اسباب وعلاج الآم الرقبة

0

اذا كنت تعاني من اوجاع الرقبة و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول اسباب وعلاج الآم الرقبة.

92

في ظل كثرة المشاغل والهموم الحياتية اليومية تتفاقم مشاكل آلام الرقبة بشكل كبير. وخصوصاً لدى الأشخاص، الذين يمارسون اعمالاً مكتبية، ولدى طلبة المدارس والجامعات فما هي الاسباب؟ وما هو العلاج…

اسباب الام الرقبة:

الجلوس مدة طويلة بطريقة خاطئة، عند الدراسة، أو عند الكتابة، أو عند استخدام الحاسوب. كما أن استخدام الوسادة السيئة عند النوم، يساهم في ظهور آلام الرقبة. يضاف إلى ذلك استخدام الهاتف الخليوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، ما يضيف إجهاداً غير عادي على الرقبة.
وقد تكون آلام الرقبة، في بعض الحالات، ناتجة عن التهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة في الفقرات، التي تقع في منطقة الرقبة، أو عن انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية.

اعراض الام المرض:

آلام في أسفل الرأس من الناحية الخلفية، تمتد للرقبة وإلى أعلى الكتفين، وتزداد مع الإجهاد، وبذل المجهود والجلوس لفترات طويلة، وتقل في فترات الإجازات والعطلات الاسبوعية. وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع الصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس.

علاج الام الرقبة:

-أخذ قسط كاف من الراحة، وخصوصاً عند الناس الذين تتطلب أعمالهم استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترات طويلة.
-المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس للمذاكرة، أو عند استخدام الحاسب الآلي بحيث تكون -المذاكرة على طاولة، وباستخدام كرسي صحي، وعدم المذاكرة على الأرض أو على الكنبة أو على السرير، كما يفعل الكثير من الطلاب.
م-حاولة أخذ قسط من الراحة كل ربع ساعة، أو كل نصف ساعة، مع عمل تمرينات بسيطة لعضلات الرقبة.
-عمل جلسات علاج طبيعي للتأهيل والتثقيف عن الوضعيات الصحيحة للمحافظة على سلامة الرقبة، وكذلك عمل تمرينات إطالة لعضلات الرقبة وتمرينات تقوية لهذه العضلات، ما يؤدي على المدى الطويل إلى إعادة تأهيلها وتقويتها ويجعلها قادرة على تحمل الضغوط اليومية.
-استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات لفترات قصيرة بإشراف الطبيب.
-استخدام الوسادة الطبية عند النوم، والوسادة الطبية عند الجلوس، لكي تحافظ على القوام الصحيح للفقرات العنقية وللظهر بصفة عامة.
-استخدام المراهم والكمادات الساخنة أو الباردة كل حسب حالته عند اللزوم.

دراسات في علاج الام الرقبة:

-رفع الاثقال يخفف الام الرقبة!!
أظهرت دراسة طبية حديثة أن قضاء ساعة واحدة فى رفع الاثقال والاوزان الخفيفة قد يساعد فى علاج الام الرقبة وتيبس الكتف الناتجة عن الجلوس لساعات طويلة أمام اجهزة الكومبيوتر والانحناء على المكاتب لفترات متتالية والتى يعانى منها العديد من الموظفين.
-القهوة تخفف من الام الرقبة:
كشفت دراسة جديدة أن احتساء القهوة قد يساعد العاملين أمام شاشة الحاسوب على التخفيف من آلام الرقبة، حيث ذكر موقع “لايف ساينس” العلمي الأميركي، أن الباحثين في “مستشفى سوناس لإعادة التأهيل” في النرويج وجدوا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قبل الجلوس للعمل أمام الحاسوب لمدة 90 دقيقة، يسجّلون آلاماً أقل في رقابهم وأكتافهم من الذين لا يشربونها، جاء ذلك وفقا لموقع عرب أونلاين .

طق الرقبة

معظم الناس لديهم مشكلة طفيفة في عنقهم . مشاكل الرقبة والإصابات الأكثر شيوعا تحدث أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة الترفيهية ، والمهام المتعلقة بالعمل ، أو الاعمال المنزلية .
آلام الرقبة تشعرك بالصلابة ، أو الألم الشديد . وقد ينتشر الألم إلى الكتفين وأعلى الظهر ، أو أنه قد يسبب صداعا . وقد تكون حركة الرقبة المحدودة ، عادة ما تكون لأكثر من جانب واحد . يشير إلى آلام الرقبة ألم في أي مكان من منطقة الرقبة عند قاعدة الجمجمة في الكتفين . ويشمل :
• العظام والمفاصل في العمود الفقري العنقي ( فقرات من الرقبة) .
• و الأقراص التي تفصل بين الفقرات العنقية وامتصاص الصدمات التي تتحرك .
• العضلات و الأربطة في الرقبة التي تحمل العمود الفقري العنقي معا .

