لا تدع مسام الجلد تفسد مظهرك العام .

94