استخدامات البقدونس الصحية و الجمالية

0

يعتبر البقدونس من احد النباتات الخضراء التي عرفت بفوائدها المذهلة في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل استخدامات البقدونس الصحية و الجمالية .

7

تعريف البقدونس

ينتمي البقدونس الى الفصيلة الخيمية المشتملة على الكرفس والجزر ويوجد من البقدونس نوعان الاول هو الاكثر انتشار والمتعارف بيننا والاخر يسمى بالبقدونس الايطالي في هذا الموضوع سوف نتحدث عن الاهمية الغذائية للبقدونس وفوائد البقدونس المتعددة .

الاهمية الغذائية للبقدونس

يعد البقدونس مصدرا هاما لفيتامين c واليود والحديد ومعادن اخرى كما ان له نشاطا استروجينيا قويا يماثل نشاط فول الصويا مما يحوي بخصائص واقية من السرطان
يحتوي البقدونس على زيوت طيارة ومواد كيمياوية نباتية تدعى الفلافونوئيدات والتي تمتاز بخصائصها الواقية من السرطان
والاجزاء المستعملة من البقدونس هي الجذور والاروراق والبذور وينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا , الجزائر , ولبنان واول من سمى البقدونس باسمه كان الطبيب المشهور ديسقوريدس.

ماذا يعالج البقدونس ؟

– يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ،
ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .
– البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ،
– علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .
– البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ،،وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية .
– البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض ، كما أنه منظم للطمث .
– البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم .

العلاجات المنزلية عن طريق عصير البقدونس

يحتوي عصير البقدونس من فيتامين K ، C ، وA . ومن يحتوي أيضا على الحديد وحمض الفوليك ، واثنين من المكونات غير العادية التي توفر فوائد صحية فريدة من نوعها .
النوع الأول هو من المكونات بما في ذلك النفط المتقلبة myristicin ، الليمونين ، الأوجينول ، وألفا thujene .
النوع الثاني هو ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد apiin ، ابيغينين ، crisoeriol ، ووتيولين .

الزيوت الطيارة في عصير البقدونس ، وخاصة myristicin ، وقد ثبت في ان الدراسات الحيوانية لمنع تشكيل الورم وخاصة في الرئتين . تصفيات ك “chemoprotective” الغذاء بسبب الزيوت الطيارة ، البقدونس يساعد على تحييد المواد المسرطنة وجه الخصوص ، بما في ذلك benzopyrenes التي هي جزء من دخان السجائر والدخان شواية الفحم .

قد يكون عصير البقدونس مفيد لعلاج البروستاتا ، وأمراض الكبد والطحال ، وكذلك فقر الدم ، و التهاب المفاصل ، والالتهابات الميكروبية . كما تم العثور على أنه من المفيد ومدر للبول وملين .

عصير البقدونس هو ديتوكسيفير كبير والمطهر ، والتي يمكن تطهير القولون السمية وحتى يساعد في تخفيف رائحة الفم الكريهة .

فوائد عصير البقدونس

o عصير البقدونس مفيد للمثانة والكلى ، ومشاكل المسالك البولية
o احتباس الماء
o الوقاية من السرطان بسبب ارتفاع المحتوى المضادة للأكسدة
o عدوى الرئة أو الربو
o تقليل الضرر الراديكالية الحرة
o صحة القلب
o المناعي معززة النظام
o تنظيم الدورة الشهرية
o صحة الرؤية
o التئام الجروح
• ومن المعروف البقدونس لتحييد بعض المواد المسرطنة ، وتمنع أيضا نمو الورم .
• ومن المعروف أن تكون عامل مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في التهاب المفاصل الروماتويدي .
• عامل مضاد للجراثيم قوية .
• البقدونس هو أيضا مفيد جدا في علاج التهابات المسالك البولية .
• البقدونس في المعروف لتكون فعالة في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات المعوية ، والإمساك ، وعسر الهضم .
• كما تم استخدام البقدونس لعلاج اليرقان لمئات السنين .
• البقدونس يخفف من السعال ومفيد أيضا في علاج الربو وذمة (احتباس السوائل) .
• ويستخدم البقدونس في بعض الأحيان إلى بدء تدفق الطمث .
• تطبيق البقدونس مباشرة على الجلد تستعيد كل شيء من لدغات الحشرات لجروح وكدمات .
هذه كلها سوى بعض من العديد من المزايا من البقدونس .