91

الأنشطة التي قد تسبب آلام الرقبة

غالبا ما تسبب آلام الرقبة عن التشنج في عضلات الرقبة أو التهاب المفاصل الرقبة . أمثلة من الأنشطة الشائعة التي قد تسبب هذا النوع من اصابة طفيفة وتشمل :
• طق الرقبة رأسك في وضعية الأمام أو موقف غريب أثناء العمل ، ومشاهدة التلفزيون ، أو القراءة .
• النوم على وسادة هذا هو عالية جدا أو مسطحة جدا أو التي لا تدعم رأسك ، أو النوم ورقبتك ملتوية أو منحنية .
• الإجهاد . التوتر قد يجعل العضلات التي تمتد من الجزء الخلفي من الرأس عبر الجزء الخلفي من الكتف(العضلة شبه المنحرفة) يشعر ضيق ومؤلمة .
• العمل أو ممارسة يستخدم الجزء العلوي من الجسم والذراعين .

اضرار طق الرقبة

• طق الرقبة هو ضرر للألياف التي تربط العظام بعضها ببعض . أيضا ، قد يؤدي إلى إصابة كل من التواء وكسر في نفس المنطق للرقبة .
• يتأثر طق الرقبة حسب درجة شدة الطقة . مع أعراض الالتواء التي قد تكون خفيفة أو شديدة وأحيانا قد يكون مخطئا للكسر في العظم (كسر) .
• طق الرقبة من الدرجة الأولى يمتد من الأربطة ولكن قد تكون خفيفة الى معتدلة في التورم والألم ولكن المشتركة والمستقرة ، التي لا تشعر بأنها فضفاضة أو متذبذبة ، وقد تكون قادرا على التحرك بشكل عادي (على الرغم من أنه من المرجح أن تكون مؤلمة) .
• طق الرقبة من الدرجة الثانية المسيل للدموع له تأثير جزئيا على الأربطة . قد تسمع أو تشعر البوب أو المفاجئة في وقت وقوع الضرر . الآلام المتوسطة والشديدة والتورم قد تحد من حركتك . المفصل قد يبدو رضوض وقد تكون مضرة إلى خفيفة ومعتدلة مع عدم الاستقرار المشترك .
• طق الرقبة من الدرجة الثالثة المؤثر تماما على الأربطة . سوف تسمع عادة أو يشعر البوب أو المفاجئة في وقت وقوع الضرر . خفيفة الى ألم شديد ، تورم ، والكدمات قد تكون موجودة . في بعض الأحيان تكون الأعراض أقل بدمعة كاملة من دمعة جزئية . سوف تشعرون بالاشتراك الفضفاض أو المتذبذب وكنت قد تسمع صوت صريف عند محاولة تحريك المفصل . قد يظهر انتفاخ في موقع المسيل للدموع الكامل . مع تغير الإحساس ، مثل خدر أو وخز ، قد تكون موجودة .
• لعلاج التواء يشمل بقية (الشلل) ، وضغط ، والارتفاع . في حين سوف يكون الالتواء الطفيف غالبا ما تلتئم بشكل جيد مع العلاج المنزلي ، معتدل لالتواء حاد قد تتطلب تقييم طبي والعلاج مع الزهر أو جبيرة ، والعلاج الطبيعي ، والطب ، أو الجراحة . وقت الانتعاش لالتواء يختلف تبعا لعمر الشخص وصحة وموقع وشدة التواء .

علاج طقة الرقبة

ويمكن أن تشمل العلاج لمشكلة أو إصابة الرقبة تدابير الإسعافات الأولية ، والعلاج الفيزيائي ، والعلاج المتلاعبة (مثل تقويم العمود الفقري أو العظام) ، والطب ، والجراحة في بعض الحالات . العلاج يعتمد على:
• الموقع ، والنوع ، وشدة الإصابة .
• عمرك ، الحالة الصحية ، والأنشطة (مثل العمل ، والرياضة ، أو الهوايات) .

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الامريكية ان الظروف التي قد تسبب مشاكل الرقبة
قد لا تكون ذات صلة بإصابة ، مثل :
• التهاب المفاصل أو الأضرار التي تلحق بأقراص الرقبة يمكن أن يسبب آلام الرقبة الناجمة عن العصب المقروص المؤثر عموما في جانب واحد من الرقبة والذراع على هذا الجانب . هناك أعراض أخرى قد تتطور ، مثل خدر ، وخز ، أو الضعف في الذراع أو اليد .
• التهاب السحايا هو المرض الفيروسي أو البكتيري الخطير الذي يسبب التهاب في جميع أنحاء أنسجة الدماغ والحبل الشوكي .
• الإجهاد والتوتر قد يجعل العضلات التي تمتد من الجزء الخلفي من الرأس عبر الجزء الخلفي من الكتف (العضلة شبه المنحرفة) يشعر بالضيق المؤلم . والذي لا يجوز لك أن تكون قادر على ان تحرك رأسك بدون ألم .

فاصيل دراسة طبية حديثة “قراءة الرسائل النصية الهاتفية ” تصيب بآلآم الظهر والرقبة :

أصبحت الغالبية العظمى من الناس لا يتركون الهاتف من أيديهم سواء لألتقاط الصور التذكارية ومن ثم مراجعتها أو لقراءة الرسائل الهاتفية المتعدة سواء من الفيس بوك أو الواتس آب أو غير ذلك ومن بعد ملاحظة الأطباء القائمون على هذه الدراسات لسلوكيات الأفراد تبين أن هذا يشكل عبء وضغط على العمود الفقري وتسبب في آلآم الظهر فقد ثبت الأطباء أن فور ترك الفرد لهاتفه يحتاج الذهاب الى طبيب العلاج الطبيعي ليعالج الآلآم التي أصابت هذه المنطقة وذلك للجهل الشائع بين الكثير بمعدل درجة الأنحناء الطبيعي للرأس وتصل لحوالي 15 درجة ولكن الجميع ينحني أكثر من 45 درجة وهذا يؤدي تشكيل عبء على العمود الفقري والأصابة بتحدب الظهر وتظهر علامات الشيخوخة مبكراً وتداعيات هشاشة العظام .وكان الأطباء قد قدروا عدد الساعات التي يقضيها الفرد هذه الأونة أمام هاتفه ما يقرب من 10 ساعات ما بين العمل والتصفح وحول علاقة الرأس بآلآم العمود الفقري بين الأطباء أن وزن الرأس يتراوح بين أربعة ونصف كيلو جرام وخمسة ونصف كيلو جرام وعند الأنحناء يتضاعف وزن الرأس ليصبح معدله يتراوح بين اثنى عشر ونصف كيلو جرام هذا اذا كانت درجة امالة الرأس تصل لحوالي خمسة عشر درجة وكلما زاد ميل الرأس زاد معه وزن الرأس وزاد انحناء الظهر وتضاعفت آلآم العمود الفقري اما اذا كان الشخص يحافظ على القامة المستقيمة ويحافظ على الوزن الطبيعي للرأس قدر الأمكان يتجنب بذلك آلآم الظهر والرقبة وفسر الأطباء حاجة الفرد الى الأنحناء أماما شاشة الهاتف أنه يريد التدقيق للرؤية بوضوح ووصلت درجة الخطور الى أن مع ارسال رسالة نصية واحدة أو قرائتها يكون الفرد قد قام بحمل طفل عمره يصل لعامين تقريباً على ظهره ورقبته مما يؤدي في المقام الأول لانحناء رقبته وان هذا الأنحناء بمضي الوقت تصل لخطورته لحد الكسور الخفيفة والعجز عن الرؤية في آي اتجاه آخر خلاف الأتجاه السفلي

طرق لتجنب آلآم الظهر والرقبة :

– الأبتعاد عن التدخين .
– الأقلاع عن شرب المشروبات الغازية .
– تجنب مراجعة هاتفك كل دقيقة .
– الحذر من الأنحناء الشديد عند مراجعة الهاتف .
– عند كتابة رسائلك النصية أو قرائتها ارفع الهاتف للتتجنب من الرؤية بوضوح .
– شراء آلآت وأدوات تقوم برفع الهاتف لمستوى العين وكذلك شاشات الكمبيوتر واللاب توب .
– أخذ قسط من الراحة واحرص خلالها على الوقوف .
– يمكن أن تقوم بتمارين بسيطة جداً حتى ولو كانت الوقوف ثم فتح الصدر جيداً ووضع اليدين خلف الرأس .
– ممارسة رياضة الجري حوالي ثلاثة مرات أسبوعياً لتحفيز وتقوية عضلاتك .
– الحرص على التدليك .
– البعد عن الوصفات الغير مأمونة والذهاب لأستشارة الطبيب .
– احسن اختيار الكرسي فلابد أن يدعم الجزء السفلي لديك ويكون ظهرك مسنود جيداً ومزود بيدين .

خلاصة الدراسة الطبية السابقة :

لا شئ أصعب من ألم الظهر لانه الجزء الذي يعين الأنسان على الحركة فاذا كان عملك متصلك بالهاتف واللاب توب وغير ذلك واذا كنت من هواة تصفح الهاتف كل دقيقة على الحرص على وضعيتك وممارسة التمارين الرياضية مالايقل عن ستة مرات يومياً حتى وأن كانت تمارين بسيطة كما من الضروري أيضاً تجنب زيادة وزنك لأنه يشكل حمل على ظهرك والعمود الفقري واحرص على ممارسة اليوغا فهى ذات أهمية عالية في مثل هذه الحالات نسأل الله أن يجنبنا جميعاً شر الأمراض ويوفقنا لبرالسلامة .

89