اسباب و علاج احتقان الانف

0

اذا كنت تعاني من احتقان الانف و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي يشمل اسباب و علاج احتقان الانف.

276

احتقان الأنف هو انسداد ممرات الأنف عادة بسبب الأغشية المبطنة للأنف تصبح منتفخة من التهاب الأوعية الدموية . ومن المعروف أيضا باسم انسداد الأنف .

احتقان الأنف له أسباب عديدة ويمكن أن تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى حالة تهدد الحياة .

الوليد الرضيع يفضل التنفس عن طريق الأنف ، احتقان الأنف في الأطفال الرضع في الأشهر القليلة الأولى من الحياة يمكن أن تتداخل مع الرضاعة الطبيعية وتسبب تهديد الحياة وضيق التنفس . احتقان الأنف في الأطفال الأكبر سنا والمراهقين في كثير من الأحيان مجرد مصدر ازعاج ولكن يمكن أن يسبب صعوبات أخرى .

أسباب احتقان الانف :

  1. رد الفعل التحسسي
  2. نزلات البرد أو الإنفلونزا
  3. انحراف الحاجز الأنفي
  4. حمى القش ، رد فعل حساسية لحبوب اللقاح أو العشب
  5. رد فعل على الدواء (مثل فلومكس)
  6. التهاب الأنف الدوائي من شروط انتعاش احتقان الأنف الناجم عن التوسع في استخدام مضادات الاحتقان الموضعية (على سبيل المثال ، أوكسي ميتازولين ، فينيليفرين ، زايلوميتازولين ، و نافازولين بخاخ الأنف )
  7. التهاب الجيوب الأنفية
  8. إذا كان الجسم في وضع فيها الكثير من الدم يدخل الرأس (على سبيل المثال رأسا على عقب) ، والأوعية الدموية في ممر الأنف قد تشعل .
  9. العديد من النساء يعانين من احتقان الأنف أثناء الحمل بسبب زيادة كمية الدم التي تتدفق خلال الجسم
  10. البوليبات الأنفية
  11. محارة الفقاعي
  12. متلازمة الأنف الفارغة
  13. مرض الجزر المعدي المريئي (نظرية أن يسبب التهاب الأنف و الجيوب المزمن ، “نموذج الجزر الهوائية”)

تقييم انسداد الأنف
انسداد الأنف تتسم بعدم كفاية تدفق الهواء عن طريق الأنف يمكن أن يكون احساس ذاتي أو نتيجة لأمراض الهدف . ومن الصعب قياس شكاوى ذاتية أو الامتحانات السريرية وحدها ، وبالتالي كل من الأطباء والباحثين على حد سواء تعتمد على تقييم ذاتي متزامن على القياس الموضوعي للمجرى الهواء عن طريق الأنف . في كثير من الأحيان تقييم الطبيب لمجرى الهواء عن طريق الأنف قد تختلف تماما مع شكوى المريض من الأنف المتعسرة .

علاج احتقان الانف :

علاج احتقان الأنف يعتمد كثيرا على السبب الكامن وراء ذلك .

منبهات ألفا الأدرينالية هي العلاج الأول في الاختيار . انهم تخفف الازدحام عن طريق تشنجا الأوعية الدموية في تجويف الأنف ، مما يؤدي إلى الشعور بالارتياح . وتشمل الأمثلة أوكسي ميتازولين و فينيليفرين .

كلا الأنفلونزا و نزلات البرد هي ظروف محدودة ذاتيا التي تحسن مع مرور الوقت ، ولكن مثل أسيتامينوفين (باراسيتامول) ، الاسبرين ، و الإيبوبروفين قد تساعد مع عدم الراحة .

قد يكون سبب احتقان الأنف أيضا بسبب رد الفعل التحسسي الناجم عن حمى القش ، لذلك تجنب مسببات الحساسية هو علاج مشترك إذا كان هذا يصبح تأكيد التشخيص . مضادات الهيستامين يمكن أن تكون مزيلات للاحتقان وتوفر الإغاثة من أعراض كبيرة على الرغم من أنها لا تشفي حمى القش . يمكن إعطاء مضادات الهيستامين بشكل مستمر خلال موسم حبوب اللقاح من أجل السيطرة المثلى من الأعراض . مضادات الاحتقان الموضعية ينبغي أن تستخدم فقط من قبل المرضى لمدة أقصاها 3 أيام على التوالي ، وذلك بسبب انتعاش قد يحدث احتقان في شكل التهاب الأنف الدوائي .

احتقان الأنف استهداف انزعاج مباشر . وهو يأتي في بخاخ الأنف مثل نافازولين (برنفين) ، أوكسي ميتازولين ، أو فينيليفرين أو حبوب عن طريق الفم مثل (برونكيد ، سودافيد ، سينكس ، رينال) . ويمكن استخدام مضادات الاحتقان عن طريق الفم لمدة تصل إلى أسبوع من دون استشارة الطبيب ، باستثناء برونكيد وسودافيد ، التي يمكن اتخاذها ما دامت هناك حاجة ، ولكن بخاخ الأنف يمكن أن يؤدي الى تفاقم الازدحام إذا ما تم تناول لعدة أيام ، وبالتالي ، يجب عليك فقط ان تأخذ بخاخ الأنف عند عدم الراحة لا يمكن معالجتها بأساليب أخرى ، وأبدا لأكثر من ثلاثة أيام .

إذا كان الرضيع غير قادر على التنفس بسبب احتقان الأنف ، قد يكون من المفيد شفاط الأنف لإزالة المخاط . والمخاط قد يكون سميكة ولزج ، مما يجعل من الصعب طردة من الأنف .

