اسباب و عوامل السمنة

0

اذا كنت مصابا بالسمنة و تريد اهم العلاجات الصحية للتخلص منها نقدم لك مقال مذهل و صحي نذكر لك فيه اهم اسباب و عوامل السمنة مع طرق التخلص منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

1

السمنة هو الشرط الذي يميز وجود المزيد من الدهون في الجسم زيادة عن من المعتاد، أصبحت السمنة مشكلة كبيرة لكثير من الناس في الآونة الأخيرة.
زيادة الوزن هي الشكوى من كثير من الناس، خاصة من الناس الذين يعيشون في المناطق الحضرية، وعلى وجه التحديد، انها وجدت في الناس مع أقل أو أي نشاط بدني.

كمية الطعام لدينا للاستهلاك؟

يحتاج الإنسان المتوسط اليومي الاحتياجات من السعرات الحرارية ، والرجال بحاجة إلى 2500 سعر حراري يوميا، والمرأة بحاجة إلى حوالي 1800-2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
ولكن في المتوسط، فإننا نميل إلى تستهلك أكثر من 2500 سعرة حرارية في اليوم، وتزيد من الطاقة لا يستخدم من قبل الجسم ويتم تخزينها في شكل دهون.

كيفية قياس السمنة؟

السمنة يمكن قياسها باستخدام أساليب مختلفة مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومؤشر حجم الجسم، بسيطة وزنها، bioelectrical مقاومة التحليل الهيدروليكي وزنها، والفرجار الجلد، BOD POD والطاقة المزدوجة قياس امتصاص الأشعة السينية (DEXA)

البدانة في البالغين
اليوم، والكبار لا يتوفر لديها أي نشاط بدني. عندما ننظر إلى أسلوب حياتنا بعناية فمن الواضح أن عملنا لا يتطلب أي مبلغ من الاجهاد البدني. سيكون متوسط البالغين العمل يقضي معظم وقته جالسا في مكان واحد. حتى في المنازل، ويمكن أن نجد أنفسنا يجلس على الأريكة إما مشاهدة التلفزيون أو تصفح الانترنت.

السمنة لدى الأطفال
في الآونة الأخيرة، لوحظت أيضا زيادة الوزن في الأطفال. تم في عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يزداد سنويا بسبب آثار التغيرات في أنماط حياتهم. عدم ممارسة الرياضة البدنية للأطفال تم تدريجيا زيادة إلى جانب زيادة في كمية من ‘الوجبات السريعة’.

أمراض السمنة
السمنة يمكن أن تكون مرتبطة إلى العديد من الأمراض على المدى البعيد والتي تشمل مستويات عالية الكولسترول وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، التهاب المفاصل، مشاكل شديدة في الظهر وضعف الحركة. في امرأة السمنة يمكن أن تسبب مشاكل الإنجاب مثل العقم وعدم انتظام في الدورة الشهرية.

تأثير السمنة على المرأة :

يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن إلى انخفاض هرمونات الخصوبة لدى المرأة وخاصة هرموني “الاستروجين” و”البروجيستيرون” الأمر الذي يؤثر على التبويض، فالدراسات كشفت عن أن ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم يتسبب في ضعف التبويض وبالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

كما أظهرت الدراسات الطبية الحديثة وجود علاقة وثيقة بين البدانة ومتلازمة تكيس المبايض التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة، وتقلل من فرص نجاح عملية التلقيح الصناعي إذا ما قرر الطبيب اللجوء إليها، وبالإضافة إلى ذلك فإن السمنة تزيد من فرص الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى، كما تزيد من احتمالات إصابة الجنين بتشوهات في القلب أو ولادته بشفاة أرنبية.

ولا يتوقف خطر السمنة على المرأة الحامل عند هذا الحد، فخلال الحمل قد تسبب السمنة مرض الحمل السكري أو تسمم الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي ينذر بولادة مبكرة ويزيد من فرص الولادة القيصرية، كما يزيد من مخاطر تعرض الأم للنزيف أو للإصابة بالجلطات بعد الولادة.

