اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية – علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

0

تكثر مشكلة التهاب الجيوب الانفية خاصة في فصل الشتاء وفي هذا المقال تعرف على اسباب واعراض وعلاج التهاب الجيوب الانفية واهم العلاجات المنزلية لالتهاب الجيوب الانفية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية المزمن هو التهاب تجويفات الانف والجيوب الذي يستمر لاكثر من شهرين او ثلاثة اشهر. يتطور التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد او بسبب علاجه بشكل جزئي. يكون الضرر في هذه الحالة غير قابل للزوال، ويظهر على شكل اصابة في الاغشية المخاطية في الجيوب، او الحاق ضرر باداء الاهداب، وبطبقة المخاط التي يؤدي عدم تحركها بشكل دائم لتلوثها بسهولة، الا اذا تمت معالجتها بواسطة جراحة لجهاز الرشح والتهوية المسدود. من الممكن ان يظهر المرض بشكل طفيف لمدة طويلة او الظهور بين حين واخر بشكل حاد. من الممكن ان يشكو المصاب بالمرض بشكله الحاد، من النزلة والبلغم المتقيح، الام الراس والوجه، السعال مع بلغم وانسداد الانف. يمكن للاعراض ان تكون واحدة من السابق ذكرها، او مجموعة من الشكاوى في ان واحد. لا يترافق المرض بشكله المزمن بارتفاع الحرارة.

العوامل المثيرة لالتهاب الجيوب المزمن: نزلة تحسسية، سلائل (Polyp) انفية، اضطرابات تتعلق باداء الاهداب (Immotile Cillia)، تليف كيسي (Cystic fibrosis) لدى الاطفال، اضطراب بالرشح الناتج عن تورم اللوز البلعومية (Pharyngeal tonsil) واللوز (Tonsil)، اعوجاج بحاجز الانف (nasal spetum) وتضخم المحارة الانفية المتوسطة (inferior ethmoidal concha). الرضح الضغطي (Barotrauma) (على خلفية تغييرات في الضغط) والتهاب في جذور الاسنان مصدره جيب الفك العلوي (Maxillary sinus)، اصابات بجهاز المناعة. هناك من يؤكد ان للجزر المعدي (gastroesophageal reflux) دور هام بتطور التهاب الجيوب المزمن.

يعتمد طبيب الانف الاذن والحنجرة على تصوير مقطعي محوسب لاتخاذ قرار بشان الحاجة لاجراء عملية جراحية ولكي تشكل بمثابة خريطة توضح المكان الاكثر امانا لاجراء الجراحة.


أعراض التهاب الجيوب الانفية

التهاب الجيوب الانفية شائع جدا وله عدة اعراض:

– الصداع والام في الوجه، وهي اكثر الاعراض شيوعا، تكون هذه الالام عادة فوق الجيب الملتهب، وتتغير حسب تغير وضعيات الجسم.

– المخاط والبلغم المتقيح واحيانا السعال نتيجة البلغم.

– تشمل الاعراض المجموعية، الحمى والتعب والضعف وارتفاع حاد في عدد خلايا الدم البيضاء. يمكن من خلال الفحص الجسدي ملاحظة حساسية عند النقر على الجبين (الذي يمثل الجيب الجبهي – Frontal sinus)، وعند النقر على الوجنتين (جيب الفك العلوي – Maxillary sinus)، وحساسية بزاوية العين الداخلية (الجيب الغربالي الامامي). يتم اجراء فحص تجويف الانف من قبل طبيب مختص بالانف والحنجرة، بواسطة المنظار الثابت او المرن. النتائج المتوقعة هي تجمع سوائل واحمرار في الاغشية المخاطية لتجويف الانف، وافرازات قيحية موجودة في تجويف الانف، وتعتبر مؤشرا على اصابة الجيوب: قيح مصدره من الصماخ الاوسط يدل على اصابة ممكنة للتجويف الامامي والغربالي من نفس الجهة. افرازات قيح خلفية مصدرها في الصماخ العلوي الخلفي تشير الى احتمال اصابة التجويف الغربالي الخلفي والوتدي. عند اجراء الفحص يمكن اثبات وجود تسديد في Complex Ostiomeatal مثل انحراف في الحاجز الانفي، زوائد انفية، اقسام سميكة من الجيوب الانفية وحتى اورام. يشكل الرشح الناجم عن الحساسية والرشح الناجم عن التهاب فيروسي، اسبابا لتطور التهاب الجيوب الانفية. البكتريا النموذجية في التهاب الجيوب الانفية الحادة هي البكتيريا العقدية الرئوية، المستدمية
اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