علاج احتقان الانف بدون ادوية

يعرف احتقان الانف بانسداد الأنف ، ويحدث نتيجة لتورم في تجويف الأنف ، مما يسبب تجمع المخاط بداخله ، صعوبة التنفس ، صعوبة النوم ، والصداع ، وأهم ما يسبب احتقان الأنف الاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، أمراض حساسية الانف ، وبالرغم من أهمية التوجه للطبيب ، إلا أنه هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يلجأ لها الطب البديل لعلاج احتقان الأنف ، وهي وصفات بسيطة متوفرة في كل بيت ، سهلة الاستخدام ، نستعرضها معا في السطور التالية .

277

1. استنشاق البخار : وهي وصفة شعبية مجربة في حالات كثيرة ، وهي بالفعل تعطي شعورا بالراحة وسهولة التنفس سريعا ، وتعمل على ترطيب تجويف الأنف ، وتخفيف المخاط مما يحسن وظائف الجهاز التنفسي ، ويمكن اضافة زيت النعناع أو البابونج للماء المغلي واستنشاقه عدة مرات يوميا .

2. المحلول الملحي : استنشاق المحلول الملحي سعمل على التخلص من احتقان الأنف ، وغسل الأنف من المخاط داخل الممرات الأنفية ، ومن المعروف أهمية المحلول الملحي في انقباض الأوعية الدموية ، لذا فتحضير كوبين من الماء الدافئ مع مقدار من الملح ، واستخدامه مرتين يوميا يفيد كثيرا في التخلص من ازعاج الاحتقان الأنفي .

3. زيت الكافور : يساعد كثيرا في علاج احتقان الأنف ، لما يتميز به من مواد مضادة للالتهاب ، وهو سهل الاستعمال ، اذ يمكن اضافة قطرات قليلة منه للمناديل ، واستنشاقها عدة مرات ، كما يمكن نثرها على الوسادات للتنفس بسهولة أثناء النوم .

4. الماء الدافئ : جيد في حالات الانسدادات الأنفية والزكام ، فعند مرور الماء الدافئ بالممرات الأنفية فانه يزيد من تدفق الماء الدافيئ بالشعيرات الدموية ، ويعمل على ترطيب الأنف وفتح الممرات المسدودة ، فيمكن استخدام الماء الدافئ للاستنشاق أو تغطية الأنف بكمادات الماء الدافئ لدقائق .

5. الأعشاب الساخنة : شرب الأعشاب الساخنة يعمل على تقليل المخاط ، وانتظام السوائل بالأنف ، مما يعمل على فتح الممرات الأنفية ، والتخلص من الاحتقان ، ويمكن استخدامه بأمان عدة مرات في اليوم ، وهو لا يقتصر على انواع معينة فشرب مغلي النعناع ، أو البابونج ، أو الينسون جميعها مفيدة في هذه الحالات .

6. الحلبة : لها فوائد صحى كبيرة ، وحيث انها مضاد فعال للالتهاب ، فهي اختيار جيد لازالة احتقان الأنف ، كما تعمل على تطهير الأغشية المخاطية ، وتمنح الجيوب الأنفية مزيد من الرطوبة مما يخفف من المخاط ، ويمكن شرب مغلي الحلبة عدة مرات .

7. عصير الطماطم : وصفة سحرية للتخلص من احتقان الأنف ، اذ تفيد الطماطم في تحسين تدفق المخاط بالممرات الأنفية ، كما يمكن اضافة الليمون ، والتوابل الحارة التي تفيد في تدفئة الأغشية الأنفية وتزيد من تدفق الدم بها .

8. خل التفاح : يعمل بشكل سريع على ازالة احتقان النف ، والتخلص من الانسدادات الأنفية المزعجة ، ويخفف المخاط ، كما أنه يتميز بكثير من المكونات المفيدة للصحة والمناعة ، يستعمل بخلطه مع معلقة عسل في كوب من الماء وشربه يوميا .

9. الثوم : من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف ، فهو يتميز بأنه مضاد للالتهابات ، ومكافحة عدوى الجهاز التنفسي ، ومضاد للفطريات ، ويمكن تناول الثوم الطازج يوميا ، أو استخدام أقراص الثوم بدلا منها للتخلص من رائحة الثوم الغير محببة .

10. شمع العسل : يوصف لعلاج الزكام ، والتهابات الجيوب الأنفية ، يفيد في التخلص من انسداد الأنف ، لذا ينصح به الخبراء بمضغ كمية منه مرتين يوميا طوال فترة الشتاء ، والربيع ، كعلاج ووقاية لمرضى الحساسية والجبوب الأنفية ، مع تناول ملعقة من العسل .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان احتقان الأنف يمكن أن يتداخل مع الأذنين ، والسمع . احتقان كبير قد تتداخل مع النوم ، وتسبب الشخير ، ويمكن أن تترافق مع توقف التنفس أثناء النوم . وفي الأطفال ، احتقان الانف من توسيع اللحمية تسبب توقف التنفس أثناء النوم المزمن مع عدم كفاية مستويات الأكسجين ، ونقص الأكسجين ، وكذلك في الجانب الأيمن فشل القلب . يحل المشكلة عادة بعد عملية جراحية لإزالة اللحمية و اللوزتين ، كما ان احتقان الأنف يمكن أيضا أن يسبب ألام خفيفة في الوجه والرأس ، ودرجة من عدم الراحة .

278