تأثير السمنة على الرجل :

تؤثر السمنة على الرجل من ناحيتين الأولى هي القدرة الجنسية والثانية هي القدرة الإنجابية، فالعملية الجنسية تتطلب من الرجل مجهودًا شاقًا وعندما يكون بدينًا فإنه قد لا يتمكن من القيام بها على النحو المرضي بالنسبة له ولزوجته، لأنه سيشعر بالإرهاق بصورة أسرع من الشخص الذي يتمتع بوزن مثالي.

كما أن السمنة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتزيد من درجة الحرارة حولها في الوقت نفسه، الأمر الذي يكون له تأثيرًا كبيرًا على جودة الحيوانات المنوية لديه وعلى قدرتها على الوصول للبويضة من أجل تخصيبها بالسرعة المطلوبة، وبالإضافة إلى ذلك فالرجل البدين عادة ما يستهلك كميات وافرة من الدهون المشبعة والتي أثبتت الدراسات أنها تزيد من نسبة التشوهات بالحيوانات المنوية. أيضًا فإن زيادة الخلايا الدهنية بجسم الرجل يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأستروجين الأنثوى، وهو ما يضعف بالطبع من خصوبته.

2

ولحياة أكثر خصوبة إليكم النصائح التالية:

حاول أن تخفض من وزنك من خلال إتباع نظام غذائي صحي تكثر فيه من شرب الماء إلى ثمانية أكواب يوميًا على الأقل، وتبتعد فيه عن تناول الأطعمة عالية السعرات واستبدلها بالمشويات والخضروات والفواكه والعصائر الخالية من السكر الأبيض والمشروبات التي تساعد على زيادة الحرق كالليمون المغلي المحلى بعسل النحل الطبيعي.

مارس الرياضة بانتظام ليس فقط بغرض تقليل الوزن وإنما بغرض تحسين الدورة الدموية في الجسم، ويمكنك اللجوء للطبيب للحصول على استشارة بشأن بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تحسن من جودة البويضات والحيوانات المنوية، كحمض الفوليك الذي ينصح بتناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للحد من التشوهات في الأجنة.

أضرارالسمنة المفرطة على الحامل والجنين :

– تزيد السمنة المفرطة من اصابة الأم الحامل بسكري الحمل ، ارتفاع ضغط الدم مما يعرضها لتسمم الحمل والإجهاض .
– تزداد فرصة الولادة المبكرة (المبتسرة) ، ومضاعفات الولادة .
– أما الجنين فيمكن أن تسبب سمنة الأم في اصابته بمخاطر عديدة مثل : زيادة الوزن ، الإصابة بالسكري ، العيوب الخلقية في القلب ، الإصابة بشق في العمود الفقري .
– ولادة طفل كبير الحجم .
– الولادة القيصرية .
– التعرض للنزف أثناء الولادة والالتهابات الحادة بعدها .
– زيادة العب القلب والدوراني على الحامل .
– ارتفاع نسبة الوفيات للأم والجنين .

نصائح للوقاية من السمنة وأضرارها أثناء الحمل :

– تعد نوعية الطعام التي تتناول الأم الحامل هي العامل الأهم والأساسي في اصابتها بالسمنة أو لا ، مما يعني الوعي بنوعية الطعام وليس الكم بمعنى يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات ، الحديد ، الكالسيوم ، حمض الفوليك ، فيتامين ب ، كميات محدودة من الدهون ، في وجبات متوازنة وكميات مناسبة ، والتي يمكنها تقسيمها على عدة وجبات خلال اليوم .
– تناول الحبوب والخضروات الغنية بالألياف والضرورية لصحة الحامل .
– تناول الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون ، زيت الفول السوداني ، المكسرات ، زيت بذر الكتان ، ويزيت الكانولا ، وهي زيوت منخفضة الدهون والكوليسترول والمفيدة للجنين .
– المكملات الغذائية ، وهي توصف من قبل الطبيب حي ثلكل مرحلة من مراحل الحمل فيتامينات ومعادن تحتاجها الأم مثل حمض الفوليك ، الكالسيوم ، الحديد والفيتامينات .
– ممارسة الرياضة ، وهي وسيلة هامة لعدم التعرض للسمنة المفرطة أثناء الحمل ولكنها يجب أن تمارس بعد استشارة الطبيب تبعا لحالة الأم الصحية خلال فترة الحمل حتى لا تتعرض لخطر الإجهاض .
– وأخيرا المرأة الحامل لا تحتاج لكميات مضاعفة من الطعام تعرضها لاكتساب مزيد من الوزن والمضاعفات ، بل تحتاج فقط لتناول طعام متوازن غني بالبروتين ، الحديد والكالسيوم وفيتامين ب9

علاج لفقدان الوزن

التمرين
يجب أن تدرج في ممارسة نمط حياة واحد من أجل السيطرة على زيادة الوزن. عموميات مثل التنغيم العضلات عمل، يجب أن تؤخذ تمارين القلب والأوعية الدموية حتى على أساس منتظم. ويجب أن يتم وزن هذه تدريبات وتمارين القلب والأوعية الدموية تحت إشراف مدرب في صالة للألعاب الرياضية.

اليوغا
حاول التدريبات بديلة مثل اليوغا . في اليوغا، يمكن للمرء أن يجد العديد من الوضعيات اليوغا أو المواقف الجسم والتي هي مفيدة في حرق الدهون. ولكن، وممارسة اليوغا الهواة ليس من المستحسن. تعلم اليوغا من الماجستير المؤهلين ومن ثم ممارسة اليوغا في المنزل.

الطعام المغذي
وفقا لبحث أجري دونالد شخصا عاديا، وزيادة في البروتين، الفيتامينات والمعادن مع انخفاض استهلاك اللاحقة في كمية الكربوهيدرات والدهون أدى إلى فقدان الوزن فعالة في الدراسات. يمكن للناس الذين يريدون انقاص وزنه تختار ل انخفاض كثافة الطاقة الغذائية التي تشمل الفواكه والخضروات والأسماك والحبوب والبقول واللحوم الخالية من الدهون. أيضا لمكتفيا الاحتياجات من البروتين، يمكن تضمين الصويا وبراعم لحمية.

تجنب الأغذية عالية السعرات الحرارية

ينبغي للمرء أن خفض المواد الغذائية التي تحتوي على محتوى السعرات الحرارية العالية مثل الأطعمة المقلية، والأطعمة السريعة والحلويات واللحوم الحمراء صفار البيض والزبدة.

الكربوهيدرات المعقدة
أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر، والحلويات، والكعك وما إلى ذلك ينبغي الاستعاضة عن الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

فيتامين C الغنية النظام الغذائي
ويعتقد أن استهلاك فيتامين ج الأغذية الغنية قد يؤدي إلى فقدان الوزن في بعض الحالات، ولكن لم يكن علميا. فمن المستحسن أن تستهلك فقط المصادر الطبيعية للفيتامين C مثل الليمون، عنب الثعلب الهندي، غير ناضج التمر الهندي، الخ استهلاك مكملات فيتامين C دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل خلل الجهاز الهضمي .. الخ.

التبديل من السكر إلى العسل
إضافة السكر إلى عصير الفواكه، والقهوة، والشاي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية كما درس من قبل مالك وآخرون، 2006 . بدلا من السكر، فإنه من المستحسن للتبديل إلى العسل. العسل يحتوي على سكر الفواكه والجلوكوز بنسب متساوية القريب وأنها لا تضيف الكثير من السعرات الحرارية للجسم. يتم امتصاص الجلوكوز بسهولة من قبل الجسم، بينما يتم امتصاص الفركتوز ببطء وهو أمر جيد للحفاظ على.

العسل مع الليمون

العسل والليمون. العسل مع الليمون والماء الدافئ هو وسيلة جيدة لبدء يومك. العسل له دور هام في فقدان الوزن في العلاج الطبيعي.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر هو طريقة أخرى لخفض الوزن. ومن المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية اسمه يبيغالوكاتشين غالاتي. ويعرف هذا المضادة للأكسدة لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي فإنه ينصح بشدة في برامج انقاص الوزن كما وجدت من قبل كاو.

الملفوف
الملفوف يعتبر أن تكون واحدة من الخضروات السعرات الحرارية السلبية لأنه يعتقد أن الأمر يتطلب المزيد من السعرات الحرارية لهضم السعرات الحرارية من السعرات الحرارية الموجودة في الملفوف. الملفوف ويمكن أن يضاف إلى عصير الخضار والسلطات وغيرها لفقدان الوزن فعالة لتأخذ مكان.

تجنب المشروبات الغازية والمشروبات الغازية
كثير من الناس لديهم عادة شرب الصودا عندما تكون عطشان. المشروبات الغازية تحتوي على السكريات المضافة التي تضاف إلى الوزن. حتى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على السكر بكميات أقل. بدلا من ذلك، فإنه من المستحسن أن يكون غيرها من السوائل مثل الماء، ماء الجير وعصائر الفواكه الطازجة. .

الحمية الغذائية القاسية
الحمية الغذائية القاسية لا تساعد في حرق الزائد من الدهون ولكنها بدلا تحريك الجسم لكسر العضلات الخاصة بها والتي ليست جيدة للجسم. حتى إذا كان هناك انخفاض طفيف في الوزن مع دورات تحطم الطائرة، وقد أظهرت النتائج أن الناس قد اكتسبت المزيد من الوزن على المدى الطويل. الحمية الغذائية القاسية أيضا تجعل المرء يشعر المحرومين بسبب خفض بعض الأطعمة مثل الحلويات أو الأطعمة الدسمة. وهذا يؤدي إلا إلى زيادة الرغبة لديها مثل المزيد من الأطعمة.

وجبات صغيرة على فترات منتظمة
يمكن تناول بكميات صغيرة على فترات منتظمة يكون فكرة جيدة جدا لانقاص وزنه بشكل طبيعي. من خلال تناول بكميات صغيرة، وسوف يكون لكم عن توريد فقط كمية محدودة من الطاقة وهو ما يعادل فقط لمتطلبات الطاقة في الجسم. باتباع هذا النظام، لن يكون هناك أي الطاقة الزائدة والتي سيتم تخزينها في الجسم. ويمكن تناول أيضا في أكواب صغيرة والطاسات مساعدة في أقل كمية من المواد الغذائية لكل وجبة.

تفاصيل “علاج قطري” جديد لعلاج البدانة :

قام باحثون قطريون “وايل كورنيل” بقيادة الدكتور “نايف مظلوم “الأستاذ المساعد للبحوث في علم الجراثيم والمناعة من علاج لتوسيع مساحتة الكتلة الدهنية الأمر الذي يؤدي الى تطوير الأدوية التي تحارب السمنة،واهتم الباحثون ببروتين “سيرت 1” وهذا البروتين يقوم بدور رئيسي في تنظيم الأيض وبالتالي محاربة التداعيات التي تنتج عن السمنة ومضاعفاتها ووضح الأطباء طرق تخزين الجسم للدهون وهما طريقتين .

الطريقة الأولى : وهى طريقة التضخم وفيها يزداد حجم الخلايا الدهنية .

الطريقة الثانية :وهى طريقة فرط التنسج وفيها يزداد عدد الخلايا الدهنية .

وكان الأطباء قد حددوا دور بروتين ” سيرت 1″ في الطريقتين الأولى والثانية فوجدوا دوره بارز وفعال في الطريقة الأولى طريقة التضخم على عكس التنسج ودارت التجربة الفعلية على مجموعة من الفئران وقام الأطباء بتجميع خلايا الفئران الدهنية ذات مستويات منخفضة من بروتين “سيرت1” لكي يتأكدوا أن للبروتين دور أساسي في الحد من تراكم الخلايا الدهنية وأن هناك خلل واضح في وظائف الأيض ومن هنا تأكد الباحثون بقيادة “مظلوم ” أن البروتين سيرت 1 ” له دور أساسي في تقليل تجمع الخلايا الدهنية والتي بتراكمها تؤدي الى الأيض المكون للكتل الدهنية والتي تصل للبدانة وما بعدها من مضاعفات وأكدوا أن اذا لم تتمكن خلايا الجسم من حرق الخلايا الدهنية سيؤدي ذلك الى أصابة الجسم بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب ولذلك رأى “مظلوم” وفريقة ضرورة تطبيق التجربة التي قاموا بها على خلايا بشرية للتأكد من كفاءة وفعالية “سيرت1 ” وتطوير عقاقيرطبية تعمل على تنشيط” سيرت 1″ من أجل تحسين وظائف الأيض عند المصابين للسمنة .

نصائح وتوصيات طبية للتخلص من الدهون والسمنة :

– اتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن والأنسجة الدهنية .
– الأبتعاد عن السكريات والكحوليات .
– الأبتعاد عن المواد الحافظة والغير طبيعية .
– تثقيف وتوعية المرضى بخطورة السمنة ومضاعفاتها .
-تناول الأطعمة الغنية بالألياف .
– الأكثار من شرب الماء . شاهد مقال : اضرار شرب الماء وانت واقف
– ممارسة الرياضية خاصة التمارين الرياضية والمشي ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .
– الأبتعاد عن الأطعمة العامرة بالزيوت والسمن والدهون .

علاج السمنة بالأدوية والعقاقير : يعتبر علاج السمنة بالأدوية والعقاقير أمر خطير كونه لا يتماشى مع معظم الحالات خصوصاً أن الأكثر شيوعاً حالياً جراحات المعدة لخفض الشهية وضبط الوزن ومن الأدوية التي تمت الموافقة عليها لعلاج السمنة أورليستات والردكتيل الذي قد أشار الأطباء الى فاعليته في خسارة الوزن من أربعة لخمسة كيلو جرام ولكنه قد يتسبب في جفاف الفم والدوخة والأرق والأمساك لذلك يفضل ضبط الوزن من خلال الأطعمة الصحية والأرادة القوية والتمارين الرياضية ، نرجو الله عزوجل أن يحمينا جميعاً .

الاطعمة النفسجية :

1_ الرمان : من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالاضافة إلى دورها الهام في تنشيط الدهون البنية وخفض الوزن ، يمكن تناول ثلث كوب رمان بعد تناول وجبة الغداء بساعتين أو اضافته إلى طبق السلطة أو بجانب كوب الزبادي كوجبة عشاء أو وجبة خفيفة بين الوجبات .

2_ الكرز : يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والبيتا كاروتين وغيرها من العناصر الهامة للجسم ، بالاضافة إلى ذلك يعمل الكرز على تخفيض الوزن لقدرته على تنشيط الدهون البنية واحتوائها على الالياف وكمية كبيرة من الماء ، يمكن تناول كوب من الكرز كوجبة خفيفة بين الوجبات .

3_ التين : تحتوي ثمرة التين على العديد من الفيتامينات والمركبات والمعادن والالياف ، وبالاضافة إلى فوائد التين العديدة للجسم فهو يعمل على تحفيز وتنشيط الدهون البنية وبالتالي رفع معدل الايض وانخفاض الوزن ، يوصى بتناول ثمرتين من التين في اليوم بعد الوجبة الرئيسية بساعتين على الاقل .

4_ الخوخ : احد الاطعمة التي تندرج تحت مسمي البنفسجيات وهو من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن والالياف والبروتين فهو يعمل على تنظيم الهضم والشعور بالشبع وتحفيز الدهون الينية ورفع معدل الايض بالاضافة إلى فوائده العديدة للجسم ، يوصى يتناول ثلاث ثمرات من الخوخ يوميا .

5_ الفراولة : من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة بالاضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والماء ، فهي تحتوي على العناصر الهامة لصحة البشرة والشعر والعظام ، بالاضافة إلى دورها الهام في انخفاض الوزن لانها من البنفسجيات التي تعمل على زيادة نشاط الدهون البنية ، يوصى بتناول ثلث كوب من الفراولة .

6_ البرقوق : يحتوي البرقوق على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة للجسم ، فهو غذاء مثالي للشعر والبشرة والجسم بشكل عام ، بالاضافة إلى ذلك فهو يندرج ضمن قائمة البنفسجيات التي تعمل على تحفيز الدهون البنية ورفع معدل الايض بالجسم ، يوصى بتناول ثلاث ثمرات من البرقوق يوميا .

7_ القراصيا : هي البرقوق المجفف تحتوي على نفس الفيتامينات والمعادن والمركبات الموجودة في البرقوق الغير مجفف ، تستخدم القراصيا في علاج الامساك وتقليل الكوليسترول الضار وتنظيم ضغط الدم والحفاظ على ضحة القلب ومحاربة الشيخوخة بالاضافة إلى ذلك فهي تعمل على تحفيز الدهون البنية وانخفاض الوزن ، يمكن تناول ثلاث ثمرات من القراصيا كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية الثلاث .