حقائق عن الجيوب الأنفية:

هل أصبت مرة بنوبة برد أو الحساسية وظلت ملازمة لك؟ للأسف هناك فرصة كبيرة لإصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية فالخبراء يقدرون عدد المرضى بهذا المرض بحوالي 37 مليون مريض كل عام، بما أن أعراض الالتهاب الجيبي البكتيري تتشابه غالبا مع أعراض نزلات البرد أو الحساسية ولذلك لا يلجأ الكثيرون من المصابين إلى الطبيب المعالج أو الفحص والتشخيص المحدد والعلاج بالمضادات الحيوية.


ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

هو مرض يصيب الجيب الأنفية بالبكتريا ويحدث دائما عن طريق نوبات البرد والحساسية والتلوث البيئي، وبعكس نوبات البرد والحساسية فان التهاب الجيوب الأنفي البكتيري يتطلب تشخيص الطبيب والعلاج بالمضادات الحيوية لعلاج الالتهاب ومنع أي تعقيدات مستقبلية.
وتشخيص الالتهاب الجيبي الحاد يتم عادة بالفحص الجسماني ومناقشة الأعراض وقد يطلب الطبيب عمل أشعة للجيوب أو يحصل على عينة من الإفرازات الأنفية للتعرف على نوعية البكتريا الموجودة أو المسببة للالتهاب.


متى يصبح التهاب الجيوب الحاد مزمنا؟

عندما يكون لديك التهاب بالجيوب متكررا أو إذا استمر الالتهاب ثلاثة أشهر أو اكثر قد يصبح مزمنا، وأعراض التهاب الجيوب المزمن ربما تقل حدة عن الالتهاب الحاد .. وترك التهاب الجيوب المزمن بلا علاج يمكن أن يتلف الجيوب وعظام الوجنتين ويتطلب ذلك أحيانا إجراء جراحة للتقويم.


مقاومة المضادات الحيوية:

انها تعني أن بعض البكتيريا التي تسبب الألتهابات لديها مناعة ضد اّثار مضادات حيوية معينة يصفها الطبيب ، ان مقاومة المضادات الحيوية تجعل الالتهابات العادية مثل التهاب الجيوب تقاوم وتتحدى المعالجة .. ويمكنك المساعدة في منع ظهور البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية بتتناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب وحتى إذا تلاشت الأعراض المرضية قبل نفاد الأدوية.

التهاب الجيوب المزمن :

إذا أخبرك الطبيب بان لديك التهابا جيبيا مزمنا فان العلاج المكثف بالمضادات الحيوية .. يكون كما يصفه الطبيب .
جراحة الجيوب .. تؤخذ الجراحة في الاعتبار عندما تفشل المعالجة الطبية أو يكون هناك انسداد انفي لا يمكن إصلاحه بالأدوية، وتتم هذه الجراحة تحت الشفة.
العليا وخلف الجفن وبعد الأنف أو الجمجمة أو داخل الأنف نفسه
وينصح بجراحة الجيوب عن طريق المنظار لأنواع معينة من مرضى التهاب الجيوب، وعن طريق المنظار يمكن للجراح أن ينظر مباشرة في الأنف وفي نفس الوقت إزالة الأنسجة المريضة وأورام الغشاء المخاطي وتوسيع القنوات بين الجيوب الأنفية. والقرار باستخدام التخدير الكلي أو الجزئي يتم بين المريض والطبيب اعتمادا على الظروف الشخصية للمريض.