فوائد البقدونس المغلي للبشرة

من فوائد البقدونس المغلي أنه يستخدم في التجميل ولإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه بغسل الوجه بمنقوعه مرتين في اليوم، كما يساعد على تصفية البشرة بغسلها صباحاً ومساءً لمدة أسبوع بمغلي ما مقداره ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً
ومن فوائد البقدونس المغلي أنه يستخدم لإزالة الرؤوس السوداء، فإذا كنتِ تعانين من كثرة انتشار الرؤوس السوداء على بشرتك ، وتبحثين عن طرق مختلفة للقضاء على هذه المشكلة ، يقدم لكِ الخبراء طريقة سهلة ومفيدة للقضاء على الرؤوس السوداء وهي:
– اخفقي البقدونس فى الخلاط الكهربائى ، ثم حضري بخار ماء .
– وضعي البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء ،و عرضي وجهك لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق ، ثم افركي الرؤوس السوداء بالبقدونس ويترك قليلاً على الوجه.

15

للبشرة الدهنية :
يمكنك عمل قناع البقدونس إذا كانت بشرتك دهنية وذلك بفرم كمية من البقدونس بمقدار ملعقتين ، ثم توضع في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ، ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الوجه والرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة ، ثم تغسل بماء دافيء يعقبه ماء بارد ، وينصحك الخبراء بتكرر هذه العملية كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافيه.

لتفتيح لون البشرة :
عن طريق سحق باقةٍ من أوراق البقدونس وإضافة عدة ملاعقٍ من اللبن الرائب أما الخليط الذي يتم الحصول عليها فيوضع على الوجه على شكل قناع ويزال بعد 20 دقيقة.
لنعومة الوجه وإزالة البقع الصباغية :
ينصح بدهن الوجه بمنقوع البقدونس صباحاً ومساءً أو بسحق ثلاث ملاعق طعام من أوراق البقدونس المسحوقة وتغلى بـ 15 دقيقة فى 200 جم من الماء يصفى وبعد ذلك يدهن الوجه بقطعة من القطن مبللة.
معلومات مهمة عن البقدونس :
يجب عدم نقع البقدونس بالماء لفترة طويلة حتى لا يفقد بعض خواصه التي تذوب بالماء كما يجب عدم تناوله بكثرة من قبل المرأة الحامل لأنه يسبب الإجهاض .
البقدونس هو باقة متكاملة من الفيتامينات ويجب على كل منزل أن لا ينفذ من البقدونس كما يمكن زراعته في بساتين المنزل فهو عشبة تبقى على مدار العام .

فوائد شرب البقدونس للتنحيف

يحتوي البقدونس على سعراتٍ حراريّة قليلة؛ لذلك شربه مرتين في اليوم لا يزيد من الوزن ويشعر من يستعمله بالراحة.
البقدونس مدرٌ للبول، ويساعد الجسم على التخلّص من الماء الزائد في الجسم، والماء الزائد مصدرٌ لزيادة الوزن عند الكثير من الناس.
يقلّل البقدونس من الشهيّة للطعام إذا ما أخذ على الريق وشرب ساخناً .
البقدونس فعالٌ في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، وبالأخص التي تتواجد في منطقة البطن.
يعملُ البقدونس جنباً إلى جنب مع الرياضة والحمية الغذائية لتخفيف الوزن، ولا يمكن إهمال أي منها، ويجب عدم الاعتماد فقط على شرب البقدونس بإنزال الوزن .

إعداد البقدونس للرجيم

يدخل البقدونس في كثيرٍ من وصفات الرجيم مثل:
وصفة البقدونس مع الليمون لإنقاص الوزن وتتكوّن من:
رأسين من الثوم .
ثلاث حزم من البقدونس المغسول والمقطّع .
أربع حبات من الليمون المقطّعة إلى شرائح.
مقدار ستّ كاسات من الماء.
طريقة التحضير
يضاف الليمون والثوم والماء، وتُوضع بقدرٍ على نار هادئة إلى أن تغلي.
يُضاف الخليط بعد الغلي إلى البقدونس المقطّع.
يُوضع في زجاجة، ويُحفظ مغلقاً لمدّة يوم كامل، ثمّ يُشرب كلّ يوم كأس قبل الإفطار، ولا ينصح بتناوله للأشخاص الّذين يعانون من القرحة المعدية .

البقدونس يضر الحمل ويسبب الاجهاض

أكد العلماء ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن البقدونس اثناء فترة الحمل وذلك لما يسببه من تقلصات قوية للرحم ، بالاضافة الى ما يسببه من نزيف اثناء الحمل قد يؤدي الى الاجهاض .

تؤكد الدراسة ايضاً ان عصير البقدونس له نفس الضرر ، فهو يحتوي على مادة ” الابيول ” التي تسبب انقباضات شديدة جداً تنتهي بالاجهاض ، فهو يضغط على عضلات الرحم وتقوم المستقبلات الموجودة على جدار الرحم بالانقباض المتتابع حتى يحدث النزيف وقد يتطور الى اجهاض .

البقدونس ايضاً يؤدي الى الولادة المبكرة ويحفز الرحم نتيجة الانقباض على اخراج الجنين قبل موعده ، بالاضافة الى تأثيرها على مستوى الهيموجلوبين الخاص بالجنين ، مما يجعل بنيته ضعيفة وهزيلة ، لهذا يجب على الأم المرضعة الامتناع عن شرب او تناول البقدونس تجنباً لما يسببه من اضرار ومخاطر للام والجنين ، بالاضافة الى انه يمنع ادرار الحليب مما يؤدي الى التأثير على الجنين وغذاؤه فتضر الام الى الاتجاه للحليب الصناعي وحرمان الجنين من الفائدة العظيمة الموجودة في لبن الام .

كيف يزرع البقدونس ؟

1- ميعاد الزراعة .
عادة فإن بداية زراعة البقدونس تأتي في بداية فصل الربيع او نهاية فصل الخريف فالبقدونس يحتاج الى الشمس و لكن يمكن أن تنجح زراعته في الأماكن المظللة و يفضل زراعته على ثلاث مرات متتالية اما في فبراير , مارس , ابريل او من منتصف أغسطس و حتى فبراير .
2- الجو او درجة الحرارة .
البقدونس من المحاصيل الشتوية عادة لذا فإنه يحتاج الى أجواء معتدلة تميل الى البرودة .
3- التربة .
يمكن زراعة البقدونس في مختلف أنواع التربة التي لا تحتوي على الأملاح و تكون جيدة الصرف و لكن أفضل تربة لزراعة البقدونس هى التربة الصفراء الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية .
4- التقاوي و إعدادها .
الفدان الواحد يحتاج لزراعته بالبقدونس الى كمية من التقاوي من 6 الى 8 كيلو جرام شرط أن تكون تقاوي من مصدر موثوق منه , خالية من الإصابات و الحشائش .
بذور البقدونس من البذور بطيئة الإنبات لذا يجب نقع البذور قبل الزراعة في ماء فاتر مع مبيد فطري مثل البنلت و يتم إضافته بمعدل 1 جرام لكل لتر ماء و يتم النقع لمدة تصل الى 24 ساعة .
5- تجهيز التربة .
أ‌- حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي .
ب‌- في حال الري بالغمر تقسم الأرض الى أحواض بمساحة 1 في 3 او 2 في 3 , تقسم الأحواض الى أسطر بين السطر و الآخر 20 سم تقريبًا , تنثر البذور على الأسطر و تغطي و تروى .
ت‌- في حال الري بالتنقيط بعد وضع الأسمدة و الحرث يتم تقسم الأرض الى مصاطب بعرض 1 متر ثم عمل سطور على ظهر المصاطب بإستخدام الشوكة ثم تنثر التقاوي او البذور في السطور و تغطى ثم يتم فرد خراطيم الري و تروى البذور مباشرة بعض النثر و التغطية .
6- الخف .
بعد أن تتم عملية الإنبات يتم خف النبات بحيث تكون المسافة بين و النبات و الآخر 5 سم تقريبًا .
7- التخلص من الحشائش .
تتم مقاومة الحشائش و التخلص منها عن طريق العزيق و لكن بشكل سطحي و كذلك عن طريق التنقية باليد .
8- التسميد .
أ‌- قبل الزراعة : – اثناء تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي للفدان الواحد بمعدل 20 متر من السماد البلدي و 100 كيلو جرام سوبر فوسفات , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
ب‌- بعد الزراعة : – يتم تسميد البقدونس عقب كل حشة بسلفات النشادر و يحتاج الفدان الواحد من 100 الى 150كيلو جرام .
9- الري .
يراعى في ري البقدونس عدم تعطيش النبات او غمره بالماء بل ريه بإعتدال كلما إحتاج النبات للري .
10- النضج و الحصاد .
يجب أن يتم حصاد البقدونس قبل الإزهار اي قبل ان يصل طول أوراق البقدونس الى 15 سم , و يتم الحصاد في الصباح الباكر حيث يكون النبات زيته في حالة قوية , و تأتي اول حشة بعد شهرين من بداية الزراعة و يتم الحش بمعدل شهري لمدة تصل الى 6 شهور و اذا كان الصنف من النوع الذي يعمل على تكوين جذور يقتلع من جذوره بعد 4 او 5 اشهر من الزراعة , يعطي الفدان 5 حشات في المتوسط تبلغ الحشة الواحدة من 3 الى 4 طن .

16