اسباب وعلاج تساقط الشعر

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب تساقط الشعر بالاضافة الى طرق العلاج

اسباب وعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعدّ الاعتناء بالشعر أحد أبرز مظاهر العناية بالجمال، فالشعرهو الذي يضفي على شكل الوجه جاذبيّة من نوع آخر، ولكن مع تغيّرات الحياة الصحيّة والنفسيّة بات كثير من الناس يعانون من تساقط الشعر، ويبحثون جاهدين على حلّ لهذه المشكلة للمحافظة على شعرهم سليماً من كل ضرر، ويعود تساقط الشعر إلى العديد من الأسباب منها: بعض تسريحات الشعر التي تعمل على شدّه، نتف الشعر، أو وجود خلل في الغدّة الدرقيّة، أو اتّباع نظام غذائيّ سيّء، وغيرها من الأسباب.

اسباب تساقط الشعر

-يوجد بعض التسريحات التي تعتمد على شد الشعر للخلف, و يمكن القول أن هذه الطريق مستخدمة عند السيدات أكثر من الرجال, و لكن بصرف النظر, إن تسريح الشعر بهذه الطريق يؤدي إلى تساقطه, و يوجد مصطلح طبي لهذه الحالة, و تدعى ثعلبة الشد.

-يمتلك العديد من الاشخاص عادات صحية سيئة, و من هذه العادات هي شد أو نتف الشعر, لم يتم تصنيف هذه الحالة بشكل قطي على أنها عادة سيئة أم وسواس قهري, و لكن بصرف النظر عن المسمى تكون النتيجة واحدة, و يمكن للشعر النمو بعد فترة من توقف الشخص شده لشعره, و لكن إذا استمر لفترات طويلة قد يخسر الشعر المتساقط بشكل دائم.

-قصور الغدة الدرقية, توجد هذه الغدة الصغيرة في مقدمة الرقبة, و تعد مسئولة بشكل مباشر عن عمليات الأيض في الجسم, و تفرز الهرمونات لتنظم عمل اجزاء الجسم المختلفة, و يرتبط تساقط الشعر بشكل كبير في قصور الغدة الدرقية, و قد يتسبب قصورها بظهور ما يعرف بالثعلبة.

-مرض المناعة الذاتي, في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة بشكل خاطئ الجسم, و ينتج عنه العديد من الأمراض منها تساقط الشعر, حيث يهاجم جهاز المناعة جذور الشعر, أو الخلايا و الأنسجة الضرورية لنمو الشعر.

-العدوى, أن الحالة الأكثر انتشارا هي الاصابة بمرض سعفة الرأس (فطريات), و يسبب هذا المرض عفن شبيه بالفطريات, و تساعد الحرارة على نمو مثل هذه الفطريات, في الغالب يصاب الشخص بهذا المرض لقلة النظافة الشخصية.

-التعرض للعلاج الكيميائي, إن طريقة عمل العلاج الكيميائي هي مهاجمة الخلايا التي تنمو بشكل أسرع من خلايا الجسم, و بالتالي تهاجم خلايا السرطان و تعمل على إيقافها, و لكن تنمو خلايا الشعر في الجذور بشكل أسرع من باقي خلايا الجسم, و بالتالي يعمل العلاج الكيميائي على قتلها, و لحسن الحظ أنه بعد توقف العلاج يمكن للشعر أن ينمو من جديد.

-الأدوية, يعتقد الكثير أن العلاج الكيميائي هو فقط القادر على جعل الشعر يتساقط, ولكن في الحقيقة هناك العديد من العقاقير التي تعمل على تساقط الشعر, و منها مضادات الغدة الدرقية, عقاقير تنظيم الهرمونات مثل حبوب تحديد النسل, و مضاد الصرع.

-نقص المعادن و الفيتامينات, هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى نقصها, سواء من سوء التغذية أو بعض المشاكل في جسم, تبقى النتيجة واحدة, أن نقص الحديد في الجسم له تأثير كبير على الشعر, و كما نقص فيتامينات (ب12) يعمل أيضا على تساقط الشعر, و تؤثر كمية كريات الدم الحمراء على نمو الشعر فهي تعمل على تزويد جميع خلايا الجسم بالأكسجين.

-الضغط النفسي أو الجسدي, أن الخضوع لعملية جراحية كبرى, أو الدخول بحالة ضغط نفسي كبير, يعمل على افراز كميات كبيرة من الهرمونات في الجسم, و هذه الهرمونات تعمل على تساقط الشعر.