وقبل الجراحة يجب التأكد ان لديك توقعات واقعية للنتائج والشفاء والرعاية بعد إجراء الجراحة .. ان النتائج الطيبة تتطلب ليس فقط الوسائل الجراحية الجيدة بل الجهود المتضافرة بين المريض وهذا يعني اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.
(الوقاية خير من العلاج) لمنع التهاب الجيوب الأنفية ولتجنب تطور التهاب الجيوب الأنفية أثناء نوبات البرد أو الحساسية .. عليك
اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

بالمحافظة على جيوبك الأنفية نظيفة بما يلي:

– استعمال مضادات للاحتقان عن طريق الفم أو استعمال بخاخ أنفي لمدة قصيرة.
– تنظيف أنفك بلطف وذلك بسد إحدى فتحتي الأنف أثناء تنظيف الأخرى.
– تناول الكثير من السوائل حتى يظل إفراز الأنف خفيفا.
– تجنب السفر بالطيران وإذا لم يكن ذلك ممكنا فاستعمل بخاخا أنفيا مضادا للاحتقان قبل الإقلاع لمنع الانسداد في الجيوب والسماح بتصريف المخاط.
– إذا كانت لديك حساسية تجنب الاتصال بالأشياء التي تزيد منها وإذا لم تستطع استعمل أدوية مضادات الهيستامين أو وصف بخاخ أنفي للتحكم في نوبات الحساسية.

متى تذهب للطبيب؟

لأن الأعراض في التهاب الجيوب الأنفية أحيانا تماثل نوبات البرد والحساسية وربما لا تلاحظ فلذا ينبغي أن تزور الطبيب اذا استمرت الأعراض اكثر من اسبوع حتى مع استخدام العلاج ..

التهاب الجيوب لدى الأطفال:

قد تظل حالة التهاب الجيوب حتى سن العشرين .. وقد يظل الطفل يعاني من الالتهاب الجيبي .. ورغم ان التهاب الجيب الفكي (خلف الخد) والعظم الغربالي ( بين العيون) قد يبدأ عند الولادة .. فان التهاب الجيوب الأنفية يصعب تشخيصه في الأطفال لأن الالتهابات التنفسية متكررة اكثر والأعراض قد تكون دقيقة وبعكس نوبات البرد أو الحساسية .. والتهاب الجيوب البكتيري يتطلب تشخيص الطبيب ومعالجته بالمضادات الحيوية لمنع التعقيدات المستقبلية.

الأعراض التالية قد تشير إلى التهاب الجيب الأنفي لدى طفلك:

– نوبة برد تظل لاكثر من 10 – 14 يوم وأحيانا حمى خفيفة .
– رشح أو مخاط سميك أو اصفر أو اخضر من الأنف .
– سيولة أنفية واحيانا تؤدي إلى احتقان الحلق والسعال والنفس الكريه الرائحة والغثيان والقيء.
– الصداع وعادة لا يكون قبل سن 6 سنوات.
– التوتر أو الإجهاد والتعب.
– تورم حول العينين.
إذا استمرت هذه الأعراض رغم العلاج الطبي المناسب .. فلابد من معرفة السبب الأساسي فقد يكون الاستمرار بسبب الحساسية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

علاج التهاب الجيوب:

الالتهاب البكتيري .. لابد ان يشمل مضادات حيوية مناسبة بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية واستعمال بخاخ الأنف أو قطرة مضادة للاحتقان لتخفيفه .. وإذا أردت عدم تطويل مدة العلاج يمكنك استعمال بخاخ ملحي بالأنف أو محلول وهذا يريح جيوبك الأنفية الملتهبة.