8_ الفجل الاحمر : يعتبر الفجل الاحمر من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات الهامة لاجهزة الجسم ، فهو يعمل على انخفاض الكوليسترول الضار وضبط ضغط الدم وتنشيط الكبد وظبط نسبة السكر بالدم وايضا انخفاض الوزن لاحتوائه على الالياف التي تساعد على الاحساس بالشبع بالاضافة إلى عمله على تنشيط الدهون البنية ورفع معدل الايض كما انه فقير السعرات الحرارية ، يوصى باضافة نصف كوب من الفجل الاحمر إلى طبق السلطة يوميا .

9_ الزبيب الغامق : يحتوي الزبيب الغامق على العديد من الفيتامينات والمعادن والاحماض ومضادات الاكسدة والالياف ، يعمل الزبيب على طرد السموم من الجسم ومحاربة الشيخوخة كما يعمل على تنظيم الهضم وزيادة الاحساس بالشبع ، وايضا يعمل على تنشيط الدهون البنية ورفع معدل الايض بالجسم وانخفاض الوزن ، يوصى بتناول ملعقتان من الزبيب الغامق .

10_ العسل الاسود : من المصادر الغنية بالحديد والعديد من المعادن ومضادات الاكسدة ، فهو يساعد في علاج الانيميا والصداع ومحاربة الشيوخة وعلاج مشاكل البشرة والشعر وغيرها بالاضافة إلى ذلك فهو ضمن قائمة الاطعمة البنفسجية التي تزيد من نشاط الدهون البنية لرفع معدل الايض وانخفاض الوزن ، يوصى بتناول كوب من الماء الدافيء مضاف إليه نصف ليمونة وملعقة عسل اسود يوميا على الريق قبل الافطار بنصف ساعة .

11 _ الباذنجان الاسود : يحتوي البذنجان الاسود على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات والالياف ، يعمل البذنجان الاسود على تنظيم مستوي السكر بالدم وانخفاض الكوليسترول الضار والاحساس بالشبع وطرد السوائل الزائدة من الجسم كما انه يعمل على انخفاض الوزن بسبب عمله على زيادة نشاط الدهون البنية ورفع معدل الايض وايضا لاحتوائه على الالياف ولانه ايضا قليل السعرات الحرارية ، يمكن شوي البذنجان وادراجه ضمن النظام الغذائي اليومي .

12 _ الكرنب البنفسجي : يعد الكرنب البنفسجي من اكثر الاطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب ، ج ، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد ، بالاضافة إلى احتوائه على الالياف ومضادات الاكسدة ، يعمل الكرنب الاحمر على تقوية العظام وتهدئة الاعصاب والحفاظ على البشرة والشعور بالشبع كما يعمل على تنشيط الدهون البنية ورفع معدل الايض بالجسم وانخفاض الوزن ، يوصى باضافة الكرنب البنفسجي يوميا إلى طبق السلطة .

13_ العنب الاحمر والاسود : يحتوي العنب على العديد من الاحماض والفيتامينات والمعادن والمركبات والالياف ، يعمل العنب الاحمر والاسود على محاربة الشيخوخة والحفاظ على صحة القلب والحفاظ علي البشرة والشعر كما يعمل على تحفيز وتنشيط الدهون البنية ورفع معدل الايض وبالتالي انخفاض الوزن ، يوصى يتناول ثلث كوب من العنب الاحمر أو الاسود كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية .

14_ التوت الاحمر والاسود : احد المصادر الغنية بمضادات الاكسدة بالاضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والالياف ، يعمل التوت على محاربة الشيخوخة والحفاظ علي صحة القلب والبشرة والشعر وتنظيم مستوي السكر في الدم كما يعمل على رفع معدل الايض من خلال تنشيط الدهون البنية وبالتالي حدوث انخفاض الوزن ، يوصى بتناول واحد كوب من التوت يوميا .

15_ الفلفل الرومي الاحمر والاصفر : احد المصادر الغنية بفيتامين ج بالاضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور ، يساعد الفلفل الرومي على الحماية من النزيف وتحسين البصر وتقليل الكوليسترول الضار ومحاربة الشيخوخة ومنع الجلطات ، كما يعمل ايضا على تخفيض الوزن من خلال تحفيز الدهون البنية التي تعمل على رفع معدل الايض بالجسم ، يوصى باضافة ثمرة فلفل رومي إلى طبق السلطة يوميا .

تحذير : السمنة تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون

السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون معلومة ليست بالجديدة ، لكنها هي النتيجة التي أكدت عليها نتائج أحدث الدراسات الطبية التي نشرت في المجلة العلمية ، والتي أفادت أن زيادة حصول الجسم على سعرات حرارية مرتفعة يؤدي لوقف عمل هرمون موجود في الأمعاء ، و الذي بدوره يمنع الإصابة بمرض السرطان .

اوضحت الدراسة أن السمنة تعمل على تعطيل ذلك الهرمون ، مما يؤدي لرفع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وذلك عند اتباع نظام غذائي مرتفع السعرات ، غني بالدهون والكربوهيدرات ، والذي يعمل على زيادة الوزن والسمنة مما يعطل هرمون الأمعاء Guanylin .

يؤدي توقف عمل هرمون الأمعاء إلى تعطيل عمل مستقبل الهرمون Guanyly Cyclase الموجود في جدار القولون ، إذ أن المستقبلات تعمل على القيام بردود أفعال بإشارات كيمائية معينة ، مما يعني أن ابطال عمل المستقبل يرتبط بنمو الأورام ، إذ أنه المسؤول عن منع النمو الغير طبيعي للخلايا .

كانت هذه نتائج الدراسة التي تم اجراؤها على تجارب الفئران المعدلة معمليا ، والتي تم تقسيمها لمجموعتين :
– المجموعة الأولى : كانت الفئران تمتلك مستقبل الهرمون GUCY2C والذي يقوم بدوره طبيعيا .
– المجموعة الثانية : ضمت فئران تم تعطيل عمل مستقبلات الهرمون فيها .
تم تقسيم الفئران في عمر الأربع أسابيع لثلاث مجموعات حسب النظام الغذائي لها :
– نظام غذائي فقير : يتكون من 3 سعرات حرارية/جرام ، 12.7% دهون ، 58.5% كربوهيدرات .
– نظام غذائي غني بالدهون : 5.1% سعر حراري/جرام ، 61.6% دهون ، 20.3% كربوهيدرات .
– نظام غذائي غني بالكربوهيدرات : 3.8 سعر حراري/جرام ، 10.2% دهون ، 71.8% كربوهيدرات .

تم حقن الفئران التي خضعت لنظام غذائي فقير بمادة كيمائية مسببة للسرطان بعد وصولها لستة أسابيع ، ثم تم جمع عدد الأورام التي ظهرت عليها ، وقياس حجمها بعد مرور أسبوعين .
أما الفئران التي اتبعت نظام غذائي غني بالدهون ، تم اعطائها تاموكسفين هرمون صناعي كل أربع أسابيع بدءا من الأسبوع الرابع من عمرها ، حتى تتمكن من انتاج هرمون الأمعاء ، بالإضافة لتلقيها 6 جرعات مسرطنة كل أسبوع ، ثم تم جمع عدد الأورام ، وقياس حجمها في الأسبوع 22 من عمرها .

كانت النتائج كالآتي :

– إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون قلل من مستوى هرمون الأمعاء Guanylin في الفئران التي تمتلك مستقبلات هرمون سليمة ، مما أدى لتعطيل عملها واحداث ضرر في الحمض النووي مما ينتج عنه تكون الأورام السرطانية .
– اتباع نمط غذائي غني بالكربوهيدرات عالي السعرات الحرارية ولم يؤدي لزيادة الوزن ، قلل من مستوى هرمون الأمعاء ، وعطل عمل مستقبلاته مما زاد من خطر الإصابة بالسرطان .
– أما الحفاظ على مستوى الهرمون وعمل مستقبله أدى لتوقف نمو الأورام السرطانية .
وهي نتائج يعتقد العلماء أن من شأنها مساعدة من يعاني بالسمنة ويتعرض لخطر زائد للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وذلك بإخضاعه للعلاج ببدائل الهرمونات مع العلاج بأنواع معينة من الأدوية .

3