اسباب وعلاج تساقط الشعر

طرق تقوية الشعر

  • تدليك فروة الرأس: يجب التعامل مع فروة الرأس على أنها كسائر أعضاء الجسم التي تحتاج إلى العناية اللازمة لتصبح أكثر صحة، فعند القيام بذلك يجب استخدام الزيوت المغذّية للشعر مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وغيرها، ويجب الاستمرار بذلك مرّتين في الأسبوع على الأقل.
  • استخدام حليب جوز الهند: يمكن وضع حليب جوز الهند عل الشعر، وله مفعول ممتاز يشبه مفعول زيت جوز الهند إلّا أنّه يزيد من ترطيب الشعر وفرده وتنعيمه عند استخدامه للشعر، كما أنّه يزيد من نمو الشعر، ويعمل على تقويته وتكثيفه بصورة ملحوظة.

  • هلام نبات الصبار: يمكن استخدام هذا الهلام واستخراجه من نبتة الصبّار من ثم طحنه ودهنه على الشعر مع مراعاة دهنه على فروة الرأس أيضاً، فإن ذلك يزيد من كثافة الشعر، ويزيد من قوّة بصيلات الشعر وبالتالي يحدّ من تساقط الشعر، كما أنّ له القدرة العالية في علاج جفاف الشعر.

  • استخدام البيض: يعدّ البيض مصدراً كبيراً للبروتين الّذي هو من أهم العناصر الأساسية والمغذية للشعر، وعند تغذية الشعر بالطريقة المُثلى فإنّ النتيجة تظهر بوجود شعرٍ صحيّ ذي قوّة وكثافة طبيعيّين، وأسهل ماسك للشعر هو وضع بيضةٍ كاملة على الشعر بعد أن يتم خفقها وتركها على الشعر لمدّة 15-20 دقيقة، ثمّ يتم شطفها بالماء البارد، ويُغسل الشعر بالشامبو، ولا يقتصر استخدام البيض على ذلك فقط، إنّما يمكن الإكثار من تناول البيض ليأخذ الشعر الفائدة عن طريق الغذاء.

  • ماسك الأفوكادو: يمكن خلط الأفوكادو مع موزة واحدة، ويتمّ هرسهما، ومن ثم يوضعان على فروة الرأس، وثمّ يتركان على الشعر لمدّة 30 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الشعر بالماء الفاتر، ويمكن تكرار ذلك أسبوعياً، وذلك يعطي التغذية المناسبة التي تضمن عدم تساقط الشعر الناتج من ضعفه قوته.

  • قص الأطراف: إنّ القص المتكرّر والمنتظم لأطراف الشعر يزيد من قوته؛ حيث إنّ الشعرة قد تصبح هرمةً وتتساقط بسبب ضعفها، فعندما يتم قصها فإن الغذاء سيتم توزيعه عل الشعر بالتساوي، كما يمكن التخلّص من الشعر الضعيف واستبداله بالشعر القوي الكثيف.

نصائح لمنع تساقط الشعر :-

1- الغذاء المناسب لتقوية الشعر تناول الاطعمة الغنية بمادة البيوتين وهي مثل الارز البني والشوفان وهي تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر وايضآ مضادات الاكسدة مثل فيتامين e الموجود في كثير من الفاكهة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون الى جانب الخضراوات الغنية بالحديد والزنك مثل السبانخ كلها أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج تساقط الشعر .

2 -تخلصى من التوتر الغير طبيعى التوتر والقلق يعتبر سبب من اسباب تساقط الشعر فعليك بالأسترخاء يوميا باخذ حمام دافى وتناول الشاى الاخضر فهو مهدى طبيعى للاعصاب.

3- تخلصى من المشط ذو الاسنان الضيقة. جربى استخدام أمشاط للشعر ذات الأسنان الواسعة وتجنبي فرشاة الشعر الغليظة فهى تعمل على تكسير الشعر وتؤدى الى زيادة تساقط الشعر وإخراج الشعرة من البصيلات وبضعف جذور الشعر ويقلل حيويتها.

4- تدليك الشعر يمنع تساقطة. تدليك فروة الرأس بصفة مستمرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من جذورة ويكون تدليك الشعر بحركات دائرية وبرفق ويفضل بعد الحمام حتى يكون الشعر قد تخلص من الاتربة التى تمنع تغذية الشعر بصورة طبيعية.

5- استخدمى منتجات العناية الطبيعية العناية بالشعر ومنع تساقطة باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على فيتامين b5 وهو متوزان مع طبيعية الشعر بالأضافة الى البانثينول الذى يعتبر من البروتينات امكونة لبنية الشعر فتعمل على زيادة كثافة الشعر.

6-عصير الكرنب مفيد لتقوية الشعر شرب كوب واحد يوميا من عصير الكرنب يعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد على تطويل الشعر طبيعيا والحفاظ على صحتة ولمعانة.

7- الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر الصبار معروف بتقوية جذور الشعر وتساعد على تطويل الشعر بسرعة وزيادة نمو ويمكنك أستخدام الصبار أو المستخلص ويسمى عصير الألوفيرا بشكل منتظم على فروة الراس وتلاحظين تحسن ملحوظ فى زيادة كثافة الشعر.

اسباب وعلاج تساقط الشعر