يتم علاج الجيوب الانفية باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم. ويعتبر دواء اموكسيسيلين (Amoxicillin) هوالخيار الاول. في حال فشل علاج التهاب الجيوب الانفية يتم وصف المضادات الحيوية، التي تعتبر مضادات فعالة ضد البكتيريا المقاومة للاموكسيلين. في حالة حصول مضاعفات للمرض يتم علاج الجيوب الانفية بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد في المستشفى. هناك من يوصي باعطاء ادوية مقلصة للاغشية المخاطية مثل نقاط الانف الموضعية او بشكل مجموعي كالحبوب، كي يحسن من رشح واكسدة الجيوب الانفية. ولكن العلاج طويل الامد بنقاط الانف يسبب ضررا للخلايا حاملة الشعيرات في غشاء الانف وتبعا لذلك تجميد حركة الرشح مما يشجع على نمو البكتريا والعدوى.
يوصى بادوية الحساسية المضادة للهستامين فقط عندما يكون الرشح ناتجا عن الحساسية. في حالات خاصة وصعبة يعطى العلاج بواسطة الستيرويدات عن طريق الفم، كي يخفف من الالتهاب والتورم، وتحسين الرشح وتهوية الجيوب الانفية. يجب الاخذ بالاعتبار المضاعفات المحتملة المرتبطة بطرق علاج الجيوب الانفية باستعمال الستيرويدات والكشف عنها للمريض. من الممكن التوصية باستعمال ادوية لمكافحة الالم وادوية الاستنشاق لترطيب الانف والجيوب الانفية، بهدف التحسين من شعور المريض. تتراوح مدة علاج الجيوب الانفية بين 10-14 يوما. في حال عدم اختفاء الاعراض، من الضروري ان يستمر العلاج لمدة اسبوع اخر.

ينصح بغسل جيب الفك العلوي (maxillary sinus) في حال عدم نجاح العلاج بالمضادات الحيوية او وجود صداع شديد وايضا لدى المرضى ذوي جهاز مناعة ضعيف.

يتم غسل الجيوب بتسكين او تخدير موضعي بواسطة ادخال حقنة داخل جيب الفك العلوي تحت التجويف السفلي. نادرا ما نحتاج لاجراء عملية جراحية الا اذا كانت هناك الام غير متجاوبة مع العلاج، او كي نمنع تطور المضاعفات. المضاعفات المحتملة في التهاب الجيوب الانفية الحاد: التهاب غشاء الدماغ او وذمة دماغية. انتفاخ حول العين وحتى تكون وذمة في تجويف العين. هذه المضاعفات نموذجية عند الاطفال ولكن شيوعها قليل. علاجها يتم في المستشفى تحت العناية المشددة، اعطاء مجموعة واسعة من المضادات الحيوية عن طريق الوريد وحتى اجراء عملية لتصريف الخراج وازالة الوذمات، وازالة مصدر العدوى في الجيوب الانفية. التوجه المتبع اليوم هو اجراء عملية التصريف عن طريق المنظار الانفي بدون جروح وندوب خارجية.

اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :


وعاء نيتي :

يشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .
و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل
إضاف بضع من قطرات اليود .
محلول مضاد للميكروبات .
ملح البحر .
ماء أوكسجين .
زيت الأوريجانو .
و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .


البخار :

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .
و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .
و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :
الزيوت العطرية
نوع من البلسم .
الملح البحري .
زيت شجرة الشاي .
بصل مفروم .
زيت الزعتر .
الثوم .

الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري وهي :
فصوص الثوم المهروس .
اوراق الزعتر
أوراق المريمية .
الزنجبيل المطحون .
أوراق الليمون .
و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.


العلاج بالوخز بالإبرة :

و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً وثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .

مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل :
زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )
بخار النعناع .

عمل كمادات ساخنة و باردة :

اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .

الحصول علي الفيتامينات :

يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .

كمادات البصل :

قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .
هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية . و نأمل أن تحقق هذه العلاجات أهدافهم و تساعدكم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية .
اسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية - علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية