اسباب و علاج تسلخات الجلد طبيعيا

0

اذا كنت تعاني من التسلخات الجلدية و تبحث عن افضل الخطوات الطبيعية لعلاجها و التخلص منها اذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اسباب و علاج تسلخات الجلد طبيعيا

2

التسلخ من المشاكل التي لايمكن التغاضي عنها بسبب الألام الذي يسببها للشخص المصاب بها ، تنتج التسلخات نتيجة لعدد من الأسباب المتنوعة كالإحتكاك أو الحكة خصوصًا بين الفخذين أو نتيجة لتعرق الشديد خصوصًا أثناء الصيف مع حكة الملابس بالجسم أو حكة الملابس بالشتاء المبللة بالجسم ، يظهر التسلخ بأشكال مختلفة أحيانًا يظهر في صورة إحمرار و عدم القدرة على لمس تلك المناطق ، في تلك الحالات يوصف الأطباء مراهم تحتوي على مادة الكورتيزون للعلاج كما أن الملابس من أكثر المسببات للتسلخ لذلك يجب عدم إرتداء الملابس الداخلية الخشنة مع غسل مناطق التسلخات و ترطيبها من حين إلى أخر بالمرهم لطرد البكتيريا و الفطريات منها ، بشكل عام مناطق ظهور التسلخ تكون بين الفخذين و عند حمالة الصدر و بين المفاصل نتيجة للإحتكاك و الحركة ، في مناطق مثل بين الفخذين يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة أو عدم الحركة بحرية هي من أكثر المناطق التي تحتاج إلى عناية فعلية في حال ظهور التسلخ بها .

من الأمور الهامة أيضًا لظهور التسلخات و الإلتهابات الجلدية الدائمة خصوصًا بين الفخذين هو إنقاص الوزن إلى الوزن المثالي لتلك المنطقة حيث أن الإحتكاك من الجلد المتقارب بالإضافة إلى التعرق و الجلوس لساعات طويلة يجعل الجسم عرضة للإلتهابات و تكاثر الفطريات و البكتيريا ، يمكن العلاج في المراهم كما أشرنا بالإضافة إلى النظافة الشخصية في حال الإستمرار يجب زيادة الطبيب في الحال .

أسباب وانواع حساسية الجلد :

التهاب الجلد الفطري (تسلخات بين الفخذين ) : هذا هو الشكل الأكثر شيوعا في الكبار هذا النوع من الطفح عادة ما يكون مؤلم، يظهر في ثنايا الأعضاء التناسلية والساقين والطويات بين البطن والفخذين. وهذا الطفح يبدو على هيئة بقع حمراء صغيرة، التي أصبحت أكثر عددا حيث تشكل طفح جلدي أحمر مع حواف واضحة

التهاب الجلد (الحفاضات ) : هذا هو الشكل الأكثر شيوعا في الاطفال يمكن أن تجعل من المنطقة التناسلية وطيات الفخذين والأرداف تظهر حمراء ومنتفخة. هذا النوع من الطفح عموما يأتي ويذهب، مما يتسبب في عدم الراحة قليلا طالما انها ليست معقدة او اصيبت ببكتيريا العدوى الثانوية.

الاكزيما : هذا النوع من الطفح الجلدي يظهر على هيئة بقع متقشرة حمراء على الساقين ومنطقة الفخذ. هذا الطفح قد يظهر في أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن يكون سبب التهاب الجلد من قبل العديد من الأمور بما في ذلك المواد المسببة للحساسية، المهيجات والبيئية وعوامل وراثية..

التهاب الجلد حول الشرج : وهذا النوع من الطفح الجلدي يظهر بالالوان الحمراء الداكنة حول فتحة الشرج كونها أكثر قلوية من المعتاد في بعض الأحيان سبب ذلك.

التهاب الجلد الدهني : يظهر هذا الطفح الجلدي كطفح أحمر عميق، هذا النوع من الطفح الجلدي عادة ما يبدأ في فروة الرأس كما الطاقية ، وعادة ما يحدث هذا الطفح من قبل الغدد مفرطة النشاط في الجلد.

علاج تسلخات بين الفخذين : أفضل علاج للتسلخات هو الوقاية. أفضل وسائل الوقاية هو الحفاظ على المنطقة التناسلية وبين الفخذين نظيفا وجافا، والتدابير الوقائية التالية تساعدك على علاج الحالة الراهنة من التسلخات :
– تغيير الملابس الداخلية بشكل متكرر
-استخدام المرطبات والمستحضرات المضادة للالتهابات مثل أكسيد الزنك أو نيفيا واستشر طبيبك قبلها لتحديد ما ان كان يناسب بشرتك ام لا
– الهواء النقي: أعط نفسك المزيد من الوقت في الهواء الطلق دون ملابس . عندما تكون في المنزل
– تغيير نوع الملابس : استخدام الملابس القطنية النقية التي تمتص العرق وتكون ناعمة على الجلد وغير ضيقة
– تجنب الصابون وغيرها من المهيجات: الحد من استخدام الصابون حتى لو كنت تستخدم الصابون المعتدل للبشرة الحساسة
– استخدام الزيوت العشبية التي تعمل على ترطيب الجلد ومنها زيت حبة البركة
– نظافة المنطقة بشكل جيد وازالة الشعر بصفة مستمرة لمنع تراكم العدوى

الوقاية من التسلخات : الوقاية هي المفتاح لمنع التسلخات من الحدوث. وفيما يلي بعض الطرق لمنعها
– الاستمرار على العلاج السابقة من النظافة الجيدة والهواء النقي ونوع الملابس سيمنع بشكل كبير اية تسلخات ممكنة
– وقد أظهرت الدراسات أن استخدام ملابس قطنية تقلل من امكانية حدوث التسلخات على ان تكون واسعة
– استخدام المنظفات المعتدلة : استخدام منظف معتدل جدا ولطيف على البشرة
– تجنب الاطعمة والمشروبات التي لديكم حساسية منها

متى يجب الاتصال وزيارة الطبيب ؟

– إذا لم يتم الشفاء من التسلخات في خلال يوم واحد أو اثنين
– إذا ظهرت البثور، وإذا تحولت الى طفح جلدي أحمر
يجب استدعاء الطبيب فورا. طبيبك سوف يكون قادر على ان يقول لكم الطريقة الصحيحة للعلاج . قد يصف الطبيب بعض نوع من المرهم المضاد الحيوي او المرطبات التي تساعد على الشفاء سريعاً

اعراض التسلخات الجلديه:

اوجاع في اماكن الاصابة وحرقان .
احمرار واحتقان وورم وظهور بعض الحبيبات .
هرش وحكة شديدة في مكان الاصابة وارتفاع بسيط في الحرارة.
قروح وتسلخات وصعوبة في المشي .

أسباب التسلخات الجلديه:

اهمال النظافة وبقاء المنطقة غير نظيفة ورطبة عند الاطفال .
كثرة المشي تسبب احتكاك بين الفخذين للكبار .
التهاب الطبقة السطحية من الجلد في اماكن الاحتكاك .
الاصابة بالجراثيم والفطريات .
الرطوبة والتعرق مع الاحتكاك .
حساسية ضد بعض انواع الكريمات والحفاضات عند الطفال .

علاج التسلخات الجلديه:

1 – الماء البارد لعلاج إلتهابات الأماكن الحساسة
بسبب هذه الإلتهابات يحدث طفح جلدى وحكة وشعور بالحرقة والرغبة فى الهرش مع وجود الألم .. واستخدام الماء البارد على المكان المصاب يعطى التسكين الفورى من الآلام المبرحة التى يشعر بها المصاب .. وممكن إضافة الحليب الخالى من الدسم مع الماء البارد لتهدئة الأماكن المصابة على الفور .
طريقة تحضير العلاج :
1 – نحضر ماء بارد جداً أو قطع من الثلج .
2 – نحضر كمية من الحليب منزوع الدسم بنفس كمية الماء البارد أو الثلج .
3 – قطعة من القماش نظيفة أو منشفة ” فوطة ” .

طريقة العلاج :
1 – توضع قطع الثلج فى الفوطة حتى يسهل إستخدامه .
2 – فى حالة استخدام الماء بدلاً من الثلج تنقع الفوطة فى الماء البارد ويتم عصرها ليسهل استخدامها ” كمادات ” .
3 – إذا كان الماء البارد مخلوط بنفس مقداره حليب بارد للحصول على تهدئة المكان المصاب فوراً نكرر ما نفعله فى الخطوة السابقة ” كمادات ” .
4 – توضع قطع الثلج الملفوفة بالفوطة أو الكمادات على المكان المصاب لمدة 30 دقيقة .
5 – إذا كنا نستخدم حليب فى العلاج فلابد ألا ننسى غسل المكان بالماء المعتدلة درجة حرارته والصابون بمجرد الإنتهاء من فترة العلاج ونضع بعد غسل المكان فوطة بالثلج أوالماء البارد لفترة قصيرة .
التحذيرات
لابد من استخدام أدوات نظيفة جداً حتى لا تحدث آثاراً جانبية بزيادة البكتيريا فى المكان المصاب من نوع آخر يعيش فى الأماكن الغير معقمة .. وإذا وضعت على مكان الإصابة بالعلاج الموصوف لزادته التهاباً ويحدث انتكاسة للحالة .
2 – نشا الذرة علاج لإلتهابات الأماكن الحساسة
نشا الذرة من المقومات الرائعة التى تمتص الرطوبة بطريقة أكثر من ممتازة .. وكما ذكرنا أن التسلخات فى الأماكن الحساسة تسبب التهابات وطفح جلدى حول المكان المصاب وتتطور الإصابة نظراً
للمواقع الدافئة لهذه الأماكن ..
فتكون البيئة الرطبة فيها مرتعاً للفطريات والبكتيريا كما ذكرت .. ونشا الذرة هو الأمثل حقاً لعلاج هذه الإلتهابات .. لأنها سوف تخفف الحكة فوراً وتزيل الإحساس بالحرقة وتهدئ الجلد تماماً ..
إن العرق فى الأماكن الحساسة المصابة يؤدى إلى عدوى فطرية ربما تنتشر فى أماكن كثيرة فى الجلد .. لذلك يحتاج المصاب إلى دوام نظافة وجفاف هذه المناطق من العرق وهذا يحدث باستخدام نشا الذرة .
طريقة تحضير العلاج :
1 – نحضر كمية تناسب الأماكن المصابة من نشا الذرة .
2 – نستخدم ماء بارد لنظافة الأماكن المصابة .
3 – وجود منشفة ” فوطة ” نظيفة .
4 – نستخدم صابون مطهر ومضاد للبكتيريا والفطريات .
طريقة العلاج :
1 – يتم غسل المكان المصاب جيداً بالماء والصابون .
2 – يجفف المكان المصاب جيداً بالفوطة النظيفة .
3 – أذكر كثيراً بأن مكان الإصابة لابد وأن يكون جافاً جيداً وإلا تعرض للإصابة بالفطريات المسببة للعدوى .
4 – بعد التأكد من جفاف المكان المصاب تماماً نضع نشا الذرة بوفرة مباشرةً على الإصابة وحولها من الأماكن السليمة للوقاية .
5 – يكرر هذا العلاج مرتين فى اليوم إلى أن يتم الشفاء .
التحذيرات
مرة أخرى : لا يتم العلاج السليم أبداً باستخدام نشا الذرة على المكان المصاب إذا كان رطباً أو بدون نظافته من العرق وغسله بالماء والصابون .
3 – خل التفاح علاج إلتهابات الأماكن الحساسة
أثبتت التجارب أن خل التفاح علاج لجميع الإلتهابات الجلدية على نحو فعال جداً .. فإذا كانت الأماكن الحساسة فى الجسم مصابة بالفطريات والبكتيريا وتهيج الجلد .. فإن خل التفاح يعمل على عدم عودة إصابة هذه الأماكن مرة أخرى .. ويساعد أيضاً فى تسكين آلام الحكة ويعالج الإلتهابات ويقلل التهيج ويساعد على الشفاء بأسرع وقت .
طريقة تحضير العلاج :
1 – تحضير مقدار ملعقتين كبيرتين من خل التفاح .
2 – تحضير كوبين من الماء .
3 – تحضير قطع من القماش أو القطن المعقم بحجم الكرة الصغيرة جداً .
طريقة العلاج :
1 – يتم تخفيف الخل بمقدار الماء المذكور .
2 – تنقع قطع القماش أو القطن فى هذا المحلول .
3 – عمل كمادات على الأماكن المصابة حتى يشعر المصاب بالراحة .
4 – يكرر هذا العلاج ثلاث مرات فى اليوم .

4 – زيت جوز الهند علاج التهابات الأماكن الحساسة
يحتوى زيت جوز الهند على حمض اللوريك المضاد للفيروسات والبكتيريا .. حمض اللوريك يعمل على إذابة الأغشية الخارجية الدهنية فى الأماكن المصابة بالميكروبات .. ويعمل أيضاً على تطهير أماكن الإصابة من كل أنواع العدوى التى يمكن أن تصيب الجلد .. ويخفف أيضاً من أعراض الإلتهابات المؤلمة والمزعجة .
طريقة العلاج :
الطريقة بسيطة جداً .. وهى عبارة عن وضع زيت جوز الهند على الأماكن المصابة بعد غسلها وتجفيفها جيداً ثلاث مرات يومياً حتى يتم الشفاء .
5 – مجموعة من الزيوت علاج التهابات الأماكن الحساسة
إذا كانت الأماكن المصابة ملتهبة جداً ومن الممكن أن تسبب عدوى فى أماكن أخرى .. فإن مجموعة الزيوت التى سأذكرها فى السطور القادمة والمتوفرة لدى العطارين والصيدليات وحتى فى السوبر ماركت .. تساعد على إيقاف نشاط أى التهابات ..
وذلك بسبب خصائصها المضادة للفطريات .. وتمنع أكيد من العدوى التى ممكن أن تحدث بكل سهولة .. وذلك لأنها تمنع أى فطريات من النمو فى أماكن الإصابة .. وكما ذكرنا فى الخطوات السابقة لابد من غسل مكان الإصابة وتجفيفه جيداً قبل استخدام أى علاج .

4
طريقة تحضير العلاج :
1 – مقدار واحد يستخدم من كل أنواع الزيوت .
2 – ملعقين كبيرتين من زيت الزيتون .
3 – زيت شجرة الشاى .
4 – زيت جوز الهند .
5 – عدد مناسب من قطع القطن المعقم فى حجم الكرة الصغيرة .
طريقة العلاج :
1 – تخلط جميع أنواع الزيوت جيداً .
2 – يتم نقع قطع القطن فى خليط الزيوت .
3 – توضع قطع القطن بعد ذلك على أماكن الإصابة .
4 – يتم تدليك الأماكن المصابة برفق بقطع القطن المنقوعة فى الزيوت .
5 – يكرر هذا العلاج مرتين فى اليوم ويفضل بعد الإستحمام وقبل الذهاب للنوم مباشرةً .
التحذيرات
إذا كان المصاب لديه حساسية من أى نوع من أنواع الزيوت التى ذكرت ( ما عدا زيت الزيتون لأنه لا يسبب أى حساسية مطلقاً ) .. فى هذه الحالة نقلل كمية الزيوت من ملعقتين من كل نوع إلى مقدار قطرتين فقط .. ولا يستخدم زيت شجرة الشاى إلا بعد استشارة الطبيب أو المعالجين بالأعشاب حسب درجة الإصابة إما يستخدم أو لا .
6 – الصبار علاج التهابات الأماكن الحساسة
الصبار من النباتات المهدئة والمعالجة لإلتهابات الجلد .. وهو يعتبر من العلاجات الباردة واللطيفة إذا تم وضعه على الجلد المصاب مباشرةً ..
الصبار هو بلسم للحكة والطفح الجلدى الذى ينتج بسبب الإلتهابات فى الأماكن الحساسة .. ومن أهم فوائد الصبار أنه يستخدم أيضاً لعلاج الحروق .. ويشفى الجلد من الإصابت تماماً ..
ويرجع ذلك إلى خصائصه الأكثر من ممتازة المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات .
طريقة العلاج :
1 – نحضر ورقة كاملة من أوراق نبات الصبار .
2 – نحضر سكين وملعقة .
3 – تفتح ورقة نبات الصبار بالسكين من منتصفها برفق .
4 – نلاحظ وجود الهلام الأبيض والهلام المائل للون الأصفر قليلاً من قلب ورقة الصبار الطازجة .
5 – نحاول فصل الهلام الأبيض عن الأصفر بالملعقة واستخلاص الأبيض منه فى وعاء نظيف .
6 – نأخذ بعض من هذا الهلام ونضعه فى راحة كف اليد .
7 – يوضع هلام الصبار بأطراف الأصابع على الأماكن المصابة كلها .
8 – يمكن تدليك الأماكن المصابة برفق شديد حتى يتم فرك الصبار من على الجلد .. هذا التدليك مع الفرك يعمل على وصول الصبار إلى العمق فى الأماكن الملتهبة وعلى الفور يهدئ الآلام ويبرد الإلتهابات على شرط أن يكون الصبار طازج .
9 – بعد هذا التدليك الخفيف مع الفرك القليل نتركه لمدة ثلث ساعة .. 20 دقيقة .
10 – يتم غسل الأماكن بالماء البارد ويجفف برفق .
11 – يكرر هذا العلاج من مرتين إلى ثلاثة حسب نوع الإصابة ودرجتها إن كانت شديدة أو متوسطة أو خفيفة .. ويكرر يومياً إلى أن يتم الشفاء تماماً .

7 – الريحان علاج التهابات الأماكن الحساسة
نبات الريحان له خصائص مذهلة مضادة للإلتهابات وتعالج هذه الخصائص إحمرار الجلد الناتج عن الطفح الجلدى الذى يحدث فى الأماكن المصابة وحولها ..
ومن ناحية أخرى خصائص الريحان تحارب الإلتهابات الفطرية ..
والريحان الخام مهدئ مثالى ورائع وملطف للجلد الملتهب ويهدئ الحكة والحرقة تماماً .. كل هذا فى الريحان بسبب الأوجينول لأنه يحتوى على عنصر ” باسيل ” المخدر الموضعى الذى لديه القدرة الفائقة على تهدئة كل الإلتهابات فى أى مكان من الجسم ” إستخدام خارجى ” .
الطريقة الأولى للعلاج :
1 – نحضر ملعقة كبيرة من الريحان المجفف .
2 – يوضع مقدار الريحان فى كوبين من الماء المغلى .
3 – يغطى الريحان بعد إضافته فى الماء المغلى حتى يبرد تماماً وحتى نضمن عدم خروج الزيوت الطيارة المعالجة منه .
4 – يستخدم هذا الماء المنقوع فيه الريحان لغسل الأماكن المصابة ويستخدم أيضاً لغسل أى مكان مصاب فى الجسم كله وليس فى الأماكن الحساسة فقط .

الطريقة الثانية للعلاج بالريحان :
1 – تستخدم أوراق الريحان الطازجة وتسحق فى الهون والمدقة .. وتستخدم مثل العجينة وتوضع على الأماكن المصابة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يتم غسل الأماكن بالماء البارد فقط وتجفيفه جيداً بفوطة نظيفة .
2 – يكرر العلاج مرتين يومياً أو حسب حاجة المصاب وارتياحه للعلاج .. وليس له أى آثار جانبية إطلاقاً .

8 – الثوم علاج إلتهابات الجلد
الثوم يحتوى على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات قوية وذلك يرجع إلى عنصر الأليسين المفيد جداً .. يتم استخلاص هذا العنصر فقط عند سحق الثوم الخام كما يمكن إضافة الثوم فى الوجبات الغذائية اليومية أيضاً .. وتكون فائدته عظيمة إذا استخدم مثل العجينة على الأماكن المصابة .
طريقة العلاج :
1 – نحضر أربع فصوص من الثوم كبير الحجم .
2 – مقدار مناسب من الماء لمقدار الثوم .
3 – يسحق الثوم بالمدقة والهون أو الخلاط ويضاف إليه مقدار مناسب من الماء ليصبح مثل العجينة .
4 – توضع عجينة الثوم على الأماكن المصابة وتترك ثلث ساعة .. 20 دقيقة .
5 – يكرر هذا العلاج ثلاث مرات فى اليوم إلى أن يتم الشفاء تماماً .

9 – عصير الليمون علاج التهابات الأماكن الحساسة
يحتوى عصير الليمون بوفرة عالية على فيتامين سى C وهو من إحدى مضادات الأكسدة القوية جداً .. ويساعد على محاربة الجذور الحرة من انتشارها فى الجلد للحفاظ على حيوية وصحة بشرة الجسم كله .. ويجعل البشرة فى شباب دائم ..
وهو عامل قوى لمكافحة الفطريات والبكتيريا ويعمل على تحقيق التوازن فى المستوى الهيدروجينى للبشرة ومن هنا يتم قمع البكتيريا والفطريات .. وهو يساعد على الشفاء بسرعة فائقة .
طريقة العلاج :
1 – نحضر ملعقة كبيرة من عصير الليمون مضاف إليها أربعة ملاعق من الماء .
2 – يوضع هذا المحلول بالقطن المعقم على الأماكن المصابة .
3 – يمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقتين من عصير الليمون ويوضع هذا الخليط مباشرة بدون ماء على الأماكن المصابة لمدة ثلث ساعة .. 20 دقيقة .. ثم تغسل الأماكن بماء بارد وتجفف جيداً .
تحذيرات
لا يمكن الخروج فى أوقات الشمس بعد استخدام عصير الليمون على الأماكن الحساسة المصابة أو على البشرة عموماً لأن آشعة الشمس تتفاعل مع عصير الليمون وتجعل الجلد حساساً جداً لأنه يتعرض لحرارة الشمس وذلك من الساعة العاشرة صباحا ً حتى زوال الشمس .. ومن المعروف أن هذه الآشعة فى هذا الوقت تسمى بالآشعة البنفسجية الضارة جداً على الجلد كله .

الوقاية من التسلخات الجلديه:

الاهتمام بالنظافة وتجفيف الجسم جيدا بعد الاستحمام .
تعريض الطفل وملابسة لاشعة الشمس في الصباح الباكر او قبل الغروب وقت الشمس الدافئة والمفيدة .
غسل الملابس وتعقيمها حتى تمنع العدوى .
ارتداء الملابس الداخلية القطنية الطرية والناعمة .
تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة .
تجنب ارتداء الملابس الصناعية والخشنة .
تجنب استعمال الصابون والمراهم التي تثير حساسية الجلد .
تجنب المشي في اوقات ارتفاع الحرارة والرطوبة.

علاج التسلخات عند الكبار :

أولًا : النظافة الشخصية الجيدة و تجفيف الجسم بشكل جيد .

ثانيًا : الإبتعاد عن الصابون العادي و استعمال الصابون المطهر لان الصابون الاخر يعمل على تهيج الإلتهاب ، عدم ترك أثار للصابون أو الشامبو على الجسم .

ثالثًا : إرتداء الملابس القطنية الناعمة و الإبتعاد عن الملابس الصوف أو الملابس الخشنة الداخلية لسيدات الإبتعاد عن الملابس الستان أو الدانتيل .

رابعًا : الإقلال من المشي في الجو الحار أو و الجسم رطب .

خامسًا : البعد عن الملابس الضيفة .

سادسًا : إختيار حمالات الصدر المصنوعة من القطن .

سابعًا : استعمال الكريمات أو الباودر أو الكبسولات المخصصة لعلاج الإلتهاب ، مع استخدام المنظف اليومي المضاد للإحتكاك مثل الزنك أوكسايد .

العلاجات العشبية و الزيوت :

أولًا زيت جوز الهند : يحتوي الزيت على الخصائص المضادة للبكتيريا و يعمل على تهدئة و تخفيف التسلخات و الإلتهابات بطريقة سريعة كما أنه يقلل من الإحمرار و يعمل على تقشير طبقات الجلد ، تقومي بتدفئة زيت جوز الهند من ثم وضعه على المناطق المصابه قبل النوم .

ثانيًا دقيق الشوفان : يساعد على ترطيب الجلد و علاج التسلخ تخلي الدقيق بالماء الفاتر من ثم تضعيه على المنطقة المصابة و تركه لمدة 15 دقيقة مع التكرار لمدة شهر .

ثالثًا خل التفاح : يعالج الحكة الجلدية و الحروق بشكل فعال تقومي بوضع كمية متساوية من خل التفاح مع الماء و باستخدام قطنة تقومي بتمريرها على المنطقة المصابة .

رابعًا الصبار : يستخدم في علاج إضطرابات الجلد المختلفة لأنه يعمل على توازن حموضة الجلد و يخفف من أعراض التهيج و الحكة تقومي بوضع هلام الصبار عدد مرات باليوم مع غسل المنطقة كل مرة بالماء الفاتر .

خامسًا عسل النحل : فيه شفاء للناس هو مطهر للجلد يساعد على تهدئة الجلد يمكن استخدامة ببساطة عن طريق مزج كميات متساوية من العسل الخام مع شمع العسل يشفي خلال يومين جميع المناطق المصابة خصوصًا لو كانت بالبداية .

دواعي استعمال مرهم بيتاديرم Betaderm للإلتهابات الجلدية

مرهم بيتاديرم Betaderm Ointment هو عبارة عن مرهم جلدي لعلاج التسلخات و الإلتهابات الجلدية هو أحدى الأدواية التي تحتوي على مادة الكورتيزون ، يعمل المرهم بفضل المادة الفعالة به ( بيتاميثازون Betamethasone ) على تقليل الإلتهابات و الأمراض الجلدية الأخرى بإعاقة كرات الدم البيضاء من ثم تثبيت الليسوسوم في الخلية ، من خواصة أنه يتكون من بيتاميثازون كما سبق الذكر و هي عبارة عن هرمون القشرة الكظرية لمنع الإلتهابات و الحد من تولد خلايا جديدة ، تلك الهرمون يستخدم على نطاق واسع في علاج الأمراض الجلدية لأنه يزود من فعالية بناء البروتين يتم انتاج المرهم بواسطة شركة EIPICO لصناعة الأدوية ، من فوائد البيتاديرم انه يعمل على تخفيف الألم ، له تأثير قوي في علاج الامراض الجلدية ذات فعالية سريعة في التأثير ، يسكن الألم و ذات سعر مناسب .

دواعي استعمال مرهم بيتاديرم :

أولًا : يستخدم في علاج حساسية الجلد و الإلتهابات الجلدية التي يصاحبها الحكة و الإحمرار .

ثانيًا : يستخدم في علاج التسلخات الجلدية التي تصاحب حكة الجلد .

ثالثًا : يستخدم في بعض حالات الإكزيما .

رابعًا : يستخدم في بعض العلاجات الخاصة بالأمراض التناسلية و الإلتهابات الحادة و الامراض الجلدية الخاصة بالجهاز المناعي .

خامسًا : مرض البهاق و هو نقص الصبغة الجلدية .

سادسًا : الصدفية هي عبارة عن مرض جلدي مزمن يظهر على شكل قشور بالجلد .

سابعًا : مرض الجزار مرض نادر لا يعالج إلا بمرهم البيتاديرم ، و مرض الذئبة الحمراء هو ايضًا مرض جلدي مزمن .

موانع استعمال مرهم بيتاديرم :

يمنع في حالة وجود فرط حساسية من مادة الكورتيزون ، أو الحساسية المفرطة من المستحضر نفسه و يتم معرفة ذلك بتجريب المنتج على اليد و تركه لمدة عشر دقائق إذا لم يحدث شيئًا فالمنتج أمن .

لا يستعمل المرهم بالقرب من العين و لا الفم و لا على إلتهابات حول الفم و لا على التهابات حب الشباب .

لا يستعمل المرهم في حالة العدوى الفيروسية و الفطريات و البكتيريا .

كيفية أخذ الجرعة :

يتم أخذ المرهم بعد غسل اليد جيدًا و مسح الإلتهاباب بقطعة قطن نظيفة من ثم تطبيق المرهم مرتين يوميًا على مكان الإلتهاب أو الحساسية إلى حين الشعور بالتحسن ، لا يتطبق المرهم في حال الامراض التناسلية إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك ، بعد الشعور بالتحسن يأخذ الدواء فترة احترازية لعدم الرجوع لإصابة مرة أخرى و حتى تؤثر المواد التي يحتوي عليها على الخلايا و الأنسجة الضامة .

الأثار الجانبية لإستخدام مرهم بيتاديرم :

شأنه شأن باقي الأدوية ينتج عنه عددًا من الأثار الجانبية منها ظهور خطوط بيضاء أو حمراء مع ترقق بطبقة الجلد نتيجة لمركب الكورتيزون قد يحدث اسمرار أو بياض الجلد في العديد من المناطق في الاغلب المناطق التناسلية أما في حالة استخدمه حول الفم يتسبب في تهيج البشرة و الاسمرار مع ظهور بعض الشعيرات الدموية لذلك لا يحبذ استخدامه على الوجه إلا بتعليمات الطبيب فقط .

الامور التي يجب مراعاتها قبل إستخدام المرهم :

أولًا : مراعاة الكمية المناسبة لكل شخص حسب طبيعة الجلد .

ثانيًا : مع مراعاة نسبة و فعالية الكورتيزون و شدتة ، مراعاة الفترة العلاجية كل ذلك في حالة التأثر بمادة الكورتيزون .

ملاحظات عامة : يستعمل المرهم للحامل بعد الشهر الثالث بداية الرابع ، يمكن استخدامه في حالة الحروق الحمراء التي لم ينتج عنها أي إزالة للجلد ، يستخدم للأطفال من عمر السابعة و لكن لا يطبق على الوجه أبدًا ..

3